ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نسعى لتنفيذ شبكة سكة حديد تعادل ثلاثة أضعاف الحالية والعمل جار لإنشاء ميناء في الليث

أكد وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أن هناك توجيهات بإنشاء ميناء في الليث، وتجري الوزارة في الوقت الراهن الإجراءات الأزمة لإنشائه، وأن هناك إضافة في شبكة السكة الحديد تحت التنفيذ تعادل ثلاثة أضعاف الشبكة الحالية.
وأشار الصريصري عقب افتتاحه يوم أمس ورشة عمل (المعايير الفنية والإدارية للموانئ التجارية والصناعية) في ينبع الى أن المملكة لديها منظومة من الموانئ على الخليج والبحر الأحمر عددها 9 موانئ خمسة منها على البحر الأحمر و4 على الخليج العربي وأن احدث ميناء في المملكة في رأس الخير على الخليج وهو ومخصص لتعدين وقد تم إنشاؤه في الوقت المخصص له وهي 3 سنوات مشيرا إلى ان الميناء به شبكة سكة حديد تتولى نقل المواد التي تستخرج من الميناء عبر طريق القطار إلى المصانع الخاصة بشركة معادن لافتا بأن قيمة صادرات الميناء استطاعت أن تغطي تكاليف إنشاء الميناء في عام واحد وهذا دليل على التخطيط السليم لمثل هذه المشروعات الضخمة.
وأضاف الصريصري ان شبكة السكة الحديد تعيش عصرها الذهبي في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، والتوسعة القائمة الآن تحت التنفيذ تعادل ثلاثة أضعاف الشبكة الحالية وذلك لما تشهده من توسعة كبيرة جدا، وهناك خطط مستقبلية لربط المدن والمناطق بشبكة السكة الحديدية ومن ضمنها مدينة ينبع الصناعية التي أصبحت قاعدة صناعية قوية وكبيرة جدا وربطها بالسكة الحديد سيزيد من فرص الاستثمار وتدفق الاستثمارات للمملكة العربية السعودية.
وأوضح: الموانئ الجافة تعد مهمة جدا للنقل البحري وكفاءة الموانئ والآن السكك الحديدية والمشروعات التي تربط موانئ المملكة بعضها ببعض سيكون على امتداد الموانئ الجافة لتسهيل عملية النقل فيما بينها «لافتا بان هناك شبكة للخطوط البرية «الطرق» وصلت إلى ما يزيد على 59 ألف كم من ضمن ما تقوم به الوزارة رفع بعض الطرق التي تحتاج رفع مستوى وإذا كانت مفردة تصبح مزدوجة وتصبح طرق سريعة». وفيما يخص طريق ينبع - ينبع النخل / العيص اعتمد ولله الحمد مشروع لدراسة وتصميم هذا الطريق ليكون مزدوج وتم ترسيته على احد الشركات لدراسة وتصميمه وسيتم ان شاء الله اعتماده في الميزانية المقبلة لتنفيذه.
وعن التعويضات مشروع قطار الحرمين ذكر الوزير أنها تسير الآن بشكل جيد وأكثر من 90 بالمائة من الاستملاكات تم حصرها وتقدير تعويضاتها وجزء كبير منها صرف وجزء منها تحت الصرف.
من جانبه أشار رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري إلى ما يمثله التعليم والتدريب من عنصر أساسي من عناصر التنمية البشرية وتطوير الكفاءات ورفع مستوى الأداء
وأضاف التويجري أن المؤسسة العامة للموانئ يحرص المسؤولون على الاستفادة من كل الفرص لمنسوبيها للمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل ذات العلاقة بعملها كما يشارك منسوبيها في تقديم أوراق عمل في هذه المناسبات.
عقب ذلك القى الدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية كلمة أشاد فيها بالتعاون بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري كاحدى المنظمات المتخصصة لجامعة الدول العربية في مجال التعليم والتأهيل والتدريب ووزارة النقل السعودية ممثلة في المؤسسة العامة للموانئ والتي كانت احدى ثمارها الناجحة إنشاء أكاديمية الموانئ للدراسات البحرية والتقنية بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.