ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء ونقاد مصر ينعون الشاعر الكبير حسن عبدالله القرشي
بمرثيات حزينة ولوعة على الفقد
نشر في الجزيرة يوم 17 - 06 - 2004

أعرب شعراء وأدباء ومثقفو مصر عن بالغ مشاعر الأسى والفقد لرحيل الشاعر والأديب السعودي الكبير حسن عبدالله القرشي، مؤكدين ان الساحة الابداعية السعودية والعربية فقدت واحداً من أبرز شعرائها وقيمة سامقة في عالم الابداع، حمل هموم ومشاعر أمته في أعماله الشاعرية وكتاباته القصصية ومقالاته ونثرياته.. هذه الأعمال التي أثرت المكتبة العربية أيما إثراء.
وعبر صفحات الجزيرة تدفقت كلمات الرثاء من قبل الشعراء والمبدعين في مصر:
رمز ثقافي كبير
يقول الناقد الدكتور طه وادي: إن فقد الشاعر السعودي الكبير حسن عبدالله القرشي يعد فقداً لرمز من رموز الأمة العربية والإسلامية؛ فهو أحد رواد الحركة الأدبية في المملكة، وقد درس في بعض مشوار حياته بالقاهرة، وقرأ للشعراء والأدباء المصريين شوقي وحافظ إبراهيم والدمنهوري ومحمد حسنين هيكل ونجيب محفوظ وغيرهم، وتميز القرشي بشاعريته المرهفة سواء في تناوله للقصيدة أو في كتابته للقصة.. وحيث إن الشعر هو الفن الأول على خارطة الابداع السعودي المعاصر نهل القرشي من التراث والمعاصر معاً فجاء نتاجه الأدبي، ولا سيما الشعري، حاملاً لهذه السمة الفريدة، وهي الجمع بين الأصالة والمعاصرة.
وأضاف ان القرشي -رحمة الله عليه- كان أحد المجددين في القصيدة الشعرية في خارطة الأدب السعودي، وبدا مشواره بكتابة القصيدة العمودية، ثم كتب قصيدة التفعيلة كما كتب القصة والمسرحية، اضافة إلى الدراسات النقدية الأدبية.. فتُمثِّل اعمال القرشي ركنا هاماً من أركان المكتبة الثقافية والفكرية والعربية، وترك إرثاً فكرياً هاماً.. رحم الله القرشي وأسكنه جناته.
ويرى الشاعر الكبير محمد التهامي أن الشاعر الفقيد حسن عبدالله القرشي حاز مكانة سامقة في عالم الشعراء، ويعد من أبرز الشعراء والأدباء السعوديين الذين أثروا الحياة الابداعية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، وأعطى الحركة الشعرية الكثير من أعماله، وساهم في ترسيخ النهضة الأدبية السعودية التي اصبحت لها مكانة كبيرة في قلب الأمة العربية والاسلامية.
ويضيف التهامي: كان القرشي -رحمة الله عليه- كاتباً ملتزماً وشاعراً هادفاً، وحملت اعماله سمات وخصائص المجتمع السعودي الاصيلة؛ فكانت له قيمته الكبرى في عالم الابداع.. فالقرشي ترك لنا إرثاً كبيراً من اعماله التي تعيش بيننا.. واذكر انني منذ ان قرأت تباشير اعماله (البسمات الملونة) ترسخت في ذهني صورة الشاعر الملتزم والعاكف على تطوير نفسه والهادف إلى ما هو خير الأمة.
كما يعتبر القرشي من أبرز المجددين في القصيدة الشعرية والعربية فهو قد كتب القصيدة الكلاسيكية ولكن بروح جديدة، وقد سجل بكتاباته موقعاً ريادياً هاماً، حيث جمع بين الثقافتين التقليدية الملتزمة والمعاصرة، فكان هذا المزيج من الثقافتين في شخصية القرشي، وهذا ما جعله يتبوأ مكانة هامة في ديوان الشعر العربي، ويعد أحد الشعراء الذين نقلوا القصيدة الشعرية من اطارها المحلي إلى اطارها العالمي، كما اتاحت له اسفاره واتصالاته الواسعة ومشاركاته في التجمعات الادبية العربية ان يكتسب تجارب حياتية كثيرة عكستها تجاربه الشعرية والأدبية. ولا نملك ان نوفيه حقه في هذه العجالة السريعة، وندعو الله له بالرحمة وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان.
الأديب الملتزم
ويقول الشاعر الكبير عبدالمنعم عواد يوسف: إن العالم العربي فقد شاعراً كبيراً ورائداً في الحركة الأدبية السعودية والعربية، حيث كان من الذين أسسوا كيان الشعر السعودي؛ فقد انطلقت موهبة القرشي في حقبة الخمسينيات وصدر له العديد من الأعمال الشعرية والكتب النقدية.. وكذلك من الميزات التي اتسمت بها أشعاره تمسكه بعمود الشعر العربي، وكان مثالاً للأديب الملتزم بقضايا وطنه وأمته، وحفلت دواوينه الشعرية العديدة بهذه القضايا والهموم التي يعيشها كل شخص في عالمنا ..كذلك ستبقى اشعاره وكتاباته خالدة.
ويرى الأديب ابراهيم اصلان انه منذ أن تعرف على الشاعر الكبير حسن عبدالله القرشي وهو يقرأ كل ما يكتبه.. فقد عرفه لأول مرة منذ أن قرأ له مجموعته القصصية (أنات الساقية)، التي كتب مقدمتها الأديب الكبير محمود تيمور، ومجموعته الأخرى (الحب الكبير).. ومن خلال كتاباته واشعاره التالية وجدت فيه اديباً وشاعراً اصيلاً ورمزاً للعطاء.
ويضيف: لقد فقدنا شاعراً كبيراً وقاصاً كبيراً يشغله هموم ومآسي الأمة العربية.. فقد كان قامة ثقافية سامقة، قدم عطاء ثقافياً كبيراً يمثل انجازاته التي تركها، وسيبقى ذخيرة يتزود بها كل من يريد ان ينهل من الثقافة الجادة الرفيعة.
ويقول محمد التهامي: الشاعر حسن عبدالله القرشي من أبرز الشعراء والأدباء السعوديين الذين أثروا الحياة الابداعية في المملكة العربية والعالم العربي، واعطى الحركة الأدبية الكثير من كلماته وشعره وادبه، وساهم القرشي في ترسيخ النهضة الأدبية السعودية التي أصبحت لها مكانة كبيرة في قلب الأمة العربية والاسلامية.. وكان القرشي -رحمه الله- كاتباً ملتزماً وشاعراً هادفاً. رحمة الله على هذا الرائد الكبير الذي فقدناه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.