أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



داغر: السعوديون الأكثر شراء ل{العود».. والصينيون فشلوا في صناعته
نشر في المدينة يوم 04 - 10 - 2017

يمتلك صانع آلات «العود» في مصر، محمود داغر، أصابع ذهبية؛ تحوّل الأخشاب إلى قيثارة تنطق أعذب النغمات، حتى صارت مصنوعاته مأربًا لكبار الملحنين، والعازفين، في الوطن العربي، وأصبح السعوديون أكبر مستوردي إنتاجه من آلة «العود»، أشهر، وأهم، الآلات الموسيقية الشرقية.
«الأربعاء» التقى صانع العود المصري الشهير، ليتحدث عن بدايات رحلته مع العود، وسر تفوّق عائلته في هذه الصناعة الدقيقة.
السعوديون الأكثر إقبالًا
* كيف تصف علاقتك بالعود.. وإلى أي الدول تصل أعوادكم؟عندما تحب ما تعمل يكون لك ما تصنعه حبًا خفيًا فيتحول إلى مصدر رزق، وتفوق لك.. ومنتجاتنا تصل إلى جميع دول العالم، لكن المملكة، هي أبرز الأسواق التي تستورد أعمالنا، ونصدّر لها منذ وقت طويل.
* ما مدى إقبال السعوديين على أعوادك؟
- هناك إقبال سعودي كبير على منتجاتي من الأعواد، وكثير من الفنانين السعوديين يأتون إلى ورشتي لأصنع لهم أعوادًا، ومنهم العازف محمد عبدالرحمن، كما أن هناك مشروعًا قريبًا لتصنيع عود للفنان عبادي الجوهر، وكذلك أيضًا من المواطنين السعوديين غير الفنانين، ودائمًا ما تستقبل ورشتي زيارات من السعوديين، الذين يحضرون للسياحة في مصر، ومنهم من يشترون العود؛ لتعلم العزف عليه للمتعة الشخصية، أو للاحتفاظ به كقطعة فنية تزيّن المنزل.
* وما نوعية الأعواد التي يرغب السعوديون في شرائها؟.
- المصنوع من خشب الجوز التركي، أو الساج الهندي.
أشهر الفنانين العرب
* من أشهر العازفين الذين استخدموا أعوادكم بشكل عام؟
- نصير شمة، وحازم شاهين، وممدوح الجبالي، والعازف المشهور محمد أبوذكري، والكويتيان دريع أبوعجيل، ومشعل الكندري، والعازف غسان اليوسف.
التكنولوجيا لا تصنعه
* هل يمكن أن تتطوّر صناعة العود مستقبلًا.. وما الذي يمنع صناعته آليًا؟
- العمل اليدوي هو سر الصنعة، لذا فإن العود سيبقى ما بقي الحرفيون الذين يتقنون صناعته، فللعود خواص لا تظهر إذا صنع آليًا، ولعل التحدّي الأبرز هو كيفية الموازنة بين العمل اليدوي، والتطوّر التكنولوجي لصناعة الآلات الموسيقية.. أما إذا صنع آليًا سيفقد مميزاته الأساسية، ويصبح غير صالح لعزف النغمات الشرقية الأصيلة، وحدث هذا بالفعل في الصين، حين أنتجوا آلات تشبه العود في الشكل فقط، لأن صناعة العود صعبة؛ والعمل اليدوي فيها يصل إلى 75% ، ولا تستخدم الآلات، إلا بجزء بسيط..
* ما الأجزاء التي تؤثر على صوت العود؟
- جميع أجزاء العود أساسية، ولها تأثير على الصوت، ابتداء من الجسور، والوجه، ومقاس الطاسة ودقة دورانها، وكذلك الزند، والرقبة، ودرجة الثبات، والعفة، والضغط في أثناء العزف.
* ما أهم أنواع الخشب التي يُصنع منها العود؟.
- تصنع الطاسة من الصاج الهندي، المسمى بالسمسم، وخشب الأبنوس، والبلندر، والفنجي، والونغي، والجوز التركي، وخشب الورد، والموجنا، وهو النوع المستخدم أكثر في صناعة الوجه، كما يستخدم السيدر الأمريكي، ويليه خشب السبروس الأمريكي، لصناعة وجه آلة العود.
أشهر بلدان صناعته
* ما أشهر البلدان التي تصنع العود، وما أبرز الاختلافات؟.
- مصر والعراق ولبنان وسوريا وتركيا، ويكمن الاختلاف في يد الصانع أو طريقة الصنع.
* ما المقاس الرائج للعود؟
- المقاس المصري الشرقي للفرسة الثابتة، لسهولة تعليمه والعزف عليه من أول مراحل التعليم، وحتى الوصول لأعلى المراحل، بينما المقاس العراقي أو عود الفرسة المتحركة رائج ومعروف على مستوى العازفين.
* ما الفارق بين العود الشرقي والأنواع الأخرى؟.
- الشرقي يتميز بصوته، ويصدر قرارات وجوابات سلسة، تتسم بالحنين، وعند عزفها مع الغناء تظهر أي صوت آخر معها، أما عود السحب أو الفرسة المتحركة العراقي يتميز بالصوت العالي والحاد جدًا.
* ما العدد المناسب لأوتار العود؟
- تحديد عدد الأوتار يتوقف على العازف، وطريقة عزفه، ومدى تمكنه من العزف.
العود المناسب
* هل تفضل فكرة أن يتعلم المبتدئ العود بمفرده؟
- الأفضلية هي التعلم عند معلم؛ لأن العزف مع الدراسة أفضل من التعلم بدون مدرس، ولعل أول وأهم نصيحة للمبتدئين هي اختيار العود المناسب، ثم الاستمرار في التمارين وعدم التسرع أو إنهاء الدراسة بسهولة؛ لأنه كلما كانت فترة الدراسة أطول والتمارين أكثر كلما كان التعلم أفضل.
* ما الأداة التي يستخدمها العازف على الأوتار .. وما أنواع الأوتار؟
- تسمى الريشة، ويعتبر النوع الشائع منها هو البيراميد، أما الأفضل فهو الريشة قرن الغزال ويوجد نوعان هما: اللين، والصلب، أما الأوتار الرائجة في السوق فهي البيراميد لوت الألمانية الأصلية، وليس البيراميد فقط، ويليها اللابيد الأمريكي، ثم الأكولا الإيطالي، ولكل عود إحساسه الخاص، والأوتار التي تناسبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.