وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    انخفاض أسعار الذهب إلى 2304.99 دولارات للأوقية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    أمير الرياض يُسلّم "جائزة الملك فيصل"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتبخانة : تحرير 9 محاور رئيسة لحل الأزمة المرورية في جدة
إلغاء نفق أسفل مطار الملك عبدالعزيز بعد توصية شركات عالمية
نشر في المدينة يوم 21 - 05 - 2012

أكد وكيل الامين للتعمير والمشروعات بامانة محافظة جدة المهندس ابراهيم كتبخانة عن حزمة مشروعات ستنفذها الامانة خلال السنوات الخمس المقبلة لفك الاختناقات المرورية لمدينة جدة من خلال تحرير 9 محاور للطرق الرئيسية كمحور طرق الملك عبدالعزيز ، محور طريق الملك فهد ، طريق الامير ماجد ، طريق الامير متعب ، وكذلك محور طريق المدينة ، محور شارع فلسطين ، محور طريق الامل ، محور شارع صاري ، محور شارع حراء مضيفا ان دوار السفن تم ازالته بسبب تهالك قواعده وصعوبة المحافظة عليه من اعمال الفك والتركيب واستبداله بسارية تحمل شعار التوحيد .
وكشف عن تخصيص الامانة ميزانيات تخطت ال695 مليون ريال لصيانة الطرق ومعالجة الحفر الوعائية وانشاء شبكات الطرق الجديدة وربط القرى التابعة لامانة جدة ومخططات المنح ومعالجة الطرق المتضررة من المياه الجوفية .
وكشف وكيل الامين عن إلغاء مقترح لإنشاء نفق تحت مطار الملك عبدالعزيز بجدة والذي كان مقررا ان يبدأ طريق النفق من تقاطع طريق الامير ماجد مع شبك المطار بإتجاه الشمال وذلك بعد توصية من قبل شركات عالمية وسيتم تخطيط المنطقة المحيطة للمطار لمقابلة الاحتياجات المرورية لمدة 30 سنة بامانة محافظة جدة المهندس ابراهيم كتبخانه وفتحت ملفات المشروعات بمدينة جدة .
** ماهي المشروعات التي ستنفذها الامانة خلال الخمس سنوات المقبلة من جسور وانفاق ومشروعات أخرى ؟
* تحسين الطرق وحل مشكلات السير من الاهداف الاساسية للامانة للتيسير على المواطنين وخصوصا ان الاختناقات المرورية تفرض بعضا من التكاليف الاقتصادية مثل اضاعة الوقت وتباطؤ وصول السلع والخدمات وزيادة استهلاك الوقود ونهدف من خلال الحلول المقترحة الى انسيابية الحركة المرورية عبر محاور الطرق الرئيسة سواء كانت محاور " شمال - جنوب " او كانت محاور " شرق - غرب " مع تحسين هذه المحاور جماليا والعمل على جعلها اكثر انسيابية من امثلة هذه المحاور محور طرق الملك عبدالعزيز ، محور طريق الملك فهد ، طريق الامير ماجد ، طريق الامير متعب ، وكذلك محور طريق المدينة ، محور شارع فلسطين ، محور طريق الامل ، اضافة الى محور شارع صاري ، محور شارع حراء ، توصيلات طريق الحرمين مع الدائري الشرقي .
القضاء على الميادين
** الامانة متهمة من قبل اهالي جدة بالقضاء على الميادين مثل الطيارة - السفن .. اين هذه الميادين بعد تنفيذ مشروعات الانفاق والجسور ؟
* حرصت الامانة على الاهتمام بميادين جدة جماليا وعدم ازالة المجسمات الموجودة بها ولكن في بعض الميادين فان النواحي المرورية تفرض ازالة هذا الميدان لاسباب عديدة منها انشاء اشارة ضوئية او انشاء تقاطع " جسر او نفق " لكن تحرص الامانة على نقل المجسم الموجود الى احدى زوايا الميدان ومثال ذلك انشاء دوار الفلك والدراجة والكرة الارضية حيث تم التأكيد على الاستشاري المصمم على الحفاظ على المجسمات الموجودة .
وبالنسبة لمجسم الطائرة فانه موجود لدى الامانة وجارِ التنسيق لاعادته بالقرب من موقعه السابق خلال هذا العام اما ميدان السفن فقد استوجب ازالته من الموقع واستبداله بعمل جمالي اخر يتناسب مع تحمل الاثقال بسطح النفق ويجري حاليا التنسيق مع الجهات المعنية لوضع الخطط التنفيذية لانشاء اكبر سارية عالميا تحمل شعار التوحيد بالموقع وايضا بفحص السفن لمدى امكانية استخدامها كنماذج جمالية بموقع اخر اتضح بتهالك قواعدها بسبب مرور الزمن وصعوبة المحافظة عليها من اعمال الفك والتركيب .
وكل ذلك يوضح اهتمام امانة جدة بالمحافظة على جميع جماليات ومجسمات جدة وتلافي قدر الامكان ازالتها او تغيير مواقعها .
تأخر المشروعات
** لماذا جميع المشروعات التي تنفذها الامانة من جسور وانفاق يتم الانتهاء منها بعد موعد التسليم بستة اشهر الى اكثر من سنتين ؟ ولم نسمع عن قيام الامانة بأي محاسبة للشركات التي تنفذ هذه المشروعات ؟
* مشروعات الجسور والانفاق تخضع لكثير من المتغيرات اثناء تنفيذها لأنها تتم في مناطق عبور مسارات الخدمات العامة الاخرى " خطوط المياه والصرف الصحي وخطوط الكهرباء الهاتف وخطوط البترول " ومنها مايتم تحديده ورصده قبل البدء في تنفيذ المشروع من خلال الاستشاري المصمم وهذه يقوم المقاول بتنفيذها وتحويلها ولكن يتم اكتشاف بعض الخدمات القديمة بعد توقيع العقد والبدء في تنفيذ اعمال المشروع او التي تم تعديل مسارها بعد انتهاء الدراسات التصميمية ولم يتم تبليغ الاستشاري المصمم بها وتحويل مسار هذه الخدمات يتطلب توقف المشروع وعمل تنسيق مع الجهات الخدمية المعنية وتتطلب توفير اعتمادات مالية أخرى لم يتم وضعها في الحسبان عند ترسية العقد ، وبناءً على ذلك يتم ايقاف المشروع لعمل التنسيقات اللازمة وايضا يتطلب عمل اجراءات ادارية تنسيقية وتوفير اعتمادات مالية وعند استئناف المشروع يتطلب مدة اضافية لتنفيذ الاعمال الزائدة بالاضافة الى فترة التوقف السابقة من كل ذلك يتضح ان المقاول ليس له دخل .
وبالتالي يظهر جليا ان تحويل الخدمات العامة هي السبب الاساسي في اعاقة تنفيذ مشروعات الجسور والانفاق لأنها تستنفد الوقت في عمل التنسيقات الادارية وتتطلب وقت اضافي في تنفيذ الاعمال الاضافية غير المخطط تنفيذها من بداية تصميم المشروع بالاضافة الى ذلك تحمل الامانة لأعباء مالية اضافية التي تتطلب لصاحب الصلاحية لاعتمادها وهذا ايضا يتطلب وقت اضافي يزيد من فترة تنفيذ المشروع .
ومن امثلة ذلك مشروع التحلية وام القرى حيث توقف المشروع لمدة كبيرة نتيجة اكتشاف خطين وقود تابعين لشركة ارامكو وخطين وقود تابعين لمحطة تحلية المياه ، وكان تحويل هذه الخطوط تتطلب مبالغ مالية كبيرة جدا ويجب ان يتم تنفيذها عن طريق الجهة صاحبة الخدمة وكانت تكلفة التحويل اكثر من تكلفة تنفيذ المشروع عدة مرات وتم التنسيق مع الجهة المعنية لمحاولة عمل حماية فقط لهذه الخطوط تفاديا لإلغاء المشروع .
ردم حفر جدة
** الامانة اعلنت قبل ثلاث سنوات عن ردم حفر جدة بميزانية بلغت 40 مليون ريال للقضاء على الحفر الوعائية والهبوطات الناتجة عن اعمال الحفريات والى الان لم نشاهد اي تغير اين ذهبت هذه الاموال ؟
* نظرا للنمو السكاني المتزايد لمحافظة جدة واتساع النطاق العمراني بها وزيادة الاحياء السكنية وامتدادها الافقي الواسع والسريع مما ترتب عليه زيادة عدد المركبات ووجود اختناقات في الحركة المرورية واصبح هناك العديد من الطرق والشوارع التي تحتاج الى اعادة تأهيل لما تعاينه من تدهور حالتها بسبب زيادة الاعمال الديناميكية ومياه الامطار والسيول وارتفاع مناسيب المياه الجوفية اضافة الى سوء معالجة واعادة اعمال الردم والدك والسفلته لحفريات الجهات الخدمية الاخرى " كهرباء ، مياه ، صرف صحي ، اتصالات " والمتكررة بشوارع جدة مما تسببت الى ضعف اساس وقاعدة الطريق لذلك قامت الامانة بطرح العديد من المشروعات العاجلة لاعمال اضرار الطرق والشوارع الناتجة عن الاسباب التي ذكرناها وكذلك اعمال الترقيعات الاسفلتية والحفر الوعائية بالاضافة الى مشروعات الصيانة المستمرة والتي ستساهم بشكل كبير في حل بعض مشكلات الطرق والشوارع بجدة .
وقد خصصت الامانة ميزانيات تخطت 335 مليون ريال لصيانة الطرق و 45 مليون ريال لمعالجة الحفر الوعائية و315 مليون ريال لانشاء شبكات الطرق الجديدة وربط القرى التابعة لامانة جدة ومخططات المنح ومعالجة الطرق المتضررة من المياه الجوفية والمشروع المتكاملة لتنفيذ طرق نموذجية وذلك خلال السنوات الثلاث الماضية وتلك الميزانيات في تزايد مطرد.
** الامانة تمتلك تقنية " GPS " لتحديد عدد الحفر بمدينة جدة والذي كان آخر تصريح للامانة حول ذلك انها اكثر من 60 الف حفرة بمدينة جدة ؟ كم عدد الحفر الوعائية او بسبب الحفريات الان ؟
* الامانة قامت باعداد الدراسات الخاصة بتطوير نوعية المواد المستخدمة والاضافات التأهيلية للطرق ويجري اعداد خطط صيانة طرق ربع سنوية لتغطية اكبر قدر ممكن من اعمال صيانة الطرق حيث تم تنفيذ 1.5 مليون متر مربع من اعمال صيانة الطرق خلال خطة صيانة الطرق الربع سنوية " اكتوبر - ونوفر - وديسمبر 2011م " مضيفا ان الامانة قامت خلال العام الحالي 1433ه بطرح وترسية خمسة مشروعات جديدة لاعمال الترقيعات الاسفلتية بالبلديات الفرعية خلاف العقود والجاري العمل بها حاليا والتي تم ترسيتها عام 1432ه وتهدف الى القيام باعمال الترقيعات وتعبئة الشقوق والحفر الوعائية ومعالجة الهبوطات واعمال الطبقات الاسفلتية وتعديل مناسيب غرف التفتيش للطرق الرئيسية والشوارع الفرعية بكافة الطرق والشوارع في جدة بهدف الحفاظ على شبكات الطرق والشوارع .
والامانة من خلال تنفيذ هذه العقود عام 2011م تم ترقيع ومعالجة 4305 حفرة وهبوط بمساحة 167 الف متر مربع وهذا خلاف ماتم معالجته من حفر وهبوطات لمشروعات الصيانة البديلة والتي تقدر بحوالى 2895 حفرة وهبوط بمساحة تقدر بحوالى 97 الف متر مربع.
الكورنيش الشمالي
** كان هناك مشروع لتطوير الكورنيش الشمالي في عهد الامينين السابقين المهندس عبدالله المعلمي والمهندس عادل فقيه وذلك منذ سنوات حيث تم ردم البحيرات التي كانت موجودة سابقا ولكن المشروع كيف اختفى بالرغم من وضع ميزانية له وقد تم مخاطبة الامانة من قبل جهات رقابة لمعرفة سبب تعثر تنفيذ هذا المشروع ؟
* قامت الامانة باعداد مخطط تطوير الكورنيش الشمالي وتم تصميمه من خلال شركات عالمية وتم الانتهاء من اعمال التصاميم وتم التنفيذ طبقا للاعتمادات المالية المتوفرة وايضا على اجزاء حتى لايتم غلق الكورنيش الاوسط والكورنيش الشمالي وسيتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي .
** هيئة مكافحة الفساد خاطبت الامانة حول تنفيذ عدد من المشروعات وطالبت الهيئة بتوضيح حولها والملاحظات التي تم تسجيلها ؟
* الهيئة بحكم أنها جهة رقابية تتابع امور المواطنين والتأكد من عدم تعطل مصالحهم والتأكد من قيام الجهات الحكومية باعمالها لذلك من وقت لآخر تصلنا ملاحظات من الهيئة والامانة تأخذها وتقوم بالرد عليها كما ان موظفي الهيئة يقومون بالزيارة من وقت لاخر وبالتالي فان الهيئة والامانة تعملان لما هو لصالح المواطن .
** كانت هناك دراسة لتنفيذ مشروع طريق يمتد من تقاطع طريق الامير ماجد مع شبك المطار بانشاء نفق من تحت مطار الملك عبدالعزيز ويمتد شمالا الى طريق المدينة؟ ماذا تم بشأنه ؟
* من وقت لآخر يتم عمل دراسات ومقترحات بالنسبة لهذا الموضوع تم البدء في تطوير مطار الملك عبدالعزيز ولن يتم تنفيذ هذا النفق تحت المطار وذلك بناء على توصية الدراسة التي قامت بها شركات عالمية وسيتم تخطيط المنطقة المحيطة لمقابلة الاحتياجات المرورية للمطار لمدة 30 سنة مقبلة .
** تحدثت الامانة عن انشاء غابة سفاري وحديقة حيوانات كبيرة ... اين هذه المشروعات على ارض الواقع ؟ وهل تم تنفيذها ؟
* الامانة بدأت بانشاء مشروع الغابة الشرقية بمساحة تزيد عن 4 ملايين متر مربع وبالنسبة لباقي المشروعات فجارٍ تطوير باقي المنطقة بمساحة تقدر بحوالى 120 مليون متر مربع وقامت شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني وهي المختصة باكمال باقي هذه المشروعات باكمال معظم الدراسات الخاصة بالمشروعات المزمع تنفيذها والذي سيتم من خلالها تنفيذ العديد من المواقع الترفيهية مثل السفاري وحديقة الحيوان ونادي الفروسية وملاعب الجولف وستقوم شركة جدة قريبا بالاعلان عن البدء في تطوير المشروعات .
695 مليون ريال ميزانية صيانة وإنشاء شبكات للطرق ومعالجة الحفر
تحويل الخدمات العامة السبب الأساس في إعاقة تنفيذ الجسور والأنفاق
تصلنا ملاحظات من هيئة مكافحة الفساد و"الأمانة" تأخذها وتقوم بالرد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.