"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيبلوغرافيا كتب التراث الشعبي ودواوين الشعر الشعبية المطبوعة
نشر في الجزيرة يوم 03 - 12 - 2004

* إعداد: نايف بن مطلق البرّاق العتيبي - الدمام
كتب (ابن البادية) في تراث الجزيرة يوم الجمعة بتاريخ 2-9-1420ه - 1999م مقالاً عن أوائل الدواوين الشعرية المطبوعة الخاصة بالشعر النبطي من 1318ه - 1390ه، وقد أضاف اليه وصحح له في نفس الصفحة بتاريخ 9-9-1420ه - 1999م الوراق المعروف وصاحب مكتبة قيس الأستاذ محمد بن عبدالله الحمدان، ومنذ ذلك الحين وأنا مبيت النية للبحث في هذا الموضوع، إلا ان الانشغال والتقاعس كانا عائقين أمامي في ذلك.
ومما زادني حماساً للبحث والتقصي في هذا الجانب انه لم يتم التطرق له بشمولية وتفصيل من قبل، عدا ما أورده الدكتور سعد بن عبدالله الصويان في كتابه (فهرست الشعر النبطي) من قائمة بيبلوغرافية بما لديه من دواوين وكتب شعبية نقل منها في كتابه المذكور، وللدكتور سعد اهتمام منذ زمن بعيد بالمطبوعات والمخطوطات الشعبية والتراثية ولديه عدد كبير منها، وقد كتب الأستاذ محمد الحمدان مقالة منذ سنوات في صحيفة الجزيرة من عدة حلقات تحت عنوان (وما أدراك ما الشعر الشعبي؟) استعرض فيها بعض الدواوين الشعبية، وللأستاذ محمد اهتمام كبير في التراث، وفي جمع الكتب القديمة، وأنا أطالبه ومن خلال هذا المقال بنشر ما لديه من معلومات عن الكتب التي تضمها مكتبة قيس، وقد قرأت قبل عدة سنوات في احدى المجلات الشعبية لقاءً مع الشاعر بندر الشدادي الحربي ذكر في معرضه أن له اهتماماً او بحثاً في موضوع حصر الدواوين الشعبية، وأظنه على ما أذكر ذكر القديمة، وقد أورد ابراهيم الخالدي مؤخراً في ملحقه (وسم) بمجلة المختلف قائمة بيبلوغرافية للدواوين الخاصة التي صدرت لعدد من الشعراء الشعبيين، وكانت مختصرة وناقصة.
ومما يؤسف له ان الكتب التراثية تعاني من قلة الاقبال والاهتمام، وضعف التوزيع، وعدم وجود دعم لها، فتجدها مركونة في رف باحدى المكتبات الكبرى لا يسع سوى بضعة كتب، أو تقبع نسخ مهترئة منها في مكتبة عامة وقد أكل الزمان عليها وشرب، وأحب ان اشيد هنا بجهود دارة الملك عبدالعزيز، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الاهتمام بالكتب التاريخية والتراثية وطباعتها ودعمها.
وقد استقصيت ما استطعت استقصاءه من الكتب والدواوين الشعبية حتى تكونت لدي حصيلة لم أكن أتوقعها بأسماء الكثير منها، فرأيت أن اجمعها في صعيد واحد، ووجدت أن الموضوع قد يطول ويحتاج إلى بحث وتقصٍ أكبر، وإلى الاستفادة من المراكز البحثية، حتى تخرج هذه البيبلوغرافيا بشكل شامل وضافٍ، وقد ارتأيت ان انشرها حالياً بشكل مبدئي رغبة في أن يشاركني الاخوة الكرام ممن يهتمون ويحتفظون بدواوين وكتب تراثية قديمة بما لديهم من اضافات وتصحيحات، لنستفيد جميعاً، وليستفيد الباحثون في مجال التراث من ذلك، وكذلك الجهات الرسمية والبحثية التي تعنى بمثل هذه الأشياء، مسدين بذلك خدمة جليلة لتراثنا الذي نعتز ونرتبط به ونحبه.
ومهمات التوثيق والرصد والتدوين والاحصاء فيها فوائد جمة، وقد خرجت بالكثير منها والتي سأوردها عند نهاية هذه البيبلوغرافيا تحت عنوان (فوائد وملاحظات).
ومواضيع الكتب التي تختص بها البيبلوغرافيا هي كتب المكتبة الشعبية ومواضيعها: المقناص والصيد والصقور، الملاحم الشعرية، الخيل والابل ووسومها، حدواي الخيل، المجاميع الشعرية المطبوعة، دواوين الشعراء الخاصة، البدو والبادية وحياتهم، العادات والتقاليد، الفنون الشعبية، الأمثال والحكم، القصص والحكايات والأساطير، اللهجات المحلية، العرضة والدحة والأهازيج، الألغاز والاحاجي والطرائف، الرواية الشعبية، الأدوات التراثية والحرف التقليدية الشعبية، شعر المحاورة (القلطة)، المساجلات، الدراسات النقدية والأدبية التي تدور حول الشعر والتراث الشعبي، القهوة وما قيل فيها، الألقاب والعزاوي... وغيرها من مواضيع وجوانب تتعلق بتراثنا الشعبي.
وبالنسبة للفترة الزمنية لها فهي تمتد من بداية الطباعة وحتى وقتنا الحاضر، وقد قسمتها إلى خمس فترات زمنية: الأولى تمتد إلى عام 1390ه، والثانية من 1391 - 1400ه، والثالثة من 1401 - 1410ه، والرابعة من 1411 - 1420ه، والخامسة من 1421ه إلى وقتنا الحالي، وقد بنيت هذا التقسيم لعدة أسباب قد يطول المجال لشرحها، أي ان عمر هذه البيبلوغرافيا قرن ونيف من الزمان.
أما نطاقها المكاني فإنني لم أحصره على المملكة العربية السعودية فقط، بل هو يشمل دول الخليج العربي، والكتب التي صدرت في أو من الدول العربية، وما ألفه الرحالة والمستشرقون الغربيون من كتب تهتم بتراثنا وفلكلورنا الشعبي، واستبعدت ما وجدت انه قد يصنف في فروع أخرى من فروع المعرفة كالتاريخ، وأدب الرحلات، والانساب والقبائل.
أما بالنسبة للمصادر التي استقيت منها جُلّ ما سأورده فقد استفدت مما أورده ابن البادية والأستاذ محمد الحمدان في صحيفة الجزيرة، وما وجدته مدوناً في مخطوطات الوالد -حفظه الله- من مراجع للشعر الشعبي سبقت صدور ديوانه عام 1390ه، وما هو موجود منها في مكتبته، وما ورد في بيبلوغرافيا الدكتور سعد بن عبدالله الصويان التي أوردها في كتابه المهم (فهرست الشعر النبطي)، واستفدت أيضاً من كتاب: مؤلفات ومراجع عن المملكة العربية السعودية، ليحيى محمود ساعاتي وعبد الله بن سالم القحطاني الذي صدر في الرياض عام 1391ه - 1971م، وقد استفدت أيضاً مما زودني به الأخ الباحث تركي بن مطلق القداح العتيبي مشكوراً من عناوين لكتب تراثية، واستفدت من مراجع بعض الكتب، ومن مجلة العرب، وملحق (وسم) في مجلة المختلف الكويتية، وما هو مدون لدي.
وأدعو اخواني القراء والباحثين والمهتمين بالتراث الشعبي وجمع الكتب القديمة بتزويدي مشكورين بما لديهم من عناوين لكتب تراثية خصوصاً القديمة منها - وهي التي تحتاج إلى ابراز واهتمام - مع توضيح اسم الكتاب، واسم المؤلف كاملاً، ومكان الطباعة، وتاريخ النشر، والناشر، وعدد الاجزاء ان وجدت، وكاتب المقدمة ان وجد، ومعلومات توضيحية عن الكتاب.. وللعلم فما سأورده الآن ولاحقاً ما هو الا شيء بسيط ومبدئي لا يخلو من الخطأ والقصور.
وقبل أن أورد قائمة الكتب لا أنسى ان اشيد بأناس قدموا خدمات جليلة لتراثنا الشعبي، نذكر منهم على صعيد البحث والتأليف سليمان بن صالح الدخيل رحمه الله (1290 - 1364ه)، وخالد بن محمد الفرج (1316-1374ه) رحمه الله، وعلامة الجزيرة العربية حمد الجاسر رحمه الله (1328-1421ه)، وعبد الله بن خالد الحاتم رحمه الله (1917-1995م) من الكويت، وعبدالكريم الجهيمان، ومحمد سعيد كمال رحمه الله (1335-1416ه)، وفهد المبارك رحمه الله (ت 1398ه)، وعبدالله بن محمد بن خميس، ومحمد بن ناصر العبودي، وعلي الحمد الصفراني، وعبدالله العلي الزامل رحمه الله، والشاعر عبدالله بن عبدالعزيز الدويش (1919-1994م) رحمه الله من الكويت، وعبدالله بن محمد بن رداس الحربي، وأبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري، ومنديل بن محمد الفهيد، وسعد بن عبدالله الجنيدل، وعاتق بن غيث البلادي، وشاهر بن محسن الأصقه المطيري، وسليمان بن محمد النقيدان رحمه الله، ومحمد بن عبدالعزيز القويعي، وصالح الذكير رحمه الله، والدكتور والباحث النشط سعد بن عبدالله الصويان... وغيرهم ممن لهم اسهامات كبيرة وبحوث قيمة في مجالات التراث الشعبي المتعددة.
ومن الرواة: الشاعر عبدالرحمن بن ابراهيم الربيعي رحمه الله (1309-1402ه)، ومحمد بن عبدالرحمن بن يحيى رحمه الله، والشاعر زبن بن عمير البراق العتيبي رحمه الله (ت 1395ه) والشاعر عبدالعزيز بن عبدالله (عبود) الفايز الملقب برضا رحمه الله، والشاعر محمد الأحمد السديري رحمه الله (ت 1399ه)، ومحمد الحمد العمري رحمه الله، وابراهيم الواصل رحمه الله، ومن المعاصرين رضيمان الحسين الشمري، والشاعر رضا طارف الشمري، والشاعر عبدالله بن عبار العنزي، وناصر المسيميري، ومحمد بن علي الشرهان، وعبدالرحمن البراهيم البطحي وغيرهم.
أما على صعيد الصحافة الشعبية فلا ننسى الشاعر والمؤلف محمد بن دخيل العصيمي العتيبي (عميد المحررين الشعبيين) في مجلة اليمامة ومجلة الجزيرة وجريدة القصيم وجريدة اليوم، وعبدالله الثميري رحمه الله (في صحيفة الجزيرة)، وراشد بن جعيثن (والذي لا يزال عطاؤه مستمراً في مجلة اليمامة)، ومطلق ندا، وعبدالله زهير الشمراني في (صحيفة البلاد)، وحمدان الخريصي (في صحيفة اليوم)، والشاعر متعب العنزي، ونايف بن عبدالرحمن العتيبي (في الرياض)، وخضير بن نايف البراق (في مجلة الشرق وصحيفة اليوم)، ومحمد بن زبن بن عمير البراق رحمه الله (ت 1409ه) في صحيفة الرياض، وخالد الخليفة، والشاعر خالد فيصل السبيعي، والشاعر طلال الرشيد رحمه الله (في مجلة فواصل)، والشاعر عبدالرحمن العطاوي (في الجزيرة)، ومن الكويت الشعراء طلال السعيد، ونصار الخمسان، وغالي الذايدي، والشاعر مسلم البحيري، والشاعر حمود البغيلي، والشاعر شبيب غزاي المطيري، (في مجلة اليقظة)، والشاعر يوسف العنزي (في مجلة المجالس)، ونايف الحربي (في مجلة الغدير)، والشاعر ناصر السبيعي (في مجلة المختلف) وغيرهم.
وبالنسبة للبرامج الشعبية ففي الاذاعية منها نذكر الشاعر مطلق بن مخلد الذيابي العتيبي (1346- 1403ه) رحمه الله وهو مقدم أول برنامج شعبي اذاعي على مستوى الخليج وكان يبث من جدة وذلك عام 1958ه، ومقحم السليس العتيبي، ومحمد بن زبن بن عمير البراق رحمه الله، ومحمد بن شلاح المطيري (في اذاعة جدة)، وعبدالله بن خميس، ورضيمان الحسين الشمري، وعبدالله العلي الزامل رحمه الله، ومنديل الفهيد (في اذاعة الرياض)، وابراهيم اليوسف، ومخلف بن صياح الشمري ببغداد، وحسن بن صالح الرويعي في البحرين، وحمد بن محسن النعيمي في قطر، وبندر الدوخي، وياسر بن مخلد الذيابي الروقي في اذاعة الرياض، وفي الكويت جاسم كمال وحسين ملا علي وكانا يقدمان برنامج ركن البادية بالتوالي سنة 1961م، ومن بعدهما قدمه سعود بن غانم بن جمران العجمي 1962م، ومن الكويت ايضاً صالح العليان، وسيف مرزوق الشملان، وسليمان الهويدي رحمه الله، وحمد العزب العجمي، وفي قطر عبدالله الغالي المري وغيرهم.
أما بالنسبة للبرامج الشعبية التليفزيونية فقد قدم سعود الجمران ثم سليمان الهويدي رحمه الله بالكويت برنامج مجالس العرب عام 1965م، وظهر محمد بن زبن بن عمير البراق رحمه الله في تليفزيون الرياض، وعبدالله الغالي المري بتليفزيون قطر، وكذلك محمد بن صلاح المطيري والسكران ومهدي بن عبار العنزي في التلفيزيون السعودي (القناة الأولى) وغيرهم.. رحم اللهُ من توفي منهم جميعاً، ومتع بالصحة والعافية من هم بيننا، أما الشعراء فهم معروفون للجميع.
الفترة الأولى 0000 - 1390ه
- ديوان وسط جزيرة العرب، للمستشرق والرحالة الألماني ألبرت سوسن، وقد طبع سنة 1900م (عام 1318ه او 1319ه)، وقد نقل منه الدكتور سعد الصويان في كتابه (فهرست الشعر النبطي) وعده من مراجعه ضمن الكتب الأجنبية.
- ديوان الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني وقصائد أخرى نبطية، الطبعة الأولى، مطبعة قطر الوطنية، الطبعة الأولى، 1328ه - 1910م. وقد طبع هذا الديوان في الهند في أواخر حياة الشيخ قاسم (جاسم) (1236 - 1331ه)، وأعيد طبعه أربع مرات في قطر، وكانت الخامسة عام 1389ه كما سيمر معنا، ولا أدري هل صدرت له طبعات أخرى بعد ذلك أم لا.. وما هو دور مطبعة قطر الوطنية في طباعة هذا الديوان في طبعته الأولى؟ إذ أنه مطبوع في الهند، ربما تكون هي الناشر او الممول لطباعة الديوان.
- ديوان عبدالله الفرج، لخالد بن محمد الفرج، الطبعة الأولى، بومباي، الهند، 1338-1920م.
- جواب السائل عن الخيل الاصائل، تأليف الشريف عبدالله بن الحسين بن علي، ملك الأردن، وهو عبارة عن رسالة مختصرة طبعت في عمان سنة 1354ه، ثم طبعت ضمن الآثار الكاملة للملك عبدالله ثم أُعيد طبعها سنة 1383ه ملحقة بكتاب (عقد الأجياد). وأذكر انني اطلعت على طبعة عام 1383ه من هذا الكتاب الملحقة بكتاب (عقد الأجياد)، وقرأت به اشعاراً لشليويح العطاوي على ما أذكر واخيه بخيت وغيرهما من فرسان وشعراء البادية، وقد ورد هذا الكتاب ضمن مصادر: اصول الخيل العربية الحديثة، للشيخ حمد الجاسر رحمه الله.
- رواية: محسن الهزان، للشاعر اللبناني رشيد بك نخلة، الطبعة الثانية، المطبعة العصرية للطباعة والنشر، صيدا، بيروت، 1936م. ولم يورد الاستاذ ابراهيم الخالدي الذي أشار لهذه الرواية في مجلة المختلف تاريخ الطبعة الأولى من هذا الكتاب، وهي ليست ببعيدة عن تاريخ الطبعة الثانية، وهذه الرواية - كما يذكر الخالدي - رواية شعرية عامية عن قصة حب بين محسن الهزان وهند الجفيلية، ألفها شاعر الزجل اللبناني رشيد بك نخلة (1873 - 1939م) نقلاً عن رواية ابن عم والده الذي رواها عن أحد البدو، وهذه الرواية بشكل مختصر رواية خيالية وبعيدة عن الحقيقة والواقع، وردت فيها اشعار حقيقية لمحسن الهزاني الذي استغل اسمه وحكيت عنه قصص واساطير من نسج الخيال.
- البادية، لعبدالجبار الراوي، بغداد، 1947م، ووجدت في أحد الكتب سنة الطبع 1949م، وقد طبع هذا الكتاب - حسب ما أعلم - ثلاث طبعات منها طبعة عام 1392ه.
- ابتسامات الأيام في انتصارات الامام، نظم: محمد بن عبدالله بن بليهد، مطبعة المحمدية، القاهرة، 1370ه - 1950م (ديوان شعر)، يقول عنه الأستاذ محمد الحمدان: وهو شعر فصيح وعامي فصل بينهما الدكتور محمد بن حسين حين حقق الديوان. ولا ادري هل كان تحقيق الدكتور ابن حسين لنفس هذه الطبعة ام طبعة متأخرة، وأظن ذلك.
- كتاب مختارات من الأدب العامي الحضرمي أشعار ومقامات وخطب، رتبها: روبرت سان جنت، كتب بخط اليد، طبع على نفقة معهد الدراسات الشرقية بجامعة لندن عام 1950م.
- ديوان النبط: مجموعة من الشعر العامي في نجد، لخالد بن محمد الفرج، (جزءان)، مطبعة الترقي، دمشق، 1371ه - 1952م.
- خيار ما يلتقط من الشعر النبط، عبدالله بن خالد الحاتم، جزءان، الطبعة الأولى، المطبعة العمومية، دمشق، 1372ه - 1952م، ويرد اسم الكتاب في بعض الكتب (خيار ما يلتقط من شعر النبط) وهذا خطأ وصوابه.. من الشعر النبط.
- البدو، للرحالة الألماني اوبنهايم، طبع عام 1953م.
- ديوان عبدالله الفرج في شعره العامي، جمع وشرح خالد بن محمد الفرج، الطبعة الثانية، دمشق، 1373ه - 1954م.
- ديوان شاعري نجد حميدان الشويعر ومحسن بن عثمان الهزاني، تبويب وشرح عبدالله الخالد الحاتم، المطبعة العمومية، دمشق، 1374ه - 1954م، وقد طبع ملحقاً به كتاب عيون من الشعر النبطي التالي الذكر.
- عيون من الشعر النبطي لأشهر شعراء الجزيرة العربية منذ خمسمائة عام، تبويب وشرح عبدالله الخالد الحاتم، المطبعة العمومية، دمشق، حقوق الطبع محفوظة للجامع، 1374ه - 1954م.
- ديوان النبط الحديث، سعد بن حريول، شرح زيد بن فياض (رحمه الله)، وطبع عام 1374ه، وقد طبع هذا الديوان مرة أخرى عام 1407ه.
- من شيم العرب، فهد المارك، الجزء الأول، الطبعة الأولى، 1375ه - 1956م.
- روضة الشعر، طبع عام 1375ه، وقد طبع هذا الديوان أكثر من مرة.
- عيون من الشعر النبطي، جمع عبدالله الخالد الحاتم، قسمين، الشرح والتعليق للجامع، 1376ه - 1956م، وهو عبارة عن جزءين في كتاب واحد، الجزء الأولى (القسم الأول) يحتوي على اشعار العوني ومحمد العبدالله القاضي وابن سبيل، والجزء الثاني (القسم الثاني) يحتوي على اشعار الشاعر الكويتي حمود الناصر البدر، ورد سليمان بن جمهور على احدى قصائده، وقصيدة لعبدالله الشويش، وقصيدة راعي البره في وقعة الصريف، وقصيدة لحمد بن مبارك العقيلي، واشعار لحمد المغلوث وسليم بن عبدالحي وغيرهم.
- سلسلة من البادية: (ديوان أنوار الأفكار)، لعلي الحمد الصفراني (من أهل عنيزة كفيف البصر)، الجزء الأول، وطبع عام 1377ه، وسلسلة من البادية تتكون من أحد عشر جزءاً أولها صدر عام 1377ه وآخرها عام 1403ه تقريباً.
- ديوان النبط، خالد بن محمد الفرج، (جزءان)، الطبعة الثانية، 1378ه، وقد ذكر الأستاذ محمد الحمدان أن الجزء الأول من ديوان النبط طبع مرة ثالثة (طبعة ثالثة) عدة مرات طبعة مسروقة بدون اسم الناشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.