الأمير محمد بن ناصر يرعى حفل تخريج الدفعة 19 من طلبة جامعة جازان    مواقع التواصل تحتفي بمغادرة خادم الحرمين الشريفين المستشفى    ⁠87% من مبادرات رؤية المملكة 2030 مكتملة    نائب وزير الخارجية يجتمع بالوزير المستشار لرئيس نيكاراغوا للسياسات والعلاقات الدولية ويوقعان مذكرة تفاهم    نائب وزير الخارجية يلتقي رئيس البنك المركزي في نيكاراغوا    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 47 لمساعدة أهالي غزة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    استقرار أسعار النفط    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    فهد بن سلطان يتسلّم شهادة اعتماد تبوك مدينة صحيّة    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمع الصلاة للمسافر

الصلاة عماد الدين، وقد فرضها الله في السماوات على رسوله خمس صلوات في اليوم والليلة في أوقات خمسة محددة، كما قال تعالى: «إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا»، ومن يسر الإسلام وسماحته أنه رخَّص للمسافر أن يجمع بين صلاتي الظهر والعصر وصلاتي المغرب والعشاء في وقت إحداهما، وفق شروط محددة، والمقصود بالمسافر المسلم المتنقل من مكان لآخر بحيث لا يستقر فيه أربعة أيام كاملة -على خلاف-.
وإذا بحثنا في أحكام الجمع للمسافر فإننا سنجد أن الفقهاء اختلفوا في حكمه إلى رأيين رئيسيين: أولهما: عدم جواز الجمع للمسافر مطلقًا، بل الواجب أن يصلي كل صلاة في وقتها، ووجهوا جمع النبي (ص) بين الظهر والعصر بعرفة وبين المغرب والعشاء بمزدلفة إلى أنه كان بسبب النسك، وليس بسبب السفر، ولذلك فإنه يجوز عند القائلين بهذا الرأي أن يجمع أهل مكة في عرفة ومزدلفة، وأما ما ورد عن النبي أنه جمع في السفر فيأولونه على الجمع الصوري، وإلى هذا الرأي ذهب الحسن البصري ومحمد بن سيرين وإبراهيم النخعي، وهو مذهب السادة الحنفية.
أما ثاني الآراء فهو: جواز الجمع للمسافر تقديمًا أو تأخيرًا -مع خلاف في شروط جوازه-، واحتجوا بسنة النبي الفعلية، منها ما رواه ابن عباس أن النبي كان يجمع بين صلاة الظهر والعصر إذا كان على ظهر سير، ويجمع بين المغرب والعشاء، رواه البخاري، ومنها ما رواه معاذ بن جبل أنهم خرجوا مع النبي في غزوة تبوك، فكان يصلي الظهر والعصر جمعًا، والمغرب والعشاء جمعًا، رواه مسلم وأحمد والنسائي وأبو داود، وإلى هذا الرأي ذهب جمهور الفقهاء من الصحابة والتابعين، وهو مذهب السادة الشافعية والحنابلة، أما رأي السادة المالكية فهو قريب من هذا الرأي -مع تفصيل لا يحتمله هذا المقال-.
إن المسلم قد تقتضيه ظروف الحياة إلى السفر، والغالب أنه لا ينشأ إلا عن حاجة، فلو ألزمنا المسلم بأداء كل صلاة في وقتها لأدى به ذلك إلى مشقة ظاهرة، بل إن المشقة قد تشتد عندما يكون السفر متكررًا، كالسائقين وناقلي البضائع، وهنا يتجلى لنا يسر الإسلام ورحمة الخلاف بجواز الجمع للمسافر.
وإذا كان المسافر فقيهًا، وأراد أن يؤدي الصلوات في أقصر وقت ممكن، فإنه يمكنه أن يجمع بين صلاتي الظهر والعصر تأخيرًا، وبين صلاتي المغرب والعشاء تقديمًا، فيتوقف في سفره قبل غروب الشمس بوقت كافٍ، بحيث يجمع بين الظهر والعصر تأخيرًا، فإذا غربت الشمس فإنه يجمع بين المغرب والعشاء تأخيرًا، فيجمع بين أربع صلوات في وقت قصير، لا يتجاوز ساعة واحدة، وإياك أخي القارئ أن تظن أن ما ذكرته لك يعد من قبيل التحايل على الشرع، بل هو رخصة شرعية صحيحة، يفطن لها المسلم الحريص على مرضاة ربه، والقائم بشؤون دنياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.