أمير تبوك يستقبل رئيس جامعة فهد بن سلطان    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    مركز"كفاء الطاقة" يعقد "اسكو السعودية 2024    "الأرصاد": مولدات أرضية للاستمطار بدل الطائرات    "الموارد" تطلق جائزة المسؤولية الاجتماعية    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    اتحاد كرة القدم يحدد روزنامة بطولاته    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    قائد فذٌ و وطن عظيم    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أساليب الخطاب الدعوي
نشر في الجزيرة يوم 31 - 07 - 2004

الأساليب جمع أسلوب وهو في اللغة: الطريق، ويقال: سلكت أسلوب فلان في كذا: طريقته ومذهبه. وأسلوب الكاتب: طريقته في كتابته. ويقال: أخذ فلان في أساليب القول: أي أفانين منه. وأسلوب الدعوة هو طريقة أدائها وعرضها.
الأساليب الدعوية أنواع متعددة، أهمها الأساليب الإقناعية. وهناك أساليب تقديم الدعوة والتي منها: التدرج، التكرار، التنوع، طريقة الإلقاء ووسائل الإيضاح.
وبجانب هذين النوعين من الأساليب، توجد أنواع أخرى: منها الأساليب التعبيرية ومن أبرزها الإخبار والأمر والنهي والاستفهام والاستنكار. ويدخل في الأساليب التعبيرية أيضا مراعاة ترتيب الألفاظ من حيث التقديم والتأخير أو الفصل بين الألفاظ. إن عدم مراعاة ترتيب الألفاظ يؤدي إلى ما يعرف بالتعقيد اللفظي والذي يوعِّر فهم الكلام. وهناك أيضاً الأساليب البيانية والتي يدخل فيها القصة والقسم وضرب الأمثال والجدل.
ان هذا المقال سيركز على الأساليب الإقناعية فقط وذلك لأنها من أهم الأساليب التي يحتاج إليها الداعية في دعوته، ولأن بقية الأساليب التعبيرية والبيانية يمكن أن تدخل في الأساليب الإقناعية. وبجانب الدعوة، فإن الأشكال الاتصالية الأخرى كالإعلام والدعاية والإعلان، تعتني بهذا النوع من الأساليب لتسهيل استمالة وإقناع المستقبل والمتلقي وتأثره وقبوله للرسالة الاتصالية.
وقد قام العلماء والدعاة المعاصرون بالتصنيف في باب أساليب الدعوة وبذلوا جهوداً مشكورة في إبراز هذا الجانب الهام من جوانب الدعوة الإسلامية والذي يعتبر أهم عنصر من عناصر الدعوة، بعد المضمون والمحتوى. وقد استقى هؤلاء العلماء مادتهم من كتب تفسير القرآن الكريم بشكل رئيسي. وغاصوا أيضاً في مصنفات السنّة النبوية وشروحها، بجانب المؤلفات في علوم القرآن وغيرها.
وللعلماء في مجال الإعلام دور بارز في هذا المجال، حيث بينوا أن الأساليب الإقناعية من أهم أسس العمل الإعلامي. وقد استفادوا من الكتابات والبحوث الغربية وغيرها في مجال علوم الاتصال عموماً والإعلام بوجه خاص.
ولما كان (علم الدعوة) يعتبر من العلوم التي بدأ التصنيف فيها - استقلالاً - حديثا، فقد تفاوتت اجتهادات العلماء والدعاة في مسائل هذا العلم. ويمكن ملاحظة ذلك في أساليب الدعوة، حيث تنوعت تقسيماتهم لها وتعددت تعاريفها، ووجدوا صعوبة في حصر أنواع الأساليب بسبب تنوعها وكثرتها. وقد نص القرآن الكريم على بعضها نصاً صريحاً كما في قوله تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} (125) سورة النحل. واكتفى بالإشارة إلى بعضها مجرد إشارة.
وسيتناول هذا المقال أربعة من الأساليب الإقناعية هي: الأساليب العقلية والعاطفية والحسية والفطرية، وفيما يلي بيان موجز لهذه الأساليب في مجال الدعوة الإسلامية بصفة عامة:
أولاً: الأساليب العقلية
يعتبر هذا النوع من الأساليب هو الألصق بالإقناع ومفهومه، مما جعل بعض العلماء يحصرون الأساليب الإقناعية في هذا النوع من الأساليب دون غيرها، مما يدل على أهميتها.
إن الأساليب العقلية في الدعوة الإسلامية، يراد بها (مجموعة الأساليب الدعوية التي ترتكز على العقل وتدعو إلى التفكر والتدبر والاعتبار) (محمد البيانوني، المدخل إلى علم الدعوة ص 204).
ويدخل في الأساليب العقلية، الأقيسة بجميع أشكالها، مثل قياس الأولى والذي من أمثلته في القرآن الكريم قول الله تعالى: {أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ}. والقياس المساوي وهو قياس الأمر الذي يدعو إليه على أمر مسلَّم به عند الجماعة، فيلحقه به في الحكم الجامع بين الأمرين. ومن الأقيسة أيضا قياس الخلف: وهو الذي يقصد فيه إثبات المطلوب بإبطال نقيضه كقوله تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ} (22) سورة الأنبياء. فلما لم تفسد السماوات والأرض كما هو ظاهر أمامنا، دل ذلك على أن إلههما واحد وهو المطلوب. وهذا النوع من القياس يستخدمه أهل النظر والكلام من علماء العقيدة الإسلامية ويسمونه دليل التمانع وهو: أنه الجمع بين الضدين، أولا يحصل مراد أحدهما وهو يستلزم عجز كل واحد منهما والعاجز لا يكون إلهاً أو يحصل مراد أحدهما دون الآخر، فيكون هو الإله القادر.
ويكثر استخدام الأساليب العقلية في الجدل والمحاورة والمناظرة وغيرها.
ثانياً: الأساليب العاطفية
وهي (مجموعة الأساليب الدعوية التي ترتكز على القلب وتحرك الشعور والوجدان) (محمد البيانوني، مرجع سابق ص 204).
والأساليب العاطفية أنواع مختلفة، منها:
1 - الوعد والترغيب: والذي قد يتضمن نفعاً أخروياً كما في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا} (107) سورة الكهف. أو تتضمن نفعاً دنيوياً كما في قول الله عز وجل: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ} (96) سورة الأعراف.
2 - الوعيد والترهيب: والذي قد يتضمن ضرراً أخروياً كقوله صلى الله عليه وسلم: (من مات وهو يدعو من دون الله ندَّا دخل النار)، أوضرراً دنيوياً كما في قوله سبحانه: {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ } (16) سورة سبأ.
3 - الثناء والمديح: ومن ذلك قوله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ} (82) سورة الأنعام.
4 - الذم والتوبيخ: كما جاء في قول الله تقدست أسماؤه: {وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ} (5) سورة الأحقاف. وقوله عن المشركين: {أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} (179) سورة الأعراف.
ثالثاً: الأساليب الحسية:
وهي (مجموعة الأساليب الدعوية التي ترتكز على الحواس وتعتمد على المشاهدات والتجارب) (محمد البيانوني مرجع سابق، ص 214). ومن ابرز هذه الأساليب لفت الأنظار إلى الآيات الكونية كما في قوله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ} (190) سورة آل عمران.
رابعا: الأساليب الفطرية:
إن كلمة الفطرة وردت في القرآن الكريم والسنّة المطهرة، من ذلك قول الله تعالى: {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ} (30) سورة الروم.
وقد ثبت في السنّة عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهوِّدانه أو ينصِّرانه أو يمجِّسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسُّون فيها من جدعاء؟)، ثم يقول أبوهريرة رضي الله عنهم {فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا}.الآية.
وقد فسر شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - الفطرة بأنها (السلامة من الاعتقادات الباطلة والقبول للعقائد الصحيحة) (مجموع الفتاوى ج4، ص 245).
مما سبق يمكن تعريف الأساليب الفطرية للدعوة بأنها (مجموعة الأساليب الدعوية التي تخاطب الفطرة وتزيل عنها الغبش وتحملها على ما كانت عليه عند خروج الإنسان من بطن أمه، من الإقرار بالربوبية والتهيؤ والاستعداد لقبول الحق الذي جاء به الإسلام).
وقد خاطب الله تعالى في كتابه العزيز أهل مكة بما حرك فيهم فطرهم التي تقر له تعالى بالربوبية، كما في قوله تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ} (87) سورة الزخرف. ولفت أنظارهم إلى ظاهرة الحياة والموت، وذكرهم بأنهم عند الشدائد تستيقظ فطرهم وتلجأ إلى خالقها وحده لينجيها من الأخطار المحدقة، قال سبحانه وعز وجل: {فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ} (65) سورة العنكبوت.
إن الأساليب الفطرية كان لها موقعها المميز في دعوة المشركين إلى الإقرار بأن الله تعالى هو وحده المستحق للعبادة دون غيره من معبوداتهم الباطلة.
إن ذكر هذه الأساليب الدعوية الأربعة آنفة الذكر (أي الأساليب العقلية والعاطفية والحسية والفطرية) وتناولها في شكل فقرات منفصلة، لا يعني أكثر من تيسير الدراسة النظرية وبيان مفهوم كل أسلوب من هذه الأساليب وما يتميز به من خصائص. أما من الناحية العملية فإن الداعية يحتاج إلى هذه الأساليب جميعاً أو بعضها، على حسب حال الأفراد الذين يخاطبهم. إن هذه الأساليب تتداخل مع بعضها البعض وتتكامل في تحقيق هدف إقناع المدعو بالإسلام وعقائده وأحكامه. ولا ينبغي الاقتصار على أسلوب واحد في الدعوة دون غيره، بل الواجب هو اتباع طريقة القرآن والسنّة في الدعوة والإقناع، حيث إنهما خاطبا جميع مداخل النفس البشرية سواءً كانت عقلية أو عاطفية أو حسية أو فطرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.