اللجنة الثلاثية «السعودية - التركية - الباكستانية» تناقش التعاون الدفاعي وتوطين التقنية    «الداخلية»: ضبط 19,662 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع    نيابة عن الملك.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة ب"مؤتمر القمة الإسلامي"    «البدر» اكتمل.. و رحل    انطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد بمسيرة أرفى بالشرقية    باكستان تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة    جيرارد: محبط بسبب أداء لاعبي الاتفاق    غاياردو يغيب عن المؤتمر الصحفي بعد ثلاثية أبها    جوتا: لا نفهم ماذا حدث.. ونتحمل مسؤولية "الموسم الصفري"    توافق سعودي – أذربيجاني على دعم استقرار "النفط"    التسمم الغذائي.. 75 مصاباً وحالة وفاة والمصدر واحد    توقعات بهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "تسلا" تقاضي شركة هندية لانتهاك علامتها التجارية    "زرقاء اليمامة" تفسر أقدم الأساطير    رحل البدر..وفاة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن عن عمر ناهز ال75 عاما    مصر: الفنانة السورية نسرين طافش تستأنف على الحكم بحبسها 3 سنوات.. الأربعاء    الذكاء الاصطناعي يبتكر قهوة بنكهة مميزة    3 مخاطر لحقن "الفيلر" حول العينين    بدء إجراءات نقل السيامي "عائشة وأكيزا" للمملكة    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية مرتفعة    الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي وينخفض مقابل اليورو الأوروبي    انخفاض أسعار النفط في أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    "الترفيه" تنظم عروض "سماكداون" و "ملك وملكة الحلبة" في جدة الشهر الجاري    اليوم المُنتظر    بأمر الملك.. إلغاء لقب «معالي» عن «الخونة» و«الفاسدين»    «النصر والهلال» النهائي الفاخر..    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    «الأونروا»: الصراع في غزة مستمر ك"حرب على النساء"    أمانة الطائف تنفذ 136 مبادرة اجتماعية بمشاركة 4951 متطوعًا ومتطوعة    جريمة مروّعة بصعيد مصر.. والسبب «الشبو»    عقد المؤتمر الصحفي لبطولة "سماش السعودية 2024" في جدة    رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوجه بسرعة العمل على فتح الطرقات وتقديم المساعدة    ميتروفيتش: لم نحسم لقب الدوري حتى الآن    إدانة المنشأة المتسببة ب"التسمم" وإتلاف أغذيتها    "درع الوقاية 4".. مناورات سعودية – أمريكية بالظهران    توسيع نطاق الاستثناء الخاص بالتصرف العقاري    غداً.. منع دخول المقيمين لمكة دون تصريح    تركي الفيصل يرعى حفل جائزة عبد الله بن إدريس الثقافية    «الدفاع المدني» محذراً: التزموا البقاء في أماكن آمنة وابتعدوا عن تجمُّعات السيول    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    كيفية «حلب» الحبيب !    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    اطلع على المهام الأمنية والإنسانية.. نائب أمير مكة المكرمة يزور مركز العمليات الموحد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأغنية اليمنية التي تجرؤوا عليها (3-3)
نشر في المدينة يوم 29 - 06 - 2011

تواصلًا مع الحلقتين السابقتين من سلسلة مقالاتي عن الأغنية اليمنية ونجومها من شعراء وملحنين ومغنين أبدأ بالفنان -الصغير في ذلك الوقت- صاحب الصوت الرخيم، محمد صالح حمدون، الذي تبنّاه الكثير من الشعراء ومن الملحنين اليمنيين، يأتي على رأسهم الشاعر الملحن عبدالله هادي سبيت، الذي صدّح محمد صالح حمدون بالكثير من أشعاره، وانتشرت أغانيه في أنحاء الجزيرة العربية والخليج كما في أغنيته الذائعة الصيت «سألت العين حبيبي فين.. أجاب الدمع راح منك» وأغانيه الأخرى «يا باهي الجبين» و»لما متى يبعد وهو مني قريب» و»يا بوي» و»با حبك» والأغنية الوطنية التي كنا نرددها عندما كنا صغارًا وهي من كلمات عبدالله هادي سبيت بمناسبة انطلاق الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي «يا شاكي السلاح.. شوف الفجر لاح.. حط يدك على المدفع.. زمان الذل راح» وأغنيته الوطنية الأخرى -في الستينيات الميلادية- «حيا الله رجالك يا بورسعيد» أثناء الاعتداء الثلاثي -البريطاني الفرنسي الإسرائيلي- على مصر عام 1956م.
ولم يقتصر الأمر على رواد الأغنية اليمنية -شعرًا ولحنًا وغناءً- من الرجال فقط بل كان هناك من الفنانات اليمنيات رجاء باسودان وفوزية باسودان وفتحية الصغيرة وغيرهن ممن لا يتسع المجال لذكرهن.
وفي شمال جنوب الجزيرة العربية هناك عدد من المدارس الفنية الأخرى على رأسها فن «الشعر الحميني» المشهور بألحانه الجميلة وشعرائه المجيدين من أمثال الشاعر علي العنسي صاحب ديوان «وادي الدر» والشاعر الآخر عبدالرحمن الآنسي وابنه أحمد الآنسي صاحب ديوان «ترجيع الأطيار» والشاعر الخفنجي صاحب قصيدة «وابروحي من الغيد» التي غناها مجموعة من الفنانين من أشهرهم محمد سعد عبدالله وأحمد السنيدار وعلي السمه وعبدالرحمن الآنسي كما غنى هذه الأغنية عدد من فناني الخليج من بينهم الفنان يوسف الضاحي والفنان محمود الكويتي وصاحب الصوت الشجي الفنان عوض الدوخي الذي كان يغني أغاني أم كلثوم بعزف منفرد على العود كما غناها -فيما بعد- صوت الأرض الراحل طلال مدّاح كما أن الذين عاشوا تلك الفترة لم ينسوا «المدرسة الكوكبانية» بزعامة الشاعر الحميني محمد عبدالله شرف الدين ومن الفنانين الذين امتطوا صهوة هذه المدرسة الفنان اليمني الراحل محمد حمود الحارثي و»الثلاثي الكوكباني» -محمد الكوكباني وسعد الكوكباني وعبدالوهاب الكوكباني- وغيرهم.
وضمن هذه المدارس المتعددة تأتي «المدرسة الحرازية» -نسبة إلى مدرسة حراز- ومن أشهر فنانيها الفنان الراحل علي بن علي الآنسي.. وفي غرب جنوب الجزيرة العربية سوف نجد «الفن التهامي» الذي تغنّى بكلماته فنانون مشهورون من أمثال أيوب طارش في أغنيتيه «وازخم .. وازخم» و»شابوك أنا» ولمحمد مرشد ناجي باع طويل في هذه المدرسة والسؤال الذي ليس بغريب كيف تسرّبت هذه الألحان اليمنية من جنوب الجزيرة العربية إلى الفنانين الآخرين وبالذات إلى منطقة الحجاز ومنطقة الخليج العربي.
من وجهة نظرنا -الباحث الدكتور عبدالرحمن الرفاعي وأنا كاتب هذه السلسة والمهتمون الآخرون الذين عاشوا تلك المرحلة- هناك عدة عوامل يأتي في مقدمتها ضعف الإعلام اليمني وضعف إمكاناته المادية وأيضًا إذاعة عدن أيام الاستعمار البريطاني ثم إذاعة صنعاء في عهد الأئمة وبداية سنوات الثورة وهاتان الإذاعتان الضعيفتان كان يمكن التقاط إرسالهما في منطقتي الحجاز والخليج ثم الاسطوانات التي أشرنا إليها سابقًا والتي كانت -رغم كبر حجمها- إلا أن صغر مساحة دائرتها التعريفية المكتوبة لا تشير إلى أصحاب الكلمات ولا إلى ملحنيها مما ساعد على السطو على الكثير من هذه الأغاني -شعرًا ولحنًا وغناءً- وإيهام الجيل الجديد بنسبتها إلى غير أصحابها الحقيقيين والأصليين.
ثم يأتي دور فناني الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية المتمثل -تحديدًا- في مدينة جازان وهم الذين لم ينتشر فنهم خارج منطقتهم بسبب بعض الظروف وكان يأتي على رأس هؤلاء الفنانين الإخوة باحسن -أي أحمد باحسن صاحب أغنية «إنا لله يا جوفوه ... سيد بويه يا جوفوه» ويحيى باحسن ومحمد باحسن- ثم الفنان المشهور في جازان وفي جنوب الجزيرة العربية علي مهدي السروري والأخوان المتميزان عيسى بكري وإبراهيم بكري والأخير كان عازف عود أكثر منه مغنٍ وأيضًا علي سهلي وعلي أبو شملة -مدير العين السعودية التي كانت تغذي جازان بالماء- وهذا في الأساس من جزيرة فرسان وكان في بداياته عازف سمسمية ومن هؤلاء الفنانين رجل الأعمال المعروف -فيما بعد- عبدالقادر باصمد.. ومن الصف الذي بعدهم الشابان عبدالله دويري ومحمد دويري وفنان مدينة صبيا محمد حكومي.
في هذه المرحلة كان يفد إلى جازان كبار الفنانين اليمنيين من أمثال فضل محمد اللحجي ويسلم صالح ومحمد سعد عبدالله الذي كان يأتي إلى جازان لإحياء حفلات بعض شباب جازان كما حدث في حفل زواج الشاب موسى هادي محاسب شرطة جازان سابقًا وقد استمعت إلى محمد سعد -في ذلك الحفل- مدينة جازان كلها بواسطة الإذاعة المحلية التي ابتكرها الشاب الجازاني المهندس عوض هاشم -رحمه الله- وفي حفل زواج الشاب الفرساني حسين محمد يحيى صيادي حضر الفنان أحمد يوسف الزبيدي في ضيافة الفنان علي أبو شملة.. أما الفنان محمد مرشد ناجي فقد أحيا حفل زواج أولاد علي عبدالله زيدان.. وبسبب انتشار سمعة الفنانين الجازانيين رأينا عددًا من فناني الحجاز يأتون إليهم كالفنان عبدالله محمد والفنان الكفيف حيدر فكري والفنان وحيد الزبيدي والفنان طلال مداح .. ومن هذه المدرسة انطلق «فنان العرب» محمد عبده حسب قوله واعترافه بذلك في عدة مناسبات.. ومن مدينة جازان الفنان محمد علي عمر المعروف فنيًا ب «محمد عمر» ولا ننسى مدينة «أبو عريش» التي أنجبت الفنان صالح خيري ومن جزيرة فرسان صاحب الألوان البحرية المتميزة الفنان إبراهيم صيادي الذي يحتفظ بفنه -إلى الآن- بين طيات الأمواج.
كل هؤلاء الفنانين كانوا يستمعون إلى الفن اليمني ويتأثرون به سواء شعروا بذلك أم لم يشعروا وأبرز مثل على ذلك أغنية «لو كلفتني المحبة» التي غناها محمد عبده على غرار نفس اللحن والإيقاع لأغنية «شدوا خيول العوالق ليتني عولقي» وهي أغنية مشهورة للفنان اليمني صالح عبدالله العنتري الذي كان أول ظهورها في عام 1937م قبل أن يولد الفنان محمد عبده بسنوات طويلة وكلمات هذه الأغنية تقول:
شدوا خيول العوالق يا ليتني عولقي
يا ليت أهله يبيعونه وانا باشتري
يا ليت قصره بني في ذيك الجبال يعتلي
باشيل صميلي واروح اسري مع الأولي
وتطاعنوا بالحديد الرطب لما روي
وبيّت الدم في «شعفون» يعوي عوي
شدت خيول العوالق ليتني عولقي
هذه إضاءات كان سببها كتابة الأستاذ إبراهيم علي نسيب حول أغنية «يا عيون النرجسي» التي أشرنا إليها في بداية تداعياتنا وكل ما نريد أن نقوله هو: يجب على شبابنا أن يتثبتوا مما يقولون قبل إسناد الأشياء إلى غير أصحابها وللجميع تحياتنا.
* جزيرة فرسان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.