البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسابقة الهجرة المباركة
نشر في المدينة يوم 11 - 08 - 2012

أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجرد وصوله إلى المدينة واستقراره فيها ، على إقامة مجتمع إسلامي متماسك متحاب ، يضم الانصار والمهاجرين ، فكان أول خطوة قام بها في سبيل هذا الامر بناء المسجد ..
وقلنا فيما مضى : إن ناقته صلى الله عليه وسلم بركت في موضع كان لغلامين يتيمين من الانصار ، من بني النجار ، وهما سهل وسهيل ، وكان أسعد بن زُرارة – وهو كافل هذين اليتيمين قد اتخذ هذا الموضع مصلى قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، وكان يصلي بأصحابه فيه . فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء ذلك الموضع مسجداً ، ودعا الغلامين ، فرغب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ، فقالا : بل نهبُه لك يارسول الله . فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ابتاعه منهما بعشرة دنانير ، كما روى البخاري في صحيحه ..
وكان في هذا الموضع شجر غرقد ، ونخل وقبور قديمة لمشركين ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقبور فنقلت ، وبالنخيل والشجر فقطُعت ، وصُفت في قبلة المسجد ، وجعل طوله مما يلي القبلة إلى مؤخره مائة ذراع ، وفي الجانبين مثل ذلك أو دونه ، ثم بنوه باللبن ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر البناء مع أصحابه ، وينقل معهم الحجارة بنفسه ، وجعل قبلته إلى بيت المقدس – وهذا قبل أن يأمره الله تعالى أن يتحول إلى الكعبة المشرفة – وجعل عمده الجذوع ، وسقفه بجريد النخل . وقيل له : ألا نسقفه ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : «عريشُ كعريش موسى : خُشيباتُ وثُمامُ ( وهو نبت ضعيف قصير ) ، «الشأن أعجل من ذلك» وكانت عضادتاه من الحجارة ، وفرشت أرضه من الرمال والحصباء ، وجعلت له ثلاثة أبواب . وكان أساسه حوالى ثلاثة أذرع ..
وكان الصحابة الكرام - ومعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهم ينقلون الحجارة في حالة من السعادة الغامرة وهم يهزجون :
« اللهم إنه لاعيش إلا عيش الآخرة فأغفر للأنصار والمُهاجرة «
وكان صلوات الله وسلامه عليه يرددها معهم ، فيزيدهم ذلك نشاطاً حتى أن أحدهم ليقول: لئن قعدنا والنبي يعملُ لذاك منا العملُ المُضللُ .
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقدم في العمل من يجيده ، وأورد البخاري قوله صلى الله عليه وسلم : «قربُوا اليمامي من الطين ، فإنه أحسنكم لهُ مسًا ، وأشدكم له سبكاً» ، وفي رواية صحيحة أخرى : «دعوا الحنفي والطين فإنه أضبطكم» «وكان عمار بن ياسر رضي الله عنه من العاملين المجيدين في بناء المسجد ، ففي حين كان الصحابي يحمل لبنة واحدة في كل مرة ، كان عمار بن ياسر يحمل لبنتين واحدة عنه وأخرى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأكرمه النبي صلى الله عليه وسلم بأن مسح على ظهره مُبركاً وقال له : «للناس أجر ولك أجران» رواه البخاري ومسلم . وقد استغرق بناء المسجد النبوي الشريف اثني عشر يوماً وبعد الفراغ من بنائه بنيت بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم على شاكلته وكانت إلى جانب المسجد قصيرة البناء متقاربة .. ولم يكن في المسجد النبوي حين بُني منبر يُخطب عليه ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب وهو مستند إلى جذع عند مصلّاه ، ثم اتخذ له منبراً بدرجتين .» (موسوعة نضرة النعيم )
« ولم يكن المسجد موضعاً لأداء الصلوات فحسب ، بل كان جامعة يتلقّى فيها المسلمون تعاليم الإسلام وتوجيهاته ، ومنتدى تلتقي وتتآلف فيه القبائل التي طالما نافرت بينها النزعات الجاهلية ، وقاعدة لإدارة جميع الشؤون وبث الانطلاقات ، وبرلماناً لعقد المجالس الاستشارية والتنفيذية « ( الرحيق المختوم ) للمباركفوري .
السؤال الثالث والعشرون :
بكم اشترى رسول الله صلى الله عليه وسلم الموضع الذي بني عليه المسجد النبوي ؟
الخيارات :-
1 بمئة دينار .
2 بخمسين دينارا .
3 بعشرة دنانير .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.