المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



350 فرقة و1200 آلية تعلن جاهزيتها في منطقة مكة تحسبًا للأمطار

أوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان الغامدي عن توزيع أكثر من 350 فرقة و1200 آلية تدعمها طائرات الأمن العام على كامل محافظات المنطقة وذلك للقيام بمهام الإنقاذ والإخلاء أثناء هطول الأمطار. وقال: هطلت أمطار غزيرة على جنوب محافظة جدة والجنوب الشرقي منها بينما هطلت على باقي المحافظة أمطار خفيفة إلى متوسطة وأضاف أنه نتيجة لهطول الأمطار الغزيرة على محافظة رابغ والمراكز التابعة لها وجريان أودية كلية وصعير وفي محافظة الكامل جرفت السيول نتيجة الامطار الغزيرة ثلاثة أشخاص تم انتشال شخصين بصحة جيدة وما زال البحث عن ثالث جاريًا عن طريق طيران الامن والفرق الارضية، والذي تم توقيفه مساء أمس لخطورة عملية البحث على الفرق في ساعات الليل وسيتم مواصلته في ساعات الصباح الأولى. واستمر هطول الامطار المتوسطة الى غزيرة على أجزاء من محافظة الطائف سال على إثرها وادي ام الدوم في مجراه الطبيعي. وأوضح الغامدي أن الفرصة ما زالت مهيأة لهطول امطار على محافظات المنطقة جدة ورابغ والكامل والجموم والطائف كما ان الفرصة ما زالت مهيأة لتراكم السحب الرعدية الممطرة على محافظة جدة واستمرار التنويه الى صباح يوم الاحد القادم الساعة السادسة صباحا. وأكد العقيد الغامدي أن إدارته أكملت استعداداتها الخاصة بمواجهة الأمطار موضحًا أن هناك خطة تم إعدادها مسبقًا تبدأ من تحذيرات الأرصاد ويتم تمريرها إلى جميع الجهات المشاركة، مشيرًا إلى أنه عندما تصل نسبة الامطار الى 30م تعلن حالة الطوارئ وتمرر المعلومة لغرفة العمليات المشتركة ومركز ادارة الكوارث بإمارة منطقة مكة المكرمة، وحذر سرحان المواطنين والمقيمين من عبور الأودية مهما كان مستوى المياه فيها قليلا لما تشكله من خطورة على أرواحهم مؤكدًا أن فرق الإسناد بجدة جاهزة على أكمل وجه.
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد حسين القحطاني أن الفرصة مهيأة بمشيئة الله هذا اليوم لتكوين السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة على مناطق غرب ووسط المملكة بدءًا من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة تشمل المناطق الساحلية منها، تمتد لتؤثر على منطقة الحدود الشمالية مرورًا بمنطقة القصيم وحائل والرياض تباعًا ومن ثم الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية بما فيها السواحل الإقليمية منها. وسوف تقوم الرئاسة بمتابعة الحالة وتتبع مسارها وإصدار التقارير اللازمة عنها والإبلاغ بوقت كافٍ وفقا للآليات والخطط المتبعة في ذلك مع الجهات المختصة، كما أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تهيب بالجميع متابعة تقارير الطقس اليومية الصادرة عنها واتخاذ الحيطة والحذر وكذلك اتباع الإرشادات المعلنة من قبل الجهات المختصة، وعن كمية الأمطار التي شهدتها محافظة جدة أوضح القحطاني أن الكمية سوف تتضح هذا اليوم كون الفرصة ما زالت مهيأة لهطول أمطار، وبسبب وجود مناطق مرتفعة ومنخفضة بها.
العقيد الحارثي: انتشار مشاهد خطرة للشباب على المواقع يبعث على القلق
أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبدالله العرابي الحارثي أن توقف الأمطار والتي هطلت على عدد من مناطق المملكة خلال الأيام الماضية لا يعني بحال من الأحوال انتفاء الخطر نظرًا لاحتمالات انتقال الأمطار باتجاه المناطق المنخفضة وكذلك السيول المنقولة والمستنقعات والأراضي الطينية والتي قد تعلق بها المركبات، بالإضافة إلى مخاطر التعرض للصواعق الرعدية والسباحة في المستنقعات وغيرها من المخاطر التي تستوجب الحذر والتنبه. وأضاف أنه رغم ما نلحظه من تفاعل جميع المواطنين والمقيمين مع جهود الدفاع المدني التوعوية للوقاية من مخاطر الأمطار والسيول والتزامهم بإرشادات السلامة في رحلاتهم البرية إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي تعج هذه الأيام وبشكل لافت بمشاهد ومقاطع مصورة فيها الكثير من المخاطر وعدم الاكتراث بتعليمات الدفاع المدني من قبل بعض الشباب، مشيرًا إلى أن تنامي مثل هذه المشاهد المثيرة يبعث على القلق من تحولها إلى مجال للتنافس بين الشباب حول أفضل مقطع لاختراق مجاري السيول في تجمعات المياه العميقة في بطون الأودية والمستنقعات وهو ما يضاعف من احتمالات المخاطر ولا سيما أن هذه المشاهد الخطرة لا تقتصر على المراهقين والشباب صغار السن، بل إن نسبة كبيرة ممن يقدم على هذه المغامرات هم شباب تزيد أعمارهم على الثلاثين عامًا.
وأشار العقيد الحارثي إلى وجود تنسيق وتواصل على مدار الساعة بين الدفاع المدني والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بشأن أي احتمالات لسقوط أمطار غزيرة على أي من مناطق المملكة وإرسال رسائل تحذيرية للمواطنين والمقيمين بهدف تجنب ما قد ينجم عن ذلك من مخاطر مهيبًا بالجميع الالتزام بما يصلهم من إرشادات تحذيرية من أجل سلامتهم.
مرور جدة: لا حوادث تذكر بسبب
الأمطار التي شهدتها المحافظة
أوضح المتحدث الرسمي لإدارة المرور بمحافظة جدة المقدم زيد محمد آل هاشم أنه لم تكن هنالك حوادث تذكر بسبب الأمطار التي شهدتها محافظة جدة، وقال آل هاشم إن الحوادث هي نفس الحوادث في الأيام المعتادة مشيرًا إلى جاهزية الخطة المرورية الخاصة بموسم الأمطار وأن هنالك تنسيقًا مع الجهات ذات العلاقة كما أن هنالك طرقًا مرورية بديلة يتم توجيه أصحاب المركبات إليها إذا دعت الحاجة، وأضاف تركزت الأمطار على جنوب محافظة جدة وتم توزيع الدوريات الرسمية والسرية في المواقع التي تشهد كثافة مرورية لمنع الاختناقات والتجاوزات أثناء هطول الأمطار، مؤكدًا جاهزية إدارته وأنها تتابع الحركة المرورية أولًا بأول في المواقع التي تشهد كثافة في المياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.