خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    أمير جازان يرعى حفل افتتاح مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية    إصابة حركة القطارات بالشلل في ألمانيا بعد سرقة كابلات كهربائية    تشكيل الهلال المتوقع أمام الفتح    كيسيه يعلق على الخسارة أمام الرياض    جوارديولا: الضغط يدفعنا إلى الأمام في الدوري الإنجليزي    الشاب عبدالله بن يحيى يعقوب يعقد قرآنه وسط محبيه    أعمال نظافة وتجفيف صحن المطاف حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن    وزير الشؤون الإسلامية يعقد اجتماعاً لمناقشة أعمال ومشاريع الوزارة    أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    اتفاق سعودي – قبرصي على الإعفاء المتبادل من التأشيرة    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    حرب نتنياهو .. إلى أين ؟    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وغابت عنك أشياء.. يا دكتور عبدالرحمن الفريح!!!
نشر في الجزيرة يوم 20 - 11 - 2006

أخذت بأطراف الحديث مع الأستاذ عبدالرحمن بن سليم حتى سالت بأعناق المطي الأباطح حول مقالة الدكتور عبدالرحمن الفريح المنشورة في صحيفة الجزيرة عدد 12462 يوم السبت 20 شوال 1427 ه (مقالات)، ومفادها اعتراضه الشديد على مسلسل خالد بن الوليد الذي ذكرت أحداثه أنّ بعض بني تميم قد ارتدوا عن الإسلام بعد وفاة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وقد طال حديثه في نفي هذا الخبر، وكنت عرفت الدكتور الفاضل عبدالرحمن الفريح من خلال كتابه بكر بن وائل ومقدمة الشيخ أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري له التي عليها ما عليها بيْد أنّ المقام ليس مقامها. وأحب أن أقول للدكتور عبدالرحمن لقد ذكرتني الطعن وكنت ناسياً حينما قلت في مقدمة مقال (مسلسل خالد بن الوليد ووقفة مع تاريخ صدر الإسلام): (ما كاد مسلسل خالد بن الوليد يتجاوز - حلقاته الأولى حتى ظهر واضحاً أن أخبار القصاصين وأهل الوضع في عصور مضت ستطغى على ما في كتب الصحاح ومصادر التاريخ الإسلامي من حقائق) فتذكرت مسلسل الزير سالم وما فيه من أغاليط بحق شخصيات ربيعة ومن أبرزها تصوير جحدر بن ضبيعة من قيس بن ثعلبة بصورة مهرج، بهلواني، يحمل سيفاً من سيوف الساموراي اليابانيين وكأنه اختطاف له من رحم عروبته ونسي ممدوح عدوان أن جحدرا كان شيخ بكر بن وائل ثم جاء بعده عوف بن مالك وأخوه سعد بن مالك صاحب القصيدة المشهورة في حرب البسوس، وهما ابنا أخي جحدر الذي ينسب إليه المسامعة رؤساء بكر في العصر الأموي بزعيمهم المشهور مالك بن مسمع، وكانت أغاليط ممدوح عدوان بحجة الفنتازيا وكأن التاريخين العربي والإسلامي أصبحا مشاعا يعبث فيهما من شاء وكيفما شاء؟؟ ولي وقفات مع المقال السالف:
1- ابتداءً لا تعني الوقفات الإساءة لقبيلة تميم العربية الكبيرة فأنا أبرأ إلى الله جل وعلا من ذلك وحظي لا يتحمل ركوب أسنتها، ولكن نفي الدكتور عبدالعزيز بن محمد الفريح الأستاذ بالجامعة الإسلامية ردة بعض بني تميم وإثباته لبقية قبائل العرب، تعميم تنفث منه رائحة العصبية المنهي عنها شرعاً ولا يمكن أن يقبل لأنه غير معتمد على نصوص متقدمة، كما أن استدلال الدكتور الفريح بكلام معاصرين مثل الدكتور الفريح والزركلي والعش ومحمود شاكر السوري ومحمد كمال لا يقبل من مؤرخ مثله، ويكفي أن قولهم يسقط أمام نصوص علماء القرن الثاني والثالث الهجري بحكم القرب من أحداث تلك الفترة، وقد افتتح احتجاجه بنص للطبري ذكر فيه خبر بني تميم وقال (لو ارتدت بنو تميم لذكر ذلك وقال ردة بني تميم) وأحب أن أؤكد أن الأحداث في تلك الفترة مختلف فيها فقد قال الطبري نفسه في تاريخ الرسل والملوك عند حديثه عن سجاح: (قال: وكان من أصحابها الزبرقان بن بدر وعطارد بن حاجب ونظراؤهم. وذكر الكلبي أن مشيخة بني تميم حدثوه أن عامة بني تميم بالرمل لا يصلونهما - فانصرفت ومعها أصحابها، فيهم الزبرقان، وعطارد بن حاجب، وعمرو بن الأهتم، وغيلان بن خرشة، وشبث ابن ربعي، فقال عطارد بن حاجب:
أمست نبيتنا أنثى نطيف بها
وأصبحت أنبياء الناس ذكرانا
وقال أيضاً: ( ولم يبق في بلاد بني حنظلة شيء يكره إلا ما كان من مالك بن نويرة ومن تأشب إليه بالبطاح؛ فهو على حاله متحير شج). وقد أثبت تلك حوادث ردة بعض بني تميم مصادر متقدمة ومتأخرة ومؤرخون كبار كابن سعد في طبقاته وابن سلام الجمحي في طبقات الفحول وابن كثير في البداية والنهاية وابن خلدون والبلاذري في فتوح البلدان وابن عبدالبر في الاستيعاب والمسعودي في التنبيه والإشراف وبعضهم قد رجع إليه، وقد أثبتوا قصة متمم بن نويرة حين قال عمر بن الخطاب له فيما نقلته المصادر، قال البلاذري في أنساب الأشراف ما يؤكد ذلك: (لو أحسنت قول الشعر لرثيت زيداً أخي، فقال متمم: ولا سواء يا أمير المؤمنين، قتل أخي كافراً، وقتل أخوك مسلماً مجاهداً، ولو صرع أخي مصرع أخيك ما رثيته ولا بكيته. فقال عمر: ما عزاني أحد عن أخي بأحسن مما عزيتني به). فالتواتر وسكوت عمر بن الخطاب دليل على ثباتها وبخاصة بعد مناقشة الخليفة أبوبكر له في الحادثة المشهورة وخروجه راضياً عنه إذ لا يمكن لأبي بكر أن يمرر جريمة كهذه لا لخالد ولا لمن هو أكبر من خالد فهذا شرع الله. فالقول بالقتل خطأ مردود فمالك لم يقتل في معركة بل قتل صبرا وفي هذه الحالة إمّا أن يكون قتله على وجه حق أو يكون باطلاً يستوجب حداً وكان يملك وقتاً يدفع به الريبة عن نفسه، كما أن خالداً حوله من الصحابة كثير ولا يسكتون عن قتل روح بريئة، ولعل خالداً شعر من خلال نقاشه لمالك، قال ابن سلام الجمحي في طبقات فحول الشعراء: (والمجتمع عليه أن خالداً حاوره وراده، وأن مالكاً سمح بالصلاة والتوى بالزكاة. فقال خالد: أما علمت أن الصلاة والزكاة معاً، لا تقبل واحدة دون الأخرى؟ قال: قد كان يقول ذلك صاحبكم! قال: وما تراه لك صاحباً؟ والله لقد هممت أن أضرب عنقك. ثم تحاولا، فقال له خالد: إني قاتلك. قال: وبذا أمرك صاحبك؟ قال: وهذه بعد! والله لا أقيلك. فيقول من عذر مالكاً: إنه أراد بقوله: (صاحبك) أنه أراد القرشية. وتأول خالد غير ذلك فقال: إنه إنكار منه للنبوة). وإذا ثبت أنه دفع ديته فلماذا لم تحفظ لنا المصادر أنه دفع ديات من معه من بني يربوع من تميم كما فعل علي رضي الله عنه حينما قتل خالد رجالاً خطأ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أبرأ إليك مما فعل خالد) وليت الدكتور الفريح بيّن لنا ما أصح الطرق في نفي ردة مالك وبعض بني تميم والمصادر تثبتها.
2- قال الفريح: (إن كثيراً من بني تميم اشتركوا في الجهاد في عهد أبي بكر، وأبو بكر كان يمنع المرتدين من الجهاد حتى ظهرت توبتهم في عهد عمر فعفا عنهم) هذا لا يمنع ردة بعضهم فكما ارتد أناس من ربيعة فهناك من وقف مع المدينة ولم يذكرهم الدكتور منهم الجارود بن المعلى (عبد القيس) والمثنى بن حارثة (من شيبان بكر) وثمامة ابن أثال (بني حنيفة من بكر) والمصادر تؤكد ذلك، منها مجمع الزوائد للهيثمي: (وارتدت ربيعة بالبحرين فيمن ارتد من العرب إلا الجارود بن عمرو فإنه ثبت على الإسلام ومن تبعه من قومه) وقال ابن حزم في الفصل في الملل والأهواء والنحل: (إن في كل قبيل من المؤمنين من يقاوم المرتدين فقد كان باليمامة تمامة بن أثال الحنفي في طوايف من المسلمين محاربين لمسيلمة).
3- قال الفريح: (ذكر ابن إسحاق ونقله البيهقي أن أول صدقة وردت إلى المدينة بعد وفاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هي صدقة الزَّبرقان بن بدر بن خلف مما يدل على ثباتهم والزبرقان من سادات تميم). نصت بعض المصادر على ردة الزبرقان بن بدر قال المسعودي في التنبيه والإشراف: (ولم يزل خالد يطأ فرقة فرقة ممن ارتد حتى رجعوا عن ردتهم وكانت سجاح بنت الحارث بن سويد بن عقفان التميمية اليربوعية يربوع ابن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم قد تنبت وتبعها نفر كثير منهم الزبرقان بن بدر، وعطارد بن حاجب بن زرارة، وشبث بن ربعي وكان مؤذنها، وعمرو ابن الهتم التميميون).
4- قال الفريح: (كما كانت نبوأة مسيلمة في اليمامة محل سخرية شيخ من أشياخ نجد هو الأحنف بن قيس التميمي فاتح المشرق الإسلامي). وماذا على الدكتور الفريح لو عرف أن عمر الأحنف في تلك الفترة صغير جداً لا يتجاوز الخامسة عشرة إذ قال المقريزي وُلد الأحنف عام 3 قبل الهجرة وتوفي بالكوفة عام 72 ه. والعجب استدلاله بكلام محمد كمال وهو معاصر على موقف الأحنف: (وهكذا انطلق الأحنف متمسكاً بإسلامه ساخراً من مسيلمة الكذّاب فكان ثباته على عقيدته في محنة الردَّة ذا تأثير حاسم أمام تيار الردّة الجارف مما سهل على المسلمين القضاء على المرتدين وإعادة شبه الجزيرة العربية إلى ما كانت عليه أيام الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - من وحدة وتماسك).
5- ذكر في ثنايا مقاله حشواً يتعلق بأمجاد قبيلة بني تميم لا علاقة له بالردة ولم أكن أتوقع أن يقرأ التاريخ بعصبية قبلية من طرف خفي كما حاول آخرون أن ينظروا إلى أحداثه وشخصياته بمعايرة شعوبية وتورط آخرون في نظرات أخرى .....
6- يتكلم عن تميم في اليمامة وكأنها كتلة واحدة وهذا غير صحيح وفات عليه أن مساكنها أيضاً في القصيم والدهناء والصمان إلى عمان وكل فرع له رئاسته والزعامة العامة لآل دارم التي امتدت إلى العصر الأموي وانقطعت بوفاة محمد بن عطارد دون أن يعقب، وقد قال عنه عبدالملك إنه ممن لا تنساهم العرب أبداً والزبرقان بن بدر وقيس بن عاصم المنقري من بني سعد ومالك بن نويرة وسجاح من بني يربوع .. وكانت السلطة الفارسية وغيرها تحرص على تقسيم تميم ولا أدل على ذلك من توزيع قبائل تميم بين أبناء آكل المرار الخمسة.
7- ذكر في مقاله حديثاً عن النعمان بن المنذر وهو بالحيرة ولا علاقة له بالردة والذي لحق بآل جفنة ابنه وما علاقة الفرس بالردة في اليمامة وكيف يساعد الفرس البكريين ولا تزال آثار سيوفهم بذي قار في ظهور علوجهم... وأظن السياق خاص بمعركة ذي قار المجيدة.
8- ادعى أن سجاحاً تغلبية من ربيعة والثابت أنها تميمية من بني يربوع وأثبتت ذلك مصادر التاريخ منها الكامل للمبرد والأغاني لأبي فرج الأصفهاني، وتاريخ الملوك والرسل للطبري، وفتوح البلدان للبلاذري وغيرها من المصادر الكثيرة. وأما قول الفريح نقلاً عن معاصر حديث وكما: (في كتاب نجد لمحمود شاكر وأوضح البلاذري تصدي الرّباب من تميم لهذه الحملة كما أورد الطبري محاربة بني الهجيم لها، وفي معالجة علمية ذكر فضيلة الشيخ عبدالعزيز أن اتباعها كانوا من النمر، وتغلب وإياد، وأن تميماً قد حاربت هذه الحملة) فمردود بقول البلاذري نفسه في فتوح البلدان إذ يقول: (وتنبأت أم صادرٍ سجاح بنت أوس بن حق بن أسامة ابن الغنيز بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، ويقال هي سجاح بنت الحارث بن عقفان بن سويد بن خالد بن أسامة، وتكهنت فاتبعها قوم من بني تميم وقوم من أخوالها بني تغلب).
وكانت سجاح من بني تميم وأخوالها تغلب ولذلك قيل لها أخت بني تغلب قال ابن الأثير في الكامل في التاريخ: (فبينما الناس ببلاد تميم مسلمهم بإزاء من أراد الردة وارتاب إذ جاءتهم سجاح بنت الحارث بن سويد بن عقفان التميمية قد أقبلت من الجزيرة وادعت النبوة. وكانت ورهطها في أخوالها من تغلب تقود أفناء ربيعة معها الهذيل بن عمران في بني تغلب، وكان نصرانياً، فترك دينه وتبعها، وعقة بن هلال في النمر، وزياد بن فلان في إياد، والسليل بن قيس في شيبان، فأتاهم أمر أعظم مما هم فيه لاختلافهم والتشاغل فيما بينهم). وأما إياد فقبيلة لحقت بالأراضي التركية قرب أنقرة منذ القرن الثاني قبل الهجرة قال الشاعر:
حلوا بأنقرة يفيض عليهم
ماء الفرات يفيض من أطواد
وتغلب كانت على النصرانية ولم تسلم حتى أن عمر بن الخطاب أخذ منهم صدقة مضاعفة وليست جزية خشية أن يلحقوا بالفرس فعن أي ردة يتحدث.
9- نقل الفريح عن الزركلي قائلاً: (قال أحد أعلام الثقافة العربية وهو خير الدين الزركلي: إن أخبار هذه المرأة إنما هي (من مجون القصاصين اخترعت للتندر والتشهير) وسؤالي هل سلمت شخصيات ربيعة أيضاً من هذا التشويه؟ وهل يجد لي تفسيراً لقبول العرب أمة البلاغة والفصاحة لنصوص مسيلمة السخيفة في حين تحفظ لنا المصادر شعرا في غاية البلاغة ضمن منطقة جغرافية واحدة وفترة زمانية واحدة.
10- قال الفريح نقلاً عن الباحث السوري الدكتور يوسف العش - رحمه الله - (ومن مضر قبائل بدوية من أولها تميم وهي قبيلة ذات شأن وقوة وبأس أقامت وسط الجزيرة واعتمدت على الرحلات والغزوات فدفعت بني بكر وتغلب دفعتهما واستولت على أراضيهما فنزحتا إلى العراق وأقامتا فيه) ولا يقبل هذا الكلام من الدكتور الفريح وبخاصة أنه مؤلف كتاب بكر بن وائل ويعرف جيداً قوتها، بل إن هذا يتنافى مع الأحداث التاريخية في وسط الجزيرة وشاهد ذلك معلقة الحارث بن حلزة اليشكري من بكر بن وائل التي ذكر فيها انتصارهم على تميم لا يسمح المقام بنقلها، وكيف تكون تميم دفعت بكراً وتغلب من الجزيرة وبنو حنيفة لا يزالون في اليمامة وظل عبدالقيس في البحرين إلى القرن الرابع الهجري والأمر برمته أن قبائل ربيعة اتخذت من الفرات والجزيرة العليا مصايف، وكانت تعود في الشتاء إلى مواقعها وارتبطوا بمياههم ومواردهم في الوسط كشبيث والأحص والذنائب ولم نسمع أحداً أجلاهم عنها، والسبب الأكبر في التفرق الربعي حرب البسوس ولم تكن بسبب خارجي البتة، وكيف غاب عن الدكتور يوم ذي قار وكان في بعثة الرسول وهو يوم انتصرت به ربيعة على مملكة الفرس أقوى سلطة، وكيف غاب عنه قول الرسول في فتح مكة عن كتيبة بني سليم وقد أعجبوه في الحديد: (لو لقيت بكم الزرق من قيس بن ثعلبة لهزمتهم) أو كما قال، وأين هو عن مواقف ربيعة مع الإمام علي بن أبي طالب ويوم صفين خير شاهد على قوتهم حتى أنشد علي فيهم شعرا مشهورا، بيْد أني أظن أن الباحث لا تخفى عليه قصة قوس حاجب بن زرارة من سادات تميم وهم مما تفتخر به تميم عندما رهن قوسه لدى كسرى ليفي له بخفارته لقوافل كسرى المتجهة إلى اليمن فمدح أبو تمام أبا دلف العجلي قائلاً:
إذا افتخرت يوما تميم بقوسها
وزادت على ما وطدت من مناقب
فأنتم بذي قار أمالت سيوفكم
عروش الذين استرهنوا قوس حاجب
11- قال الفريح: (وقوله: إنهم من ولد إسماعيل (14) قال الشيخ عبدالعزيز شارحاً (أثبت الرسول عليه الصلاة والسلام نسبهم إلى إسماعيل وأضافهم إلى نفسه تشريفاً لهم وذكر أنهم أشد الأمة على الدجال وأشد الناس قتالاً في الملاحم) هذا الكلام يخص بني العنبر وقصتهم معروفة وهم من قضاعة دخلوا في تميم، ذكر المبرد ذلك في الكامل (وإنما قال جرير لبني العنبر: (هل أنتم غير أوشاب زعانفة)، لأنّ النسابة يزعمون أن العنبر بن عمرو بن تميم إنما هو ابن عمرو بن بهراء، وأمهم أم خارجة البجلية.. التي يقال لها في المثل أسرع من نكاح أم خارجة، فكانت قد ولدت في العرب في نيف وعشرين حياً من آباء متفرقين، وكان يقول لها الرجل خطب فتقول نكح كذلك قال يونس بن حبيب، فنظر بنوها على عمرو بن تميم قد ورد بلادهم، فأحسوا بأنه أراد أمهم فبادروا إليه ليمنعوه من تزوجها، وسبقهم لأنه كان راكباً، فجاؤوا وقد بنى عليها ثم نقلها بعد إلى بلده، وتزعم الرواة أنها جاءت بالعنبر معها صغيراً وأولدها عمرو بن تميم أسيداً والجهيم والقليب فخرجوا ذات يوم يستقون فقلّ عليهم الماء، فأنزلوا مائحاً من تميم، فجعل المائح يملأ الدلو إذا كانت للجهيم وأسيد والقليب، فإذا وردت دلو العنبر تركها تضطرب فقال العنبر:
قد رابني من دلوي اضطرابها
والنأي عن بهراء واغترابها
ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوماً لعائشة رحمها الله وقد كانت نذرت أن تعتق قوماً من ولد إسماعيل، فسبي قوم من بني العنبر فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم قوم من بني العنبر: إن سرك أن تعتقي الصميم من ولد اسماعيل فاعتقي من هؤلاء. فقال النسابون بهراء من قضاعة القحطانية، قال القلقشندي في صبح الأعشى وبهراء بن عمرو بن الحافي بن قضاعة.
وقد قيل قضاعة من بني معد فقد رجعوا إلى إسماعيل ومن زعم أن قضاعة من بني مالك بن حمير وهو الحق قال فالنسب الصحيح في قحطان الرجوع إلى إسماعيل وهو الحق وقول المبرزين من العلماء وقال: وأما قحطان عند أهل العلم فهو ابن الهميسع بن يمن بن نبت بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام، فقد رجعوا إلى إسماعيل وأورد ابن حزم في جمهرة النسب هذا واحتج بأنه لو كان من ولد إسماعيل لما خص رسول الله بني العنبر بن عمرو بن تميم.. فصح أن في العرب من ليس من ولد إسماعيل، ولا يحتج بكلامه هذا من وجهين: أحدهما أنه قال فآباؤه بلاشك من ولد إسماعيل فلم يبق إلا قحطان وقضاعة). فجعل قضاعة وقحطان وإسماعيل ثم قال وأما قضاعة فمختلف فيه بين قحطان وعدنان.. والآخر قال وقد أتى إلى بني العنبر رجل شاعر من بهراء اسمه الحكم بن عمرو يمت إليهم بهذا النسب فطردوه من جميع بلادهم حتى خرج منها ورحل عنهم. وهذه الحجة عليه ولا تتفق مع قصة المبرد في الكامل عن ذلك الشاعر (قد رابني...) وقد أكد نسبة قضاعة في حمير من قحطان بن اسحاق والكلبي وطائفة، ويؤيد ذلك ما رواه ابن لهيعة عن عقبة بن عامر الجهني (وجهينة من قضاعة) وقال يا رسول الله ممن نحن، قال: أنتم من قضاعة بن مالك، وقال عمرو بن مرة وهو من الصحابة:
نحن بنو الشيخ العجاز الأزهري
قضاعة بن مالك من حمير
النسب المعروف غير المنكر
ومما يذكر في هذا المقام أنه قد نقل عن زهير قوله قضاعية وأختها مضرية فجعلهما أخوين وقال إنهما من حمير بن معد بن عدنان، وقال ابن عبد البر وعليه الأكثرون، ويروى عن ابن عباس وابن عمرو وجبير بن مطعم وهو اختيار الزبير بن بكار وابن مصعب والزبير وابن هشام.
وقال السهيلي والصحيح أن أم قضاعة وهي عبكرة مات عنها مالك بن حمير وهي حامل بقضاعة فتزوجها معد وولدت قضاعة، فتكنى به ونسب إليه وهو قول الزبير، وهذا يدل على أن قضاعة قحطانية.. وذكر أبو الفداء في المختصر في أخبار البشر أن قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ وجعل العزاوي في عشائر العراق قضاعة قحطانية وذكر القلقشندي في صبح الأعشى أن قضاعة من بقايا حمير وهو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير، وقيل قضاعة بن مالك بن حمير، وذكر أيضاً أن بعض النسابة يذهبون إلى أن قضاعة من العدنانية ولا يستدل بهذه الرواية على ما ذهبت إليه، ورده برأي السهيلي السالف ثم ذكر أن الحمداني يرى أن قضاعة من حمير بن سبأ من القحطانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.