خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محكمة التنفيذ بمكة تلزم شركة بدفع 5 ملايين ل 50 مفصولا
نشر في المدينة يوم 01 - 02 - 2018

ألزمت الدائرة الخامسة في محكمة التنفيذ بمكة المكرمة، شركة سعودية تعمل في مجال المقاولات بتسديد 5 ملايين ريال ل50 موظفًا أجنبيًا، تم الاستغناء عن خدماتهم بعد أن حرمتهم من رواتبهم على مدى 8 أشهر، مع إشعار الشركة باتخاذ الإجراءات والعقوبات المنصوص عليها في نظام التنفيذ ولائحته في حال عدم تنفيذ الأمر خلال مدة لا تتجاوز 5 أيام.
جاء ذلك بعد القرار الصادر من الدائرة السابعة بالهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بجدة بإلزام الشركة بتسديد كل المستحقات المالية لجميع الموظفين واعتباره قرارا واجب التنفيذ، نظرًا لعدم حضور ممثل الشركة جلستين قضائيتين رغم تبليغه بالمواعيد المحددة لكلتا الجلستين، حيث طلبت الشركة الاستئناف من الهيئة العليا ضد قرار الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمكة المكرمة بإلزام الشركة بأن تدفع للعمالة لقاء مطالباتهم بأجورهم المتأخرة وبمكافأة نهاية الخدمة وبدل الإجازة وبالشرط الجزائي، إضافة إلى إلزام الشركة بإنهاء إجراءات سفر العمالة إلى بلادهم مع تحمل الشركة لتذاكر سفرهم عن طريق الجو وبالدرجة السياحية وإعطائهم قبل ذلك شهادة الخدمة.
وحددت الدائرة السابعة بالهيئة العليا بجدة لنظر القضية جلستين حضر فيهما المستأنف عليه (العمالة) ولم يحضر ممثل المستأنف (الشركة) رغم تبليغه بالموعدين حسب الأصول، وعليه واجهت الدائرة العمالة بتخلف ممثل الشركة تطبيقًا للمادة (68) من لائحة المرافعات فطلبوا البت في القضية وعليه قررت الدائرة السابعة رفع القضية للتدقيق والمداولة وبعدها أصدرت هذه القرارات.
وبعد أن تخلفت الشركة عن الحضور في الجلستين اللتين حددتهما الدائرة السابعة بالهيئة العليا بجدة رغم تبلغها بالموعد في الجلستين، وبناءً على طلب العمالة البت في القضية استنادًا إلى المادة (68) من لائحة المرافعات، استجابت الدائرة السابعة لطلب العمالة، وحيث إن الشركة لم تحضر في الجلستين وبما أنه في عدم الحضور دليل في عدم الجدية في الاستئناف، وحيث إن الشركة في حكم المدعي وهو إذا ترك تُرك وحيث تركت الشركة استئنافها دون متابعة وإذ إن البت في موضوع الاستئناف لم يتابعه صاحبه يكون برده، وعليه فإن الدائرة السابعة بالهيئة العليا بجدة وبعد الاطلاع على كل أوراق القضية ومذكرات الدعوى وبعد التدقيق والمداولة تقرر بالإجماع رد الاستئناف المقدم من الشركة ضد قرار الهيئة الابتدائية بمكة واعتباره نهائيًا واجب التنفيذ.
واضطرت العمالة إلى تصعيد القضية لدى إمارة مكة المكرمة التي بدورها إحالت القضية إلى شرطة المنطقة تمهيدًا لتطبيق الإجراءات النظامية بحق الشركة، حيث إنها مازالت مصرة على حرمان العمالة من مستحقاتهم المالية وعدم تنفيذ القرار القضائي الصادر من محكمة التنفيذ بمكة القاضي بإلزام الشركة بدفع 5 ملايين ريال كمستحقات مالية للعمالة إلزام الشركة بأن تدفع مستحقاتهم المالية المتأخرة ومكافأة نهاية الخدمة وبدل الإجازة وبالشرط الجزائي وما إلى ذلك.
وكانت «المدينة» نشرت يوم الأربعاء في تاريخ 08 /03 /2017م معاناة العمالة تحت عنوان «مؤسسة تفصل 50 موظفًا وتحرمهم من رواتب 8 أشهر ونهاية الخدمة»، وتفاعلت مع القضية فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة بعد نشر القضية.
سير القضية في سطور
الشركة فصلت 50 موظفًا أجنبيا.
حرمتهم من رواتبهم 8 شهور.
العمال اشتكوا لهيئة تسوية الخلافات العمالية.
الهيئة ألزمت الشركة بدفع المستحقات.
مندوب الشركة لم يحضر الجلسات.
العمال صعدوا القضية واشتكوا للإمارة.
الإمارة أحالت القضية إلى الشرطة.
محكمة التنفيذ تلزم الشركة بدفع 5 ملايين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.