القيادة تعزي حاكم بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي    صندوق الاستثمارات يطلق مجموعة نيو للفضاء    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    جدول ترتيب هدافي الدوري السعودي بعد نهاية موسم 2023-2024    أخضر تحت 23 يشارك في بطولة موريس ريفيلو الدولية    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    غرامة على من يتأخر في الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم في الوقت المحدد لانتهاء تأشيرة الدخول    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراء المدينة : حاسبوا المتسببين في كارثة جدة حتى لا تتكرر كل عام حاسبوا المتسببين

لقيت مبادرة “المدينة” بنقل صوت المواطن إلى المسؤول تجاوباً كبيرأ، حيث توالت المكالمات الهاتفية والرسائل عبر الفاكس والبريد الإلكتروني من المواطنين والمقيمين الذين عبّروا عن مشاعرهم تجاه كارثة السيول في عامها الثاني . والملاحظ من مكالمات القراء ورسائلهم أن هناك إجماعا على هول المأساة وعلى ضرورة التعامل بجدية مع الموضوع ، ومعاقبة المتسببين في الكارثة ، وإلا ستتكرر كل عام ، كما تواصلت شكاوى المواطنين من استمرار تجمّع المياه الراكدة وظهور البعوض وعزل عدد من الأحياء وعدم القدرة على الوصول إلى المنازل ، وتعطل الصرافات الآلية وضياع الأوراق والمستندات في السيارات ومشاعر الصدمة التي لم تفارق المتضررين حتى اليوم ، وتواصل (المدينة) نشر ملاحظات القراء ضمن مبدأ التواصل بين القارئ والمسؤول:
نطالب بمحاسبة المتسببين في الكارثة ، نريد أن تعلن أسماء المتسببين ، هؤلاء خانوا الأمانة وخانوا وطنهم وفضلوا مصلحتهم الشخصية على مصلحة الوطن ، نريد من خادم الحرمين محاسبة كل من تثبت مسؤوليته عن سد أم الخير ، وعن تنفيذ السدود الأخرى شرق جدة التي مر عام كامل دون أن ينفذ شيئ ، نخشى أن يزداد رقم الكارثة فتصبح جدة 3 و4 و80 ، إلى متى ونحن صابرون على هذا الأمر ، نطالب بوقفة حازمة من ولاة الأمر لحل هذه المشكلة ومعاملة هؤلاء بدون رحمة أو شفقة .
سالم الزهراني - حي النسيم
جسر حراء الجديد!!
يوجد في جسر حراء الجديد من الاربعين الى السبعين باتجاه الغرب شرخ كبير وانخفاض في التربة في وسط الجسر وتم تقديم طلب للامانة والدفاع المدني ولكن دون جدوى !!.
سالم احمد الغامدي – حي النزهة
السيل لا يصل إلى البحر!
نحن من سكان حي الصالة الشمالية مشكلة المجرى الشمالي أنه لا يصل إلى البحر حيث أن العبارة مقفلة والمياه تغمر الأحياء ونعاني من تجمع المياه على شكل بحيرات ، نطالب الامانة بتنفيذ مجرى السيل وإيصاله إلى البحر ، كما نطالب بإيجاد مدخل للمخطط حيث أن الحي معزول تماماً .
أم عمر – حي الصالة الشمالية
شاحنات حي الجامعة
أرى أن سوء التخطيط هو سبب الكارثة ، حيث أن شوارع جدة تحولت إلى ورش وتوجد تريلات غطت الشارع وسببت أزمة كبيرة خلال موسم هطول الأمطار ، في منطقة سوق الجامعة والحراج توجد المئات من الشاحنات التي غطت المكان وتسببت في أزمة ، نناشد الجهات المختصة لإعادة النظر في حراج الجامعة وخاصة منطقة الورش .
أبو جواد - حي الجامعة
نطالب بإعادة النظر
مناظر تدمي العين وتفطّر القلب هذه المناظر والسيول ماذا يفعل الفقراء والمساكين ..؟ أناشد المسؤولين والقطاع الحكومي ان يعيدوا النظر ويشدوا العزم والهمة لاصلاح الاوضاع في مدينة جدة، أسأل الله العلى القدير أن يرفع عن إخواننا في أهل جدة ويرحم ضعفهم وان ينزل عليهم رحماته .
فراشة - المدينة المنورة
أساتذة الجامعة
ابني في كلية الطب في جامعة المؤسس ودكتور المادة وإدارة الجامعة تتحمّل مسؤولية ماحدث للطلاب من معاناة وخسائر مادية ومعنوية لأن قراراتهم بتكليف الطلاب للحضور رغم تنبيه الأرصاد المبكر يعد تهاونا وتعريضا للطلاب للخطر وعدم تحمّل المسؤولية لأنهم يعلمون نسب المخاطرة العالية ورغم ذلك تعنّت بعض الدكاترة فقد إتصل الطلاب بدكتور المادة عندما رأوا المطر وأصرّ عليهم أن يحضروا وعندما حضروا للجامعة أمروا بالانصراف ولكن فات الأوان لأن السيل داهمهم بسياراتهم وظللنا نحن الآباء نتحمّل المعاناة عن بُعد ومتابعتهم حتى انقطع الاتصال بهم وظلوا يصارعون السيول وأحمد الله أن نجوا بأجسادهم بعد أن تعرّضت سياراتهم للتلف بسبب تعنت أو تسلط بعض الدكاترة وعدم الشعور بالمسؤولية من قبل طقم الإدارة في الجامعة الذي لم يستشعر الخطر ويكون كمؤسسة أكاديمية تدرس في كلياتها التعامل مع المخاطر والطوارئ والأساليب والنظم في الإدارة ولا تطبقها!
المهندس : أنور الحسن
محاسبة المقصرين
قضينا الليل خارج منازلنا الى صباح يوم الخميس .. وخرجنا لنجد جدة في وضع لا تحسد عليه وكأننا خرجنا بعد حرب .. كل الطرق مقفلة بالسيارات المتعطلة والركام والاثاث المتناثر والاشجار التي اقتلعتها السيول.
أطالب ملك الانسانية أطال الله في عمره .. ان يحاسب المقصرين و اطالب بعقاب صارم لخيانة جدة وكل مسؤول كان سببا في جريمة الاربعاء .. آمال أهل جدة معلّقة به بعد الله .. وكما أوجه الشكر لجريدة (المدينة) على جهودها التي دائما أراها أمام عيني في كل موقف وكل مناسبة.
ضحى نمنكاني - جدة
تشكيل فرق طوارئ
نريد أن تفتحوا المجال للحديث مع المسؤولين ، ياناس جدة كبيرة وبها سكان كثير ، لماذا لانستقبل افكارا من الشعب وخططا لعلنا نصل إلى حل ، لماذا لا نجد قوات طؤارئ بكل قسم نشجع المتطوعين الذين يتجهون لعمل الخير بوضع بطاقات خاصة ونميّّزهم بشئ يفرحهم.
أم البراء القحطاني
المياه في الرويس
نحن سكان حي الرويس نعاني من كثرة المياه المتجمعة والتي اصبحت رائحتها كريهة ولونها بدأ يتغيّر الى اللون الاخضر مع كثرة وجود الناموس والخوف من انتشار الامراض وطفح الصرف الصحي الجهة المسؤولة هي أمانة جدة !!.
عبدالرحمن الزهراني – حي الرويس
مشكلة الناموس
نحن سكان حي الحرمين نعاني من جريان الماء من العبّارة المؤدية الى بريمان ونعاني من تجمّعات الماء وكثرة الناموس لأن الجهة المسؤولة عن ما حدث هي الامانة.
عدنان الغامدي – حي الحرمين
تجمع المياه في النزهة
سكان حي النزهة نعاني من تجمعات مياه وكثرة الحفر مع وجود الناموس وانقطاع الكهرباء لأكثر من شهر بشارع صفوان بن معطّل وناشدنا شركة الكهرباء ونحاول الاتصال ب940 لأكثر من شهر ولم يتم الرد من الامانة وشركة الكهرباء .
ونحن نطالب بإسناد المشاريع للشركات اليابانية المعترف فيها وتسليمها الميزانية المصروفة من المالية للمشاريع .
عبداللطيف الخياط – حي النزهة
تعويضات التلفيات
نحن من سكان حي التوفيق ، أهلكتنا القروض لشراء الأرض ، لمدة خمس سنوات ، ثم أخذنا قرضا لمدة 12 سنة لبناء البيت والآن جاءت السيول على المنزل وغرق الحي بكامله فمن يعوّضنا عن خسائرنا ؟ نطالب ولاة الأمر بالنظر في حالنا حيث أتلفت السيول منزلنا وحالتنا صعبة جدا .
جميلة - حي التوفيق
إدارة الجامعة مسؤولة
المعاناة التي تسببت فيها السيول لطالبات جدة سببها إدارة الجامعة حيث وصلت لهم رسالة من الأرصاد عن طريق التعليم العالي رسالة تؤكد وجود أمطار غزيرة على مدينة جدة ومع ذلك لم يقوموا بتأجيل الدراسة مما تسبب في غرق الطالبات وهذا يدل على عدم الإحساس بالمسؤولية وتغليب مصلحتهم الشخصية لرغبتهم في إنهاء الاختبارات والسفر على مصلحة الطالبات ، نناشد الجهات المختصة للتحقيق في الموضوع .
منال ملاطاني – جدة
حي السالمية يغرق
أنا من سكان حي السالمية ( شرق الخط السريع ) بعد جسر فلسطين شمالاً وكما يرى الجميع بأن تلك المنطقة وخصوصاً محطة بنزين نفط وبنك الرياض وماجاورها دائماً ما تمتلئ بالمياه وتعوق السير في ذلك الشارع ويمتد الى الخط السريع. خلف هذا الشارع ( المحاذي للخط السريع ) مجرى سيل تم ردمه من الأعلى وبإمكان الأمانة توصيل أنابيب من تلك المنطقة الى مجرى السيل لتسهيل مرور مياه الأمطار ولن يكلف ذلك سوى مبلغ يسير جداً نظراً لقرب مجرى السيل من هذا الشارع وبهذا المشروع اليسير لن يعود الخط السريع كما هو حاصل بشكل دائماً خصوصاً شمال شارع فلسطين وشكراً.
طلال بن محفوظ
نحتاج شبكة تصريف
لماذا لا يتم إنشاء مجرى تصريف يخدم مدينة جدة من جميع الجهات يكون في شارع الملك عبدالله وإنشاء مصب رئيسي مرتبط به من الشرق ، كما انه برؤية مبسطة نستطيع إنشاء شبكة تصريف أولية على جميع الشوارع الرئيسية بالذات حيث توجد مجارٍ جانبية على جميع الشوارع بعمق لا يقل عن 1م وعرض 1/2 م وبطول الشارع إلى نقطة التقاء توصله بالمجرى الرئيسي كبداية أولية.
سطام حسن الطيب
أين الدفاع المدني ؟
انا مواطن من ينبع كنت وقت حدوث الكارثة بجدة وبالاخص فوق جسر فلسطين من الساعة 12 ظهرا الى 3 فجرا أجزم أنه لم يحضر أي أحد من الدفاع المدني ماعدا الطائرات تكشف الانوار من الاعلى وتذهب .
وكان المنظر تحت الجسر رهيبا جدا وقد قام شباب جدة بأداء مهام الانقاذ محتمّلين المخاطر وانقاذ العوائل من الغرق – اين الدفاع المدني واين المعونات من الاكل والشرب
اقترح ان يكون هناك سراديب توصل إلى البحر بعرض الخطوط الطويلة.
محمد الشريف من ينبع
لا نريد تكرار المأساة
ارجو ان يحاسب جميع المقصرين ويوجهوا الى المحاكمة و يأخذوا العقوبة التي يستحقوها حتى و لو كانت الاعدام و لا نريد ان يحصل مثل ما حصل العام الماضي بأن يسجن المقصر ايامًا معدودة ثم يخرج بكفالة .
فماذا استفاد المتضررون؟؟؟ بل ان بعض من فقد لهم أحد من ذويهم لم يأخذوا التعويضات .
ابو غازي - ينبع
حلقة الخضار تضررت
أنا مواطن أرغب في إيصال صوتي للمسؤولين حول حلقة الخضار الجديدة الواقعة في وادي الرغامة في وسط الوادي وتأثرت من سيل العام الماضي وسيل هذا العام والمشكلة في موقعها فقط .
وهذا مما قد يؤثر على آلاف الأشخاص حيث يجتمع في وقت الذروة مايقارب خمسة آلاف شخص.
سحيم سعيد الغامدي
الجامعة قامت بدورها
أنا موظفة في الجامعة أريد أنا أقول الحقيقة حول ما حدث يوم الأربعاء حيث قاد يكون هناك قصور من شؤون الطالبات لكن نحن في المكتبة قمنا بعملنا وتم صرف أكثر من ألف وجبة للطالبات ووزعت على الطالبات مستلزمات المبيت في السكن وغير صحيح أن الطالبات باتوا في الممرات حيث تم تخصيص صالة كبيرة للمبيت،
وقمنا بجهد كبير لإيواء الطالبات رغم أننا متزوجات ولدينا أولاد تركناهم في المنازل لمساعدة الطالبات رغم ما تعرضنا له منهن من كلام وسوء معاملة وتم توفير كل مطالب الطالبات وباتوا في الجامعة حتى اليوم التالي وكلمة الحق تقال أن الجامعة قامت بدورها حيث وجدنا أن بقاء الطالبات في الجامعة آمن أفضل من الخروج في السيول ،
نحن من السادسة صباحاً ونحن في الجامعة وكان التنسيق مستمر مع المسؤولين في الجامعة وهم لم يتلقوا تحذير كما يقال من الأرصاد حيث كان التحذير وصل إلى وزارة التعليم العالي.
مسؤولة في المكتبة المركزية – جامعة الملك عبدالعزيز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.