صندوق التنمية العقاري يصدر موافقته الفورية ل 100 ألف مستفيد جديد يمثلون مستهدفات 2019    التشهير بمؤسسة قطع غيار سيارات تورطت في غش وتضليل المستهلكين بجودة السلع المعروضة    العالم هذا الصباح : ماي عازمة على الإنفصال .. ترمب يزور البنتاغون .. أميركا تتهم هواوي بالسرقة … ثوران بركان في اليابان    الرئاسة الفلسطينية : أي خطة سلام لا تتضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها كامل القدس الشرقية سيكون مصيرها الفشل    أمانة المدينة تستعيد 264 ألف م2 خلال شهر ربيع الآخر    «موانئ الكويت» توقف الملاحة بسبب تقلبات الأحوال الجوية    استراليا : العثور على جثة سائحة في منطقة نائية    إجراء 3294 عملية جراحية في مستشفى محايل    وفد مجلس الشورى يبدأ زيارة رسمية لجمهورية جورجيا ويلتقي أعضاء البرلمان    حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس    الأمم المتحدة تعقد اجتماعين منفصلين مع ممثلي الحكومة اليمنية والمليشيات الحوثية المدعومة من إيران لمناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين    ثوران بركان في جنوب اليابان    فعاليات غنائية وترفيهية في القرية الإيطالية    الاتحاد يتأهل لدور ال16 بعد فوز صعب على مضيفه الوشم    كأس آسيا 2019 : إيران والعراق يتأهلان إلى دور ال16    جامعة الطائف تنظم فعاليات ملتقى العمل التطوعي 1440ه    مصادر: منح نحو 70 ألف منشأة تأشيرات تعويضية لسد العجز في المهن والتخصصات النادرة    إرهاب الميليشيا الحوثية .. يطارد النازحين والمعاد تأهيلهم    نائب أمير جازان يدشن معرض “واعي” بجمعية التوعية بأضرار القات    فيصل بن بندر يتوج الفائزين والفائزات بمسابقة منطقة الرياض للمهارات    العزيمة والإصرار شعار لاعبي الأخضر    خسر من تونس في رابع الجولات    جانب من الجولة    د. بانخر            رئيس الوزراء العراقي            وكيل إمارة منطقة الرياض يستقبل العقيد العمري    خلال الاستقبال    جانب من الاستقبال    مشيداً بدعم هيئة الثقافة        جانب من اللقاء    العميد ركن الذيابي: استلام تأمين منشآت "القطار" في مكة وجدة ورابغ    الفيصل لأهالي المحافظات: اطرقوا أبواب المستثمرين.. واقنعوهم    مخطط إستراتيجي لتطوير «خليج نيوم»    رونالدو: الشعب السعودي عاشق للكرة.. وملعب الجوهرة رائع والتنظيم مبهر    تشكيل لجنة للتحقيق في سوء أرضية ملعب الدرة    العمر: المملكة تبنت 500 خطوة إصلاح لدعم مناخ الاستثمار والأعمال    نائب أمير مكة يطلع على خطط تأهيل شبكات الصرف الصحى بجدة    جامعة الملك خالد تكرم أعضاء هيئة التدريس والموظفين    وكيل إمارة عسير يواسي أسرة الربعي    سعود بن نايف يدشن مشاريع طبية    موت مؤبد    وزير الحج ونائبه يناقشان شؤون حجاج الهند وروسيا    التدريب على التجاهل    أمير منطقة نجران يستقبل عضو الشورى كوثر الأربش    منها التوقيع على الإجراءات التي تخصها.. “الصحة” توضح حقوق الحامل    الجوف: تعليق الدراسة بالكلية التقنية اليوم الخميس    الصحة: ضبط شخص يدعي العلاج بالطب البديل في المنازل    الاتحاد ينتصر على الوشم بهدفين مقابل هدف    ملتقى "تحصين وتطوير" يشهد حضور "1800" من أصحاب المعالي و الفضيلة والسعادة    عادات يومية تسبب اختلال عمل الهرمونات في الجسم تعرف عليها    بالصور .. استخراج "30 قطعة بلاستيكية" من أمعاء شاب بجدة    د.الخثلان حول بطاقات التأمين الطبي : "تنطبق عليه قاعدة الميسر، وهذا لا يجوز"    تكريم "القرني" في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





خطت فيه المرأة خطوات كبيرة نحو التقدم والرقي
نشر في الجزيرة يوم 10 - 12 - 2018

تطل علينا ذكرى بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله -، بيعة ملك العزم والحزم ملكنا الغالي، حيث أتقدم لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين بالتهنئة، ففي هذه لذكرى وعلى مدى أربعة أعوام شهدت المملكة حزمةً من القرارات النوعية والتاريخية، التي تهدف إلى تحقيق آمال وطموحات المواطنين في شتى المجالات، والتي تحققت لنا بفضل الله عز وجل ثم بفضل هذه القيادة الحكيمة، إن سياسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - أسست لمرحلة إصلاحية وتنموية شاملة ومستدامة، تجسدت في برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030 الطموحة، التي اعتمدت المنهجيات والإستراتيجيات الحديثة في الإدارة والاقتصاد والتنمية؛ مما أسهم في المحافظة على متانة وقوة الاقتصاد الوطني؛ للوصول إلى مستقبل مزدهر، تعزز فيه مكانة المملكة الغالية، في هذا العام كنا على موعد مع بشائر خير عديدة تشعر المواطن بالثقة في المستقبل، حيث أعلن سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله - عن سلسلة من المشروعات الاقتصادية والتنموية العملاقة، ضمن رؤية 2030، التي تضع أسس التحول الواسع لإعادة هيكلة الاقتصاد الوطني، كان آخرها الإعلان عن مشروع المستقبل الذي يحمل اسم «نيوم» ويمثل مشروعاً استثمارياً رائداً في شمال غرب المملكة، يضخ فيه صندوق الاستثمارات العامة ومستثمرون محليون وأجانب ويتخطى حدود الابتكار لأعلى مستويات الحضارة الإنسانية، كما شملت المشروعات العملاقة مشروعاً سياحياً ضخماً في البحر الأحمر يمتد بطول 180 كم، ويقوم بتحويل 50 جزيرة إلى منتجعات سياحية بمفهوم جديد للسياحة تجتذب المواطن والسائح الأجنبي على السواء، عهد مزدهر بالخير والإنجازات العملاقة عهد خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، سائلة المولي عز وجل أن حفظهما وأن يحفظ بلدنا من كل سوء. وفي هذه المناسبة تتزاحم المشاعر لتعبير عن هذه البيعة وإنجازاتها.
تطور كبير يشهده طب الأطفال في عهد الملك سلمان
وبهذه المناسبة يقول رئيس قسم طب الأطفال بكلية الطب في جامعة الملك سعود الدكتور خالد عبد العزيز الحسن: في البداية أتقدم بالتهنئة إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين بذكرى البيعة الرابعة في كل عام في عهده الميمون، وبحمد الله ومنته القاصي والداني يشاهد ويسمع بالتطور والازدهار في جميع المجالات ولله الحمد. وهنا أخصص حديثي عن التطور والازدهار في المجال الصحي سواء الخدمات الطبية الكبيرة أو التعليم الطبي، حيث نجد التوسع الكبير في الخدمات الطبية المقدمة وما واكبها من مشاريع التوسعة للمدن الطبية في مملكتنا الحبيبة وبناء الجديد منها.
وبحكم تخصصي في زراعة الكلى للأطفال نجد أن هذه الخدمة رغم تعقيدها إلا أنه وبدعم من ولاة أمرنا تعد مراكز الزراعة بالسعودية أحد أكبر المراكز على مستوى العالم، حيث إن أحد المراكز وهو مركز زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض يعد من أحد أكبر مراكز زراعة الكلى والكبد للأطفال في العالم، حيث يتم زراعة ما يقرب من أربعين كليه وخمسين كبدًا للأطفال في كل عام للأطفال وبنتائج نجاح كبيرة ولله الحمد.
كذلك هناك توسع كبير في التعليم الطبي سواء ما تم إنشاؤه من العدد الكبير من كليات الطب بالمملكة خلال السنوات الأخيرة، وكذلك التوسع في استحداث برامج الدراسات العليا في تخصصات دقيقة ومهمة.
وفي الختام نسأل الله تعالى أن يمن على سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين دوام الصحة والعافية وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والاستقرار والتطور والازدهار في عهد ملكنا الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين -حفظهما الله.
ملك العزم والحزم
في ذكرى هذه البيعة يقول اختصاصي الجراحة في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبدالله بن صالح الحديب: إن ذكرى هذه البيعة الخالدة تدفعنا لاستلهام مرحلة النماء الذي تمر به المملكة الغالية على المستويات كافة، واستحضار الرؤية الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله - وسياسة الحزم والعزم في الإصلاح والتطوير والتجديد ومحاربة الفساد، وإعادة هيكلة الاقتصاد لرفع كفاءته الوطنية، وتعزيز الاستدامة التنموية وصولاً إلى المشروع الوطني المتكامل الذي يخدم الوطن والمواطن. حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وحفظ وطننا من كل سوء.
إنجازات صحية تطاول السحاب
وبهذه المناسبة يقول مدير العلاقات العامة والإعلام بقسم التشريفات بمدينة الملك سعود الطبية عبدالله الحربي: تشهد المملكة العربية السعودية على اختلاف قطاعاتها الحيوية تطوراً كبيراً وملموساً في ظل اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمين ودعمها المستمر للقطاعات كافة. ويأتي القطاع الصحي واحداً من أهم وأبرز تلك القطاعات الحيوية المهمة التي أولاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله - اهتماماً بالغاً لما يمثله هذا القطاع من أهمية في حياة الفرد والمجتمع.
ويشهد القطاع على اختلاف مستوياته نهضة حضارية وتنموية واسعة منذ تأسيس وتوحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، وبقيت تلك النهضة الصحية تنمو شيئاً فشيئًا بعد أن واصل أبناؤه (سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله) مسيرة الاهتمام بهذا القطاع الحيوي المهم. واستمر يشهد نموًا مطردًا جيلاً بعد جيل وعهدًا بعد عهد حتى عهدنا الحاضر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي أخذ على عاتقه أن يبقى القطاع الصحي واحداً من أهم القطاعات الحيوية التي يجب أن تكون في مقدمة اهتماماته حفاظاً على صحة وسلامة أبناء هذا الوطن المعطاء، حيث بقيت المدن الطبية المنتشرة في أنحاء المملكة تمثل علامة فارقة في مسيرة التطور والنهضة الحضارية التي تعيشها البلاد.
وأخذت الخدمات الصحية تنمو وتتطور بشكل ملاحظ نتيجة للدعم السخي والرعاية الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حيث بلغت نسبة الاعتمادات المالية لوزارة الصحة 7.61 % من إجمالي ميزانية الدولة.
وكانت وزارة الصحة أخذت على عاتقها ومن خلال إستراتيجيتها الصحية أن تصل جميع خدماتها إلى كل المجتمع السعودي في أقطار المملكة كافة، وذلك من خلال إيصال جميع الخدمات الطبية إليها لينعم المواطن السعودي بما وفرته الحكومة من خدمات صحية وطبية متكاملة.
وأضحت القطاعات الصحة تشهد يوماً بعد يوم تنفيذ العديد من المشاريع الصحية والتنموية لتواكب ما تشهده المملكة من نمو بشري وتطويري لتقابل ذلك وزارة الصحة بحراك تنموي في منشآتها وبناها التحتية والخدماتية عبر تنفيذها العديد من البرامج والمبادرات المهمة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وفقاً لرؤية السعودية 2030 الطموحة.
وعملت الوزارة على تنفيذ السياسات المرسومة لتحقيق الأهداف المرجوة وفق الإستراتيجيات الموضوعة من خلال الاستفادة من الاعتمادات المالية للإنفاق على تطوير المرافق الصحية القائمة والتوسع في تقديم الخدمات الصحية الجديدة ولتلبية احتياجات كل أفراد المجتمع من الخدمات الصحية سواء كانت توعوية أو وقائية أو علاجية، وذلك لمواكبة الزيادة في النمو السكاني والتوسع الحضاري والتقدم الطبي.
وفي إطار التحول الوطني، فإن الوزارة لديها حالياً توجهات واضحة ومجموعة إصلاحات سوف تعمل على تحول القطاع الصحي بالكامل بما فيه نموذج الرعاية وتمويل الرعاية الصحية والحوكمة وفصل المرافق الصحية وتحويلها إلى شركة وشراكة القطاع الخاص والقوى العاملة والتحول الرقمي وتقنية المعلومات، حيث قامت الوزارة كغيرها من الوزارات والجهات الحكومية الأخرى بوضع مجموعة من المبادرات الداعمة لإصلاح القطاع الصحي على مدى ال5-10 سنوات القادمة.
وتهدف الوزارة أيضاً لإيجاد مصادر إيرادات إضافية وتنمية الموارد الذاتية لها وفقاً لآليات وضوابط ومنهجيات مالية مرنة من خلال إيجاد مصادر تمويلية متعددة والإجراءات الإدارية والمالية المرنة للموارد الذاتية المتفقة مع أسلوب القطاع الخاص.
وتعمل على تهيئة المناخ الاستثماري المشجع للاستثمار في القطاع الصحي الخاص وإيجاد بيئة جاذبة للاستثمار لهم من خلال تحفيز الشركات للتحول لشركات مساهمة عامة حيث تم إطلاق مركز اتصال قطاع الأعمال بالوزارة، كما قامت الوزارة بعمل مبادرات تحفيز الشركات للتحول لشركات مساهمة عامة، حيث تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة وجارٍ العمل لتحقيق المبادرة.
ومن أهم الإنجازات التي حققتها الوزارة خلال العام 2017م، هي: اعتماد عدد (147) مستشفى من مجلس الضمان الصحي، وتوقيع عدد (27) عقدًا مع شركات التأمين الطبي، وعقدًا مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وكذلك تطبيق البرنامج الإلكتروني في التعاملات المالية في عدد (447) مرفقًا صحيًا، وزيادة المرافق الصحية التي يطبق فيها برنامج الخدمات الصحية بمقابل من (330) مرفقًا إلى (460) بنسبة زيادة (39 %)، إضافة إلى تحديث دليل أسعار الخدمات الصحية بتكويد معظم الخدمات (ICD10)، وزيادة عدد الأنشطة الاستثمارية في المديريات والمرافق الصحية من (209) استثمار إلى (271) بنسبة زيادة (30 %)، وبلغ عدد المستفيدين من برنامج التدريب بأجر (60 ألف متدرب)، حيث أقامت الوزارة العديد من الدورات التدريبية وورش العمل في بعض المناطق وعمل جولات ميدانية لتدريب العاملين في إدارات الموارد الذاتية في المديريات والمرافق الصحية وتحديد الانحرافات وآلية تقويمها حيث بلغ عدد الموظفين المتدربين (4120) موظف.
عهد رخاء
وتقول الأستاذة موضي عبد الرحمن أبودهيم المساعد الإداري بثانوية الدرعية: في هذه الذكرى نطالع ما تحقق للمرأة السعودية من إنجازات في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، فقد خطت خطوات كبيرة من التقدم وحصلت على العديد من الجوائز في كل المجالات العلمية والطبية، شهادات تفخر بها كل سعودية على ثرى هذه الأرض المباركة. حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وحفظ الله بلدنا من كل سوء.
وهذا ما أكدته أيضاً المشرفة الطلابية حصة التميمي مضيفة أنه في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين انطلقت المرأة السعودية لتلبي احتياجاتها بنفسها وتقوم بأدوارها الوطنية والأسرية على أكمل وجه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.