"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع معدلات التشغيل الفندقي في المملكة 63% العام الماضي
تصنيف 951 فندقًا و2026 «مفروشة».. والشرقية تتصدر
نشر في المدينة يوم 31 - 05 - 2012

كشف تقرير إحصائي حديث ارتفاع معدل إشغال الغرف الفندقية في المملكة خلال العام 2011 إلى 63٪ مقارنة ب59.2% العام 2010 بمعدل نمو قدره 3.8%، فيما حققت الوحدات السكنية المفروشة معدل إشغال للشقق بلغ 68.3٪ العام 2011 مقابل 54.2% العام 2010 بمعدل نمو بلغ 14.1٪.
وأشار تقرير قطاع الإيواء السياحي للعام 2011م الصادر عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس» بالهيئة العامة للسياحة والآثار إلى بلوغ عدد الفنادق التي تم تصنيفها بالمملكة خلال العام 2011م ما مجموعه 951 فندقًا مصنفًا و2026 وحدة سكنية مفروشة، حيث ما زال العمل جاريًا على تصنيف باقي مؤسسات الإيواء، وتركزت غالبية الفنادق المصنفة في منطقة مكة المكرمة بنسبة 54.8٪، تلتها منطقة المدينة المنورة بنسبة 16.7٪، ثم المنطقة الشرقية بنسبة 9.5٪.
ووفقًا للتقرير فقد مثلت فنادق درجة النجمتين والحد الأدنى 65.6٪ من إجمالي فنادق المملكة، تليها فنادق درجة الثلاثة نجوم بنسبة 19.9٪، ثم فنادق الخمسة نجوم بنسبة 9.5٪، وفنادق الأربعة نجوم 5.1٪.
ولفت التقرير إلى أن الوحدات السكنية المفروشة بالمملكة بلغت خلال العام 2011 ما مجموعه 2026 وحدة، تركزت غالبيتها في المنطقة الشرقية بنسبة 23.2٪ من إجمالي الوحدات السكنية المصنفة لدى الهيئة العامة للسياحة والآثار، تليها منطقة مكة المكرمة بنسبة 18.1٪، ومثلت الوحدات السكنية من فئة الدرجة الثالثة والحد الأدنى 65.4٪ من إجمالي الوحدات المفروشة بالمملكة، بينما شكلت وحدات الدرجة الثانية 34.2٪ من الإجمالي.
وفيما يخص معدلات الإشغال وفقا للشهور أبان التقرير وصول معدل إشغال الغرف لأعلى مستوياته خلال عام 2011م في أشهر سبتمبر وأغسطس ونوفمبر، بمعدلات إشغال للغرف 80٪، و73.9٪، و68.8٪ على التوالي، وذلك لموافقة شهر نوفمبر لعام 2011م بدء موسم الحج لعام 1432ه بينما توافق شهرًا أغسطس وسبتمبر 2011م مع الإجازة الصيفية، بينما سجلت الوحدات السكنية المفروشة أعلى معدلات إشغال للشقق في شهر نوفمبر من العام الماضي وبلغ 76.8٪، تبعه شهر أكتوبر بمعدل إشغال 74.2٪.
وذكر التقرير أن أداء الفنادق في منطقة المدينة المنورة كان الأفضل مقارنة بالمناطق الأخرى بالمملكة فيما يتعلق بمعدل الإشغال، حيث سجل معدل إشغال الغرف فيها 69.8٪، ومعدل إشغال الأسرة 59.6٪ تلتها الشرقية 67.8٪، ثم الحدود الشمالية 67.7٪، كما سجلت منطقة الرياض معدلًا أعلى من باقي مناطق المملكة فيما يتعلق بمعدلات إشغال الوحدات السكنية، بنسبة بلغت 82.2٪ ومعدل إشغال الأسرة 72.1٪ تلتها منطقة الحدود الشمالية 80.3٪ ثم الجوف 78٪. ووفقًا للحجم، فحققت الفنادق التي تحوي أكثر من 300 غرفة بحسب التقرير أعلى معدل لإشغال الغرف ب65.8٪، أما الفنادق التي تحوي 150-299 غرفة فحققت أكبر عدد في بيع الغرف ب12.399.452 غرفة مباعة، كما حققت الوحدات التي تحوي 39 شقة فأقل أعلى معدل إشغال ب71.2٪، بينما حققت الوحدات التي تحوي 150-299 شقة أدنى معدل إشغال ب47.5٪.
وبحسب الدرجة حسب التصنيف الجديد بالنجوم سجلت فنادق الأربعة نجوم أعلى معدل إشغال للغرف ب65.5٪ خلال عام 2011م، بينما سجلت فنادق النجمتين والحد الأدنى أقل معدل لإشغال الغرف 58.9٪، كما حققت وحدات الدرجة الأولى أعلى معدل إشغال للشقق 73.9٪، فيما حققت الوحدات ذات الدرجة الثانية والثالثة معدل إشغال بلغ 68.4٪، و67.6٪ على التوالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.