معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



128 مليون ريال خسائر دفترية ناتجة من تسوية الاستثمارات
نشر في الجزيرة يوم 20 - 01 - 2007

يبدأ اليوم سريان قرار هيئة السوق المالية بتعليق تداول سهم شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة (المواشي سابقاً) بعد وصول خسائر الشركة إلى 95% من رأس مالها. وقبل أسبوع تم تعليق تداول سهم شركة بيشة للتنمية الزراعية لذات السبب وهناك بضع شركات متوقع أن تلحق بهما بين ليلة وضحاها وللحقيقة فإن ما حصل لم يكن مفاجأة لكثير من المراقبين بقدر ما كانت المفاجأة تأخر هذه الإجراءات عدة سنوات عن موعد صدورها المفترض في ظل خمول رقابي من الجهات ذات العلاقة. إن المنصف ينظر بكثير من التقدير لجهود هيئة السوق المالية لفرض الأنظمة والالتزام بالمعايير ومراقبة التداول ومراجعة الصفقات المشبوهة وتعقب عدد من المخالفين وتقديمهم للعدالة ونجاحها في إلزام جميع الشركات بالإفصاح عن النتائج المالية في التوقيت المحدد بنسبة 100%. إن خروج أوراق مالية لشركات ليس لديها أصول أو قيمة مضافة على مستوى الاقتصاد الوطني من السوق المالية سيساهم في تحويل هذا السوق من مضاربة إلى سوق كفاء تتخذ فيه قرارات رشيدة وعليه فإن على هيئة السوق المالية أن تقوم بزيادة تفعيل دورها القانوني بحكم مسؤوليتها عن الحق العام بتعقب الشركات المخالفة قضائياً كما قامت بتعقب المتداولين الأفراد.
استثمارات الشركة
في يوم الخميس أعلنت هيئة السوق المالية تعليق تداول سهم شركة أنعام الدولية القابضة بناء على إعلان الشركة التالي (أظهر تقرير أولي من خلال مدقق مالي مستقل أنه إذا أخذ بالاعتبار الاستثمارات الخارجية للشركة في الكويت والإمارات وأستراليا فإن الخسائر المتراكمة للشركة قد تصل إلى حوالي 95% من رأس مال الشركة الأمر الذي سيتطلب اتخاذ عدد من الإجراءات حسب نظام الشركات)
ويلاحظ أن الشركات المذكورة لم يتم دمج قوائمها المالية مع قوائم شركة أنعام (الشركة الأم) وفي الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية نجد أن شركة المكيرش أستراليا المحدودة وشركة المكيرش للتنمية الزراعية لم ترد لهما قوائم مالية مدققة كما أن الشركة الأردنية السعودية للمواشي واللحوم تحت التصفية هذا العام وتحت التأسيس العام السابق.
لفت انتباه من محاسبين قانونيين
ينص نظام الشركات على قيام مراجع حسابات قانوني واحد بمراجعة حسابات الشركة عدا البنوك الخاضعة لأنظمة ومعايير مؤسسة النقد (ساما) حيث تشترط مراجعين قانونيين اثنين لمراجعة حسابات البنك ونلاحظ أن مراجعة القوائم المالية لشركة أنعام تمت من مراجعين قانونيين حيث أعطو لفت انتباه في صلب تقريرهما عن فحص القوائم المالية للربع الثالث من عام 2006 م هذا نصه (نود أن نلفت الانتباه إلى ما ورد في الإيضاح رقم 5 الخاص باستثمارات الشركة في مجموعة شركات الغامدي) وهذا نص الإيضاح رقم 5 (تم بحمد الله تسوية المنازعات بين الشركة ومجموعة شركات الغامدي بموجب اتفاقية تسوية نهائية وشاملة شملت تسوية الحكم رقم 46 - د - تج - 11 لعام 1422 ه وكافة الإجراءات التنفيذية والقضائية والإدارية القائمة بين الطرفين وقد كانت نتيجة ذلك خسائر دفترية قدرها 128.695.794 ريال وأدرجت ضمن تسويات خسائر بقائمة التغير في حقوق المساهمين) وهذا يعني أن خسارة 128 مليون ريال هذا العام تم إظهار أثرها في جانب حقوق الملكية ضمن الخسائر المبقاة في قائمة المركز المالي ولم يظهر أثر لها على خسارة هذا العام في قائمة الدخل.
القوائم المالية حتى الربع الثالث من 2006م
شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة شركة مساهمة سعودية برأس مال مصرح قدره 1.200 مليون ريال مدفوع بالكامل ويبلغ عدد الأسهم المصدرة 120 مليون سهم بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم ويتمثل نشاط الشركة الرئيس في القيام بجميع عمليات النقل البحري للمواشي داخل المملكة وخارجها وامتلاك جميع وسائل النقل البحري والبري اللازمة للشركة، وتجارة المواشي والأعلاف وكل ما يتعلق بإنتاج اللحوم ونقلها وإدارة وتشغيل المسالخ وتصنيع اللحوم وتدار من مجلس إدارة مكون من سبعة أعضاء ويقع المركز الرئيس للشركة في مدينة جدة وتبدأ السنة المالية للشركة من أول شهر يناير وتنتهي بنهاية شهر ديسمبر, وسنستعرض أهم البنود الرئيسية القوائم المالية عن التسعة أشهر الأولى من العام 2006 مراعين الأثر الجوهري للخسائر المستغرقة 95% من رأس المال ومحاولين تتبع أثره على القوائم المالية.
خسائر رأس المال
بلغت مبيعات الشركة 94 مليون ريال كما بلغت تكلفة المبيعات 99 مليون ريال ويلاحظ أن نمو تكلفة المبيعات أعلى من المبيعات مما يؤدي إلى أن يكون هناك مجمل خسارة 5 ملايين ريال وإذا قارناه بالفترة المماثلة من العام السابق فإن المبيعات كانت مساوية لتكلفتها, وبعد خصم المصاريف حققت الشركة خسائر تشغيلية عن الربع الثالث من عام 2006م بلغت 34 مليون مقابل خسارة تشغيلية تبلغ 12 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2005 ونلاحظ وجود أرباح من بيع أصول تبلغ 7 ملايين ريال هذا العام وبالتالي حققت الشركة صافي خسائر عن التسعة أشهر الأولى من عام 2006 قدرها 28 مليون ريال مقابل 16 مليون ريال عن الفترة المماثلة من العام 2005م, هذا على جانب قائمة الدخل أما على جانب حقوق الملكية (المساهمين) فإنها تتكون من رأس مال الشركة البالغ 1200 مليون ريال مدفوع بالكامل وخسائر مبقاة استغرقت ثلثي رأس المال تبلغ 798 مليون ريال منها 128 مليون ريال خسائر دفترية ناتجة من تسوية الاستثمارات.
تطورات وأحداث 2006م
- الباخرة مكيرش السادس المملوكة والمسجلة باسم شركة المكيرش للتنمية الزراعية (ذات مسؤولية محدودة) التابعة لها، كانت قد أجرت صيانة دورية في حوض شنغهاي للسفن في الصين عام 2002م بتكلفة بلغت 4.630.000 دولار سدد منها مبلغ 1.832.500 دولار على أن يدفع الباقي وقدره 2.901.000 دولار على أقساط حتى عام 2005م. وخلال فترة السداد ظهرت عيوب في الصيانة أدت إلى تخريج وبيع الباخرة، وأوقفت إدارة شركة المكيرش للتنمية الزراعية السداد لحين التفاوض مع شركة الصيانة لتخفيض المبلغ وإعادة جدولته علماً بأن الشركة لم تستلم أي نسخة لحكم صادر ضدها من محكمة مختصة لصالح حوض شنغهاي لإصلاح السفن حتى تاريخه، وكانت السلطات الأسترالية قد صادرت الباخرة مواشي القصيم المملوكة للشركة الكويتية السعودية للمواشي واللحوم والأعلاف والتي تملك الشركة ما نسبته 42% تقريباً من أسهمها وهي باخرة كويتية مسجلة في الكويت.
- بالإشارة إلى قرار مجلس الإدارة بالموافقة على اتفاقية التسوية الودية مع السادة أبناء الغامدي، وبناء على التفويض الممنوح لسعادة العضو المنتدب الدكتور أحمد عبدالقادر باحفظ الله بإنهاء إجراءات التسوية.
تم يوم الأحد 29-5- 1427ه الموافق 25-6- 2006م توقيع اتفاقية التسوية النهائية بين الجانبين وانتهت بذلك كافة المنازعات بين الطرفين.
عضو الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وعضو الجمعية السعودية للمحاسبة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.