حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 آلاف مواطن بمركز أبوشكير يقطعون 100 كم يوميًا.. بحثًا عن “العلاج والدراسة”

اشتكى أهالي قرية أبوشكير الذين يزيدون عن 3 آلاف نسمة من افتقار القرية لكثير من الخدمات الضرورية، فهم يقطعون ما يزيد عن 100 كم من اجل البحث عن العلاج، إما في محافظة ينبع أو التوجه إلى محافظة أملج، وطالبوا بتزويدهم بالكهرباء التي قامت الشركة بوضع الأعمدة وتركتها في انتظار إيصال التيار كما تم وعدهم من قبل.
وطالب الأهالي بضرورة فتح مركز صحي، ومدرسه ثانوية لبنين كون الطلاب يقطعون الكيلو مترات في الذهاب والعودة من المدرسة أو الاكتفاء بالشهادة المتوسطة والبحث عن إيصال ماء الشرب لهم يمثل هاجسًا يؤرقهم.
(المدينة) تجولت في قرية أبوشكير بينبع واستمعت إلى شكاوى الأهالي.
عدد من سكان قرية أبوشكير أعربوا عن حاجتهم لمدرسة ثانوية لبنين حيث إننا نطالب بذلك منذ 10سنة مما يخفف عنهم عبء نقل أبنائهم للدراسة في قرية الشدخ التابعة لمنطقة تبوك والتي تبعد عنا 50كم أو نقلهم إلى ينبع وأكثر أبنائهم اضطروا إلى ترك الدراسة لصعوبة التنقل بين المركز والمدرسة لبعدها وتأثير ذلك على التحصيل الدراسي.
ويناشد كل من عايد دبيان ورابح العنزي ودعيع العلوني وشتيوي العلوني ونافع مصلح وزير التربية والتعليم بالنظر إلى طلبهم رحمة بأبنائهم من قطع هذه المسافة ذهابا وإيابا إلى قرية الشدخ، أو نقل أبنائهم إلى محافظة ينبع مما يجنبهم مخاطر الطريق الذي يشهد كثافة غير عادية في حركة السير وتنفيذ طلبان الذي مر عليه عقد من الزمن.
شتيوي العلوني إن طلاب القرية على وشك ترك التعليم بسبب عدم توافر مدارسة ثانوية، وكون آبائهم لا يملكون وسائل مواصلات لإيصالهم لمدارسه تبعد 40 كم أي 80 كم ذهابا وإيابا.
وذكر مدير التخطيط المدرسي بإدارة التعليم بينبع غازي الرفاعي بأن استحداث مدرسة يتطلب شروطا حسب النظام منها عدد الطلاب والآخر المسافة، وفيما يخص أبوشكير فالعدد متوفر ولكن المشكلة في المسافة وهي ألا تقل عن 50كم من أقرب مدرسة ثانوية كونهم طالبين استحداث مدرسة ثانوية وللعلم يوجد ابتدائية ومتوسطة هناك ولكن هناك حالات استثنائية نقوم برفعها وقمنا برفع عدد من المعاملات الخاصة بتلك المنطقة
مركز صحي
صالح سريحان العلوني ورابح العنزي ومحمد شديد وحامد عايد قالوا: إننا بحاجة كبيرة إلى مركز صحي حيث إننا نطالب بذلك منذ 14سنة وقد حصلت حالات وفيات بسبب عدم وجود الإسعافات الأولية.
محمد شديد إننا نعاني كثيرا عندما تكون لدينا حالة مرضية خاصة مثل حالات الولادة والكسور والحوادث، وعندما يحدث المرض في فترة الليل، حيث نضطر للذهاب إلى محافظة ينبع.
وذكر مدير مراكز الرعاية الصحية بينبع عبدالرحمن الميلبي أن إنشاء مركز صحي بمركز أبوشكير موضوع ضمن الخطة التنموية بالمنطقة، وتم الرفع به من قبل مجلس المنطقة وخلال الخطة الحالية سيتم إنشاء المركز الصحي في مركز أبوشكير وعدد من المراكز الأخرى.
مركز الدفاع المدني
وقال رابح العنزي كثيرًا ما نحتاج لخدمات الدفاع المدني وكما هو معلوم أن حاجته تتطلب السرعة لإنقاذ المنازل من الوفيات والخسائر المادية الفادحة، فعند الحاجة يكون أقرب مركز للدفاع المدني هو مركز أملج، والتي تبعد قرابة 70 كم.
التيار الكهربائي
وأعرب عدد من أولياء امر الطلاب والطالبات ل"المدينة" أن عدم إطلاق التيار الكهرباء أمر يؤثر على مذاكرة أبنائهم خلال فترة الاختبارات في الوقت الذي يبذلون فيه كل جهدهم لجني ثمرة جهد عام دراسي كامل ليفتح لهم بعد ذلك باب المستقبل وأعمدة الكهرباء ممتدة على الشوارع، وكلما نسأل المسؤولين في الشركة يعدوننا بأن التيار الكهربائي سيصل قريبا.
عايد دبيان ورابح العنزي وعواد الفايدي وجمعه إبراهيم قالوا لابد إن تطلق الشركة الكهرباء التيار الكهربائي في قرية أبوشكير لأن عدم وجود الكهرباء يهدد مستقبل الطلاب و الطالبات وذلك من خلال اعتمادهم على المذاكرة في الفترة الصباحية فقط وأم المواطير في الليل فتكون لأغراض أخرى.
وايتات مياه
شتيوي العلوني إن أبوشكير منطقة واسعة ويتبعها عدد من الأحياء لذا فلا يوجد أي وسيلة لجلب مياه الشرب إسوة بالقرى الأخرى حيث جميع القرى تستقي من خلال وايتات مياه، وذكر مدير فرع المياه بمحافظة ينبع أن وزارة المياه قامت بتخصيص كمية كبيرة من المياه المحلاة يتم توزيعها من خلال مقاولين في تلك المناطق، والمسؤول عن توزيع تلك المياه داخل القرى هو رئيس المركز مبينًا أن كمية المياه المخصصة لقرية أبوشكير لم يتم سحب الكمية المخصصة لهم بالكامل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.