السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيادي الشباب.. قيعان لا تمسك «مالًا» ولا تنبت «كلأ»
نشر في المدينة يوم 28 - 01 - 2011

كثيرة هي مشكلات الشباب، ولكن هناك مشكلة قد تطفو على تفكير من الشباب وهي عدم معرفة كيف يحفظون أموالهم وكيف ينفقوها؟ فالبعض منهم إن امتلك رياًلا في جيبه لا بد أن ينفقه في نفس اليوم، وكأنه واجب عليه إنفاقه، والبعض الآخر نجده يتباهى كل يوم بشيء جديد سواء أكانت بسيارة حديثة أو جوال جديد، والمشكلة هنا أن البعض قد يستدين للحصول على المال لأجل التباهي به، دون مراعاة تقاليد الشرع والدين، “الرسالة” حاولت معرفة دوافع الإسراف وكيف نستطيع إنقاذ شبابنا منه فكانت الحصيلة التالية:
نقصان الوعي
بداية أوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالفتاح سليمان مشاط أن من أهم أسباب الإسراف التي أصبحنا نشاهدها بين شبابنا يعود في المقام الأول لقلة وعيهم وعدم إدراكهم، فأكثر الشباب المبذر نجد وعيه في هذه الأمور أقل من غيره، مبينا أن هؤلاء مشكلتهم تكمن من التربية منذ الأساس.
وأوضح مشاط أن الآباء والأمهات منذ القدم كانوا يقوموا بتربية أبنائهم وإبانة أنه من الصعوبة الحصول على القرش، ولم يكن في القاموس آنذاك ما يسمى بال«إسراف»؛ موضحا أنه بالماضي كانت تعرف بدائيات وأبجديات الشيء ولكن الآن وللأسف لم يعد عند الشباب ذلك الحرص الذي كان من أسس التربية في الماضي.
وعبر مشاط أن صحبة المسرفين قد يكون السبب في الإسراف إنما هي صحبة المسرفين ومخالطتهم، ذلك أن الإنسان غالباً ما يتخلق بأخلاق صاحبه وخليله، إذ أن المرء كما قال صلى الله عليه وسلم: «على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل». منوها أن هناك نسبة قليلة جدًا من الناس قد يكون سبب الإسراف حتى لا يوصف بالبخل، فينفق أمواله كيفما كان من غير تبصر أو نظر في العاقبة التي سينتهي إليها، معللا بأن كثير من الشباب يغفل عن طبيعة الحياة الدنيا وما ينبغي أن تكون، وقد يكون السبب في الإسراف إنما هي الغفلة عن طبيعة الحياة الدنيا وما ينبغي أن تكون، ذلك أن طبيعة الحياة الدنيا أنها لا تثبت ولا تستقر على حال واحدة، والواجب يقتضي أن نضع النعمة في موضعها، وندخر ما يفيض عن حاجتنا الضرورية اليوم من مال وصحة إلى وقت آخر.
سفه وضلال
أما الأستاذ المشارك في كلية الشريعة بجامعة القصيم الدكتور خالد بن عبدالله المصلح فيقول: الناظر في أحوال كثيرٍ من الناس اليوم يرى ويشهد غياب هذه الخصلة عن جوانب عديدة من حياتهم، فكثيرون تورطوا في الإسراف والتبذير في جميع الشؤون والأمور، إسراف في المأكل والمشرب، وفي الملابس والمراكب، وفي الشهوات والملذات. الله جل وعلا نهى عن الإسراف والتبذير في آيات كثيرة فقال: (وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) وقال جل ذكره: (وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا).
ومضى المصلح قائلًا: على الناس عامة بجميع فئاتهم سواء الشباب أو غيرهم أن يعلموا أن الله جل وعلا أنعم عليهم بنعمٍ عظيمة كثيرة، فكان من ذلك أن أغناهم بعد فقر، وأطعمهم بعد جوع، وهداهم بعد ضلالة، وفتح لهم من أبواب الخير وسبل الرزق ما لم يكن لهم على بال، فعلى الجميع شكر الله تعالى على ذلك حق شكره وأن يعلموا أن ذلك كله لا يغنيهم عن فضله ومنه.
وأوضح المصلح أن من معالم التبذير في حياة الناس اليوم الإسراف في المراكب والملابس والمساكن فتجد أقوامًا تحملوا الديون العظيمة وأرهقوا ذممهم وشغلوها ليحصل أحدهم على السيارة الحديثة أو الثوب المميز أو المسكن الفاخر والبيت الفاره، تكاثرًا وتفاخرًا، وسفهًا في العقل، وضلالًا.
واختتم المصلح بالقول: من الإسراف المذموم ما يفعله كثير من صغار السن أو المراهقين من إضاعة الأوقات وتبديدها في الملاهي والملذات والشهوات فتجد الواحد من هؤلاء يصرف عمره وبخاصة نشاطه وفكره ووقته في لهو ولعب وسهر وتسلية، لا في عمل دنيا ينتفع به ولا عمل آخرة ينجو به، غفلة وطيش، ضلال وزيغ، ضياع لمصالح المعاش، وذهاب لمصالح المعاد.
حديثو نعمة
أما المستشار الاجتماعي زيد الأرناؤوط فقد أبان أن أهم أسباب الإسراف هي جهل المسرف بتعاليم الدين الذي ينهى عن الإسراف بشتى صوره، وقال: لو كان المسرف مطلعًا على القرآن الكريم والسنة النبوية لما اتصف بالإسراف الذي نُهى عنه (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا..) فنتيجة جهل المسرف بتعاليم الدين هي المبالغة في تناول المباحات، فإن هذا من شأنه أن يؤدي إلى السمنة وضخامة البدن وسيطرة الشهوات، وبالتالي الكسل والتراخي، مما يؤدي به إلى الإسراف، وكما قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إياكم والبطنة في الطعام والشراب، فإنها مفسدة للجسد، مورثة للسقم، مكسلة عن الصلاة، وعليكم بالقصد فيهما، فإنه أصلح للجسد، وأبعد من السرف”.
وأضاف الأرناؤوط: الإسراف خصلة ذميمة قد يعتادها الإنسان منذ النشأة الأولى، وذلك أن الفرد قد ينشأ في أسرة حالها الإسراف والبذخ، فما يكون منه سوى الاقتداء والتأسي. وهناك سبب قد يجهله الكثير وهو السعة بعد الضيق أو اليسر بعد العسر، ذلك أن كثيرًا من الناس قد يعيشون في ضيق أو حرمان أو شدة أو عسر، فإذا هم صابرون محتسبون، وقد يحدث أن تتبدل الأحوال فتكون السعة بعد الضيق، أو اليسر بعد العسر، وحينئذ يصعب على هذا الصنف من الناس التوسط أو الاعتدال فينقلب على النقيض تمامًا، فيكون الإسراف والتبذير.
ونوه الأرنؤوط الى أن الغفلة عن الآثار المترتبة على الإسراف والتبذير قد تكون السبب فيما نراه الآن من بذخ عجيب.
ولخص الأرناؤوط أسباب إسراف الشباب في عدة أمور منها: عدم توازن الشباب في النفقات وعدم تنظيم الصرف. وضعهم في بعض الأحيان للمال في مكان غير صحيح. عدم قدرتهم على حفظ نفسهم من صرف المال.
*************************
وشباب يؤكدون حقهم في الإنفاق طالما أنهم قادرون
وحتى تكتمل الصورة سعت “الرسالة” وراء بعض الشباب واستطلعت آراءهم فأفادوا بالتالي:
بداية يقول الشاب فواز الفواز: مشكلات الشباب كثيرة ولا يمكن حصرها في الإسراف، فالبعض نجده مسرفًا من الأساس والآخر قد لا يكون مسرفًا بل يريد أن يظهر للناس بأنه يمتلك مالًا وقد يصرف هذا المال وهو في حزن شديد لكن رغبة منه في إخفاء نقصه وعوزه أمام أصدقائه.
أما الشاب مهند عصام فيرى أن من حق الذي يمتلك المال أن يرفه عن نفسه، ويقول: من المستحيل أن يأتي المال بلا مقابل، فنجد أغلبهم قد تعلم واشتغل منذ صغره ومن حقه في كبره أن يصرف على نفسه ويشتري ما يعجبه لأنها ثمرة تعبه وجهده، وكل شخص يأخذ بقدر طاقته.
من جانبه يرى الشاب داود ريان أن الذي يشتري فوق طاقته المادية يستحق أن نقول إنه مسرف، ولكن إن كان يدفع حسب قدرته فهنا يكون غير مسرف أو مبذر، فهو يدفع ما بإمكانه دون أن يكلف نفسه أكثر من طاقته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.