أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قائد قوات الطوارئ بالحج: 80% من الحجاج يرمون الجمرات اليوم عبر الدور الأرضي وسياج بشري لمنع التدافع والزحام

قال العميد خالد بن قرار الحربي قائد قوات الطوارئ بالحج ان غالية الحجاج مبكرا من مزدلفة فيما بين الساعة السادسة الى الساعة العاشرة صباحا.
واوضح ان 80% من الحجاج سيقومون برمي الجمرات عبر الدور الارضي مشيرا انه سيتم توزيع الكتلة البشرية من الحجيج بين الدور الارضي والدور الأول باستخدام السلالم الكهربائية وسيكون الاتجاه الى الدور الثاني هذا اليوم ضعيفا لان منحدرات الدخول تكون باتجاه مكة المكرمة وقال ان تشغيل قطار المشاعر سيسهم في نقل عدد من الحجاج الى الدور الرابع مؤكدا ان القطار يخدم حجاج الداخل ومملكة البحرين والكويت على وجه الخصوص هذا العام.
واشار الى انه سيتم تحويل المسارات بين الادوار في حالة وجود كثافة بشرية في الادوار الارضية عن طريق السلالم الكهربائية مؤكدا في الوقت ذاته الدور الذي تلعبه التقنية الحديثة في ادارة الحشود البشرية بجسر الجمرات وذلك من خلال الكاميرات التي وضعت على مداخل ومخارج الجسر وفي كافة انحاء الجسر والتي تتجاوز 408 كاميرات تقوم بدور كبير في عملية الرصد والملاحظة لما يدور داخله عن طريق فريق مختص يمتاز بمهارة عالية في ذلك ويقوم بتمرير ما يتم رصده الى العاملين بالميدان ليتم معالجته في حينه.
13 مدخلاً لجسر الجمرات
وعن طبيعة جسر الجمرات من المشروع قال العميد الحربي ان منطقة الجمرات تتكون من 13 مدخلا منه 3 مداخل للدور الارضي ومدخلين للدور الأول ومدخلين للدور الثاني و5 مداخل للدور الثالث ومدخل واحد للدور الرابع.
اما عن مخارج منشأة الجمرات فهناك 16 مخرجا منها 4 مخارج في الدور الارضي و3 مخارج في الدور الأول ومخرج واحد في الدور الثاني و6 مخارج في الدور الثالث ومخرجين في الدور الرابع وعن مخارج الطوارئ اشار الى وجود 4 مخارج طوارئ في الدور الأول وفي الدور الثاني 9 مخارج وفي الدور الثالث 11 مخرجا وفي الدور الرابع 7 مخارج .
وحول عربات نقل الحجاج قال انها تقوم بخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتمتاز بتوفير الراحة لبعض الحجاج من كبار السن واصحاب الاحتياجات الخاصة وتعطي امكانية للحجاج الذين لا يستطيعون المشي من استخدام المنحدرات الطويلة وتقدر سعة تلك العربات بحوالى 500 شخص في الساعة.
اما فيما يخص السلالم الكهربائية فقال ان سعتها تقدر بحوالى 12 الف شخص في الساعة وتصل الى 20 الف ساعة وقت الذروة واشار الى انه من ابرز المتغيرات في منشأة الجمرات هذا العام الانتهاء من المرحلة الخامسة وتشغيل قطار المشاعر (محطة القطار بالجمرات) لهذا العام.
التدخل السريع في مزدلفة
وفيما يخص منطقة مزدلفة قال ان وجود القوة في مشعر مزدلفة يهدف الى التدخل السريع والمساندة في أي متطلبات امنية ودعم قوة تنظيم المشاة عند بداية طريق المشاة المظلل باتجاه الجمرات لمنع دخول الامتعة الى منطقة الجمرات وكذلك المساندة في محطة القطار. وفيما يتعلق بعرفات قال تتمركز القوات في 6 مواقع في المربعات القريبة من جبل الرحمة ومسجد نمرة وتعمل على ادارة وتنظيم حركة الحجاج في الصعود والنزول من جبل الرحمة لمنع التدافع او التساقط وكذلك توزيع الحركة بتحويل الحجاج بواسطة الكردون البشري والحواجز البلاستيكية واللوحات الارشادية للحد من توجه الحجاج باتجاه الدرج للصعود او النزول من جبل الرحمة.
كما تعمل على منع الافتراش في مدخل جبل الرحمة من الجهة الجنوبية لتسهيل حركة الدخول كذلك التدخل لحفظ الامن في أي موقع حفاظا على امن وسلامة حجاج بيت الله الحرام.
وعن مسجد نمرة قال ان القوة تعمل على تنظيم الدخول والخروج للصلاة داخل المسجد والساحات المحيطة به كذلك المحافظة على انسيابية الدخول والخروج لمنع التدافع والاستفادة من العوامل المساعدة وكذلك مساندة مرور عرفة في ساحة المسجد عند الغروب لمنع تقاطع السيارات مع المشاة عند النفرة من عرفات والمشاركة والمساندة في أي عمليات امنية للمحافظة على امن وسلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام بالاضافة الى المساندة في محطات القطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.