استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسابقات وأعراس تراثية في فعاليات النساء خلال العيد
نشر في الجزيرة يوم 15 - 11 - 2004

شاركت حوالي 600 سيدة و400 طفل وطفلة في الفعاليات النسائية التي أقيمت أول أيام العيد في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي ضمن البرنامج الثقافي للنساء والأطفال الذي تنظمه أمانة مدينة الرياض وبإشراف مؤسسة سمر الفوزان للخدمات، وبدأ البرنامج بعرض (بروجكتر) وتلاوة كريمة من آيات الله البينات مع منظر مصاحب لجمال الطبيعة الأخاذ للدلالة والتعريف بقدرة الله جل وعلا في خلقه.
واستُهل البرنامج بفقرات حيَّة للأطفال من أداء مسرح العرائس، ثم مسابقات دينية وثقافية خاصة للأطفال والسيدات وألعاب حركية وقُدِّمت هدايا للمشاركين والمشاركات. وقُسِّمت فقرات المسابقات حسب الفئات العمرية ما قبل المدرسة ومرحلة الدراسة الابتدائية. وتضمن فقرات بعنوان (البقاء للأقوى، مين أسرع؟) قدمتها الأستاذة سمية البقمي، وتهدف هذه النوعية من المسابقات إلى تحفيز الأطفال (دون سن المدرسة) على الإجابة السريعة دون تركيز وتكوين ثروة لغوية ومعلوماتية لدى أطفال المدرسة (ابتدائي)، وقدمت أيضاً الأستاذة سمية البقمي هدايا لأفضل عائلة مشجعة ولأكثر الأطفال هدوءًا، وهدفت كذلك إلى التحذير من الغش مع الدعوة إلى التمسك بأحكام الدين الإسلامي والتزام قيم الصدق والأمانة والتعامل الحسن.. وكل ذلك في جو مليء بالفرح والمرح والدهشة والانبهار والفوز بالهدايا. كما قدمت الأستاذة سمية البقمي فقرة بعنوان: من أفراح الشعوب وكانت عن (العرس الشمري) إذ ارتدت العروس (ثوب العرب) الزبون، ووضعت الهباري على رأسها ولبست الخنق وأنواعاً كثيرة من الذهب، ثم عرضت فقرة من الأسئلة حول هذا العرس القديم والأعراس الحديثة التي ترتدي فيها العروس الثوب الأبيض.
وبعد صلاة العشاء قدَّمت الأستاذة سارة البقمي من مؤسسة سمر الفوزان فقرات متنوعة للأطفال كان من أهمها السباق في برنامج (مَنْ الأسرع؟) فطلبت من الأمهات فتح حقائبهن الخاصة، ثم طلبت بعض الأشياء لتحضرها المتسابقة الأسرع وتفوز بالجائزة في جو من التنافس والبهجة والتفاؤل والأمل بنيل جائزة عيد الفطر المبارك. وتبعث ذلك بتقديم فقرة (عرس من البلاد الإسلامية) وكان (العرس الشركسي) ولبست فيه العروس الفستان الأحمر، وتزينت بأبهى الحلل. وأعقبت عرضها بالحديث عن هذا العرس وحكايته التي تبدأ باتفاق العروسين على أن تبقى نافذة المنزل مفتوحة ليأتي (العريس) في منتصف الليل ويخطف عروسته ويذهب بها على منزل الشيخ، وهناك تكامل مراسم الفرح في ظل غياب أهلها. وتفاجأت الحاضرات بهذه الحكاية الطريفة والباعثة على الاستغراب والاندهاش والتي لا توجد إلا عند الشراكسة..
وضمن الفعاليات نالت الأركان حظاً أوفر من فقرات الأطفال وأعمالهم الفنية الخلابة كنقش الحناء، والرسم والألوان، والتلوين على الوجه، والأشغال اليدوية، والملبوسات التراثية، والمسرح.. وصاحب ذلك دور المهرج الذي استأثر بتفاعل الأطفال وفرحهم وهو يُسلمهم الهدايا.
وفي لقاء مع الأستاذة سمر الفوازن المشرفة على الفعاليات النسائية بقاعة العروض (المسرح) قالت إن هذه الفعاليات تستهدف إسعاد الأسر، وإدخال الفرح على قلوب الصغار كي يستشعروا حلاوة العيد وجماله، ويخرجوا بانطباعات جميلة عن احتفالات أمانة مدينة الرياض، وتترسخ في أذهانهم قيمها الترفيهية والتوعوية في جو من الفرح والمرح والخصوصية (نساء وأطفال). ثم تحدثت عن الهدف من تقديم عادات بعض الشعوب في الأفراح؛ فقالت إنها تستهدف التعريف بهذه العادات وإظهار الفرق بين القديم والحديث.. وأوضحت قائلة إن أركان الرسم بالزجاج وعلى الرمل يقوم بها الأطفال ويسمح لهم بأخذ ما يرسمونه معهم إلى منازلهم من أجل الحفاظ على ذكرى العيد والاحتفالات في نفوسهم.
وفي لقاء مع الجمهور من الأطفال والأمهات قالت الطفلة خلود إن المسابقات جميلة جداً جداً، وقد فرحنا ببرنامج العيد وبفقرة العرس الشمري، وقد تعرفنا على أشياء كنا نجهلها، فنشكر أمانة مدينة الرياض على هذه الفعاليات القيمة. أما السيدة أم علي الحبشي فأثنت على العروض ووصفتها بالتميز الذي حرك مشاعر الفرح في نفوس الكبار وخاصة فقرات الأعراس الوطنية التي عرفتنا بالعرس الشمري وعرس الشراكسة، وكانت فقرات جميلة وفريدة من نوعها. وأكدت السيدة أماني برغلة إعجابها بالمسابقات وقالت إنها لطيفة ومفيدة ومسلية وقد سررنا بها ونتمنى استمرار تقديمها طوال أيام العيد المبارك. وقالت الطفلة سارة فيصل أنا في الصف الثالث الابتدائي وشاركت في رقصة العرس الشمري، وسعيدة جداً بفعاليات العيد، واشكر أمانة الرياض والأستاذة سمر الفوزان مشرفة الفعاليات. وأعرب الطفل محمد أزموز من الصف الثالث عن سعادته بالمسابقات وقال لقد ربحت شنطة مدرسية ورسمت على وجهي وعلى الصحن الزجاجي ثم احتفظت به هدية قيمة سأضعها على مكتبتي ذكرى لبرامج وأنشطة عيد الفطر المبارك. وتابعت وجدان نبيل فقالت كم هو جميل أن تقدم أمانة مدينة الرياض كل هذه الفعاليات في مختلف أحياء المدينة، مما حرك مشاعر الفرح والسرور في قلوب الكثير والكثير من الأطفال، وقد شعرنا حقاً بطعم ومذاق العيد، فشكرنا الجزيل لأمانة مدينة الرياض. وقالت السيدة أم أنس لقد كانت عروض المسرح جميلة ورائعة، ونشكر المسؤولين على ما قدموه من هدايا للأطفال. أما السيدة أم نبيل فتقول جميل جداً أن تنظم أمانة الرياض هذه الفعاليات التي تحقق قدراً كبيراً من الفائدة والثقافة والتسلية والمرح مما أشعرنا فعلاً بنكهة العيد وجماله.. وما أجمل تلك الزينات التي وزعتها الأمانة هنا وهناك، ونرجو من الأهالي المحافظة عليها لتبقى رمزاً للوفاء وللعيد وللفرح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.