وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الآثار التاريخية والعلمية في روابي السلمية
فيها استقبل الملك عبد العزيز الوفود صيفاً وتحتوي على خرز الجزيرة العربية
نشر في الجزيرة يوم 08 - 05 - 2005


إطلالة جغرافية
بفتح السين المشددة واللام وكسر الميم والياء المشددة فهاء، إحدى بلدان الخرج الرئيسة والقديمة، تقع السلمية على وادي حنيفة، وتبعد عن السيح حوالي 10 كم وتجاور بلدة اليمامة، وبلدة السلمية مرتبطة منذ القدم بعين فرزان التي كانت تصب في السلمية قبل نضوب الماء منها.
يقول عنها ياقوت الحموي نقلاً عن الحفصي: السلمية والبرشام سهلان في طرف اليمامة، ووصفها الإدريسي بأنها قرية عامرة قد أحدقت بها حدائق النخيل وفيها تمور حسنة الألوان شهية المأكل.
والسلمية وبلدة اليمامة اتخذهما بنو الأخيضر قاعدة لملكهم، وكانت تعرف بالخضرمة، وكانت بها سوق كبيرة ورائجة، فقد ذكر صاحب تحفة الأزهار والأنهار أنها كانت تعج بالتجار وان بعض الأشراف كانوا يردونها.
وقد كتب عنها عدد من المؤرخين غير العرب منهم جون فيلبي الذي زارها عام 1918م قال: يبلغ تعداد سكان قرية السلمية نحواً من 500 نسمة، بما في ذلك من يعيشون في المساكن المتناثرة حول بساتين النخيل وأغلبهم من قحطان، من قسم آل عائذ الذي تنتهي إليه عائلة الأمير(1).
وجاء في كتاب (دليل الخليج) تقع على بعد حوالي ثمانية أميال إلى الشرق من شمال الدلم، وهي قرية مؤلفة من مائة منزل، منها ثلاثون لقبيلة عائذ، وبها المزروعات العادية ولكنها كبيرة المساحة وخصوصاً النخيل والخضروات، وللسكان مائتا جمل وخمسون حماراً وثلاث مئة بقرة بالإضافة إلى الأغنام والماعز وتستفيد السلمية من مياه عين فرزان وعمق آبارها ست قامات فقط وينتمي شيخ القرية إلى قبيلة عائذ(2).
السلمية والدولة السعودية (الولاء والطاعة)
عرف عن أهل السلمية بأنهم من أشد المناصرين للدعوة السلفية والدولة السعودية في بلاد الخرج، حيث قام أبناء السلمية بجهود مشرفة في خدمة الدولة السعودية والدعوة السلفية منذ ثلاثة قرون تقريباً وإلى اليوم فمنهم من قاد الجيوش ومنهم من تولى إمارات البلدان، ومن تلك المواقف عندما استعاد الملك عبد العزيز الرياض كان أهل السلمية من أوائل الفرحين بعودته والمناصرين لدولته وعلى رأسهم أميرهم سعد بن سليمان بن عفيصان الذي شارك بقيادة أهل السلمية في حرب ابن رشيد عام 1320ه.
يقول الأمير سعود بن هذلول: إنه بعد معارك وقتال خسر فيها ابن رشيد كثيراً من رجاله، رحل ابن رشيد من نعجان ماراً في هزيمته إلى السلمية فخرجت عليه السرية التي كانت فيها مع سعد بن عفيصان وطردته من تلك الجهة.(3) ولقد أنجبت السلمية رجالاً لهم مكانة وشأن في العلوم الشرعية والعربية فمنهم الشيخ الخرجي معلم الملك عبد العزيز وشاعره محمد بن عبد الله العثيمين والشاعر عبد الله بن حميد من شعار العرضة المعروفين ومن قصائده الحربية قوله في الملك عبد العزيز بمناسبة زيارة الشريف عبد الله ملك الأردن للرياض:
سلام يا شيخ تنصاه الوفود
من مشرق الدنيا إلى مغيبها
حر شبك في مخلبه كل الفهود
قطع مخالب نمرها من ذيبها
هو ليثها ضرغامها أسد الأسود
داوى العيون الرمد وشافت طيبها
أهل البحر والبر صارو له جنود
وكل ركض في خدمته يمشي بها
سكان السلمية عند الشيخ ابن خميس
يسكن بلدة السلمية عدد من الأسر الكريمة، منهم: آل عفيصان ولهم إمارة السلمية منذ القدم. يقول المؤرخ الشيخ عبد الله بن خميس: ويعتبر آل عفيصان من قبيلة عائذ رؤساء لبلدة السلمية منذ القدم، وهي أسرة كريمة مجاهدة مخلصة، برز منها رجال لهم قدم صدق في القيادة والولاية والزعامة، وذكرهم في التاريخ مشهور مذكور.(4) ورئيس مركز السلمية اليوم سلمان بن عمر بن عفيصان. والهزازنة وآل درع وآل سويكت وآل شملان وآل هندي والرواتع وآل جحفل والعليمي والنويصر وآل عسرج وغيرهم كثير.
آثار السلمية (القدم والجمال)
1- موقع رمال متحركة تغطي منطقة زراعية قديمة، وقد عثر فيها على كسر فخارية، ومدافن متعددة.
2- موقع عين فرزان، ومجراه، وهو جنوب غرب السلمية ويبلغ ارتفاع فتحة العين عن سطح الأرض حوالي عشرة أمتار.
3- (الخرز) وهو مجرى عين فرزان فهي قناة طولها أربعة كلم مبنية من الحجارة المبطنة بالملاط، إضافة إلى أعمدة داخلية كل عشرة أمتار، والقناطر التي تعترضها ترتفع متراً ونصف المتر عن سطحها، وقد وجد في هذا الموقع كثير من الفخار الذي يرجع إلى العصر الإسلامي،(5) وهذا المجرى يصل إلى مزارع السلمية.
4- غرب أبرق فرزان: وهو غرب عين فرزان على بعد (1500) متر وهو شمال الخرج ومن الجهة اليمنى، وهو عبارة عن كتل صخرية تلالها عالية، وهو موقع ركامات حجرية عبارة عن مدافن مصممة من الأحجار.
5- برج آل عفيصان (كوت الجهل): يقع البرج في الشمال الشرقي من بلدة السلمية، وهو أحد الأبراج الأربعة التي تحيط بسور كوت السلمية وقد هدم الأتراك هذا السور في عام 1254ه ويبلغ ارتفاعه 8 أمتار ويتكون من:
- قسم سفلي مصمت مخروطي الشكل بارتفاع 5 أمتار، وهو مبني من العروق الطينية.
- الأوسط دائري مخروطي بارتفاع 3 أمتار، وبه غرفة ترتفع 2 متر ولها باب ويوجد بالغرفة فتحات صغيرة (مزاغيل) تستخدم للرمي بالبنادق للدفاع عن البلدة.
- القسم العلوي بارتفاع 50 سم مزين بالشرفات، والسطح وله ميزاب لتصريف مياه الأمطار(6).
6- يوجد على بعد 2 كم من موقع برج آل عفيصان غرباً عدد من الآبار والبيوت الطينية، وهي موقع البلدة السلمية قديماً قبل السيل الذي غمرها عام 1351ه.
7- وجود أطلال قصر طيني آخر من قصور (آل عفيصان) يسمى (خناطر) ويقع غرب السلمية، شمالاً من نادي السلمية الرياضي، ولم يبق منه إلا الحائط الجنوبي وجزء من الضلع الشرقي ويوجد أمامه بئر كبيرة، ويمتاز بنوافذه المستديرة والواسعة وكونه مصقولاً جيداً من الداخل، كما يمتاز بالمجالس الكبيرة المزخرفة بفتحات مثلثة متساوية الأضلاع.
8- بير (أم الزرانيق) من أشهر الآبار في السلمية التي يعتمد عليها أهل السلمية قديماً في شربهم وتقع غرب السلمية وهي من آبار نخيل آل عفيصان سابقاً.
9- أبو دباب: ويقع في الجهة الغربية من السلمية، وهو موضع في نخيل آل سعود على ساقي فرزان الذي يخترق مدينة السلمية، وقد شيد فيه عريش ينزل فيه الملك عبد العزيز - رحمه الله - وقت الصيف (القيظ) قبل بناء قصره المعروف (مشرف) وكانت وفود القبائل وسكان جنوب نجد يفدون إليه هناك مثل أهل وادي الدواسر والأفلاج والحوطة والحريق.
(1) قلب الجزيرة العربية، جون فيلبي، ج2، 53
(2) دليل الخليج - القسم الجغرافي - لوريمر، ج3، ص127
(3) سعود بن هذلول، ملوك آل سعود، ج1، ص58
(4) عبد الله الخميس (معجم اليمامة) الطبعة الثانية، الجزء الثاني 29
(5) تاريخ الخرج ل عبد الله الحديب، الطبعة الأولى، ص17
(6) تاريخ الخرج ل عبد الله الحديب ص72


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.