استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحيل مؤسس وأول أمين عام للاتحاد السعودي لكرة القدم
مصطفى منصور واضع الأنظمة للرياضة السعودية سجل اتحاد القدم السعودي في الفيفا عام 1375ه بقلم/ محمد القدادي
نشر في الجزيرة يوم 03 - 09 - 2002

ودعت الساحة الرياضية العربية والسعودية في هذا الشهر أحد أهم أعمدتها وأعلامها، وهو الفقيد مصطفى كامل منصور أول سكرتير لاتحاد كرة القدم السعودي ومؤسسه، بتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل وزير الداخلية في ذلك الوقت، وأول رئيس لاتحاد كرة القدم السعودي الذي تأسس عام 1374ه.
تكليف من الأمير عبدالله الفيصل
وجاء اختيار الأمير عبدالله الفيصل للفقيد مصطفى كامل منصور في عام 1953م بناء على معرفة سموه أن مصطفى مثل منتخب مصر في نهائيات كأس العالم عام 1934م كحارس للمرمى ولاعب للنادي الأهلي المصري.
واستعان به سموه في عام 1372ه الموافق 1953م لينضم إلى جهاز مديرية المعارف، عندما كانت جزءاً من وزارة الداخلية، بصفته خبيراً رياضياً سيدعم الرياضة المدرسية والأهلية.
أول إدارة رياضية
وباشر بالفعل عمله في مديرية المعارف، إلا أن تأسيس الملك سعود غفر الله له لوزارة المعارف، جعل الأمير عبدالله الفيصل يضمه لجهاز وزارة الداخلية، وبدأ به في تأسيس أول إدارة مستقلة إدارية للاشراف على الرياضة في المملكة العربية السعودية تحت لواء الوزارة.
الإدارة العامة للرياضة البدنية والكشافة
وكانت واجبات هذه الإدارة التي حدد معالمها الأساسية والرئيسية سمو الأمير عبدالله الفيصل، ووضع تفاصيل هذا النظام مصطفى كامل منصور، هو نشر القوانين للأندية، وإيجاد ودعم الألعاب المختلفة، وتنظيم المسابقات والبطولات العامة، وإعداد الحكام القانونيين ومراقبتهم وتقديم المساعدات الفنية، وإعداد الملاعب والمدربين، وتمثيل المملكة العربية السعودية في المؤتمرات والدورات العالمية.
ولم يكن مصطفى منصور رئيساً لهذه الإدارة، لكنه عقلها وقلبها وقوتها، ووضع الأمير عبدالله الفيصل على هذه الإدارة عبدالحق مال السعودي الجنسية، من أجل خلق كوادر سعودية، لكن عبدالخالق مال، يقول في حوار لي معه، أنه جلس على رأس هذه الإدارة ولم يكن له علاقة أو محبة غير عادية للرياضة، وكان مصطفى هو كل شيء.
ونقل مصطفى منصور كامل الأنظمة التي كانت حديثة ومتطورة في ذلك الوقت في مصر إلى المملكة مستفيداً من قوة علاقاته وشعبيته.
أول مجموعة حكام
واستطاع أن يقوم بتأهيل أول مجموعة حكام رسمية سعودية حيث سافر بهم إلى مصر لتلقي دورة تدريبية نظرية وعملية، وكان أول ستة حكام تم تخريجهم (حمزة فتيحي - محمد طرابلسي - عبدالله كعكي - أحمد الطف - عبدالله غمري - يحيى رواس).
سافروا على نفقة الأمير عبدالله الفيصل باستثناء حمزة فتيحي الذي سافر على حسابه.
وغادرت هذه البعثة باشراف مصطفى منصور في 2/5/1375ه إلى القاهرة وألقى فيهم سكرتير اتحاد كرة القدم المصري عبدالمنعم الديب وآخرون محاضرات مهمة، وأتاح لهم الاتحاد المصري لكرة القدم تحكيم بعض مباريات الدرجة الثانية.
وعندما عادوا إلى المملكة انخرطوا في تحكيم المباريات في الدوري السعودي في جدة ومكة والمدينة والرياض، وكان من مشاركات مصطفى منصور أن ساهم في تخطيط ملعب الصبان مع كل من عمر شمس وخليل التاودي وأحمد الإدريسي.
تأسيس اتحاد القدم السعودي
ووضع مصطفى منصور بتوجيه من الأمير عبدالله الفيصل أول نظام لإعلان وتأسيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في عام 1374ه ليتولى الاشراف على الحركة الرياضية في ظل خلافات كانت ناشئة بين الفرق الرياضية كانت تستدعي تدخل الشرطة.
وكان أول أعضاء لاتحاد كرة القدم السعودي في عام 1374ه برئاسة سمو الأمير عبدالله الفيصل الأسماء التالية: إبراهيم إسلام، عبدالعزيز جميل، عمر شمس، حسين عرب، محمود عوض، عبدالله بحيري، عبدالمجيد شبكشي، مصطفى كامل منصور، أحمد أبار.
وتم اطلاق اسم (اللجنة العليا لاتحاد كرة القدم) عليهم والمقصود مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، تم استعارة هذا اللفظ من الاتحاد المصري الذي كان يطلق على مجلس إدارته (اللجنة العليا).
ولم يكن نشاط هذا الاتحاد حتى عام 1380ه يشمل جميع أنحاء المملكة على أرض الواقع لكنه كان محصوراً في مكة المكرمة، وجدة، والطائف، والمدينة المنورة، وامتد جزئيا إلى الرياض.
وبموجب النظام الذي وضع فإن هذا الاتحاد كان مسؤولا عن الرياضة في جميع المملكة لكن ضعف الامكانات المادية في ذلك الوقت كان حائلا دون امتداده السريع إلى كل المناطق.
الانتساب للفيفا
وتم تكليف مصطفى منصور مرة أخرى من الأمير عبدالله الفيصل أن يتولى الاتصال بالاتحاد الدولي لكرة القدم بالانضمام له، وبدأ اتصالاته في ذلك من عام 1955م/ 1374ه وعندما حاول مصطفى منصور حسب روايته التروي في ذلك حتى يستكمل تأسيس الاتحاد محليا واستكمال كوادره إلا أن الأمير عبدالله الفيصل أصر، وتولى مصطفى منصور التنسيق مع عبدالعزيز سالم وزير الزراعة المصري، ورئيس اتحاد القدم المصري ومع محمد عبدالحليم رئيس اتحاد القدم السوداني، وتقدم بطلب الانضمام في 18/5/1955م في جلسة الاتحاد الدولي المنعقدة في بروكسل وتم النظر مرة أخرى في جلسة 17/9/1955م للاتحاد الدولي لم تقبل المملكة في هذه الجلسة لعدم استكمال الأوراق اللازمة.
وفي 3/12/1955م وصلت اللجنة المستعجلة للفيفا إلى قرار قبول مؤقت للمملكة على أن تستكمل النواقص وتم ذلك بالفعل في جلسة الاتحاد الدولي المنعقدة في لشبونة 1956م.
ومنذ ذلك التاريخ والمملكة عضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهذا يخالف ما هو مسجل لدى الاتحاد السعودي انه تأسس عام 1379ه وسجل دوليا عام 1379ه.
اللجنة الأولمبية السعودية
وبتوجيه من الأمير عبدالله الفيصل وضع مصطفى منصور نص نظام اللجنة الأولمبية السعودية وكان متضمنا في نص اتحاد القدم السعودي تحت عنوان اللجنة الاستشارية العليا ونصه (يعين وزير الداخلية لجنة استشارية عليا تتكون من عدد من الأعضاء «من 5 - 11 عضواً» من الهيئات الحكومية والرياضية والشخصيات البارزة وتجتمع مرتين في العام على الأقل لاستعراض المشاريع الرياضية واقتراح ماتراه للعرض على وزير الداخلية، ويحضر جلسات هذه اللجنة مندوب أو أكثر عن الإدارة العامة للرياضة البدنية والكشافة).
ويلاحظ ان هذه الأسطر القليلة عن نظام اللجنة الأولمبية السعودية هي نفسها التي وردت في نظام 1412ه ولكنها بتوسع في النظام الجديد وتحمل نفس الأسس والأفكار.
ولم تستطع اللجنة الأولمبية السعودية التي تأسست في عام 1374ه أن تنتسب للجنة الأولمبية الدولية إلا في عام 1384ه في عهد إدارة صالح بن ناصر للشؤون الرياضية في مرحلة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
لكنها شاركت في اجتماع اللجان الأولمبية العربية عام 1376ه.
وأشرف مصطفى منصور على أول دوري للمناطق بين منتخبي الشرقية والغربية في عام 1372ه.
النهاية :
وغادر مصطفى منصور المملكة في مطلع عام 1376ه بسبب إسناد وظيفة قيادية له في مصر.
وقد وضع أسس الرياضة السعودية، وكلف الأمير عبدالله الفيصل بعده الأستاد محمد طرابلسي الذي أكمل وضع الأسس الرياضية.
ولم تنقطع علاقة مصطفى منصور مع الأمير عبدالله الفيصل أو المملكة حيث ظل يزور المملكة والأمير عبدالله الفيصل أكثر من مرة في العام، وله منزل في جدة وله علاقات واسعة مع أعيان جدة منهم حسين قزاز.
وظل الفقيد قريباً من الرياضة، وكان آخر منصب رياضي تولاه مسؤوليته عن الجهاز الفني المصري قبل ست سنوات تقريباً ويحمل إلى آخر لحظة من عمره ذاكرة قوية ويحفظ الحب والصدق لهذه البلاد.
رحم الله مصطفى كامل منصور وأسكنه فسيح جناته وستظل الرياضة السعودية عموما وكرة القدم السعودية خاصة تحمل له الحب والوفاء والعرفان.
المراجع :
- كتاب المنتخب السعودي في كأس العالم 1414ه محمد القدادي.
- كتاب عبدالله الفيصل رمز الريادة ومؤسس الرياضة 1422ه محمد القدادي.
- كتاب التاريخ الرياضي في عهد الملك عبدالعزيز 1419ه محمد القدادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.