آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورشة عمل للأدلة الجنائية تنظم آليات الاستكتاب ومقارنة الخطوط والتواقيع

أكد مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء بن غازي العمري ان استكمال جميع المتطلبات الخاصة بقضايا عملية الاستكتاب لفحصها يساعد في اعطاء الرأي الأمني بأسرع وقت، وأن عملية الاستكتاب وعمليات التفحيص والتدقيق من اهم القرائن والاثباتات لكشف حقيقة القضايا التي تحتاج جهات التحقيق والجهات القضائية الى معرفة صحة الاستكتابات وحقيقتها.
واكد اللواء العمري في حديث له عقب افتتاح ورشة عمل الحقيبة الفنية لإجراءات الاستكتاب التي تنظمها شعبة الأدلة الجنائية بشرطة جدة بفندق هيلتون جدة ان الاستكتاب في الادلة الجنائية يقوم بإظهار عدة نواحٍ مهمة جدا في كشف القضايا وتحديد مسارها الجنائي وان محور الاستكتاب يعد من القرائن والادلة التي من خلالها يتم الكشف عن حقيقة القضية ومسارها وكذلك تزويد الجهات المعنية في الموضوع بالرأي الامني فيما يختص بطرح الاستفسارات في جميع الجهات ذات العلاقة التي تعتبر من الاثباتات والقرائن القوية.
وكان مدير شرطة جدة قد رعى صباح أمس بفندق هيلتون جدة افتتاح ورشة الحقيبة الفنية للاجراءات الاستكتابية التي تنظمها شعبة الادلة الجنائية بشرطة جدة، حيث كان في استقبال مدير شرطة المنطقة كل من مدير شرطة جدة اللواء علي الغامدي ونائب مدير الادارة العامة للادلة الجنائية بالامن العام العميد عبدالله بن عبدالعزيز المسعد ومدير ادارة الادلة الجنائية بشرطة جدة العقيد صالح بن زويد الغامدي وعدد من القيادات الامنية، حيث بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى المشرف على الحقيبة الفنية للاجراءات الاستكشافية المقدم دكتور عبد الله بن فهد السويدان كلمة اكد فيها أن الأستكشاف احد خطوات الاجراء الفني لفحص ومقارنة الخطوط والتواقيع وهو من الروافد الرئيسية لعملية المضاهاة الخطية، بالاضافة الى الاوراق المحررة في ظروف طبيعية.
بعدها ألقى مدير إدارة الفحوص الفنية للتزييف والتزويرالعقيد أحمد بن زايد عسيري إن الهدف من إقامة هذه الورشة هو توعية اجهزة التحقيق والجهات ذات العلاقة في التحقيق او المحاكم او الجهات التي تطلب تفحص معلومات قضاياها، بحيث يتم وضع كيفية اجراء الاستكتاب والاجراءات التي يجب اتباعها حتى نتمكن من اجراء التفحيص واستكمال كامل المعاملة. ولا تصل المعاملة الا بعد استكمال النواقص.
وأضاف يقول انه قد يكون هناك نواقص من بعض الجهات اما باخفائها عمدا من المتهم او المحقق أخفق في تزويدنا بها وبالتالي عدم وجودها يعطل اجراء عملية الفحص حتى يتم استكمال تلك النواقص وبعد اكمال النواقص يتم الاستكتاب والتفحص بشكل سليم.
كما ألقى نائب الادارة العامة للادلة الجنائية بالامن العام العميد عبدالله بن عبدالعزيز المسعد كلمة أشار فيها إلى أن تطبيق المنهج العلمي وتوظيف التقنيات الفنية الحديثة في التحقيق الجنائي يسهم بفعالية في إيجاد الادلة والقرائن التي تمكن من كشف غموض الكثير من الجرائم وتقديم المجرمين إلى العدالة وتبرئة ساحة كثير من المتهمين من خلال تعامل خبراء الادلة الجنائية بشكل دقيق متميز لجميع الآثار المادية وطرق كشفها والتعامل معها على اساس علمي سليم ومعالجتها عن طريق الخبرة الفنية حتى تصبح دليلا جنائيا يعتمد عليه في الإثبات والادانة والنفي والبراءة.
وقال العميد المسعد ان الادارة العامة للادلة الجنائية لم يقتصر دورها على القضايا الجنائية الروتينية فقط بل وضعت لنفسها استراتيجية تنفيذية تطويرية تتمثل في تطبيق أنظمة الجودة الشاملة لتصبح جميع اعمالها وفق احدث المقاييس والمعايير العالمية من خلال تدريب وتوعية الجهات الحكومية المرتبطة بها باقامة الدوريات التدريبية وورش العمل التطبيقية التي تاتي هذه الورشة من ضمن المشاريع التطويرية التي تنفذها ادارة الأدلة الجنائية التي نهدف من خلالها الى توعية الجهات المرتبطة بالفحوص الفنية للتزييف والتزوير بمفهوم الاستكتاب وتطبيق الجودة من خلال وضع معايير موحدة لعملية الاستكتاب وتوحيد الاجراءات.
ومن جانبه قال مدير شرطة محافظة جدة اللواء علي بن محمد السعدي الغامدي خلال كلمته: إن مثل الورش وهذه اللقاءات تساهم في تبادل الخبرات والمعلومات بين زملاء العمل الذين يعملون لهدف واحد وهو كشف الجريمة ومرتكبها، وأضاف: إن هذه الورشة ستعطينا بعدا وعملا احترافيا اكبر يزيد تميزنا تميزا، ونواصل العمل والطموح والتطوير الذي من خلاله تشرفنا بتحقيق جائزة مكة للتميز في هذا العام، والشكر للإخوان في الادارة العامة للادلة الجنائية على هذه الجهود.
من جانبة قال مدير ادارة الادلة الجنائية بشرطة جدة العقيد صالح بن زويد الغامدي ان الورشة تهدف الى توحيد اجراءات عمليات الاستكتاب من خلال وضع الاسس والقواعد الفنية الصحيحة التي تضمن اكتمال طريقة وآلية الاستكتاب والعمل على سرعة الوصول الى نتيجه حقيقة وسليمة لعملية الاستكتاب، مشيرا الى ان تنظيم هذه الورشة يأتي ضمن الخطوات العملية لتطوير المتواصلة لعمل الادلة الجنائية بهدف المساهمة في الارتقاء بمستوى العاملين في هذه الادارة بهدف تحقيق العدالة للجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.