ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطنون لأمانة الشرقية: الوايتات ليست حلا لتصريف مياه الأمطار

كشفت الأمطار التي هطلت يومي أمس وأمس الأول على المنطقة الشرقية عن حاجة مدن ومحافظات المنطقة إلى مشروعات لتصريف مياه الأمطار، خاصة أن بعض الأحياء لا تزال تعتمد على الوايتات في التخلص من هذه المياه. وكانت مياه الأمطار قد غطت أغلب الشوارع والطرقات محدثة بركًا مائية أسهمت في إرباك حركة السير وتعطل الكثير من السيارات في بعض المواقع، بسبب ارتفاع منسوب المياه وعدم وجود تصريف لها في بعض الشوارع. وتساءل عدد من المواطنين تحدثوا ل “المدينة” أمس إلى متى تعتمد أمانة الشرقية وبلدياتها في تصريف مياه الأمطار على صهاريج الشفط التي لا تفي بالغرض المطلوب؟. وقالوا: إن المعاناة من المشكلة تتصاعد عامًا بعد آخر خصوصا في الأحياء، التي لم تشملها الخدمات بعد، وهو ما يتسبب في مشكلات صحية وبيئية تنعكس سلبا على المواطن مباشرة. وطالب المتحدثون أمانة الشرقية بسرعة استيفاء جميع الدراسات على أرض الواقع وتنفيذ المشروعات طبقا لحاجة المحافظات والمدن حسب الأولوية، وتقديم حل جذري وكامل لمشاكل تصريف مياه الأمطار في جميع مدن ومحافظات المنطقة. كما طالبوا أعضاء المجلس البلدي لحاضرة الدمام بالنزول إلى الميدان للوقوف على وضع الشوارع والبرك الموجودة فيها.
مشروعات لتصريف مياه الأمطار
ودعا كل من محمد العنزي، خالد الغامدي، وسعود المالكي الأمانة والبلديات التابعة لها إلى وضع جميع الأحياء في مدن الشرقية ضمن خططها المستقبلية في مشروعات تصريف مياه الأمطار، خصوصا أن الموسم الشتوي لهذا العام يبشر بهطول أمطار غزيرة ولا يكفي معها ما تقوم به البلديات مهما استنفرت من طاقاتها وآلياتها لسحب المياه والحد من تجمعها في الشوارع، لأن عمل البلديات يأتي بعد تجمع المياه وتوقف المطر وهذا لا يمنع من عرقلة حركة السير والمرور لا سيما في أوقات الذروة أثناء دخول وخروج الطلاب من وإلى مدارسهم، وكذلك الموظفين أثناء توجههم لأعمالهم مما يتسبب في وقوع حوادث.
خطة استباقية
وطالب كل من بندر القرشي، ومنصور الخالدي الأمانة بوضع خطة استباقية قبل سقوط الأمطار لمواجهة المشكلات التي قد تحدث، ومنها تجمعات المياه على شكل برك تشكل عائقًا أمام المواطنين أثناء تنقلاتهم اليومية، إلى جانب رصد ميزانيات خاصة لاعتماد أكثر من مشروع لتصريف هذه المياه في مختلف المدن والمحافظات. واتفق محمد العوض وسعد الدوسري مع الرأي السابق. وطالبا الأمانة بأخذ هذه المطالب والاقتراحات على محمل الجد ووضع خطة مبكرة لموسم الأمطار لمنع إغراق الشوارع بالمياه وما تخلفه من أضرار مادية خصوصا على المركبات.
مطالبات للمجلس البلدي
أما عبدالله المطيري فقد طالب أعضاء المجلس البلدي لحاضرة الدمام بالنزول الى ارض الواقع والوقوف على وضع الشوارع والبرك الموجودة فيها والتي تسبب ازعاجا كبيرا للمواطنين بعد أن دخلت المياه إلى منازلهم. يذكر ان المنطقة الشرقية شهدت خلال اليومين الماضيين هطول أمطار غزيرة شملت معظم محافظاتها ومدنها، وصاحبتها زوابع رعدية وبروق. وغطت المياه أغلب الشوارع والطرقات بسبب عدم وجود تصريف في بعضها، مما أدى الى إغلاق الكثير منها بسبب ارتفاع منسوب المياه، وتم تحويل اتجاه سير المركبات إلى بعض طرق الخدمة خوفًا من وقوع أضرار بشرية ومادية.
فيما شهدت عدة أنفاق تجمعات للمياه منها النفق المقابل لشركة الكهرباء وأسفل الجسور الواقعة على امتداد طريق الخبر - الدمام السريع.
--------------------------
الأمير محمد بن فهد يواصل جولته التفقدية ويطالب بتقارير يومية
شدد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على الجهات المعنية بمتابعة تداعيات الأمطار وإحتواء آثارها، بضرورة رفع تقارير يومية لسموه عن ما يتم عمله وما يتخذ من إجراءات في هذا الصدد لتأمين سلامة وراحة المواطنين والمقيمين وزوار المنطقة. جاء ذلك خلال جولة ميدانية قام بها يوم أمس الأربعاء استكمالا لجولته التفقدية التي بدأها يوم أمس الأول عقب هطول الأمطار مباشرة في شوارع الدمام والخبر وشملت عددا من الميادين والتقاطعات وبعض الأنفاق، واطلع خلالها على جهود وأعمال الجهات الحكومية والخدمية ذات العلاقة.
وكان سموه قد قام يوم أمس الأول الثلاثاء بجولتين في الصباح والمساء شملت أحياء وشوارع الدمام والخبر والظهران. وطالب عدد من المواطنين المسؤولين في الدوائر الحكومية المعنية بأن يحذو حذو سموه بالنزول إلى الميدان والعمل على أداء مهامهم في خدمة المنطقة وسكانها.
--------------------------
أمانة الشرقية: 820 فردًا و 200 معدة وآلية لتصريف المياه المتجمعة
أوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله بن عايش العتيبي أن الأمانة استنفرت كافة طاقاتها وإمكانياتها البشرية والآلية في جميع أحياء حاضرة الدمام لتصريف مياه الامطار التي هطلت على المنطقة بدءًا من صباح يوم امس الاول الثلاثاء.
وقال: تم على الفور تطبيق خطة الطوارىء الخاصة بتصريف المياه ودرء اخطار التجمعات المائية، والتي يشارك فيها ما يقارب من 820 فردًا و 200 معدة وآلية، وتم تشغيل شبكات ومحطات تصريف مياه الامطار (15 محطة بالدمام، و4 بمدينة الخبر) وهي تعمل بكامل طاقتها التصريفية كما هو مخطط لها.
وأبان أن كميات المياه التي تم تصريفها بواسطة المحطات والشبكات بلغت (1.200.000 م3).
ويضاف إلى ذلك آليات ومعدات الشفط المتنقلة والتي تمركزت في المناطق الحيوية وغير المخدومة بشبكات تصريف مياه الأمطار وهي تشكل 57% من حاضرة الدمام، وبلغ عدد المضخات المتنقلة والآليات والمعدات المساندة 300 معدة والية تم استخدامها لسحب كمية مياه بلغت 300 ألف م3.
واضاف المهندس العتيبي بأن الأمانة نفذت وتنفذ عددًا من المشاريع الهامة في هذا المجال، حيث تم الانتهاء من تنفيذ وتفعيل 100.000 متر طولي من شبكات تصريف مياه الامطار وتخفيض منسوب المياه الجوفية بكامل ملحقاتها، مع تأمين مواقع العمل بمعدات وآليات الشفط وفرق تعمل بصورة مستمرة، وتم الوصول بجاهزية المحطات إلى نسبة 100% .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.