أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    دعم الاقتصاد    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    طموحنا عنان السماء    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في الجزيرة يوم 22 - 06 - 2005

تعود لنا وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلة بوكالتها المتميزة لشؤون المطبوعات والبحث العملي بإصدار سلسلة من المطبوعات القيمة كمشاركة منها بنشر الوسطية الإسلامية التي دعانا الإسلام إليها وبتعرية بعض الأفكار التي ينتهجها البعض، ومن هذه الكتب كتيب صغير في حجمه قيم في محتواه، بذل فيه الكاتب الكثير من الجهد والبحث في سبيل تقديم مادة علمية ترقى إلى مستوى مشرف للكاتب نفسه وللناشر وللقارئ، هو كتاب الأستاذ عبدالله بن محمد العمرو وفقه الله، خضبه بعنوان (حقيقة الإرهاب) متخذاً شعار الحملة الوطنية ضد الإرهاب شعاراً له، وهو متوسط الحجم قيم موثقاً توثيقاً علمياً.. وقد قرر الكاتب بأن سبب اعتكافه على مثل هذا الكتاب هو كثرة الحديث عن الإرهاب من حيث مفهومه، وأسبابه، وسبل القضاء عليه... ولاسيما وقد أخذ أشكالاً جديدة وأبعاداً خطيرة بتوظيفه لوسائل الفتك والتدمير، واستغلاله السيئ لمنجزات العصر في المواصلات والاتصالات وغيرها مما جعل الكثير يكتوي بناره ويتجرع مرارته.. ثم يوضح مدى الخطورة في هذا الموضوع بأمرين هما:
- في مفهوم الإرهاب الذي لم يتفق على معنى محدد له عالمياً مما أوقع العالم في اضطراب في حقيقته ومن يصدق عليه، وهيأ بالتالي لبعض القوى أن تحقق مصالحها من خلال مطية الإرهاب وفق تصورات تضعها لنفسها ولخدمة مصالحها الخاصة.
- تلمس أسباب الإرهاب لدى فئات مختلفة وجعل مناهج التعليم الشرعية واحداً من هذه الأسباب.
من خلال هذين العنصرين وزع منهجه إلى مبحثين هما: المبحث الأول: مفهوم الإرهاب، والمبحث الثاني: صلة الإرهاب بمناهج التعليم الشرعية، ومن ثم الخاتمة التي يضع بين يدي القارئ خلاصة وعصارة بحثه، ثم يأتي بعد ذلك بقائمة المراجع الطويلة التي تدل على سعة اطلاع وبحث وتمحيص قام بها الباحث، وقد تطرق الباحث في المبحث الأول: إلى تعريف الإرهاب لغة: فبعد استعراض معنى الإرهاب بالمعاجم اللغوية توصل إلى أن الإرهاب لغة تعني: الإخافة والترويع، أما التعريف الشرعي له: فقد تلمس كل المعاني تقريباً - التي تدور حول معنى الإرهاب لغة ولفظاً: فحصرها في: رهب وأرهب، واستدل على ذلك ببعض الآيات القرآنية الكريمة مثل: أمر الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم بإعداد القوة لإرهاب العدو، وقصة فرعون مع موسى عليه وسلم والسحرة، ومنها أن عباد الله الصالحين يدعون الله ويتقربون إليه رجاءً لثوابه وخوفاً من عقابه، ثم يختم المبحث الخاص بمعنى الإرهاب لغة وشرعاً بقوله: مما تقدم يتبين لنا أن مادة (رهب) واشتقاقاتها جاء استخدامها في نصوص القرآن الكريم وفق معناها اللغوي الذي يعني الإخافة للغير أو الخوف منه لقوته ولما يخشى من بطشه أو عقوبته، سواء وقع الخوف من الله عز وجل، أو من الخلق، ومن التخويف ما يكون بحق ومنه ما يكون بالباطل، وتكمن أهمية الكتاب أيضاً بأنه فرق بين نوعين من الإرهاب وهما التخويف والإرهاب بحق، والإرهاب والتخويف بغير حق، فأما الأول فهو معروف بالضرورة للجميع مثل تخويف الله عبادة، وتخويف المؤمنين لأعدائهم، والترهيب بإقامة الحدود على من أتى بموجباتها، أما النوع الثاني فهو: الإرهاب والتخويف بغير حق: وقد قسم هذا النوع إلى خمسة أقسام بدأها بالأهم ثم الأهم وكان أولها هو إرهاب أحد بني آدم لأخيه: وقد استدل على ذلك من قول الله سبحانه وتعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} سورة المائدة آية (27)، وكان الأحرى به أن يضيف أدلة من السنة النبوية، أما الثاني فهو إرهاب الأمم الكافرة لأنبيائهم ورسلهم وقد تحدث عن قصة نوح وإبراهيم عليهما السلام مع أقوامهم وكذلك إرهاب قريش للنبي صلى الله عليه وسلم، أما النوع الثالث من الإرهاب غير الحق: الحرابة التي هي إعلان الحرب على أمن الناس بأسلوب النهب والسلب والسرقة والقتل وإفساد في الأرض، وترويع الآمنين سواءً كان ذلك في مصر أو برية وهذا هو أرجح أقوال أهل العلم، وقد بين الله عقوبته في سورة المائدة آية 33، وتبين الآية الكريمة الإرهاب المذموم المتضمن الاعتداء على الأنفس والممتلكات الخاصة أو العامة بالتخريب والإفساد، وتقرير لحكم الله تعالى في من يفعل ذلك. أما النوع الثالث من الإرهاب فهو الإرجاف: أي تخويف الناس وإرعابهم بالأعداء، والأخبار الكاذبة المثيرة للفتن والاضطراب، وهذا ما تقوم به بعض وسائل الإعلام على مختلف مشاربها وكذلك ممن يستخدم الاتصالات الحديثة لهذا الغرض مثل الإنترنت ورسائل الجوال وغيرها، أما النوع الرابع والأخير فهو تخويف المسلم وترويعه وقد أورد في هذا المجال الكثير من الأحاديث الصحيحة، ويخلص في نهاية هذا البحث بأن الإرهاب من حيث إطلاقاته في الشرع إما مأذون به وهو ما يكون لإخافة الأعداء الظالمين وردعهم وزجر المفسدين ومنعه من الشر والإفساد وهذا مصدره الدولة الإسلامية التي تقوم بإعداد العدة والعتاد من أدوات القتال وتهيئة الأمة للجهاد، ومن مقتضياته إقامة الحدود الشرعية لقمع المجرمين، وردع أصحاب النفوس الخبيثة ممن يضمر الشر والفساد ومنه قتال البغاة ومن بدأ بالقتال ظلماً، أو محرم ومن أمثلته ما تقدم الإشارة إليه ويندرج تحت لوائه كل ما يشيع الذعر بين الناس أفراداً أو جماعات.
وبعد إعطائه فكرة عن الإرهاب وموقف الإسلام منه يعرج على مفهوم الإرهاب في الفكر المعاصر فيقرر أن الجامع بين التعريفات هو ممارسة العنف أو التهديد به ويستخلص بأن التعاريف احتوت على العناصر التالية: نشر الرعب، استخدام العنف، التوجه نحو الآمنين، أو الأموال العامة أو الخاصة سواءً كان مصحوباً بعنف أو تخويف وترويع فقط.. وبعد ذلك ففي صفحة 13 يتحدث عن الإطلاقات الحاضرة لدى الغربيين عن الإرهاب وأنه ارتبط بأي أعمال عنف صادرة من آحاد المسلمين أو جماعة منهم، وكذلك الجهاد والأعمال الجهادية، وحتى الأفكار التي ترفض المبادئ الغربية وتنادي بالتمسك بالمبادئ الإسلامية وإقامة الحياة على أسسها ويختتم هذه الجزء بقوله: هذا المفهوم للإرهاب ينطلق من الخصوصية الغربية، والمصالح الغربية، دون النظر إلى سائر البشرية، بل ومن موقف خاص من الإسلام والمسلمين يتأسس على خلفية دينية، ويستند إلى صدام الحضارات، مما لا يمكن للمسلمين أن يقبلوه أو يعتمدوه، لأن في ذلك إضراراً بهم وتكريساً لهيمنة الآخر عليهم، وقد وقع اختياره على تعريف حاول أن يجمع بين طياته مفارقات التعاريف المختلفة من مختلف المدارس وقد قال في ذلك بأن يختار التعريف القائل: هو الاعتداء المنظم من فرد أو جماعة أو دولة على النفوس البشرية - بغير حق - بالترويع والإيذاء، أو الأموال العامة أو الخاصة بالإفساد.. وقد قال بحرمة هذا النوع من الإرهاب مستنداً إلى ذلك بالأدلة الشرعية وبين هيئة كبار العلماء الصادر عام 1409 رقم 148.
أما المبحث الثاني من هذا الكتاب فقد حاول كاتبه توضيح الصلة بين الإرهاب والمناهج التعليمية الشرعية وذلك من خلال أربعة عشر عنصراً نجملها فيما يلي: أن العلمي الشرعي المبني على النصوص الشرعية كفيل ببناء مجتمع متكامل متماسك، إن عمر الأمة الإسلامية طويل جداً ولم تعرف الإرهاب بمعناه المعاصر لأنها عاشت على منهج الإسلام العظيم، ثم يتساءل في العنصر الثالث بقوله: إن الإسلام يحرم الإرهاب فكيف يليق القول بأن المناهج التي تدرس مبادئ الإسلام وتفاصيل أحكامه تزرع الإرهاب؟.. وفي العنصر الرابع يضيف تساؤلاً آخر من خلال مقارنته بين الأعداد الهائلة التي نهلت من العلم الشرعي مثل القيادات المعتبرة شرعاً والقضاة والمعلمون والمربون.. فأين تأثيرها السلبي؟.. وأن مصادر التأثير ليست محصورة بالمدارس بل هناك قنوات أخرى، وأن الإرهاب موجود في جميع المجتمعات التي كثير منها لم تعرف التعليم الشرعي، وأنه بالعلم الشرعي يعرف المرء حقوق عباد الله على اختلاف مراتبهم وتفاوت منازلهم، بل إن من أسباب شيوع الأنشطة المنحرفة والممارسات السيئة ضد الغير بالآداب والأخلاق الإسلامية وبحقوق الآخرين، وحرمة إيذائهم أو الإساءة إليهم بالقول أو الفعل، وهل الدول التي صادرت التعليم أصبحت بمنأى عن الإرهاب، ففي حالة مصادرة التعليم الشرعي قد تلجأ طوائف من أفراد المجتمع ولا سيما الناشئة منهم إلى من يجدون فيهم غيرة على الدين ولكن مع قلة العلم، وضعف في البصيرة وجهل بمقاصد الشريعة وكثير من أحكامها فيضلون بذلك، ويجب التفريق بين ما جاء به الإسلام الصحيح وبين ممن انحرف عن جادة الصواب وتنكر لتعاليم الإسلام وأخلاقه.. فغلا في نظرته، أو تشدد في معاملته حتى وصل به الأمر إلى تكفير المخالفين له وإسقاط عصمتهم واستباحة دمائهم وأموالهم، كما وقع هذا لطائفة الخوارج، ثم يقول بأنه ينبغي أن لا يغيب عن الأذهان أبداً أن المعيار للحكم على الأفكار أو الأعمال بالغلو والتطرف هو نصوص الشريعة لا الآراء المجردة أو الأهواء، أو المعايير الغربية المعادية للإسلام وأهله، ولعل العصنر الثاني عشر من أهم العناصر نظراً للفهم الخاطئ لما ورود في بغض الكفار وموالاتهم ففي ذلك يقول المؤلف مايلي: البغض لا يجوز أن يمتد إلى إيذاء أو اعتداء على غير المسلمين المسالمين من ذميين ومستأمنين ومعاهدين فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة.. الحديث، ونقل لنا وصاية عمر بن الخطاب في توصيته بوجوب الوفاء بالعهد لهم، وأن الإسلام شرع برهم، والإحسان إليهم تحقيقاً لكرامتهم الإنسانية، وترغيباً لهم في الإسلام، وأن البر والإحسان لا يلزم المحبة والتواد، والتزام العدل معهم في الحكم والمعاملة وأداء الأمانات إليهم، ولقد عاش أهل الذمة في عصر النبوة وأيام الخلافة الراشدة، يوم كان المسلمون على المنهاج الصحيح في أمن وأمان كما نعموا بعدل الإسلام ورحمته وفي العنصر الرابع عشر يقول: وأخيراً يقول في العنصر الرابع عشر والأخير بأن مراجعة المناهج التعليمية الشرعية لتقويمها، والنظر في مدى ملاءمتها للمرحلة الدراسية المعينة قدراً ومضموناً أمر مطلوب ولا إشكال فيه، لكونها عملاً بشرياً قابلاً للنقص والخطأ.. وبالتالي يتوصل إلى نتيجة وخلاصة في أن الإرهاب يختلف في مفهومه الشرعي عن مفهومه المعاصر، ووجوب القيام بصياغة مفهوم للإرهاب مقبول من الجميع - وهذا ما لا أظنه يتحقق -، والغرب يعرف الإرهاب بناءً على خصوصيته ومصالحه، ثم يحاول نفي إلصاق تهمة الإرهاب العلوم الشرعية وأن الإرهاب موجود في كل زمان ومكان هذا ما أردت مشاركة القارئ الكريم به، وهو لا يعدو أن يكون فهمي لهذا الكتاب الذي قرأته بتمعن وتمحيص فوجدته نعم المرجع لمثل هذه المواضيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.