"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا عانس .. صوت مكتوم في كل بيت ..!!
البطالة وتدني الرواتب وإكمال الدراسة أبرز أسبابها
نشر في المدينة يوم 11 - 01 - 2013

(العنوسة تلتف على أعناق الفتيات)، هذه الجملة تكاد تختصر ظاهرة العنوسة وقلقها، الذي لا يقتصر على الفتاة وحدها بل يشمل أسرتها ومحيطيها والمجتمع بأسره، فما أسباب هذه الظاهرة؟ وما تأثيراتها على المجتمع؟ وما الحلول المطروحة من للتقليل من هذه الظاهرة التي أصبحت عالمية. (الرسالة) ناقشت القضية مع مجموعة من المهتمين والمتخصصين في سياق الاستطلاع التالي:
أعذار للعنوسة
بينّت الكاتبة السعودية ليلى الشهراني أن الرفض الدائم من قبل الفتاة يعد سبباً من أسباب العنوسة وقال: الفتاة التي تستخدم لا كثيرا قد يؤدي بها ذلك إلى العنوسة ونقلت عن برنارد شو قوله: "العانس فتاة استخدمت (لا) كثيراً". وأضافت الشهراني أن من أسباب العنوسة التعذر بإكمال الدراسة, أو تصور أن العريس لا يناسب طموحات الفتاة, أو ليس كما تصورته في أحلامها، وأشارت الشهراني إلى أن تكرار الرفض يجعل الناس تظن أن هذه الفتاة ترفض الخطاب, وبالتالي يتجنبون الطرق على باب بيتها حتى تنسى, ومع مرور الوقت تجد نفسها في عمر ليس بالصغير بل إن قطار العمر سار بها بسرعة فلم تفق إلا على أصوات صغار من هم في عمرها فتبدأ بالتحسر والندم والألم, وتشعر الفتاة في ذلك الوقت أنها بحاجة إلى إحساس الأمومة ودفء الزوجية.
وتضيف الشهراني أن من أسباب العنوسة كذلك عضل بعض الآباء لبناتهن بسبب رواتبهن، ما يشير إلى جشع بعض الآباء للحد الذي يصل إلى منع بناتهن من حقوقهن في الزواج, كما أن مغالات بعض الآباء في مسألة المهور وغياب التيسير في أمور الزواج تسبب في ملء البيوت بالبنات العانسات والشباب الذين يقعون فريسة الحرام بأقل تكلفة، كما أشارت الشهراني إلى أن انتشار البطالة أو تدني الرواتب لها دور في تأخر الزواج, حيث يبحث بعض الآباء عن الاستقرار والحياة الكريمة لابنته؛ لذلك فتجدهم يرفضون الشباب المتدنية رواتبهم. متناسين أن الرزق بيد الله وحده. كما ألمحت الشهراني إلى أن بعض الشباب والشابات غير مؤهلين لكلمة "زواج"، وأن كل ما يعرفونه عنها أنها كلمة وردية تعني حياة رومانسية دائمة مع شريك لا يشبهه أحد في صفاته الشكلية والعاطفية التي نبحث عنها في غيرنا. وعن الحلول لظاهرة العنوسة قالت الشهراني إن من أبرز الحلول لظاهرة العنوسة أن لا يرتبط ذهن الشاب بفكرة أن يكون الزوج أكبر من زوجته؛ فقد تجد عانس كبيرة تسعدك أكثر من الصغيرة, كما أكدت على أهمية تيسير المهور، والترشيد في صرفيات الزواج، وتجنب ظاهرة البذخ والإسراف على حفلات الزفاف, كما دعت الشهراني إلى تحسين الظروف المعيشية للشباب وتيسير قروض حسنة لهم تسدد على المدى الطويل, كما دعت الشهراني بني جنسها من الفتيات إلى ترك كلمة (لا)، لأن (النصيب) كما تصفه قد يمل بسرعة وربما يطرق الباب مرة واثنتين وثلاث لكنه ربما يرحل ولا يعود.
ظاهرة عالمية
من جانبه شدّد المستشار المتخصص في شؤون الأسرة د.خليفة المحرزي أن العنوسة أصبحت ظاهرة عالمية وليست عربية فقط، وأن من الأسباب الكامنة وراءها حجة إكمال الدراسة، وأضاف المحرزي أنه من الصعب تغيير اسم العانس في بعض المجتمعات، كما أشار إلى أن تحديد عمر للعانس يختلف من بيئة إلى أخرى؛ فمثلاً في مجتمع الريف أي فتاة تجاوزت ال 25 عامًا تسمى عانسًا، وعندها تدخل الأسرة في مرحلة القلق، لكن في المدن يبدأ القلق من سن 30 عامًا، وأشار إلى أنه مع تطور المجتمع ترتفع سن العنوسة، وهذا أمر طبيعي، كما أنه في الدول الأوروبية تصل إلى 40 عامًا. كما أشار المحرزي إلى اختلاف نظرة الأسر والمجتمعات إلى العنوسة لكنه ألمح إلى وجود القلق لدى الأسر بعد تخرج ابنتها من الجامعة دون أن تتزوج.
حرمان الأجر!
وفي هذا السياق أرجع عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم أ.د.عبد الله الطيار تأخير الشباب والشابات للزواج إلى الجهل بأضرار الإعراض عن الزواج سواء على مستوى الأمة أو الأفراد؛ حيث أوضح أن الإعراض عن الزواج يضعف الأمة، ويهددها بالقضاء والانقراض، ويمكن لأعدائها من السيطرة عليها، كما أشار إلى أن تأخير الزواج ينتج الفوضى في الأخلاق، لأن الزواج تصريف للغريزة في حدود الشريعة، والإعراض عنه قد ينتهي بصاحبه إلى الزنا واللواط، وهذه الذنوب من المهلكات الموبقات، كما أن تأخير الزواج -من وجهة نظر الطيار- يجعل الفرد يعيش ممزقاً مشتتاً غير مرتاح البال، محروماً من نعمة الولد. كما أكد على أن الإعراض عن الزواج يحرم الإنسان من الأجر؛ إذ إن الزواج سنة جليلة من سنن المرسلين وحض عليها خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم، وبصلاح النية وحسن المقصد من النكاح يضاعف الأجر للناكح الذي يريد العفاف والإعفاف، ويطلب الذرية الصالحة. كما أشار الطيار إلى تبرج الفتيات كسبب من أسباب تأخير الشباب للزواج إذ إن رؤية الشباب للبنات المتبرجات يجعل الشاب يحجم عن الزواج، إما خوفاً من الوقوع في براثن سيئة الأخلاق، أو انسياقاً وراء من تهوى الغرام والعلاقات، وطالب الطيار أولياء أمور الفتيات بإرشادهن وحثهن على العفاف والتزام الحياء. وختم الطيار بأن رقة الدين وضعف العقيدة في قلوب الشباب والشابات تجعلهم لا يجدون حرجاً من أن يطلقوا لشهواتهم العنان، وذلك من أشد ما يصرفه عن الزواج، حيث يجد ما يريد بدون حواجز أو قيود، متناسين أن الزواج أكرم وأفضل وأهنأ بالاً من الوقوع في الشبهات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.