حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المظاهرات تجتاح المدن العراقية رغم فرض حظر التجوال
نشر في المدينة يوم 05 - 03 - 2011

خرج آلاف من العراقيين أمس في مظاهرات حاشدة اجتاحت المدن العراقية للمطالبة بتحسين الأحوال المعيشية ومحاربة الفساد في ظل اجراءات أمن مشددة وانتشار للآليات العسكرية وقوات من الجيش والشرطة وأجهزة الأمن بشكل غير مسبوق.
وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "تظاهراتنا سلمية ومطالبنا عادلة" و "التهديد لن يمنعنا وسنتظاهر" و" إقالة مديري الدوائر الفاسدين"، وهتف المتظاهرون بشعارات تندد بالحكومة العراقية في المظاهرات التي طافت شوارع النجف والناصرية والأنبار والحلة وصلاح الدين والسماوة وتجمع نحو 2000شخص صباح امس في ساحة التحرير وسط بغداد في مظاهرة سلمية للمطالبة بتحسين الأحوال المعيشية ومحاربة الفساد والبطالة في ظل انتشار كثيف لقوات الأمن
وقد سارعت القوات العراقية بوقت مبكر من صباح أمس باغلاق المنافذ المؤدية للمنطقة الخضراء من خلال اغلاق جسري الجمهورية والسنك بكتل الأسمنت.
وشوهد مئات من عناصر الجيش والشرطة فوق أسطح البنايات واخرون ينتشرون في محيط مكان المظاهرة في ظل حظر شامل لحركة السيارات والمركبات حيث بدت الشوارع فارغة إلا من العجلات العسكرية ودوريات الجيش والشرطة
وسمحت الحكومة العراقية لوسائل الاعلام والفضائيات من نقل وقائع المظاهرة بعد أن منعتهم الجمعة الماضية.
وكانت سلطات الأمن العراقية أعلنت فرض حالة حظر التجوال في غالبية المدن العراقية تحسبا من قوع أعمال عنف التي قد ترافق المظاهرات التي يشهدها للمطالبة بتحسين الخدمات وانهاء المعاناة جراء تفشي البطالة والفساد.
وأعلنت قيادات العمليات العسكرية في بغداد والبصرة وصلاح الدين وبعقوبة وكركوك والأنبار حظر التجوال لكافة المركبات والعجلات بدءا من منتصف ليل الخميس في اطار خطط أمن ترافق انطلاق مظاهرات في المدن العراقية.
وعلى صعيد ذي صلة ، دعا رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي القائد العام للقوات المسلحة في العراق امس الى تفعيل الجهد الاستخباري من خلال وضع خطط فعالة من قبل جهازي الاستخبارات والمخابرات الوطني لافشال جميع المخططات المعادية وحماية العملية السياسية من المغرضين، وقال المالكي ، خلال ترأسه اجتماعا لكبار الضباط والقادة الأمنيين في البلاد ، إن "صيانة العملية السياسية وحمايتها أمر ضروري لان بديلها العودة الى الطائفية والمليشيات وأعمال العنف"، وأضاف أن "من الواجب علينا حماية العملية السياسية من الأعداء والمغرضين"، وذكر: " ان من الطبيعي أن يأخذ كل فرد حقه المشروع في ابداء الرأي والتظاهر وهذا الامر نحترمه لكن من دون التجاوز على القانون وبالمقابل فان الحكومة لها أيضا أن تأخذ حقها بموجب الدستور"، ودعا رئيس الوزراء العراقي إلى "اتخاذ التدابير الفعالة لحماية المواطنين خلال التظاهرات".
وفي الموصل منعت القوات الامنية العراقية أهالي المدينة من الخروج في تظاهرات، وقال احد المتظاهرين ويدعى قيس سالم:" لقد قامت قوات الامن باطلاق عيارات نارية في الهواء لمنع المتظاهرين وتفريقهم في منطقة الصديق والمثنى والزهور فيما استخدمت عبارات نابية وشتمت المتظاهرين بهدف الحيلولة دون مشاركتهم في المظاهرة"، وقال محمد سعدون: "لقد اجبرتني القوات الامنية وتحديدا الشرطة الاتحادية على العودة على البيت رغم اني كنت مستعدا للمشاركة بالمظاهرات في منطقة الزنجيلي وقد شتموني وهددوني باطلاق النار على ساقي ان لم ارجع الى بيتي كما منعت اولادي الثلاثة من الخروج".
وتقول عائدة الوزان وهي والدة احد الشهداء الذين سقطوا في مظاهرات يوم الجمعة الماضية: "ساخرج مهما كان الثمن حتى وان كلفني ذلك حياتي وسانتقم بعباراتي الخاصة من هؤلاء القوات الامنية التي قتلت ابني الشهيد سامي محمود البالغ من العمر 20عاما"، وأضافت: "سوف اجمع اهالي الحي وسأقودهم باتجاه مبنى المحافظة وسانتقم لابني مهما كلف الامر سوف اخرج الان".
وتتركز مطالب المتظاهرين على اقالة مسؤولين حكوميين فاسدين وتوفير فرص العمل وتحقيق العدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد المالي والاداري المستشري بمفاصل الدولة واعادة الحياة لنظام البطاقة التموينية
وفي سياق آخر انتقد نائب في البرلمان العراقي أمس قيام قوات الأمن باستهداف الصحفيين والاعلاميين الذين قاموا بتغطية المظاهرات الشعبية في مدينة البصرة، وقال النائب عدي عواد عضو كتلة الأحرار المقربة من رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر: "أطالب بتشكيل لجنة تحقيقية حول استهداف الصحفيين الذين قاموا بتغطية المظاهرات في مدينة البصرة من قبل القوات الأمن"، وكان مئات من المتظاهرين خرجوا امس بالبصرة في مظاهرة للمطالبة بتحسين أداء الحكومة وحل أزمتي البطالة والفساد الاداري والمالي في ظل اجراءات أمن مشددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.