الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشير يصدر مرسومًا بتعيين وزراء "حكومة الكفاءات"
نشر في المدينة يوم 13 - 03 - 2019

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير اليوم مرسومًا جمهوريًا بتعيين وزراء، وذلك بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء القومى الدكتور محمد طاهر ايلا، حيث عُيّن كل من:
- الدكتور فضل عبدالله فضل وزير رئاسة الجمهورية
- أحمد سعد عمر وزير رئاسة مجلس الوزراء
- البروفيسور بركات موسى الحواتى وزير ديوان الحكم الاتحادى
- بشارة جمعة أرور وزير الداخلية
- الدكتور الدرديرى محمد أحمد وزير الخارجية
- الدكتور محمد أحمد سالم وزير العدل
- مجدى حسن يسن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي
- الخير النور المبارك وزير التربية والتعليم
- بحر إدريس أبو قردة وزير العمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد البشرية
- حسن إسماعيل سيد أحمد وزير الإعلام والاتصالات
- رضوان محمد أحمد مرجان وزير الزراعة والغابات
- حامد ممتاز وزير الصناعة والتجارة
- إسحاق آدم بشير وزير النفط والغاز
- الدكتور عثمان التوم حمد وزير الري والموارد المائية والكهرباء
- الدكتور محمد أبو فاطمة وزير المعادن
- حاتم السر وزير النقل والتنمية العمرانية
- إبراهيم يوسف محمد وزير الثروة الحيوانية والسمكية
- الدكتور سهير أحمد صلاح وزير التعليم العالي والبحث العلمي
- السمؤال خلف الله وزير الثقافة والسياحة والآثار
- الدكتورة سعاد الكارب وزير الضمان والتنمية الاجتماعية
- الدكتور الصادق محجوب الطيب وزير الصحة.
ويأتي التشكيل الجديد للحكومة السودانية، وسط ارتفع معدل التضخم في السودان لشهر فبراير الماضي إلى 44.29% بنسبة ارتفاع 1.93 % عن شهر يناير، وانخفاض بلغ 18% مقارنة بفبراير من العام 2018م. وقال الجهاز المركزي للإحصاء بالسودان في نشرته الشهرية التي صدرت اليوم: إن التضخم سجل في المناطق الحضرية في شهر فبراير معدلا بلغ 41.63% مرتفعًا عن شهر يناير ومنخفضًا عن نفس الفترة من العام الماضي، وبلغ معدله في المناطق الريفية 46.19% بنسبة ارتفاع 3.52% من شهر يناير وبانخفاض 22.49% من فبراير في العام الماضى . وعزا الجهاز الارتفاع لعدة أسباب منها ارتفاع سلع من مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات وهي اللحوم والخبز والحبوب واللبن والجبن، بينما شهدت مجموعتي الخضروات والزيوت انخفاضًا.
يشار إلى أنه قد تم تعيين محمد طاهر ايلا في 23 فبراير رئيسًا للوزراء بعد حل الرئيس الحكومة في المستويين الاتحادي والمحلي في إجراء اعتبر رد فعل على حركة الاحتجاج التي انطلقت في ديسمبر 2018. وهي ثالث حكومة في أقل من عامين ونصف وأقيلت الحكومتان الأخيرتان بداعي الفشل في حل الأزمة الاقتصادية. ومن المقرر أن يؤدي أعضاء الحكومة اليمين غدا الخميس.
وعلاوة على حل الحكومة فرض البشير حالة الطوارئ في كامل البلاد في محاولة لإنهاء الاحتجاجات بعد فشل القمع. وبحسب حصيلة رسمية قتل 31 شخصا منذ بدء الاحتجاجات في حين قالت منظمة هيومن رايتس ووتش أن القتلى بلغ عددهم 51. وقال رئيس الوزراء السوداني الأربعاء أن الحكومة الجديدة التي احتفظ فيها بالعديد من الوزراء السابقين، هدفها حل الأزمة الاقتصادية الخطيرة التي تشكل السبب الرئيسي لحركة الاحتجاج. وقال "نأمل أن تحقق (الحكومة الجديدة) بعض آمال وطموحات شعبنا آخذة في الاعتبار أن قضايا الخبز والوقود والسيولة يجب تعود إلي وضعها الطبيعي".
وكانت حركة الاحتجاج بدأت في 19 ديسمبر بعد قرار الحكومة مضاعفة سعر الخبز ثلاث مرات. كما تواجه البلاد تضخما بلغت نسبته قرابة 70 بالمائة بالقياس السنوي وأزمة نقص كبير في العملات الأجنبية علاوة على ارتفاع الأسعار ونقص في الأغذية والمحروقات. وضمت الحكومة الجديدة سياسيين محنكين هما اسحق آدم جماع، وزيرا للنفط ومجدي حسن يس وزيرا للمالية. وأضاف ايلا "القضية الاقتصادية تحتاج لمعالجات عاجلة لأنها أثرت على ارتفاع معدلات التضخم وتدهور سعر صرف العملة".
ويتهم المتظاهرون رئيسهم بسوء إدارة الاقتصاد في حين يحمل البشير مسؤولية الأزمة لواشنطن. فقد فرضت الولايات المتحدة في 1997 حظرا اقتصاديا على السودان قبل رفعه في 2017 لكن دون جني المنافع المرجوة من رفع الحظر. ويواجه الرئيس البشير الاحتجاج الأكثر جدية منذ توليه الحكم اثر انقلاب عسكري في 1989. في الأثناء أفرج الأربعاء عن ابنة زعيم حزب الأم المعارض مريم المهدي التي حكم عليها الأحد من محكمة طوارئ بالسجن لمدة أسبوع، بحسب شقيقتها. أوقفت مريم المهدي وهي ثاني أهم شخصيات حزب الأمة الذي يقوده والدها الصادق المهدي، الأحد حين كانت تحاول تنظيم مسيرة إلى البرلمان احتجاجًا على حالة الطوارئ. وقالت رباح المهدي لفرانس برس "أطلق سراح مريم المهدي اليوم بعد أن ألغت محكمة الاستئناف الحكم ووصلت إلى المنزل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.