د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تبديل المقاول يفاقم أزمة المعاقين بمركز التأهيل الشامل بالمدينة

فاقمت إجراءات تعاقدية خاصة بتغيير الشركة المشغلة لمركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة والتي استغرقت يومين من الحالة الصحية للأطفال المعاقين بالمركز. وفيما تم نقل 5 من الأطفال للمستشفى بعد إصابتهم بجفاف ومشاكل صحية أخرى، ألقى مدير المركز خالد الزغيبي بالمسؤولية على الشركة المشغلة مستنفرًا جهود الموظفين والعمال لمواجهة هذا الطارئ.
ويخشى ذوو الأطفال المعاقين الذين تحدثوا ل»المدينة» أن يكون إجراء تبديل المقاول الخاص بالتشغيل قد أدى إلى وقف تزويد المركز بالطعام والشراب لمدة 48 ساعة مشيرين إلى تردّي الحالة الصحية لبعض الأطفال!!، لكن مدير المركز قال مطمئنا الجميع : إن جميع العاملين بالتعاون مع الأطباء أنبروا لمواجهة الموقف وتغذية المنوّمين.
ووفقًا للمواطن علي المخلفي وليّ أمر طفل نقل إلى مستشفى الأنصار فقد تعرّض ابنه المعاق بشكل كامل للمرة الثانية إلى إهمال كبير تسبب في تردّي وضعه الصحي، مضيفًا أن ابنه المنوّم في المركز من عدة سنوات يعاني من تخلّف عقليّ وتشوّه بالمفاصل، ولا يستطيع الحركة ويعتمد في تغذيته على العاملين في المركز، وقد تعرّض الأسبوع الماضي إلى انتكاسة كبيرة في صحته بعد أن تُرك ليومين دون تغذية أو طعام على إثر تغيير الشركة المشغلة للمستشفى !!.
ووفقًا للتقرير الطبي الصادر من مستشفى الأنصار - حصلت « المدينة» على نسخة منه - فإن التشخيص يؤكد أن الطفل المريض يعاني من سوء تغذية وجفاف مع ارتفاع في نسبة الصوديوم بالدم والتهاب بالمسالك البولية وحصوة المثانة وتسمم دمويّ.
وفي الغرفة المجاورة لغرفة الطفل المخلفي ، التقينا والدة فتاة أخرى تعرّضت للإهمال أيضًا، وطلبت والدتها التي ترافقها عدم الإشارة إلى اسمها اطلاقًا مشيرة إلى أن ابنتها تعرّضت لسوء تغذية لعدم تناولها الطعام لمدة يومين!.
تبديل الشركة
لاينفي مدير مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة خالد الزغيبي وجود بعض حالات القصور في المركز خلال فترة تبديل شركتي التشغيل لكنه يؤكد في الوقت ذاته أن هذا الأمر «خارج عن إرادتنا» مضيفًا خلال لقاء «المدينة» به أمس في المركز للحصول على تعليق منه حول ماحدث: إن فترة تبديل الشركتين شهدت بعض القصور وقد كنت خلالها في إجازة وكان جميع الزملاء حسب ماعلمت في حالة استنفار كامل. ولفت إلى أن مدير المركز المكلّف وجميع العاملين بالتعاون مع الأطباء عملوا على تغذية المنوّمين، مؤكدًا أن «أي عمل بشري معرّض للخطأ» وأضاف: المركز لدينا يضمّ أكثر من 800 حالة منوّمة تعاني من إعاقات مختلفة ولدينا حالات إعاقة صعبة جداً لا تستطيع الحركة يقوم على خدمتها فريق مؤهل ومدرّب.
جولة ميدانية
حرص الزغيبي على قيام «المدينة» بجولة في أقسام المركز ومن ضمنها مهجع الحالات الصعبة وهو القسم الذي تعرّض للإهمال حسب إفادة أولياء أمور المعاقين. ويضم القسم الذي شاهدناه ما يقارب من 20 حالة لا تستطيع الحركة تمامًا، وتتنفس بعض الحالات على أجهزة صناعية وتتناول غذاءها بطرق متنوعة نتيجة الإعاقة الشديدة. ويبذل الفريق العامل في المركز حسب ما رصدته «المدينة» أمس جهودًا كبيرة في خدمة المعاقين المنومين وآخرين قادمين من منازلهم للاستفادة من برامج التأهيل العلاجي التي يقدمه المركز واكتظت صالة التأهيل بأكثر من 100 حالة تستفيد من الخدمات المقدمة. ويقوم المركز بحسب الزغيبي بتوفير الكثير من الخدمات للمراجعين والمنوّمين من بينها الأطراف الصناعية. والملاحظة الأهم التي رصدناها خلال جولتنا أمس هي العلاقة الحميمة التي تربط مدير المركز بالمرضى المنوّمين والمراجعين ومكتبه المفتوح للمراجعين والشفافية التي يتعامل بها مع الإعلام وهو الأمر الذي لم نجده من مدير الشؤون الاجتماعية حاتم بري حيث لم يجب على اتصالاتنا ورسائلنا الهاتفية لأكثر من أربعة أيام كنّا نسعى خلالها للحصول على تعليق منه حول القضية.
من المسؤؤول عن القصور
قال المتخصص في علم الاجتماع والمشرف الاجتماعي بجامعة طيبة عارف بن عويتق الحربي: إن القصور في المؤسسات الاجتماعية سواء في رعاية المعاقين أو غيرها يجب أن تسأل عنه وزارة الشؤون الاجتماعية وفقًا للنظام المتعارف عليه عالميًّا. وأضاف: إن حماية الأطفال وخصوصًا ذوي الاحتياجات الخاصة ليس بالأمر السّهل، ومن خلال اطلاعي على البحوث والدراسات التي تتعلق بمجال رعاية نزلاء الدور الاجتماعية فأغلب الباحثين يرجعون السبب وراء الإهمال والقصور إلى أن أغلب العاملين وخصوصاً الأخصائيين الاجتماعيين في هذه المؤسسات ليسوا من ذوي الاختصاص والحل الذي ينبغي أن يتخذ فورًا هو محاسبة المقصرين وتعيين ذوي الاختصاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.