أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراسم تأبين طوال أسبوع لريجان.. وبوش يأمر بيوم حداد تكريماً له
لفيف من زعماء العالم يشاركون في تشييع جنازته
نشر في الجزيرة يوم 08 - 06 - 2004


* لوس انجليس (كاليفورنيا) (رويترز):
تتدفق حشود المعزين على ولاية كاليفورنيا منذ امس الاثنين في بداية اسبوع من مراسم التأبين لتوديع الرئيس الامريكي الاسبق رونالد ريجان استجابة لوصيته بإعطاء المواطن الامريكي العادي فرصة لإلقاء النظرة الاخيرة على جثمانه.
وبعد قداس خاص لريجان وهو الرئيس رقم 40 للولايات المتحدة يقام في مكتبة ريجان عند قمة تل في كاليفورنيا تحضره الاسرة والاصدقاء يسجى جثمانه ليودعه المواطنون وحتى مساء اليوم الثلاثاء وبعدها ينقل جوا الى العاصمة الامريكية واشنطن.
وهناك ستحمل عربة تجرها الخيول جثمان ريجان ليسجى مرة اخرى تحت قبة مبنى الكونجرس يوم الاربعاء وحتى صباح الجمعة.
وفي ذلك اليوم تجري مراسم جنازة ريجان في الكاتدرائية الوطنية بواشنطن ويحضرها الرئيس الامريكي جورج بوش ولفيف من زعماء العالم.
وفي طوكيو أعلن هيرويوكي هوسودا كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية امس الاثنين ان ياسوهيرو ناكاسوني رئيس وزراء اليابان الأسبق سيمثل طوكيو في جنازة الرئيس الامريكي الأسبق.
وكانت تربط ناكاسوني (85 عاما) الذي رأس حكومة اليابان من عام 1982 وحتى عام 1987 علاقة صداقة مع ريجان سمحت للرئيس الامريكي الاسبق بأن يدعوه (ياسو) وهو أمر نادر في ذلك الوقت بالنسبة لزعماء اليابان بينما اعتاد ناكاسوني ان يدعو ريحان باسم التدليل (روني).
وبعد الجنازة الرسمية في واشنطن يعاد جثمان ريجان جوا مرة اخرى الى كاليفورنيا يوم الجمعة حيث تجري مراسم دفنه في جنازة عائلية خاصة في تل يشرف على المحيط بمكتبة ريجان.
توفي ريجان يوم السبت بعد صراع دام عشر سنوات مع مرض الزهايمر عن عمر يناهز 93 عاما بين أفراد عائلته في مقر اقامته بلوس انجليس.
وقالت جوان دريك مديرة مكتب ريجان (الرئيس ريجان كان رجلا يمثل الشعب ومن المهم بالنسبة له ان يعطى الناس فرصة لتوديعه اذا ارادوا ذلك).
وأعلن يوم الجمعة يوم حداد وطني على الرئيس الأسبق المحبوب الذي عجل بالنصر في الحرب الباردة وكسب قلوب أعداد لا تحصى من الامريكيين بفضل مهاراته التي أهلته للقب (المتحدث العظيم).
وأعلن بوش يوم الجمعة عطلة للحكومة الاتحادية.
واحجمت دريك عن الكشف عن تفاصيل الايام الاخيرة لريجان لكنها قالت ان نانسي زوجته على مدى 52 عاما وابنته باتي ديفيز وابنه رونالد بريسكوت ريجان كانوا حوله لحظة الوفاة.
اما ابنه بالتبني مايكل الذي تبناه الرئيس الامريكي الأسبق خلال زواجه الاول من الممثلة جين وايمان فقد وصل بعد لحظات من وفاة ريجان.
واستطردت دريك قائلة (رغم ان هذه اوقات حزينة للغاية بالنسبة للسيدة ريجان لكن بالقطع هناك شعور بالارتياح لانه لم يعد يعاني وذهب الى مكان افضل.
(كانت السنوات العشر الاخيرة صعبة عليها للغاية وهي تقدر كل الحب الذي غمرت به والصلاة من اجلها).
بدأت واشنطن الاستعداد لأول جنازة رئاسية رسمية منذ 30 عاما لدى وفاة ليندون جونسون عام 1973.
وستتاح أمام زعماء الدول الثماني الكبرى الذين سيجتمعون في ولاية جورجيا الامريكية هذا الاسبوع فرصة السفر لواشنطن لحضور الجنازة وسيمثل هذا التجمع تحديا أمنيا كبيرا لمدينة رفعت فيها السلطات بالفعل حالة التأهب بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001
وأشاد الرئيس الامريكي بريجان ووصفه بانه كان (رجلا شجاعا وزعيما نبيلا في قضية الحرية). وقال بوش الذي يزور باريس للمشاركة في احتفالات بمناسبة ذكرى انزال قوات الحلفاء على شاطىء نورماندي في الحرب العالمية الثانية ان ريجان ترك وراءه (أمة قام بتجديدها وعالما ساعد في انقاذه).
اما ميخائيل جورباتشوف آخر رئيس سوفيتي والذي قاد الاصلاح ووقف مع ريجان على المسرح الدولي فقد امتدح الرئيس الامريكي الأسبق قائلا انه أقدم على تغيير التيار الذي يحكم العلاقات بين القوتين العظميين.
اما مارجريت ثاتشر رئيسة الوزراء البريطانية السابقة التي لقبت (بالمرأة الحديدية) ووصفت ايضا بأنها (تتواصل جيدا) مع ريجان فقد قالت عن الرئيس الامريكي الأسبق انه (بطل امريكي عظيم وحقيقي).
ووصفه الرئيس الفرنسي جاك شيراك بأنه (سياسي عظيم سيترك من خلال معتقداته القوية والتزامه بالديمقراطية بصمة عميقة في التاريخ).
وبعث الرئيس الصيني هو جين تاو ووزير الخارجية لي تشاو شينج برسالتي تعزية للرئيس الامريكي ولوزير الخارجية كولن باول وقدما التعازي لنانسي ريجان.
بدأ ريجان حياته كممثل سينمائي وتحول الى السياسة وأصبح أول رئيس أمريكي من تيار اليمين خلال 50 عاما حين دخل البيت الابيض عام 1981 كما كان الاول خلال 30 عاما الذي يفوز بفترتين رئاسيتين متتاليتين.
وكان أيضا أول رئيس ينفق تريليون دولار على الاغراض العسكرية في وقت السلم لتقفز فيه الديون الى الضعف.
ووصف ريجان الاتحاد السوفيتي السابق بأنه (امبراطورية الشر) وساعد على هزيمته في الحرب الباردة بإنفاق مبالغ باهظة على النواحي العسكرية لم يستطع الروس مسايرتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.