موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تذاكر السفر للدارسين على حسابهم الخاص
نشر في الجزيرة يوم 25 - 10 - 2005

- نصت الفقرة (أ) من المادة السادسة من قرار مجلس التعليم العالي رقم 1-8-1418 وتاريخ 22-1-1418ه الصادر بالموافقة السامية رقم 7-ب-5601 وتاريخ 22-4-1408ه على منح تذاكر للدارسين على حسابهم الخاص كل سنتين (ذهاب وعودة) إلى المملكة لقضاء إجازاتهم الدراسية بما لا يتجاوز ثلاث مرات وفق ضوابط تضعها وزارة التعليم العالي.
وقد قامت وزارة التعليم العالي بوضع الضوابط المنظمة لمنح التذاكر بموجب تعميم الوزارة رقم 8-2-12090 وتاريخ 25-6-1418ه وذلك على النحو التالي:-
1- أن يكون الدارس على حسابه الخاص حاصلاً على موافقة وزارة التعليم العالي.
2- أن تكون دراسته تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافها.
3- أن يكون الدارس منتظماً ومقيماً إقامة دائمة في بلد الدراسة ويسير في دراسته سيراً حسناً.
4- تُصرف التذاكر للدارس على حسابه الخاص ولزوجته وأولاده ووالدته إذا كان يعولها شرعاً المقيمون معه إقامة دائمة في بلد الدراسة.
5- تصرف التذاكر مرة كل سنتين- اعتباراً من تاريخ التحاقه بالدراسة- من مقر الدراسة إلى المملكة (ذهاباً وإيابا) لقضاء الإجازة السنوية بما لا يتجاوز ثلاث مرات خلال المرحلة الدراسية الواحدة.
- تضمن قرار مجلس الوزراء رقم 425 وتاريخ 6-4-1393ه منح الطالب الذي يدرس على حسابه الخاص وكذلك الطلبة الذين تصرف لهم مكافآت مقطوعة تذاكر عودة إلى المملكة بعد نهاية مرحلتهم الدراسية وذلك وفقاً للقواعد التالية:
1- منح تذكرة واحدة للعودة (في اتجاه واحد) للطلبة الذين يتقدمون لطلبها بعد تخرجهم للعودة إلى البلاد.
2- يقتصر منح هذه التذكرة على الذين يثبت للمحلقين الثقافيين نجاحهم بالكامل وحصولهم على التذكرة في حدود ثلاثة أشهر من النجاح وذلك حتى يعود هؤلاء إلى بلادهم فور تخرجهم.
3- يقتصر الحق في الحصول على التذكرة في حدود ثلاثة أشهر من النجاح وذلك حتى يعود هؤلاء إلى بلادهم فور تخرجهم.
كما تضمن قرار مجلس الوزراء رقم 322 وتاريخ 11-3- 1397ه منح الطلبة والطالبات الذين يدرسون على حساب أولياء أمورهم تذاكر سفر من المملكة إلى مقار دراستهم أو العكس في الحالات التالية:
(1) إذا تعرض الطالب أو الطالبة لأي طارئ خارج الوطن وتعذرت عودته على حسابه الخاص.
(ب) إذا اقتضت المصلحة العامة عودة الطالب أو الطالبة للمملكة.
(ث) نقل جثمان الطالب أو الطالبة ممن يدرسون على حسابهم الخاص في الخارج في حالة الوفاة مع إركاب مرافق للجثمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.