حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج احتفالات مدينة الرياض
تظاهرة الرياض العيدية كانت مميزة.. وختامها مسك مظاهر العيد الاحتفالية بالرياض لبت متطلبات شرائح المجتمع كافة أمين الرياض يبدي شكره العميق للمشاركة الجيدة للأجهزة الحكومية في احتفالات الرياض
نشر في الجزيرة يوم 29 - 11 - 2003

شهدت الرياض خلال الأيام الماضية تظاهرة احتفالية ضخمة، تضمنت برامج وفعاليات متنوعة تميزت بالشمولية والجاذبية مما جعلها تنال استحسان المحتفلين في العاصمة..
وأظهرت التقارير الأولية واستطلاعات الصحف مع المواطنين والمقيمين أن برامج العيد التي وضعتها أمانة مدينة الرياض هذا العام تعد نقلة نوعية في مثل هذا النوع من الاحتفالات..
ولبت البرامج والأنشطة الاحتفالية التي اختيرت بعناية رغبات كافة شرائح المجتمع من مختلف الأعمار للجنسين..
ونقل عن عدد من المحتفلين قولهم «إننا راضون تماماً عن البرامج والأنشطة التي وضعتها أمانة مدينة الرياض»، وشوهدت في الرياض خلال أيام العيد أسر سعودية وأجنبية تتابع برامج الاحتفالات.
وأبدت شركات ومؤسسات أهلية تفاعلها مع احتفالات العيد في الرياض وقدمت دعماً ومشاركة كبيرة.
وتشير التقارير إلى أن أوضاع احتفالات الرياض بعيد الفطر المبارك لهذا العام جيدة ولم تسجل أي حالة إخفاق في البرامج، كما أن الجهات الحكومية والأهلية المعنية والمشاركة في الاحتفالات تؤكد أن برامج وأنشطة هذا العام لم يصاحبها مشاكل، كما يؤكد مراقبون ومتخصصون في تنظيم الاحتفالات أن الأمانة استطاعت أن تُجاري التظاهرات الاحتفالية العالمية..
وشارك في احتفالات العيد هذا العام نخبة من الفنانين والشعراء والشاعرات والأدباء ومتخصصون في العروض المتنوعة..
شركاء النجاح
وأعرب صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن أمين مدينة الرياض عن شكره وتقديره لكافة الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في احتفالات مدينة الرياض بعيد الفطر المبارك لهذا العام..
وثمن الأمين للمسئولين والعاملين في هذه الجهات مشاركتهم في التظاهرة الاحتفالية التي تنظمها الأمانة سنوياً وتحظى بالإقبال الكبير من قبل المواطنين والمقيمين وزوار الرياض، مشيراً إلى أن تعاون الجهات الحكومية والخاصة كان لها أكبر الأثر في إنجاح احتفالات العيد..
وأكد سمو أمين مدينة الرياض أن برامج وأنشطة هذا العام وجدت قبولاً لدى كافة أفراد الأسرة كما في الأعوام السابقة، حيث تعمل الأمانة على تلبية رغبات الجميع من خلال تقديم برامج متنوعة..
وقال الأمير ابن عياف «إن برامجنا تتجدد وتتطور سنوياً، ونسعى في كل مرة ننظم فيها مثل هذه الاحتفالات إلى التغيير سواءً في نوعية البرامج أو الأسماء المشاركة فيها»، مؤكداً أن استعدادات الأمانة بدأت منذ وقت مبكر وأن احتفالات العيد أضحت حدثاًً ينتظره الجميع..
وأشار الأمين إلى أن برامج هذا العام تشمل العديد من الفعاليات الثقافية والرياضية والترفيهية والمسابقات والعروض والألعاب والمنافسات..
الشمولية والتنوّع
من جانبه، أكد وكيل أمين مدينة الرياض للتعمير والمشاريع المهندس صالح الدميجي على أن الأمانة وبمتابعة دؤوبة من قبل سمو الأمين، استطاعت أن تعد هذا العام برنامجاً احتفالياً شاملاً وذلك مشاركة منها كل عام لسكان الرياض في الاحتفال بهذه المناسبة من خلال إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة ذات الطابع الاحتفالي والترفيهي والتي روعي فيها التنوع، بالإضافة إلى الانتشار في مختلف أنحاء المدينة بغرض إدخال السرور والبهجة في قلوب المواطنين والمقيمين والزوار.
من جهته، أشار المشرف العام على فريق العمل لاحتفالات العيد في مدينة الرياض المهندس مضيان المضيان إلى ان البرامج المقدمة في احتفالات هذا العام شهدت تغييراً واضافات في عدد من المجالات، حيث أضيف موقع حديقة السويدي (كحديقة تشتمل على نشاطات) وجنوبا حيث يوجد موقع خامس اضافي لمهرجان الألعاب النارية، الى جانب استحداث الخيمة الشعبية الكبرى بجوار مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وتفعيل مسرحيتين للأطفال والكبار.
وبيَّن المهندس المضيان في هذا الصدد أن أمانة مدينة الرياض وبتوجيه من سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن تحرص في كل عام على تطوير برامجها واضافة المزيد من الأنشطة التي من شأنها ان تضفي البهجة والسرور على نفوس الزوار.
وقال: إن اللجنة المنظمة في احتفالات العيد تراجع أعمالها سنوياً بصورة دورية، وتدرس عبر أجهزتها المعنية جميع السلبيات والايجابيات في كل احتفالية عيد حتى تتم الاستفادة منها بشكل جيد، مشيراً الى أن الأمانة وجميع اللجان المشرفة على الاحتفالات يسعدها ان تتلَّقى المقترحات والأفكار والملاحظات من المواطنين وتأخذ بها.
كتيب الفعاليات
إلى ذلك، كشف رئيس فريق العمل لاحتفالات العيد بمدينة الرياض المهندس سعود بن جار الله السويداء أن الأمانة وزعت اللجنة المنظمة لاحتفالات العيد بمدينة الرياض قرابة ال150 ألف كتيب (بروشور خاص باحتفالات مدينة الرياض) على العديد من المرافق والقطاعات ومواقع الاحتفالات.وأوضح أن هذا البروشور احتوى على تفصيل دقيق وشمولية لجميع الانشطة والفعاليات التي تضمنتها احتفالات العيد مع تحديد مواقعها والمشاركين بها مشيراً إلى أن الكتيِّب سهَّل كثيراً على الزائرين معرفة المواقع والمهرجانات وتوقيت إقامتها، كما جاء في قالب اخراجي مقنن يتضمن تقسيماً للأنشطة والعروض المخصصة للرجال وللنساء والأطفال والعائلات كلاً على حدة.كما تضمَّن خرائط تحدد مواقع الاحتفالات تفصيلاً، الى جانب أنشطة القطاعات الخاصة والحدائق.
نقل مباشر
من جهة أخرى نقل موقع احتفالات مدينة الرياض بعيد الفطر المبارك على الشبكة العنكبوتية «الإنترنت» جميع الفعاليات مباشرة وأعلن عن مفاجأة ومسابقات وجوائز كبرى لزواره طيلة أيام العيد (تتصدره سيارة موديل 2004).وأوضح المشرف على الموقع عبدالرحمن الحميدي أن الموقع الذي استحدثته الأمانة لهذه المناسبة نقل بشكل مباشر جميع الاحتفالات في كافة المواقع التي تزود زائر الموقع بجميع المعلومات الحديثة عن كل فعالية بتوقيتها وموقعها.
وتضمّن الموقع الذي صمم بطريقة مطورة ومرنة على العديد من الأبواب، حيث تضمنت صفحته الرئيسية احتفالات العيد والمركز الصحفي والمسابقات وألعاب وبطاقات التهاني ورسائل الجوال والمقالات والبث الحي.
الرياض تضيء
وقبل انطلاق فعاليات العيد ضخّت أمانة مدينة الرياض كميات هائلة من إضاءات الزينة بأنواعها المختلفة (لمبات، شرائط، نخل زينة، إضاءة متحركة) ونثرتها على شوارع وميادين العامة الرياض الرئيسية وذلك بمناسبة الاحتفال بالعيد.وتحوّلت شوارع الرياض إلى شمس مشرقة تزيّنها لوحات جمالية وتشكيلية من الإنارة الساطعة والإضاءة.وأفاد المشرف على أعمال الزينة بالأمانة محمد بن علي الحبيب أن عملية الزينة على أعمدة الإنارة شملت عدداً من الشوارع والطرق والحدائق والمنتزهات والساحات ومواقع الاحتفالات والكباري..كما تم القيام بأعمال زينة بمناطق جديدة هذا العام وذلك لإضفاء الطابع الجمالي على الرياض، وتم لأول مرة عمل زينة على النخل هذا العام.
مبادرة للمعاقين
ويحسب للأمانة أنها طرحت وبالتعاون مع جمعية الأطفال المعاقين (بطاقة دخول مجانية) للطفل المعاق ومرافقه، لجميع مواقع احتفالات العيد في مدينة الرياض والمراكز الترفيهية.
وتمكن الأطفال المعاقون عبر تلك البطاقة التي استحدثت هذا العام من الاستمتاع بجميع البرامج والفعاليات ودخول جميع المواقع التي تتطلب رسوماً مادية بشكل مجاني.
وتأتي تلك الخطوة استشعاراً من أمانة مدينة الرياض بأهمية إشراك الأطفال المعاقين في الاحتفالات التي ستقام وإدخال البهجة على نفوسهم كسائر أقرانهم الأطفال.
وكانت أمانة مدينة الرياض قد شكلت فريق عمل متكاملاً خصصته للإشراف على برامج الاحتفالات وتنسيق الجهود ومتابعة الفعاليات في كافة المواقع، حيث يتكون الفريق من مشرفين ومراقبين ومندوبين تم توزيعهم على كافة مواقع الاحتفالات بهدف ضمان سيرها بالشكل المرسوم لها، وتذليل أي عقبات قد تواجه التنفيذ.
الألعاب النارية
وكانت الأمانة قد حققت معدلات نجاح مرتفعة خلال الأعوام الماضية عند تنظيمها مهرجان الألعاب النارية حيث تمكنت من استقطاب آلاف المواطنين والأسر وتميزت تلك الألعاب بالتنوع وقوة الإضاءة وتعدد الأشكال وتعدد الأصوات بما يضاهي أحدث مهرجانات الألعاب النارية المماثلة في الدول العالمية.وأضاءت سماء العاصمة الرياض في احتفالات هذا العام 9165 قذيفة ألعاب نارية متميزة انطلقت في توقيت واحد خلال الأيام الثلاثة الأولى من أيام العيد عبر خمسة مواقع في كل من استاد الملك فهد الدولي واستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز وجنوب القرية الشعبية بالعريجاء وجامعة الأمير سلطان الأهلية وجنوب حديقة السويدي.وحرصت أمانة مدينة الرياض على أن تكون نوعية وأشكال الألعاب النارية التي تطلق عبر منصّات ضخمة متطابقة مع أحدث المواصفات والقياسات العالمية.
وشكَّل مهرجان الألعاب النارية، لوحات جمالية بديعة سلبت الأنظار بروعتها وقوة أصواتها وتعدد أشكالها وألوانها.
وكانت أمانة مدينة الرياض قد أعلنت قبل أيام عن مواقع إقامة مهرجانات الألعاب النارية في العاصمة خلال أيام احتفالات العيد.
حيث خصصت الأمانة لهذا الغرض مواقع متميزة تغطي شمال وجنوب وشرق العاصمة تم تجهيزها بمنصات ومعدات الإطلاق أضاءت سماء العاصمة بعشرات الأطنان من الألعاب النارية المتميزة.وحرصت الأمانة وبتوجيه من سمو أمين مدينة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن على إتاحة الفرصة لجميع سكان وزوار العاصمة الرياض للاستمتاع بمهرجانات الألعاب النارية أينما وجدوا.
فعاليات الاستاد والساحة
ونظم طيلة أيام عيد الفطر المبارك فعاليات العروض المثيرة والممتعة..
ويعد استاد الأمير فيصل بن فهد وساحة العروض الواقعة في الدائري الشرقي من أكثر المواقع التي تشهد إثارة في العروض خلال أيام عيد الفطر المبارك.
وقد زاد اهتمام أمانة مدينة الرياض في هذه العروض بعد الإقبال الكبير الذي تشهده عروض السيارات والدراجات والطيران والفرق الشعبية..وقامت الأمانة بتحسين هذه المواقع وتطويرها لتستوعب أعداداً كبيرة من عشاق الرياضات والاستعراضات المثيرة..
وتم في استاد الأمير فيصل بن فهد تقديم العديد من الفعاليات المثيرة، وذلك بدءاً من الساعة الخامسة والنصف مساءً لغاية الساعة التاسعة والنصف طيلة أيام العيد الثلاثة. وتضمّن برنامج الاستاد عروض السيارات الاستعراضية والدراجات النارية والطيران الشراعي والعروض الصينية والعروض المصرية والفرق الدمشقية والرجل القوي واستعراض البنجي..أما ساحة العروض التي تقع في الدائري الشرقي بين مخرجي (10 و11) فقد شهدت العديد من الأنشطة والبرامج التي بدأت من الساعة الثالثة والنصف عصراً ولغاية الساعة الثانية عشرة مساءً.
العروض الجوية
وهذا العام استمتع المواطنون والمقيمون وزوار الرياض بمشاهدة أفضل الاستعراضات الجوية فوق ساحة العروض على الدائري الشرقي..
وقام فريق الصقور السعودية للاستعراضات الجوية بتقديم عرض جوي في سماء الرياض خلال أيام العيد الثلاثة من الساعة الرابعة عصراً ولمدة تزيد عن ثلاثين دقيقة..
واستقبل متحف صقر الجزيرة العائلات خلال أيام العيد من الساعة الثالثة عصراً ولغاية الساعة الحادية عشرة ليلاً، حيث تمكن زوار المتحف من مشاهدة طائرة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز، وطائرات عسكرية وحربية قديمة ووثائق وصور تاريخية، كما استمتع الزوار برحلة إلى الفضاء خلال زيارتهم لمتحف صقر الجزيرة للطيران..
الحدائق والمنتزهات
وأعدت أمانة مدينة الرياض لعيد هذا العام برامج ترفيهية ومسابقات متعددة في عدد من الحدائق والمنتزهات نظراً لما تتمتع به من طبيعة وجمال يضفي على النفس البهجة والراحة..
وتتضمن برامج الحدائق والمنتزهات تنظيم مسابقات ومشاهد ومسرحيات وحكايات وألعاب وطرائف وفنون شعبية، حيث بدأ وقت العرض في بعض هذه المواقع من الساعة الواحدة ظهراً ولغاية الساعة التاسعة مساءً..
ففي اليوم الأول من أيام العيد شارك كل من عبدالعزيز السكيرين وفراس حسن وعبد الله أبو حسين وفرقة «مساء» في برامج حديقة الحيونات للرجال والتي بدأت من الساعة الواحدة والنصف ظهراً ولغاية الساعة الخامسة مساءً..أما حديقة الغرفة التجارية والمخصصة للعوائل فشارك في برامجها التي بدأت من الساعة الرابعة عصراً ولغاية الساعة التاسعة مساءً كل من محمد الكنهل وعبد العزيز الفريحي وعبد العزيز السكيرين وفراس حسن وفرقة مساء..
فيما تم في حديقة السويدي والمخصصة أيضاً للعوائل تقديم فقرات متنوعة شارك فيها يوسف الجراح ومرزوق الغامدي وخالد المنقاح وخالد اللحيدان وسلطان النفيسة، وتم في هذه الحديقة تقديم مسابقات وسحوبات على جوائز قيمة، إضافة إلى تنظيم برنامج خاص لذوي الاحتياجات الخاصة، وكان موعد برامج حديقة السويدي من الساعة الرابعة عصراً ولغاية الساعة التاسعة مساءً..
أما حديقة المنصورة وهي مخصصة للعوائل فتم فيها تنظيم مسابقات ثقافية ومشاهد علمية وسكتشات فكاهية وأناشيد محببة لكافة أعمار الأطفال ومنلوجات، وبدأت فعاليات الحديقة من الساعة الرابعة عصراً ولغاية الساعة التاسعة مساءً..أما اليوم الثاني من أيام العيد فكان للنساء فرصة لدخول حديقة الحيوانات من الساعة الواحدة والنصف ولغاية الساعة الخامسة مساءً، والاستمتاع بالبرامج الترفيهية التي قدمت في هذه الحديقة..
برامج متنوِّعة
وشارك في برامج وفعاليات حديقة الغرفة التجارية المخصصة للعوائل والتي بدأت من الساعة الرابعة عصراً ولغاية الساعة التاسعة مساءً كل من محمد الكنهل وعبد العزيز الفريحي وعبد العزيز السكيرين وفراس حسن وفرقة وسع صدرك.أما في حديقة السويدي المخصصة للعوائل فشارك فيها كل من بشير الغنيم ومحمد الكنهل ومرزوق الغامدي وخالد اللحيدان وسلطان النفيسة، وتضمنت برامجها مسابقات وسحوبات على جوائز قيمة وبرنامج خاص لذوي الاحتياجات الخاصة، وكان موعد الدخول للحديقة ابتداءً من الساعة الرابعة عصراً ولغاية الساعة التاسعة مساءً..
فيما تم في حديقة المنصورة والمخصصة أيضاً للعوائل تنظيم مسابقات ثقافية ومشاهد علمية وسكتشات وأناشيد محببة لكافة أعمار الأطفال ومنلوجات.
أما اليوم الثالث فقد خصص فيه زيارة حديقة الحيوانات للنساء ابتداءً من الساعة الواحدة والنصف ظهراً ولغاية الساعة الخامسة مساءً، حيث وضعت الأمانة برنامجاً ترفيهياً خاصاً في الحديقة..
فيما تضمنت برامج الحدائق العديد من الفقرات المسلية والمسابقات، حيث قدم محمد الكنهل وعبد العزيز الفريحي وعبد العزيز السكيرين وفراس حسن وفرقة وسع صدرك فقرات طويلة في حديقة الغرفة التجارية المخصصة للعوائل والتي بدأت من الساعة الرابعة عصراً ولغاية الساعة التاسعة مساءً..
وشارك كل من فايز المالكي وعبد العزيز الفريحي ومرزوق الغامدي وخالد اللحيدان وسلطان النفيسة في برامج حديقة السويدي العائلية التي تضمنت مسابقات متنوعة وهادفة وسحوبات على الجوائز القيمة، إضافة إلى تنظيم برنامج خاص لذوي الاحتياجات الخاصة، وكان موعد الدخول إلى الحديقة من الساعة الرابعة عصراً ولغاية التاسعة..
أما حديقة المنصورة المخصصة للعوائل فإن برامجها تضمنت مسابقات ثقافية ومشاهد علمية وسكتشات فكاهية إضافة إلى تقديم العديد من الأناشيد المحببة للأطفال والمنلوجات..
القرية الشعبية
ونظمت أمانة مدينة الرياض في إطار احتفالاتها بعيد الفطر، مهرجاناً منوعاً احتضنته القرية الشعبية بالعريجاء طيلة أيام العيد بدءاً من الرابعة عصراً وحتى الثانية عشرة ليلاً، حيث قدم العديد من الفعاليات مثل العرضة السعودية وعرضة السامري إلى جانب تنظيم برنامج ومسابقات للأطفال والكبار وعروض لفرقة أجيال المستقبل.
كما تم داخل القرية الشعبية إقامة وجبة عشاء ضخمة لجميع الزوار مشاركة في فرحة الاحتفالات بالعيد.
منافسات رياضية
وكان لعشاق الرياضة والمنافسات المثيرة موعد مع برامج سباق الدراجات والتزلج والعدو والكراسي المتحركة في ميدان المربع، ضمن برامج احتفالات مدينة الرياض بعيد الفطر المبارك حيث تم في اليوم الأول تنظيم سباق للدراجات للأطفال من عمر سنة إلى ثماني سنوات وسباق للتزلج خصص للفئة العمرية من اثني عشر ولغاية أربعة عشر عاماً.
وكان هناك سباق للدراجات للفئة العمرية من تسعة إلى أحد عشر عاماً، وسباق للعدو للفئة العمرية من عشرة إلى ثلاثة عشر عاماً، وسباق للدراجات للفئة العمرية من اثني عشر إلى أربعة عشر عاماً.
أما اليوم الثاني من أيام العيد فكان هناك سباقات مختلفة، حيث خصص سباق للتزلج للفئة العمرية أكثر من سبعة عشر عاماً، وسباق للعدو للفئة العمرية من أربعة عشر إلى ستة عشر عاماً، وسباق للدراجات للفئة العمرية من خمسة عشر إلى سبعة عشر عاماً، كما كان هناك سباق للكراسي المتحركة مفتوح لكافة الأعمار.أما اليوم الثالث فقد تضمن عدداً من السباقات، الأول سباق العدو للفئة العمرية أكثر من سبعة عشر عاماً، والثاني خصص للدراجات للفئة العمرية أكثر من سبعة عشر عاماً، وأقيمت مباراة في كرة السلة بالكراسي المتحركة مفتوحة لذوي الاحتياجات الخاصة.
الأمسيات الأدبية
وحرصت أمانة مدينة الرياض في كل مرة تنظم فيها احتفالات عيد الفطر المبارك، على أن يكون البرنامج الثقافي مواكباً لتطور الحركة الأدبية والشعرية والفنية بالمملكة.وهذا العام أوجدت الأمانة برنامجاً ثرياً للرجال تضمّن أمسيات شعرية ومسرحية وقصصية متنوعة شارك فيها نخبة من الشعراء والأدباء المتمكنين وأصحاب المواهب، وأقيمت هذه الأمسيات والمسرحيات طيلة أيام العيد الثلاثة بمواقع مختلفة ففي قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتيننتال كان موعد الأمسيات من الساعة السابعة والنصف مساءً ولغاية الساعة التاسعة والنصف مساءً شارك فيها في اليوم الأول من أيام العيد الأدباء يوسف المحيميد وفهد العتيق ومحمد الشرهان والشعراء حسن السليطين وعبد العزيز الصدي وياسر التويجري وتركي المشيقح..أما اليوم الثاني فقد خصص لمعالي الدكتور الشاعر إبراهيم العواجي، فيما شارك في أمسية اليوم الثالث الشعراء سليمان المانع وبدر الظاهري وسعد العوجان.
المسرحيات الرجالية أما المسرحيات فقد أقيمت المسرحية الكوميدية (آخر كلام) على مسرح مركز التدريب المهني بطريق خريص عند الساعة العاشرة مساءً، والمسرحية من تأليف الأستاذ عبدالله البخيت..أما المسرحية الكوميدية (خلك معي) فأقيمت الساعة العاشرة مساءً على مسرح مركز الملك فهد الثقافي، وقام ببطولة المسرحية الفنانون فايز المالكي وعبد العزيز الفريحي وعلي المدفع وحمد المزيني وفراس حسن وكان ضيف شرف المسرحية عبدالرحمن الخطيب، ومسرحية (خلك معي) من تأليف الأستاذ سعد المدهش وإخراج صالح الزير..
فعاليات نسائية
وشهدت الفعاليات النسائية في احتفالات عيد الفطر المبارك الذي تنظمه أمانة مدينة الرياض سنوياً، حضوراً كبيراً بسبب تعدد البرامج وتنوعها ، وقد حرصت الأمانة على تنظيم وإقامة الفعاليات النسائية بخصوصية تامة تضمن للسيدات وأطفالهن الاستمتاع بالفعاليات في أجواء إحتفالية خاصة..
وأشرفت على هذه الفعاليات نخبة مميزة من السعوديات اللاتي حرصن على ظهورها بالمظهر اللائق إعداداً وتنظيماً، وقد تم استقطاب أسماء نسائية معروفة في الأدب والقصة والشعر والتقديم وتنظيم المسابقات المتنوعة..ففي مركز الأمير سلمان الاجتماعي أقيم برنامج ثقافي يومي بدأ من الساعة السابعة مساءً ولغاية الساعة التاسعة والنصف مساءً..
وخصص يوم العيد الأول لأن يكون يوم مفتوح للأمهات وأطفالهن مع توزيع الهدايا والجوائز القيمة..
فيما خصص اليوم الثاني للبرامج والفعاليات عن مظاهر العيد مع تبادل أطباق حلوى العيد من مناطق المملكة..
أما اليوم الثالث فقد أقيم فيه أمسية شعرية أحيتها الشاعرتان هناء محمد ووحيدة السعودية وقدمت الأمسية فاطمة العنزي.. وأشرفت على برنامج المركز الشاعرة تذكار الخثلان والكاتبة عبير البكر..كما تضمّن البرنامج الثقافي النسائي إقامة مسابقات ومسرحيات للنساء والأطفال فقط في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وتضمنت الفعاليات برنامج العيد الترفيهي للأطفال (ما دون العاشرة) وبرنامج للأطفال والنساء بدءاً من الساعة الرابعة عصراً ولغاية الثامنة والنصف مساءً طوال أيام العيد الثلاثة..
كما تضمنت الفعاليات تنظيم مسابقات وجوائز للفائزين وعيديات ومسرحيات للأطفال وأجنحة شعبية وأركاننا ترفيهية.
مسرحيات الأطفال
وللأطفال حصة كبيرة من البرامج في احتفالات عيد الفطر المبارك هذا العام والأعوام الماضية، لأن الطفل هو الهم الأول للعائلة في التسلية والمرح..
لذلك عمدت أمانة مدينة الرياض إلى أن تكون كافة المواقع مهيأة لاستقبال الأطفال في البرامج والجوائز والهدايا والفقرات الهادفة..
فبالإضافة إلى البرامج التي وضعت للأطفال في ساحة العروض ومركز الأمير سلمان الاجتماعي ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي والحدائق والمنتزهات، فقد خصصت الأمانة برامج مسرحية هادفة للأطفال يقوم بأدوارها نخبة من الشباب والأطفال المتمكنين في تقديم المشاهد والفكاهات والمقالب المضحكة..ومن المسرحيات التي عرضت في العيد مسرحية (الحارة القديمة) في مركز الأمير فيصل بن فهد بالفوطة..
وتهدف المسرحية إلى أن يقارن الطفل بين الماضي والحاضر وأن يحب التضحية في سبيل التعاون والإخاء وأن يرغب المشاهد في محبة العلم والتعليم وأن يحرص المشاهد على المحافظة على الوقت، والمسرحية من تأليف وإخراج غانم الغانم..
أما مسرحية الأطفال (دروس أبو فانوس) فأقيمت على مسرح نادي الشباب، وأبو فانوس شخصية فكاهية يقوم ببيع البالونات ويتعرض من قبل صديقه ناصر للعديد من المقالب التي دائماً ما توقع أبو فانوس بالمشاكل، والمسرحية من تأليف الأستاذ فهد الحوشاني وإخراج ناصر الباز..
مهرجان وناسة
ونظمت أمانة مدينة الرياض بالتعاون مع مركز «فرحتي» للطفولة مهرجاناً موسعاً وخاصاً للأمهات والأطفال بغية إضفاء البسمة والفرح والسعادة على وجوه الأمهات والبنات والأطفال الحاضرين في أيام عيد الفطر المبارك استمر لمدة ثلاثة أيام وذلك في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي (قاعة المحاضرات) من الساعة الرابعة ولغاية الثامنة والنصف مساءً.. وقالت مشاعل البكر المشرفة على البرنامج إن من أبرز الفعاليات داخل الصالة برامج ترفيهية وشعبية متنوعة.
الخيمة الشعبية
وشهدت الخيمة الشعبية بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي خلال أيام العيد حضور أعداد هائلة من الزوار توافدوا عليها من الساعة الرابعة وحتى العاشرة مساءً وتواصلت احتفالات أمانة مدينة الرياض بعيد الفطر المبارك في الخيمة الشعبية بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمنطقة المربع بالرياض ثلاثة أيام متتالية متضمنة عدداً من الأنشطة الترفيهية والثقافية والتراثية قدمها الفنان علي المدفع والفنان علي إبراهيم.
وقدمت الخيمة الشعبية عروضاً فلكلورية شارك بها فرق تمثل عدداً من مناطق المملكة منها فرقة عنيزة للفنون الشعبية بقيادة الفنان عبدالرحمن الرويشد، وفرقة الدواسر الشعبية بالإضافة لعدد من الفرق الشعبية من دول عربية في مقدمتها اليمن والسودان.وعقدت عدد من الندوات حول الموروث الشعبي من فنون الحداء والليوة والمنكوس والونين والعارضي قدمها الدكتور سعد الصويان والفنان محسن مهدي والفنان هلال الثنبيتي وغيرهم.كما أقيمت حلقات لرواية القصص الشعبية والبطولات التاريخية شارك بها عدد من الرواة المعروفين منهم سليمان الدريبي وإبراهيم اليوسف ورديني العبدالكريم.
وشارك هذا العام عدد من الفنادق في احتفالات الرياض بعيد الفطر من خلال تنظيم المسابقات والألعاب وتقديم الهدايا والاحتفاء بالزائرين..
وقدمت عدد من الفنادق المشاركة أسعاراً خاصة بهذه المناسبة السعيدة ومفاجآت.. أما المراكز التجارية والترفيهية المشاركة في احتفال عيد الفطر فإنها قدمت العديد من الفعاليات، ونظمت برامج ترفيهية وسحباً يومياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة