سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكورنيش الجنوبي .. شواطئ بكر تنتظر التطوير

شكا عدد من رواد الكورنيش الجنوبي من ندرة الخدمات، وغياب الإنارة على هذا الشاطئ البكر والمتنفس المهم لسكان مدينة جدة، ممن ينشدون دومًا الابتعاد عن صخبها الدائم، وكثرة مشروعاتها ،وقالوا إن كورنيش جدة الشمالي الذي يعج بالمنتزهات والشاليهات والقصور الخاصة أصبح لا يستوعب الأعداد الهائلة التي ترتاده؛ نظرًا لوجود المشروعات التطويره القائمة به، ونادى المتحدثون بضرورة الاهتمام بالبنية التحتية للكورنيش الجنوبي، الذي يهجره زواره ورواده مع مغيب الشمس.. «المدينة» التقت المتنزهين واستمعت إلى أبرز مطالبهم.
نأمل تطويره
أحمد صالح قال: الكورنيش الجنوبي كما ترون يحتاج لكثير من العمل والجهد لتطوير المنطقة وجعلها ملائمة لاستقبال المتنزهين لكن من وجهة نظري أتمنى تطويرا بحدود. يعني بصريح العبارة تنظيف الشاطئ من مخلفات محطة الصرف الصحي التي تقع في الخمرة والتي تصب مياها في قلب شواطئ الكورنيش الجنوبي كما سمعنا من عدد من الصيادين المطلعين على واقع الحال منذ سنوات، وكذلك توفير دورات مياه ومصلى للنساء وآخر للرجال وغير ذلك لا يحتاج ولا نريد لفت نظر المستثمرين وأصحاب الملايين للموقع لكي لا يسيل لعابهم ويتسابقون عليه ويقتطعونه فيما بينهم بصورة شاليهات ومنتجعات سياحية للنخبة وترك جزء بسيط من الشاطئ للمتنزهين كما حدث في السابق مع الكورنيش الشمالي ونتائجه أمامكم ولكم تصور الوضع كيف سوف يكون.
وقفة تطويرية
محمد البيشي يقول: الكورنيش الجنوبي يحتاج وقفة تطويرية وليس خطة تطويرية ولجان وبيروقراطية عمل حكومي قد تبعد عجلة التطوير عن هذا المكان وتأخره سنين عدة، وعندما أقول وقفة جادة أعني أن الموقع ينتظر منذ سنوات عديدة الالتفات له وتطويره لكنه لم يحدث شيء حتى الآن سوى أن تم وضع بعض أعمدة الإنارة دون توصيل الإضاءة لها بالإضافة إلى «شوية سلال» لجمع النفايات فقط هذا كل ما تم فيه من تطوير، لكن الشاطئ يحتاج لعملية إعادة تأهيل كاملة بيئيًا وهندسيًا وأمنيًا لأن الشاطئ يعاني من تلوث كبير خصوصًا في الجهة الجنوبية منه حيث يوجد على الشاطئ كمية كبيرة من القاذورات ومياه ضحلة وكفرات شاحنات وهندسيًا لأنه لا يوجد بنية تحتية للموقع فهو شاطئ لم تصله أيادي المقاولين ومعدات الأمانة ومن الناحية الأمنية تشكر جهود رجال خفر السواحل بحرس الحدود لكن «يد وحدة ما تصفق».
حراسة الشاطئ
وقال البيشي اذا كان أفراد خفر السواحل يقومون بحراسة الشاطئ والحدود البحرية والحفاظ على سلامة المتنزهين او الذين يمارسون هواية السباحة والغوص وكذلك الحفاظ على سلامة صيادي الأسماك وقواربهم المتواجدة على مرفأ مركز صرم فلا يعني أن نتوقع منهم عدم التقصير ،على العكس هم يشكرون وأحيي جهودهم المستمرة للمحافظة على سلامة كل إنسان في هذا الكورنيش لكن كل ذلك الجهد الجبار يحتاج مساندة من باقي القطاعات الأمنية التي لا بد من تواجدها ولو أخذنا على سبيل المثال اشتعال سيارة لأحد المتنزهين من سيقوم بإطفائها! هل حرس الحدود يستطيع ذلك! لا.. وإن قاموا بذلك فهذا اجتهاد منهم ويكفيهم ما هم مكلفون به، لذلك أناشد مدير عام ادارة الدفاع المدني بمحافظة جدة بدراسة هذا المتطلب الضروري، وكذلك يجب تثبيت نقطة تفتيش أمنية عند مدخل الكورنيش لكي تضبط الحالة الأمنية ويمنع دخول المخلين بالآداب العامة من الوصول للشاطئ ومضايقة المتنزهين خصوصًا كل يوم عند حلول الظلام في أيام العطل نهاية الأسبوع يأتي عدد من الشباب المتعاطين للمسكرات والمخدرات.
الشاطئ شبابي
أحمد الشدادي ومحمد المربعي قالا عندما نذهب لأي مكان في مدينة جدة وخصوصًا الكورنيش أو أبحر نتعرض للطرد من الدوريات الأمنية بحجة وجود عوائل متنزهة في الكورنيش!! هل يعقل أن يأتي كل يوم خميس بذلك الوضع! لقد سئمنا من التضييق المتواصل! لم أسمع في أي مكان بالعالم تقوم فيه الدوريات الأمنية بإغلاق الشوارع على طول شارع الكورنيش الشمالي لمنع دخول أي سيارة بها شبان والسماح فقط بعبور السيارات التي بها عوائل!! اذهب يوم الخميس القادم لأبحر وشاهد بنفسك سوف تجد باصات الدوريات الأمنية وسيارات الشرطة دائما عند الساعة الواحد يقومون بإغلاق الشارع الرئيسي الممتد من شاطئ «الاسكندرية» المخصص للسباحة وصولًا حتى دوار الشراع ويصبح مجرد مخرج في اتجاه واحد جنوبًا عن طريق الخط الرديف لطريق أبحر بحيث تجد نفسك عند دوار الكورة الأرضية!! يعني «مطرود عزيزي الشاب»!! لذلك أتمنى أن يحترموا خصوصيتنا كما يخافون على العوائل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.