الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“جبل عمر” تطرح 580ر2 مليار ريال للاكتتاب في زيادة رأس المال
نشر في المدينة يوم 09 - 05 - 2011

وافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة جبل عمر للتطوير بزيادة رأسمالها من خلال طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة قدرها (000ر000ر580ر2 ريال ) ألفان وخمسمائة وثمانون مليون ريال، تكون مقتصرة على مساهمي الشركة المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، 28 مايو المقبل على أن يتم تحديد سعر الطرح وعدد الأسهم المطروحة للاكتتاب من قبل الشركة بعد تداول يوم انعقاد الجمعية غير العادية .
وأوضح الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه، رئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر أن مجلس إدارة الشركة قرر دعوة المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية الثالثة لمساهمي الشركة يوم السبت 28 مايو المقبل بالمقر الرئيسي للشركة بطريق جدة مكة السريع للموافقة على زيادة رأسمال الشركة وتعديل المادتين ( 7 ) و ( 8 ) من النظام الأساسي للشركة وفقاً للزيارة المقترحة في رأس المال .
وكان فقيه قد ترأس مساء الأربعاء الماضي اجتماع الجمعية العامة العادية الثالثة للشركة والتي وافقت بأغلبية ساحقة على جميع بنود جدول أعمالها المتضمن تقرير مجلس الإدارة الثالث للمساهمين عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية في 30/12/1431ه، والقوائم المالية والتدفق النقدي والإيضاحات حول القوائم المالية، وتقرير مراقب حسابات الشركة من قبل لجنة المراجعة وتعيين بكر حامد عبد الغفور مير، عضواً ممثلاً للأوقاف في مجلس الإدارة خلفاً للدكتور عبدالرحمن سعيد الحازمي، الذي انتقل عمله إلى خارج فرع الوزارة.
وشاهد المساهمون في مستهل الجلسة التي بدأت بتلاوة آيات من القرآن الكريم عرضاً مرئياً عن الأوضاع الحالية لمشروع الشركة العملاق بجوار المسجد الحرام من إعداد المهندس أنس صيرفي الذى يأتى تمشياً مع الرغبة الكريمة لقيادتنا الحكيمة للارتقاء بالمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام كونها مقصد الجموع الغفيرة من الحجاج والمعتمرين والمقيمين والزوار .
ويهدف المشروع الى إيجاد مساكن وخدمات مناسبة للأعداد المتزايدة من قاصدي بيت الله الحرام من الناحية الغربية، وتبلغ مساحة أرض المشروع (000ر230م2) والمسطحات البنائية (000ر952ر1م2 )، وقد مرّ المشروع بمراحل عديدة من الدراسات الفنية والمالية والمسابقات المعمارية وتم تطوير فكرة المشروع من قبل العديد من بيوتات الخبرة والاستشارات العالمية، لتكون مثالاً يحتذى به بمشيئة الله للارتقاء بعمران البلد الحرام وفق المنهجية والمعايير المعدة من قبل هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .
وتشمل أهم مكونات المشروع بمساحة اجمالية للأرض = 000ر230م2 .
• الطاقة الاستيعابية = 000ر36 شخص
•المساحات المستغلة لقطع الأراضي = 500ر119م2
وتمثل ( 52 % ) من المساحة الإجمالية للأرض .
• المساحات المخصصة للشوارع والمرافق العامة والخدمات = 500ر110م2
وتمثل (48%) من المساحة الإجمالية للأرض . وروعي في المخطط العام للمشروع استحداث طريق للمشاة بعرض (40م) وبطول حوالى ( 300م ) يمتد من نهاية مشروع طريق الملك عبدالعزيز ويخترق مشروع جبل عمر إلى الساحة الغربية للمسجد الحرام وذلك لتسهيل حركة المشاة القادمين من طريق الملك عبدالعزيز وجميع الأحياء المجاورة بالجهة الغربية إلى المسجد الحرام . وتوجد بوائك على جانبي الطريق بعرض ( 5م) من كل جانب .
كما سيتم تنفيذ نفق للسيارات بشارع إبراهيم الخليل لفصل حركة المشاة عن السيارات وبعرض ( 25م) مع استغلال سطح الشارع الحالي كامتداد للساحة الغربية للمسجد الحرام .
وستقوم شركة جبل عمر للتطوير بتنفيذ جزء من الطريق الدائري الأول على حسابها ( من طريق أم القرى إلى شارع إبراهيم الخليل ) بطول حوالى 600 متر .
ويسعى المشروع إلى تحقيق الأصالة والمعاصرة في الحفاظ على طابع العمارة المكية والإسلامية، وقد تم تصميم الأبراج بحيث لا تحجب بعضها البعض وتوفر لجميع الغرف أكبر قدر من الإطلالة المباشرة على المسجد الحرام .
وسيتمكن المشروع عند اكتماله بإذن الله تعالى من استيعاب ما يقارب (000ر150) مصل يؤدون الصلاة مع المصلين بالمسجد الحرام، منهم (000ر65) مصلّ بالمصلى العام (000ر85 مصلّ) بمصليات الأبراج والساحات المخصصة لذلك .
وقام رئيس الجمعية الشيخ عبد الرحمن فقيه بعمل مداخلة بشأن تبرع الشيخ صالح صيرفي بمبلغ (50 مليون ريال) لحساب إنشاء المصلى العام والذى تبلغ تكلفة إنشاء المصلى في حدود ( 400 مليون ريال )
وسيتم تنفيذ محطة تحويل كهرباء بالموقع على حساب الشركة بقدرة ( 240 ميجا فولت أمبير ) شاملاً تمديد كوابل الضغط العالي من محطة الكهرباء الرئيسية بغرب مكة المكرمة إلى موقع المشروع .
و قام أيضاً رئيس الجمعية الشيخ عبد الرحمن فقيه بعمل مداخلة بشأن حصول الشركة على قرض حسن من الشيخ صالح صيرفي بمبلغ ( 60 مليون ريال ) لتوريد وتمديد الكوابل ومعدات المحطة . وسيتم سداد هذا المبلغ من متحصلات الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية بإذن الله .
• سيتم تنفيذ محطة تبريد مركزية لتزويد كامل مكونات المشروع بالتكييف عن طريق المياه المبردة على حساب الشركة بقدرة (000ر55 طن تبريد)، علماً بأن الشركة قد اتفقت مع إحدى الشركات على تنفيذ المحطة بنظام BOT مع مشاركة شركة جبل عمر للتطوير وتبلغ تكاليفها حولى (500 مليون ريال ) .
وسيتم تنفيذ نظام مراقبة مركزي لإدارة الحشود مرتبط بمركز القيادة والتحكم التابع لإدارة الدفاع المدني للمحافظة على سلامة الحجاج والمعتمرين والزوار وخاصة بأيام الذروة بالمواسم .
وسيتم تنفيذ نظام لتجميع مياه الأمطار من أسطح المباني بالمشروع وإعادة حقنها بباطن الأرض بعد معالجتها للمحافظة على مستوى المياه الجوفية بالمنطقة طبقاً لمتطلبات الجهات المختصة .
ويضم المشروع (36 برجاً ) مع مراعاة التدرج في الارتفاعات ويحتوي المشروع على حوالى ( 000ر12 غرفة فندقية وسكنية ) .
كما يضم المشروع فندقا للمؤتمرات، وهو عبارة عن برج فندقي، يتصل بقاعة ومركز رئيسي للمؤتمرات، يطل إطلالة مباشرة على المسجد الحرام، وتستوعب القاعة قرابة (000ر3 شخص)، بخلاف قاعات وصالات الاجتماعات الأخرى .
وتبلغ مساحة الأسواق التجارية (500ر163 متر مربع)، وتشمل معارض ومحلات تجارية متفاوتة المساحات، لمختلف الأنشطة والتخصصات، إضافة إلى توفير مساحات متعددة للمطاعم والكافيتريات .
ويشتمل المشروع على طريق دائري داخلي للسيارات بعرض (30م ) في الاتجاهين لربط جميع أجزاء المشروع، كما روعي توفير مواقف للسيارات بأعداد كافية في منصات البناء ( البوديوم ) لكل برج سكني أو فندقي لخدمة القاطنين والزوار . وتبلغ الأعداد الإجمالية للمواقف السيارات بالمشروع حوالى (000ر3 موقف سيارة ) .
كما يشتمل المشروع على منظومة شبكات متكاملة لخدمات البنية التحتية من مياه وصرف صحي وكهرباء وهاتف وتصريف السيول، ونظام لمعالجة وإعادة استخدام مياه المغاسل والميضاءات ونظام مركزي للتكييف بالمياه المبردة . ما سيتم تزويد جميع مباني المشروع بأنظمة مركزية للإنذار ومكافحة الحرائق ومناطق للإخلاء، مع عمل غرفة مراقبة مركزية للتحكم .
وراعى المخطط العام للمشروع الفصل التام بين حركة المشاة والمركبات في جميع أجزاء المشروع وتوفير عدد ( 5 طرق إشعاعية) للمشاة تخترق المشروع بعرض يتراوح من ( 12م إلى 14م) وجميعها باتجاه الكعبة المشرفة وهذه الطرق مجهزة بسلالم كهربائية، بالإضافة إلى مصاعد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة .
كما يوجد طريق محوري للمشاة يخترق المشروع من الجنوب للشمال مع توفير عدد من الساحات العامة في مواقع مختلفة بالمشروع، من أهمها الساحة الواقعة جنوب المصلى العام ( ساحة المصلى العام ) والتي تبلغ مساحتها حوالى ( 000ر8م2 ) ومتصلة مباشرة بالمصلى العام ويمكن استخدامها كمصلى مكشوف في أوقات الصلاة .
وأعلنت شركة جبل عمر للتطوير عن استراتيجية التنفيذ وتوقيع عقد تنفيذ المرحلة الأولى مع شركة نسما وشركاهم المحدودة بسعر شامل (200ر7 ريال ) للمتر المسطح ومدة التنفيذ ( 24 شهراً ) وباقي المراحل 36 شهراً بمشيئة الله . وليس معنى هذا أن كل المشروع سيكون فيه تأخير : حيث بمشيئة الله سيتم طرح جزء من المحلات التجارية للتأجير خلال موسم الحج المقبل إن شاء الله .
وأوضح رئيس الجمعية الشيخ عبدالرحمن فقيه في مداخلة : أنه نظراً لطلب البنوك المشاركة في التمويل أن تكون عقود البناء للمرحلة الأولى من المشروع بطريقة المقطوعية، فقد طلبنا من المقاولين السابقين تقديم أسعارهما بهذه الطريقة، فكان السعر المقدم من مجموعة بن لادن السعودية للمتر المربع شامل (540ر11 ريالا) والسعر المقدم من شركة سعودي أوجيه للمتر المربع شامل ( 700ر9 ريال)
وبحساب تكلفة المشروع على أساس هذه الأسعار تكون التكلفة الإجمالية بموجب أسعار مجموعة بن لادن (22,526,000,000ريال)، وتكون التكلفة بموجب أسعار سعودي أوجيه (18,934,000,000ريال)
وقال : انه بالمقارنة مع سعر شركة نسما (200ر7ريال) للمتر المربع شامل تكون شركتكم قد حققت وفراً يتراوح بين ( 4880 مليون ريال) إلى ( 8472 مليون ريال) لكامل المشروع . وان هذا من أهم الأسباب التي جعلتنا نعيد النظر في الاستمرار مع المقاولين المذكورين أعلاه .
وأن نبدأ استكمال المشوار مع المقاول الذي يوفّر علينا ما لا يقل عن 6,5 مليار ريال مع ثقتنا في التزام المقاول الجديد بالسعر والموعد والجودة ونسأل الله التوفيق.
واضاف ان متطلبات لائحة الحوكمة الصادرة من هيئة السوق المالية تم أخذها في الاعتبار، ويوضح التقرير السنوي تفاصيل ذلك .
كما تضمن التقرير السنوي القوائم المالية في30 ذو الحجة1431 ه وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية والإيضاحات حول القوائم المالية وقائمة التغيرات في حقوق المساهمين في ذات التاريخ وتقرير مراقب الحسابات .
وختاماً .. نحن على أبواب مرحلة جديدة يجري فيها استكمال تنفيذ المشروع يتوجه رئيس وأعضاء مجلس الإدارة ومساهمي شركة جبل عمر للتطوير بالحمد والشكر للمولى عز وجل – على جليل نعمائه وعطائه ثم بالشكر والعرفان بالجميل لولي الأمر خادم الحرمين الشريفين الملك
عبدالله بن عبدالعزيز، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن
عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، ولصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ولصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز – أمير منطقة مكة المكرمة – ولصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية - حفظهم الله، و مشيرا إلى انه بمساندتهم المخلصة ستكون - إن شاء الله – شركة جبل عمر للتطوير من الشركات التي يحتذى بها في تطوير المناطق حول المسجد الحرام .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.