الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المركز الوطني لانتاج الأمصال واللقاحات,.
ينتج أفضل الأمصال المتميزة بكفاءتها العالية يؤمن جميع احتياجات دول مجلس التعاون الخليجية ضمن مشروع الشراء الموحد
نشر في الجزيرة يوم 16 - 04 - 2000

بادر الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية كمؤسسة حضارية وبناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني إلى إنشاء المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات الذي يعتبر الوحيد في الشرق الأوسط تلبية لحاجة وطنية ملحة إلى توفير أمصال محلية عالية الكفاءة في معادلتها لسموم الثعابين والعقارب المحلية التي تمثل مشكلة طبية للمملكة ودول منطقة الخليج والدول المجاورة بسبب سميتها الشديدة وضعف الأمصال المستوردة في معادلة سمومها لأنها حضرت لثعابين وعقارب تعيش في بيئات مختلفة، وحتى 9/9/1999 لم يكن يوجد مصدر آخر لأمصال متخصصة لعلاج التسمم بسموم الثعابين والعقارب غير المركز الوطني,, لذا أعتبر هذا المركز مصدر الأمن الدوائي في مجال الأمصال للمملكة ودول الخليج والدول المجاورة .
أهداف المركز
تحضير أمصال محلية عالية الكفاءة في معادلة سموم الثعابين والعقارب المحلية وتحقيق مخزون أستراتيجي من هذه الأمصال يكفي احتياج المملكة ودول الخليج العربي والدول المجاورة عند الطلب وتوفير إمداد مستمر من هذه الأمصال لتحقق هذا الهدف بجميع تفاصيله في وقت قياسي حيث عهد إلى المركز بجميع احتياجات دول مجلس التعاون الخليجي في مناقصة الشراء الموحد.
وبدأ المركز بتسليم احتياجات هذه الدول ضمن الجداول الزمنية المحددة وتسليم فوري مبكر لكل دفعة.
* تقديم الرأي المتخصص والمشورة الطبية من قبل المختصين على مدى 24 ساعة عند الطلب في حالات استقبال الملدوغين لضمان تقديم الرعاية الطبية المناسبة والتعامل الصحيح مع الحالة حسب نوع الحيوان المسبب للتسمم والوضع الصحيح للمصاب ويباشر فريق المركز جميع الحالات بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني حيث يجري استدعاء الفريق فور وصول الضحية كما يستجيب الفريق لاستفسارات المستشفيات الآخرى إما حضورياً أو عن طريق الهاتف والفاكس حسب الطلب بصفه دائمة.
* إعداد بروتوكولات علاجية عصرية لعلاج حالات التسمم من عضات الثعابين ولدغات العقارب تعتمد أساساً على العلاج بالأمصال والتوصية بالأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها في العلاج وشرح هذه البروتوكولات للاطباء والمختصين في محاضرات مستمرة وشاملة.
* تقديم أحدث المعلومات عن السموم والتأثيرات السمية.
* المشاركة في تدريب الأطباء والمهنين المساعدين على النواحي المتعددة للتسمم من عضات الثعابين ولدغات العقارب بأنواعها المختلفة وطرق علاجها.
* العمل على زيادة الوعي العام بخطورة الحيوانات السامة وطرق الوقاية منها وأساليب الإسعافات الأولية في حالات التعرض لعضاتها أو لدغاتها.
إنجازات المركز
* إنتاج أمصال متخصصة ومتميزة بكفاءتها العالية في معادلة سموم الثعابين السامة ومعبأة بحيث تكون عديدة الكفاءة ذات قدرة عالية على معادلة تسمم أي ثعبان حضرت له تعطى للملدوغ عند عدم معرفة الثعبان المسبب للدغة.
تحضير مصل متخصص عالي الكفاءة في معادلة سم ثعبان الصل الأسود وهو أول أنجاز من نوعه عالمياً لعدم توفر مصل لهذا الثعبان في كافة أنحاء العالم.
* تحضير مصل متخصص عالي الكفاءة لمعادلة سم ثعبان الكوبرا العربية.
* مزج المصلين المتخصصين لكل من الصل الأسود والكوبرا العربية وإنتاج مصل ثنائي الفاعلية يعطي في حالات اللدغ التي تم التعرف على الثعبان المسبب لها على أنه الصل الأسود أو الكوبرا العربية علما أن هذين الثعبانين مشمولين في المصل متعدد الفاعلية وبكفاءة عالية.
* أنتاج أمصال متخصصه ومتميزة بكفاءاتها العالية في معادلة سموم جميع العقارب في المنطقة ومعبأة بحيث تكون عديدة الكفاءة ذات قدرة عالية على معادلة سم أي عقرب حضرت له كما أنها تغطي عدداً كبيراً من العقارب المنتشرة في المناطق المجاورة.
* تحقيق إنجاز فريد من نوعة على مستوى العالم بخفض نسبة البروتين في جميع منتجات المركز إلى حد يقل عن 1% لتكون الأمصال المنتجة عالية النقاء مقارنة بالأمصال الآخرى التي تصل نسبة البروتين فيها إلى 6 13%.
نظراً لأن المركز يضع النواحي الإنسانية كهدف أساسي فإنه إضافة إلى تحضير الأمصال المذكورة أنفاً في الخيل وبنسبة بروتين منخفضة جداً مما يقلل نسبة أحتمال حدوث الصدمة العورية الحساسية للمصل المضر في الخيل فقد تم تحضير نفس الأمصال في ذكور الماعز ليتسنى إنقاذ من لديهم حساسية لمصل الخيل حتى ولو كانت نسبتهم قليلة جداً.
* الإسهام المباشر في إنقاذ العديد من الأرواح عن طريق حضور الفريق المختص للتعرف على الثعبان أو العقرب وتقديم المشورة الطبية بناء على آخر المستجدات الطبية في هذا الصدد أو تقديم المشورة هاتفياً أو بالفاكس للمستشفيات خارج الرياض , وذلك على مدى 24 ساعة.
تكثيف المحاضرات الطبية المتخصصة في مجال التطورات الحديثة في علاج حالات التسمم بسموم الثعابين والعقارب والتعريف بأنواع الثعابين السامة والعقارب وأثار سمومها والأدوية المناسبة لغلق تأثيراتها إضافة إلى التوعية العامة بخطورة الثعابين والعقارب وكيفية التعامل معها وتلافي خطورتها والإسعافات الأولية للملدوغ مما حقق لفت النظر إلى مشكلة الثعابين والعقارب وزيادة الاهتمام بها على مستوى وطني.
* نجح مختبر تطوير الأبحاث في المركز بتطوير طريقة تحديد الثعبان المتسبب في اللدغ عن طريق تفاعل عينة من دم المصاب مع أحد السموم المحلية عن طريق الربط الأنزيمي ELISA كما تم تقليص الزمن اللازم لإتمام هذا الأختبار بما يتناسب مع السرعة المطلوبة لإنقاذ المصاب,.
* قام المركز بإعداد الدليل الإرشادي السريع الذي يرشد طبيب الإسعاف لأفضل طرق علاج ضحايا عضات الثعابين ولدغات العقارب وهو الأول من نوعه في المملكة وتم طباعته وتوزيعة لجميع غرف الطوارئ في مستشفيات المملكة ودول الخليج,.
منتجات المركز
مصل متعدد الفاعلية لمعادلة سموم العقارب محضر في الخيل:
هو مصل مضاد لسم العقرب متعدد الفاعلية عالي النقاوة ومعالج أنزيمياً، وهو يتكون من الأجزاء، فأب 2 للجلو بينات المناعية ضد سم العقرب.
الوحدة: حقنة عبوة 1 مل، والعبوة : علبة تحتوي على 10 حقنات، والتركيب بحيث يحتوي كل 1 سم3 من المصل على مصل نقي مضاد لسم العقرب كاف لمعادلة 50 جرعة قاتلة لنصف الفئران حد أدني ، متاكر بذول 3,5 مج حد أقصى ، محلول ملح فسيولوجي كمية كافية لأجل اسم3.
مصل متعدد الفاعلية لمعادلة سموم الثعابين محضر في الخيل
هو مصل مضاد لسم الثعبان متعدد الفاعلية عالي النقاوة ومعالج أنزيميا، وهو يتكون من الأجزاء وأب 2 للجلوبولينات المناعية ضد سموم ست ثعابين أرضية محلية.
الوحدة: حقنة عبوة 10 مل.
العبوة : علبة تحتوي على 10 حقنات.
التركيب:
يحتوي كل 1سم3 من المصل على أجزاء الجلوبولينات المناعية ضد سموم الثعابين التالية:
الحية النافثة كمية كافية لمعادلة 25 جرعة قاتلة لنصف الفئران حد أدني .
الحية المقرنة كمية كافية لمعادلة 25 جرعة قاتلة لنصف الفئرانحد أدني .
أفعى السجاد الشرقي كمية كافية لمعادلة 25 جرعة قاتلة لنصف الفئران حد أدني .
أفعى الحراشف المنشارية كمية كافية لمعادلة 25 جرعة قاتلة لنصف الفئرانحد أدنى .
الكوبرا العربية كمية كافية لمعادلة 25 جرعة قاتلة لنصف الفئرانحد أدنى .
الصل الأسود كمية كافية لمعادلة 25 جرعة قاتلة لنصف الفئران حد أدني .
متاكريزول 3,5 مج حد أقصى محلول ملح فسيولوجي كمية كافية لأجل 1 سم3 .
*مصل ثنائي الفاعلية متخصص في معادلة سم الصل الأسود والكوبرا العربية محضر في الخيل.
هو مصل مضاد لسم الكوبرا والصل الأسود ثنائي الفاعلية عالي النقاوة ومعالج إنزيمياً، وهو يتكون من الأجزاء فأب 2 للجلوبولينات المناعية ضد سمي الكوبرا العربية وكوبرا الصحراء السوداء الصل .
الوحدة : أمبولة عبوة 10.
العبوة: علبة تحتوي 10مل أمبولات أو علبة تحتوي 5 أمبولات.
التركيب:
يحتوي كل اسم3 من المصل على أجزاء الجلوبولينات المناعية ضد السم:
الكوبرا العربية كمية كافية لمعادلة 100 جرعة قاتلة لنصف الفئران حد أدنى .
كوبرا الصحراء السوداء كمية كافية لمعادلة 100 جرعة قاتلة لنصف الفئرانحد أدنى متاكريزول 3,5 مج حد أقصي
محلول ملح فسيلوجي كمية كافية لأجل 1 سم3.
الأمصال المحضرة في الماعز :
تم تحضير نفس الأنواع الثلاثة من الأمصال المذكورة أنفاً ولكن في ذكور الماعز لاستخدامها عند الحاجة للملدوغين الذين يظهرون حساسية للأمصال المحضرة في الخيل.
أقسام المركز
* بيت الثعابين والعقارب,,
* بيت حيوانات التجارب,, وحيوانات التغذية,.
* استطبلات الخيول والعيادة البيطرية,.
* مختبر تطوير أبحاث الانتاج,.
* مختبر الجودة النوعية,.
* المصنع مناطق المعالجة الكيميائية والتعبئة ,.
* مركز أحضار السموم والذي أجريت فيه عمليات حلب السموم من ثعبان الكوبرا,, والعقارب الصفراء,.
أن عملية حلب الثعابين,,, والعقارب,, تتم كل شهر، وجودة الامصال المنتجة تبقى صالحة للاستعمال لمدة سنوات ثلاث,, وأن نسبة البروتين في جميع منتاجات المركز إلى حد يقل عن 1% مقارنة بالأمصال الآخرى,, التي تصل نسبة البروتين بها إلى 6 - 13%.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.