قادة وزارة الدفاع في تصريحات ل«الجزيرة» بمناسبة البيعة المباركة:        إطلاق برنامج تتعاون فيه 16 جهة حكومية يهدف لرفع نسبة التملك إلى60 % بحلول 2030            المحترف الفرنسي بافيتيمبي جوميز    جهود سعودية حثيثة ومستمرة لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر في العالمين العربي والإسلامي    في الذكرى الرابعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين.. إنجازات وأولويات وبطولات:    عهد الملك سلمان يشهد استكمال مراحل القضاء المتخصص                الجبير: الموقف الرباعي ثابت.. وعلى قطر الاستجابة للمطالب    أمير الكويت يدعو لوقف الحملات الإعلامية لاحتواء الخلافات    بعد السبت الأسود.. ماكرون: شكرًا للشرطة    سلطان بن سلمان: المملكة مقبلة على نهضة بمجال الفضاء    السودان: مقتل 7 مسؤولين بينهم والي القضارف في تحطم هليكوبتر    ماكرون يكسر صمته: شكرا للشرطة    أمير عسير: الملك أسّس دولة عصرية قائمة على بناء الإنسان    أمير الباحة: التقدم والازدهار والاستقرار في عهد الحزم والعزم    نائب أمير عسير: القيادة عززت الشفافية وتوسعت في الإصلاحات    حمد بن عيسى: العلاقة بين المملكة والبحرين تزداد صلابة يوما بعد يوم    سحب قرعة كأس الملك.. غدا    بيليتش يرفع شعار التغيير.. الفرصة للشباب    ريفر بليت يتوج بلقب بطولة كأس ليبرتادوريس    14941 بلاغا لهيئة مكافحة الفساد من المواطنين والمقيمين خلال عام    العيسى يوجه بتكثيف جهود الانضباط بالمدارس    عكاظ تكشف تفاصيل ابتلاع مستنقع «صفينة» أماً وأبناءها ال 3    أمير القصيم يكرم المدربين والمدربات لتفعيلهم يوم التطوع    بلدي جدة يناقش تصريف الأمطار.. ومواطنون: أين أنتم منذ 40 يوماً؟    «هدف»: دورات لغة إنجليزية للسعوديات الباحثات عن عمل    ولي العهد يضع حجر أساس مدينة الملك سلمان للطاقة بالشرقية اليوم    «منشآت»: إطلاق «Startup Saudi» لدعم الشركات الناشئة    خادم الحرمين يرعى حفل افتتاح مشروع تطوير حي الطريف التاريخي    إحباط تهريب نصف طن حشيش    نائب أمير مكة: وقفة تاريخية لملك عظيم    أمير المدينة: المواطن في صدارة أولوياته    وظائف شاغرة بأمانة الشرقية    «الأرصاد»: يوم بارد.. في الشمال والوسط    احتراق مذيع على الهواء مباشرة    لمّوا عصاكم    20 نشاطا ترفيهيا وعلميا ومفاجآت سارة في احتفالية مبايعة ملك العزم والحزم    الملك تبنى تطوير الدرعية منذ 22 عاما    وكيل جامعة بيشة مواقف الحزم والحسم في البداية    نور البصيرة    الحرمان من النوم    سكّر شوارع جدّة!!    الغذاء والدواء.. «قبل أو بعد» 2/2    «الانضباط» تعاقب كاريلو الهلال ودياز الأهلي    مستشفى بللسمر العام يحصل على شهادة الاعتماد من CBAHI    اللجنة الدولية للصليب الأحمر تؤكد استعدادها للعب دور في تبادل الأسرى باليمن    آل شيخ يوقع مذكرة تفاهم مع وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الموريتانية    تعرف على فوائد البندق لكبار السن    تزامنا مع احتفال المملكة بذكرى البيعة .. اليوم الرياض تشهد اجتماع القمة الخليجية ال 39    مبتعث من جامعة الملك خالد يحقق إنجازًا علميًّا    رجل خمسيني يتركه للصلاة يشتكي للشيخ المطلق تركه للصلاة وعدم معرفته بها نهائيا    "الجوازات": لن يتم تجديد هويات أبناء المقيمين بعد سن ال25    «الشؤون الإسلامية» تستعد لاستقبال المجموعة ال13 من ضيوف الملك سلمان للعمرة والزيارة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صورة تخيلية لمتحف الأحساء بعد الانتهاء من إنشائه
نشر في الجزيرة يوم 16 - 11 - 2018

يعد متحف الأحساء الإقليمي الذي وضع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، حجر أساسه مؤخرا بحضور سمو محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة الشرقية، أحد المعالم الحضارية البارزة في الأحساء.
وقد بدأت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تشييده بمساحة تقدر ب23427 متر مربع، وبتكلفة تزيد عن 44 مليون ريال لمرحلة الإنشاء ، لينضم هذا المتحف إلى منظومة المتاحف التي تنفذها الهيئة من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة.
حيث أنهت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في فترة سابقة، اعداد مرحلة الدراسات والتصاميم والوثائق الهندسية المتعلقة بالأعمال الإنشائية لمشروع متحف الأحساء الإقليمي والذي يستوحي في تصميمه أهم المفردات المعمارية والعمرانية لمحافظة الأحساء، والذي سيتم إنجاز مرحلة الإنشاء خلال سنتين، يليها تنفيذ العروض المتحفية والتصاميم والتجهيزات الداخلية للمتحف لتشغيله.
ويث يتكون المتحف من 8 قاعات رئيسية وهي قاعة بيئة المنطقة، قاعة ماقبل التاريخ، قاعة عصور ماقبل الإسلام، قاعة الفترة الإسلامية، قاعة التراث العمراني، قاعة التراث الحديث، إلى جانب قاعة تاريخ المملكة العربية السعودية وقاعة الطفل، متضمنة عروضاً حية وذلك باستخدام أحدث أساليب العرض و التقنيات التفاعلية والمرئية في تنفيذ العرض المتحفي، حيث تسعى الهيئة أن تكون هذا المشاريع من أهم الوجهات السياحية و الحضارية بالمنطقة مع مراعاة الشمولية في التعريف بتاريخ المنطقة بشكل خاص والمملكة بشكل عام من خلال البرامج والمعروضات الموجهة لمختلف فئات وأعمار ومستويات زوار المتحف.
ويأتي المشروع ضمن منظومة المشاريع الجديدة التي تنفذها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والتي تشمل إنشاء وتوسعة وتطوير 13 متحفا إقليميا.
حيث تتضمن منظومة مشاريع المتاحف إنشاء 9 متاحف جديدة هي: متحف عسير الإقليمي في مدينة أبها، متحف حائل الإقليمي، متحف تبوك الإقليمي، متحف الباحة الإقليمي، متحف الدمام الإقليمي، متحف القصيم الإقليمي في بريدة، متحف الحدود الشمالية الإقليمي في عرعر، متحف الأحساء الإقليمي في الهفوف، متحف جازان الإقليمي.
كما تشمل المشاريع تطوير وتوسعة 4 متاحف هي: متحف الجوف الإقليمي في دومة الجندل، متحف نجران الإقليمي، متحف تيماء الإقليمي، متحف سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.