جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الحج تدرس إمكانية انشاء مجمع خدمات موحد لخدمة الحجاج والمعتمرين بمكة
نشر في المدينة يوم 28 - 07 - 2013

أكد معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله مستمرة في التطوير مع تقويم الأداء بمنهجية علمية ملموسة.
وقال في لقاء صحفي نظمته اليوم هيئة الصحفيين بمنطقة مكة المكرمة : " إن ظاهرة افتراش بعض الحجاج محل اهتمام وعناية لجنة الحج المركزية بشكل أساسي ويبذل سمو أمير منطقة مكة المكرمة و وزارة الداخلية جهودا معروفة لمكافحة الافتراش ومعالجة أسبابه , والمتتبع لظاهرة الافتراش يجد أنها تتقلص عاماً بعد عام , أما على صعيد الافتراش بالمشاعر المقدسة فإن جهود الأمن العام بوجود قوة متخصصة لإدارة الحشود البشرية ومكافحة الافتراش بجميع الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات في الذهاب والإياب والخطوات التي ستتخذ في منع الحجاج غير النظاميين ومعاقبة الناقل لهم بكل تأكيد ستخفف من الافتراش ، ونعول بعد الله تعالى على التوعية الإعلامية ودعم حملة إمارة منطقة مكة المكرمة " الحج عبادة وسلوك حضاري".
وأوضح معاليه أن هناك مشروع عملاق تم اعتماده من المقام السامي منذ ثلاث سنوات وهو إنشاء 36 ألف دورة مياه في المشاعر المقدسة , تم إنجاز المرحلة الأولى منه , مبينا أن خدمات الحج منظومة متكاملة تعمل بروح الفريق الواحد وأن مجلس الوزراء حدد مسؤولية لكل جهة بحسب الاختصاص , وهناك لجان رئيسة في أعمال الحج وهي لجنة الحج العليا ولجنة الحج المركزية , تقوم بدور تنسيقي مع إشراف ميداني ومتابعة من كل الجهات بجانب متابعة هيئة الرقابة و التحقيق لجميع الأجهزة الحكومية التي أعدت خطتها التشغيلية وزودت الهيئة بها ومع هذا فإن هناك دروس مستفادة عقب نهاية كل موسم توظف للمزيد من الارتقاء في المواسم القادمة.
وأفاد معاليه أن مواقع سكن الحجاج في المشاعر المقدسة ستسلم إن شاء الله هذا العام في وقت مبكر , مشيرا إلى أن من أسباب التأخير في التسليم هو وجود مشروعات جديدة تطويرية تخدم ضيوف الرحمن وتم إنجازها في وقت قياسي .
وعن حل مجالس إدارة مؤسسات الطوافة وإعادة تشكيله أو تعديله , أكد أن هذا مبني على توخي المصلحة العامة وهي من صلاحية وزير الحج بموجب النظام .
وأكد الدكتور حجار أن وزارة الحج حريصة كل الحرص على اعتماد الخطة التشغيلية لكل شركة ، وقال : " اعتمدت الوزارة خططهم حتى نهاية جمادى الآخرة , أما خطة رجب و شعبان ورمضان فقد تم إشعارهم أن المسجد الحرام يمر بمرحلة توسعة المطاف ومن المهم توزيع التأشيرات بطريقة سليمة تحافظ فيها على إدارة الحشود البشرية والراحة والطمأنينة لوفود الرحمن فقامت الوزارة بالاجتماع مع شركات العمرة وأبلغتهم بذلك// , مبيناً أن الوزارة استمرت في إصدار تأشيرات العمرة حتى يوم 15 رمضان بخلاف المعمول به في كل عام وذلك لنجاح خطة عودة المعتمرين في أوقات قياسية ساعدت على إنسيابية الحركة .
وحول مشاركة المرأة في خدمة ضيوف الرحمن , أشار معالي وزير الحج إلى أن الوزارة بدأت في إنشاء وحدات نسائية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وجار العمل على تأسيسها بحيث يكون لها مدخل ومخرج مستقل عن الرجال وفقا للضوابط الشرعية , أما المؤسسات فلديها لجان نسائية تقوم بدور جيد في خدمة ضيوف الرحمن , وبعد انتهاء الإنشاءات سيتم اعتماد وظائف للعنصر النسائي , مؤكدا أنه سيتم الاستفادة منهن بمشيئة الله وفقا لقرارات مجلس الوزراء في هذا الصدد .
وتطرق معالي وزير الحج للخطوات التي اتخذت في المسار الالكتروني واعتماد المقام السامي لإنشاء المدينة المتكاملة لخدمة الحجاج والزائرين للمسجد النبوي على أرض الوزارة حاليا التي أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة عنها قبل شهر ، لتسهم في تخفيف الضغط على المنطقة المركزية وتجمع خدمات الحجاج والزائرين ومن يخدمهم في مكان واحد مع توفير جميع المرافق المساندة مع إيجاد شبكة نقل للقطار والنقل الخفيف بشكل ميسر, مبيناً أن الوزارة تدرس حالياً إمكانية عمل مجمع خدمات للحجاج والمعتمرين في مكان واحد بمكة المكرمة على غرار ما تم عمله في المدينة المنورة إنفاذا للتوجيهات الحكيمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين في كل ما يسهم في الارتقاء بخدمات ضيوف الرحمن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.