رجال وسيدات أعمال يتنافسون على مقاعد اللجان القطاعية في غرفة أبها    الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "إنفاذ" يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    توفير الوقت والجهد    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجهني: 16 جهة حكومية تشارك في خطة مواجهة الحوادث والكوارث البحرية

أكد المقدم ناجي الجهني قائد مركز تنسيق البحث والإنقاذ لمحور البحر الأحمر وخليج العقبة أن هناك خطة وطنية متكاملة تشارك فيها 16 جهة حكومية لمواجهة الحوادث والكوارث البحرية وتهيئة الكوادر البشرية المؤهلة والإمكانيات التقنية المتطورة لاحتواء آثار مثل هذه الحوادث والكوارث واتخاذ الإجراءات الهادفة باستخدام الوسائل المتاحة لمساعدة الأشخاص الذين يواجهون التعرض لاحتمال حدوث الخطر سواءً كان حقيقيًا أو محتملاً على أن يتم ذلك بإدارة وتنسيق من قبل حرس الحدود بالتعاون مع الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة.
وأوضح أن المملكة من الدول التي توفر خدمات مطمئنة للسفن العابرة في مياهها الإقليمية، مشيرًا إلى أن العمل يبدأ في المركز فور استقبال إشارة استغاثة في المياه الإقليمية، ومن ثم تحرك الوسائط البحرية لو كانت الحادثة في المياه الإقليمية السعودية أو تمرير المعلومات للدول ذات العلاقة لتباشرها إذا كانت خارج المياه السعودية. وقال في تصريح ل "المدينة": خلال جولة قامت بها على مركز تنسيق البحث والإنقاذ في قيادة حرس الحدود غرب محافظة جدة، أن هذا المركز هو الأول من نوعه في المملكة لإدارة الكوارث البحرية، ويعتبر المنسق الرئيسي لأعمال البحث والإنقاذ في الخطة الوطنية لمواجهة الكوارث البحرية.
واشار الى أن من مهام المركز مراقبة جميع الأجهزة والتنصت على أجهزة الاتصالات المتاحة لرصد أي إشارات إستغاثة وتحديد مصدرها وجميع المعلومات الضرورية عنها بالتنسيق مع المحطات الساحلية وأبراج مراقبة الموانئ السعودية ومركز البحث والإنقاذ الجوي بمطار الملك عبد العزيز ومراكز البحث والإنقاذ في الدول المجاورة والمطلة علي البحر الأحمر والمراكز الدولية الأخرى وجميع الجهات المشاركة في الخطة الوطنية لمواجهة الكوارث البحرية بالمياه السعودية، بالاضافة إلى تحديد نوع أجهزة الطوارئ التي استخدمتها السفينة التي أصدرت إشارة الاستغاثة، تحليل الإشارات الواردة ومحاولة تحديد مصدرها وموقعها وجمع كافة البيانات الضرورية عن طبيعة الحادث.
ومن مهام المركز أيضًا إعداد البلاغ الأصفر لتمرير إشعار أولي عنه لجميع الجهات المشاركة في الخطة وإتاحة الفرصة لها للاستعداد للمشاركة في العملية إذا تطلب الوضع ذلك، إعداد خطة البحث والإنقاذ اللازمة للمهمة وتحديد الجهات المطلوب مشاركتها في العملية، إعداد البلاغ الأحمر لتبليغ الجهات التي تقرر مشاركتها في العملية بالمطلوب منها والخطة المطلوب تنفيذها، متابعة مواعيد إقلاع الطائرات وإبحار الوسائط البحرية المشاركة في العملية ورصدها في السجل الخاص بالأحداث، متابعة تحركات جميع الوسائط والطائرات حتى وصولها إلى منطقة الحادث، تحديد منسق العمليات الميداني ومتابعة النتائج، تقييم التقارير الواردة وإعداد خطة تنفيذ عملية الإنقاذ وتعديلها حسب الحاجة، التنسيق مع مراكز البحث والإنقاذ الأخرى، التنسيق مع الجهات المشاركة حيال توفير الخدمات اللازمة في منطقة استقبال المصابين، تحديد الوقت الذي يجب فيه وقف عمليات البحث والإنقاذ وإعداد البلاغ الأخضر لإنهاء العمليات، إعداد التقرير النهائي عن الحادث، استخلاص الدروس المستفادة، وحفظ وتوثيق ملف عن كل حادثة بحث وإنقاذ يشمل جميع الخطط والإجراءات التي تم اتخاذها ونتائج جميع العمليات المنفذة.
أهداف هامة
وأضاف: إن من أهداف المركز الوفاء بجميع المتطلبات والالتزامات الخاصة بإنضمام المملكة للإتفاقية الدولية للبحث والإنقاذ البحريين للعام 1979م وتوفير جميع التجهيزات اللازمة لتشغيل مركز البحث والانقاذ، رفع مستوى تنسيق وإدارة عمليات البحث والإنقاذ، التأكد من أن المركز يعمل بأقصى قدر من الكفاءة ويتم إنجاز هذا عن طريق ضمان تغطية المتطلبات وتعديلها باستمرار لتلبية الاحتياجات المتغيرة وتعزيز قدراتها على الاستجابة، التعاون مع الجهات الأخرى في نشر تعدد المهام والموارد الثانوية لضمان كفاءة تقديم خدمات الطوارئ لديها وأنها متاحة بسهولة عندما يتطلب الموقف ذلك، بالاضافة إلى التقليل من الخسائر في الأرواح والإصابات والأضرار في الممتلكات الناتجة عن الكارثة وذلك بالحفاظ على أعلى المعايير المهنية، تشجيع العمل التطوعي، زيادة الوعي عن برامج وثقافة البحث والإنقاذ، والمساعدة في تطوير الخطة الوطنية لمواجهة الكوارث البحرية بالمياه السعودية.
وأشار إلى أن هناك خطة وطنية متكاملة لمواجهة الحوادث والكوارث البحرية وتهيئة الكوادر البشرية المؤهلة والإمكانيات التقنية المتطورة لاحتواء آثار مثل هذه الحوادث والكوارث واتخاذ الإجراءات الهادفة باستخدام الوسائل المتاحة لمساعدة الأشخاص الذين يواجهون التعرض لاحتمال حدوث الخطر سواءً كان حقيقيًا أو محتملاً على أن يتم ذلك بإدارة وتنسيق من قبل حرس الحدود بالتعاون مع الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة.
واكد ان أن الكوارث البحرية تعتبر من الحوادث المقلقة لكافة دول العالم نظراً لما تخلفه من خسائر كبيرة في الأرواح ومادية في الممتلكات وتعطل المصالح العامة والخاصة هذا خلاف ما ينشأ عنها من تلوث للمياه والهواء ونفوق الأحياء البحرية، ومعلوم أن الكوارث البحرية ليس لها وقت محدد فهي تحدث فجأة قد تكون عرضية أو تخريبية، كتصادم أو غرق أو احتراق أو جنوح السفن والوسائط البحرية، أو تسرب النفط أو المواد الكيماوية أو المواد المشعة من السفن والناقلات، ورمي المخلفات الخطرة في البحر، بالاضافة إلى نفوق الأسماك والأحياء البحرية، وسقوط الطائرات بالبحر أو هبوط طائرات ركاب به اضطراريًا ، وهناك 16 جهة حكومية تشارك في الخطة الوطنية.
مهمة صعبة وإتفاقيات دولية
وذكر الجهني أن دول العالم أجمعت على أن مهمة البحث والإنقاذ مهمة صعبة تتطلب إمكانات مادية وبشرية وفنية هائلة لا يمكن توفيرها من خلال جهة واحدة. ولذلك أخذ كثير منها بمفهوم التنظيم الجماعي لمواجهة الحوادث والكوارث البحرية. فعلى المستوى الداخلي أو الوطني تشترك الجهات الحكومية المختصة في هذه الدول بالإضافة إلى الشركات المتخصصة والمتطوعين أفرادًا ومؤسسات في خطة مشتركة لمواجهة الحوادث التي تقع في منطقة حدودها البحرية، أما على المستوى الدولي وفي الحوادث التي يمكن أن تتعرض لها سفنها وبحارتها خارج حدودها البحرية فقد عملت هذه الدول على تنظيم الاتفاقيات سواء على المستوى الإقليمي أو على المستوى الدولي من خلال الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختلفة التي تخدم هذا الجانب.
ومن أهم هذه الاتفاقيات اتفاقية قانون البحار لعام 1982م التي طلبت مادتها الثامنة والتسعون من كل دولة ساحلية أن تقدم كل خدمة فعالة لأعمال البحث والإنقاذ في بحرها الإقليمي وأن تتعاون بمقتضى اتفاقات إقليمية مع الدول المجاورة لها على القيام بهذه الخدمات إذا اقتضت الظروف ذلك. كما فرضت نفس المادة على كل دولة أن تطلب من ربان أي سفينة ترفع علمها في حدود إمكانياته ودون تعريض سفينته وملاحيها لخطر حقيقي، وأن يقدم كل مساعدة ممكنة للسفن والأشخاص الذين يوجدون في البحر في حالة تقتضي إغاثتهم كما يجب عليه في حالة التصادم مع سفينة أخرى أن يقدم المساعدة الممكنة لها ولملاحيها وركابها.
يذكر أن القواعد الخاصة بالمساعدة البحرية والإنقاذ تطبق أيضًا على تقديم المساعدة إلى ركاب وطاقم الطائرة التي قد تسقط في البحر وذلك طبقًا لعمومية نص المادة (98) من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982م، كما يجب على قائد كل طائرة تحلق فوق البحر أن يقدم المساعدة للسفن والأشخاص الذين يوجدون في حالة خطر طالما ليس في تقديم هذه المساعدة خطر على الطائرة.
ومن أهم المنظمات الدولية البحرية التي تهتم بهذا الجانب الإنساني، المنظمة البحرية الدولية (IMO) التي بادرت إلى تنظيم الكثير من الاتفاقيات والأكواد والمعايير الخاصة بالسلامة البحرية، ومن أهم هذه الاتفاقيات اتفاقية سلامة الأرواح في البحار والتعديلات التي طرأت عليها، كما أن من أهم الاتفاقيات التي تنظم أعمال البحث والإنقاذ اتفاقية البحث والإنقاذ الدولية لعام 1979م، بالإضافة إلى العديد من الاتفاقيات الدولية التي تخدم هذا الجانب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.