رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمال شركة مقاولات بجدة مهددون بإنهاء اقاماتهم
نشر في المدينة يوم 25 - 12 - 2010

تجمع العشرات من موظفي شركة “مبارك محمد القثمي وشركاه للمقاولات” امام مبنى الهيئة العليا للخلافات العمالية بجدة لمتابعة سير قضيتهم مع الشركة والمطالبة بالانصاف من قبل رئيس الهيئة والقضاء بانهاء مشكلتهم التي بدأت في شهر فبراير الماضي حيث تم تأخير اجورهم على تفاوت لمدة اقلها سبعة اشهر لم يتقاضوا منها شيئا وبناء على ذلك قاموا بتقديم شكوى لمكتب العمل بجدة وحولها للهيئة الابتدائية التي خرجت بالحكم الابتدائي القاضي بإلزام الشركة بتسليم العمال لجميع مستحقاتهم الا أن الشركة نقضت وارادت الاستئناف والذي ينتقل بطبيعة الحال لهيئة الخلافات العمالية في مثل هذه الحالات بدعوى ان الشركة اغلقت لأسباب معينة مما اظطر العمال من جانبهم لتقديم مذكرة استئناف مشتملة على جميع مطالبهم.
ويعيش أكثر من 50 عاملا بمؤهلات وجنسيات مختلفة -هم عدد المتضررين- أوضاعا مأساوية حيث طرد اكثرهم من الاسكان الذي كانت توفره الشركة واصبحوا باسرهم في عداد المشردين فيما انتهت صلاحيات اقامات البعض منهم واصبحوا بحاجة الى تجديدها مما يجعلهم عرضة للغرامات والاجرائات النظامية المشددة حالهم بذلك حال المتخلفين بعد ان قدموا بعقود رسمية واضحة وصريحة وعلى الاسس المعمول بها عالميا. واكد مراد احمد الربعي احد الموظفين المتضررين انه منذ الشهر الثاني يعيش وزملائه اشكالا من العذاب وحتى الان لم يجدوا حلا يغلق ملف معاناتهم وينهي قصتهم التي اخذت تطول اجزائها فبعد ان تقدموا بشكواهم لمكتب العمل بجدة واللذي انصفهم بهيئته الابتدائية بإلزام الشركة بدفع جميع المستحقات لهم تحدثت إليهم الشركة عبر احد مسؤوليها بسرعة الرجوع للنظر في الامر المتعلق برواتبهم وحين لم يجدِ ذلك نفعا معهم لما آثروه من الصبر في السابق ولم ينالوا حقوقهم خلف تلك الوعود تقدمت الشركة بالنقض لقرار الهيئة الابتدائية لمكتب العمل بدعوى ان الشركة قد اغلقت والرغبة بناء على ذلك في الاستئناف والامر ان الشركة لم تغلق وانما بيعت بالكامل لاحد المستثمرين الاجانب وقد اعلن ذلك في الصحف تحت عنوان “اعلان تحذيري” لاخلاء الذمة.
ويكمل اكرم النعيزي الحديث نحن الآن لا نعلم لمن تعود كفالتنا الرسمية علما بان اقامات الكثيرين منا قد انتهت او شارفت على الانتهاء وقد تعطل بذلك سير ابنائنا في المدارس ومصالحنا علاوة على تعطلنا نحن.
ويضيف: اصبحنا اشبه بالمتخلفين او المشبوهين المتخفين عن العدالة دون ذنب ونحن حائزين على اعلى الشهادات ومنا المهندسين والماليين واتينا للعمل في هذه البلاد الطيبة بصفة رسمية ووفق انظمتها مشيرا الى انه قد تلقى عرضا من احد مسؤولي الشركة بتجديد اقامته مقابل مبلغ مالي باهض لايملكه.
وقال المهندس محمد احمد: إنه وزملائه لم يتصورا ان شيئا من ذلك سيحدث لهم في يوم من الايام فبعد ان كانوا معززين بشهاداتهم واعمالهم المرموقة وعلاقاتهم ويسكنون في مساكن طيبة يجدون انفسهم بلا مأوى ويترددون بشكل يومي على الدوائر والهيئات بحثا عن ابسط حقوقهم مناشدا معالي وزير العمل بالتكرم والتدخل لانهاء ازمتهم مع هذه الشركة اغاثة لهم في هذه الاوضاع الصعبة.
طارق خثعن استنكر على رئيس الهيئة العليا للخلافات العمالية بعد كل ماسمعه منهم حول اوضاعهم الحالية واسرهم وكيفية معيشتهم الكسيفة في مثل هذه الظروف توجيهه لهم بامكانية الشكوى لامارة المنطقة لانه من الصعب حصولهم على رواتبهم ولو بعد اربعة شهور.
من جانبه اكد رئيس الهيئة العليا للخلافات العمالية منصور بن محسن المحمادي انه قد تم استدعاء الطرفين لجلسات داخل الهيئة وتم السماع منهم والاطلاع على مذكرات الاستئناف المقدمة من كل منهما والآن القضية محجوزة للدراسة وسيتم الحديث حولها في موعد اقصاه شهر يكون اما بالنطق بالحكم او الاستئناف مجددا لبعض الملاحظات التي قد تظهر على احد الطرفين وسيتم استدعائهم مجددا الى ان تخرج القضية بالحكم السليم والمنصف مشيرا الى انه في جميع الحالات لن يضيع حق لأي من الموظفين بأي حال من الاحوال حتى في حال اغلقت الشركة بالكامل ففي هذه الحالة تتم التصفية وينال الموضفون حقوقهم منها وعن ماذكره العمال عن حديث رئيس الهيئة العليا معهم بإمكانية توجههم للامارة لتقديم شكوى ذكر بأنه يرئس جهة قضائية بمثابة محكمة وليس لديهم الصلاحية في أي امر سوى اصدار الاحكام المنبثقة عن الدراسة الكافية لكافة جوانب القضية وانه قدم النصح للعاملين على ضوء ماتكرر منهم عن اوضاعهم واسرهم وجوازاتهم وما الى ذلك على اعتبار انه ليس من صلاحياته وانما من الممكن ان تفيدهم في ذلك امارة المنطقة.
ومن جانبه اكد الرائد محمد الحسين الناطق الاعلامي بجوازات جدة بشأن الاقامات المنتهية لبعض هؤلاء العمال انه بناء على الانظمة المعمول بها في ادارة الجوازات فإن أي شخص يتم القبض عليه بدون حمله للاقامة النظامية او حمله لاقامة منتهية فانه يغرم ماليا ويخضع للعقوبات النظامية دون النظر الى أي مبررات ولكن لابد لامثال هؤلاء من تسوية امورهم مع مكتب العمل الذي من شأنه انهاء اجرائاتهم مع بقية الادارات بشكل نظامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.