الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير إدارة الساحات بالحرم : 200 مشرف لتنظيم سُفر الإفطار
نشر في المدينة يوم 02 - 08 - 2011

أوضح مصلح بن منير المحمادي مدير إدارة الساحات بالمسجد الحرام أن إدارته شكلت لجانا لمراقبة وتنظيم وتقييم كافة السفر داخل الساحات ومنع الوجبات الساخنة وكل ماله مخلفات وبقايا تعيق الحركة وتؤثرعلى المصلين والمعتمرين.
واشار في تصريحات للمدينة إلى الاستعداد منذ وقت مبكر لموسم رمضان من خلال مناقشة أعمال العام السابق لتلافي السلبيات ودعم الايجابيات ووضع الخطط اللازمة لتسيير العمل وفق ما خطط له بما يحقق الأهداف. وأشار إلى تشكيل لجان لمراقبة وتنظيم وتقييم كافة السفر داخل الساحات ومنع الوجبات الساخنة وكل ماله مخلفات وبقايا تعيق الحركة وتؤثر على المصلين والمعتمرين.
وبين أنه سينفذ الخطة خلال شهر رمضان المبارك (283) موظفا وموظفة بالإضافة إلى أكثر من (200) مشرف يتم تعيينهم من قبل لجنة السقاية والرفادة للعمل على الإشراف على تنظيم سفر الإطعام الخيري .
تنظيم الساحات
وردًا على سؤال فيما يتعلق بالخدمات الجديدة التي ستقدمها الإدارة للمعتمرين خلال شهر رمضان، قال إن الإدارة تقف قبل موسم رمضان على مواقع الأعمال في الساحات لسرعة انجازها وتهيئة المصليات لمرتاديها بمنطقة الساحات الشرقية والشبيكة وفتح المشايات تحت جسر أجياد لمرور الجنائز والتعاون مع اللجان والجهات التوعوية المسموح لها بالعمل في إطار الساحات .
وأشار إلى تهيئة ممر الراقوبة والغزة مروراً بجسر عثمان بن عفان رضي الله عنه والممر المؤدي إلى مزلقان باب الفتح لإفساح الطريق أمام المعتمرين والزائرين إنفاذاً لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وبمتابعة مستمرة من نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام لافتا الى إعداد كشك للمراقبة على مدار الساعة وتأمين المناطق بالمراقبين لمنع البيع والتسول للقضاء على كافة الظواهر السلبية. ولفت الى استحداث لجنتين وتزويد كل منهما بقاطرة إحداهما في الساحة الشرقية والأخرى في الساحة الغربية لمنع الباعة والمتسولين وأصحاب العربات غير المرخصة ومصادرتها
وحول لجان المراقبة قال: يتم خلال شهر رمضان تشكيل لجان لمراقبة وتنظيم وتقييم كافة السفر داخل الساحات التي تمتد من مكتبة مكة المكرمة والساحات الشمالية بالغزة إلى ميدان الشبيكة ووضع طوق من المراقبين والمشرفين لمنع الوجبات الساخنة وكل ما له مخلفات وبقايا تعيق الحركة وتؤثر على المصلين والمعتمرين .
واشار إلى إلزام جميع الجهات الخيرية المشاركة بتقديم وجبات الإفطار بساحات الحرم بالمعايير التي يتم إقرارها من قبل لجنة السقاية والرفادة وتخصيص أفراد وعمالة لرفع السفر أثناء الإقامة لتهيئة المواقع للصلاة، مضيفا أن إدارته تسهم في توعية ضيوف الرحمن من خلال مئة وعشرين لوحة إرشادية وتوعوية موزعة في الساحات باللغة العربية والأوردية والانجليزية . وأشار إلى أن العبارات التوعوية تحثهم على المحافظة على نظافة المسجد الحرام وساحاته وعلى عدم اللعب وإزعاج المصلين من قبل بعض الأطفال الذين يرافقون أسرهم حفاظاً على قدسية هذا المكان المبارك.
وأضاف المحمادي : كما يوجد سبع عشرة خريطة ملونة للإرشاد توزع تحت عنوان ( أنت هنا ) تهدف إلى تعريف الزوار والمعتمرين والحجاج بمواقعهم وتسهل عليهم الاستدلال على مواقع الخدمات والشوارع المحيطة بالمسجد الحرام من خلال معلومات واضحة باللغتين العربية والانجليزية، كما تتعاون الادارة مع الإدارات الحكومية والجهات الأمنية وفقاً لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي و نائبه لشؤون المسجد الحرام و المستشار والمشرف العام على مكتب الرئيس العام والمشرف على إدارة الساحات بالمسجد الحرام لتقديم المساعدة وكافة التسهيلات للجهات الأمنية العاملة في الساحات .
وفيما يتعلق بالصناديق المخصصة لحفظ الأمانات بساحات المسجد الحرام التي صممت بطريقة حديثة بحيث يتم فتحها إلكترونياً وبأحجام وسعات مختلفة تتلاءم مع كافة الاحتياجات لقاصديها، وقال إنه خصص لتلك الصناديق كبائن مكيفة عليها حراسة أمنية وتهدف الرئاسة من هذا المشروع الحضاري إلى تقديم المساعدة لزوار المسجد الحرام في المحافظة على مقتنياتهم من الضياع، والقضاء على ظاهرة وضع الأمتعة في ممرات المصلين وساحات المسجد الحرام وتعليقها على جدار المسجد الحرام ويصل عدد هذه الصناديق إلى ألف وثلاثمائة وستة وخمسين صندوقاً، موزعة على سبعة مجمعات داخل ساحات المسجد الحرام .
إعاقة حركة المصلين
ووجه رسالة للمعتمرين بعدم اتخاذ ساحات المسجد الحرام مكاناً للتجمعات والجلوس كي لا يتسبب ذلك في إعاقة حركة الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام وعدم الوضوء من مجمعات ماء زمزم الموزعة داخل الساحات المخصصة للشرب أو حمله في عبوات بلاستيكية حتى لا يؤدي ذلك إلى تناثر ماء زمزم على الساحات ويؤدي إلى انزلاقات تؤذي رواد المسجد الحرام. كما يعتبر ذلك هدرا لهذا الماء المبارك داعيا الى نظافة الساحات بعدم إدخال الأطعمة الساخنة للساحات لما يسببه ذلك من عدم تمكن المصلين من أداء الصلاة في الساحات وأيضا لما يسببه من هدر لجهود عمال النظافة، وأعرب عن أمله في عدم الانشغال بالتصوير بواسطة الجوال،ومساعدة موظفي الساحات في القضاء على جميع الظواهر السلبية التي تعكر صفو المصلين وخشوعهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.