أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض “آفاق”.. كوكتيل جمالي تقاسمه الروّاد والشباب
نشر في المدينة يوم 20 - 04 - 2011

من أبرز مزايا المعارض الجماعية أنها تمنح المتلقين فرصة الوقوف على أساليب فنية مختلفة، وتجارب إبداعية متنوعة، بتنوع الفنانين المشاركين فيها، مع اختلاف مدارسهم الفنية، فإذا صحب هذه الفسيفساء الجمالية تنوّع في النماذج الإبداعية المعروضة وتوزعها بين اللوحات بخاماتها وألوانها المختلفة، والمجسمات بموادها المتنوعة، وأعمال الخزف والنحت، وكل ضروب الفنون الأخرى؛ فإن المعرض حينئذ يصبح مزارًا لفنون عديدة في موقع واحد..
هذا الحال انطبق بشكل كبير على معرض “آفاق” الذي احتضنته صالة “داما آرت”؛ وشارك فيه نخبة من أبرز الفنانين التشكيليين السعوديين ما بين روّاد وشباب ومن بينهم: طه صبان، محمّد الأعجم، عبداللّه إدريس، محمّد الشهري، عبدالرحمن خضر، الشيخ إدريس، محمّد الثقفي، سوزان الصائغ، محمّد حيدر، محمد العبلان، علا حجازي، محمّد الرباط، منصور جان، عبدالرحمن مغربي، فهد خليف ونهار مرزوق.. هذه النخبة من التشكيليين، قدمت في المعرض حوالي40 قطعة فنية تفاوتت ما بين لوحات ومجسمات وأعمال خزفية وخشبية، ليجد المعرض الإشادة من راعيه صاحب السمو الأمير مشعل بن منصور آل سعود، كما أبدى الأمير مشعل اهتمامه بكافة التجارب المعروضة، وهو يناقش كل فنان عن عمله وطريقته في الإبداع الفني، بما أشاع البهجة في أجواء المعرض.
حوار اللون والخط
كذلك أشاد عدد من الفنانين المشاركين بالمعرض وفكرته؛ حيث تحدث الفنان محمّد الرباط قائلاً: معرض آفاق من المعارض الجيدة لأنه يحتوي على مجموعة مميزة من الفنانين التشكيليين، وقد شاركت بعملين من الحجم المتوسط وبنفس أسلوبي، وهما عبارة عن ألوان مطعّمة بالخط العربي؛ لأن الخط العربي يحمل جماليات خاصة، فالحرف العربي من أجمل الأشكال ويمكن صياغته بشكل جميل من خلال استخدام روح الخط بعيدا عن الجمل أو الكلمات، كذلك استخدمت الجرافيك أيضًا في أعمالي، وأعمل الآن على تطوير أعمالي وخاماتي بشكل مستمر.
معرض زاخر
الفنانة ريم الديني قدمت شكرها لصاحب السمو الأمير مشعل بن منصور آل سعود على تشريفه وافتتاحه للمعرض، مضيفة بقولها: معرض آفاق استمرار للمعارض الجيدة التي تسعى الصالة لعرضها فكان افتتاح المعرض مميزا بشهادة الجميع وهذا دعم معنوي لنا لنستمر بتقديم المعارض الجميلة والقوية حتى وإن كانت متباعدة؛ إلا أن هدفنا الكيف وليس الكم، فالساحة التشكيلية تزخر بالمعارض هنا وهناك، ولكن الجيد قليل، وستكون هناك معارض شخصية قادمة نتمنى أن تكون في المستوى المأمول، وأن تستقبلها صالات العرض بمثل ما استقبلت به صالة داما آرت للجميع هذا المعرض، الذي أكدت من خلاله أن هدفها الرقي بالفن التشكيلي وعرض ما يليق بالنهضة الفنية التشكيلية السعودية.
بحث عن التفرد
ويكشف الفنان محمّد الثقفي عن فحوى مشاركته في هذا المعرض في ثنايا قوله: شاركت في معرض آفاق بثلاثة أعمال مع مجموعة مميزة من الفنانين التشكيليين، وأعمالي دمجت مجموعة من الخامات والمستهلكات لتخرج أعمالاً تمثلني ولا تشبه أحدًا آخر، فقد استخدمت خام الذهب والخط العربي والمستهلكات والرزن، والحمد لله لاقت أعمالي صدى كبيرًا في جميع المعارض التي شاركت بها مؤخرًا، مما يشجعني على الاستمرار والتطوير المستمر.
خطوة إيجابية
ويقول الفنان فهد خليف: معرض آفاق خطوة إيجابية، كون صالة داما صالة حديثة وبدأت بروّاد الفن ومن ثم مجموعة مميزة من الفنانين وأنا واحد منهم.. والعمل الذي قدمته هو من ضمن سياق تجربتي الفنية الأخيرة التي عرض منها مجموعة في دبي 2011 م، وأشكر المشرفين على صالة داما لاختياري ضمن هذه المجموعة المميزة.
تجربة جديدة
أما الفنان الشيخ إدريس فقال: كان معرض آفاق مميزًا جدًّا في تنظيمه وافتتاحه الذي حضره الأمير مشعل بن منصور ومجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين، وكنت سعيد جدًّا بردة فعل الحضور والفنانين على إعجابهم بعملي كون العمل تجربة جديدة أقدمها فقد لاقت استحسانهم.
حضور مميز
ولخّص الفنان محمّد حيدر رؤيته حول المعرض بقوله: شاركت في معرض آفاق بعملين من تجربتي الأخيرة التي عرضت مجموعة منها في القنصلية الفرنسية بجدة وكان لي مشاركة في 2011 في فرنسا، وكان العرض في داما آرت جميلا جدًّا والحضور مميزا وهذا شيء جميل، فالصالات تحرك الفن في أي مجتمع، لهذا أتمنى أن تكون هناك مجموعة من الصالات الفنية الحديثة لتنشط الحركة الفنية في جدة والمملكة بصفة عامة.
أعمال خزفية
وحول مشاركتها في المعرض تقول الفنانة سوزان الصائغ: مشاركتي في معرض داما آرت بأعمال خزفية من آخر إنتاج 2011 وهذه التجربة أعجبت الجميع وهذا شجعني للاستمرار فيها والحمد لله كثير من الفنانين الكبار أثنوا عليها أمثال الفنان طه الصبان الذي يهمني رأيه كونه من روّاد الفن التشكيلي السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.