تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوخة,, صداع,, وهن,, الإحساس بالتقيؤ,, هي أعراض التسمم
الدخان المنبعث من اشتعال الحطب قد يؤدي إلى الوفاة

وسائل التدفئة في فصل الشتاء عديدة فمنها التدفئة الكهربائية والتدفئة عن طريق الغاز، إلا أن التدفئة عن طريق ايقاد الفحم أو الحطب لها طابع خاص ومميز خصوصا عند الخروج للتنزه في الاستراحات أو الخيام اضافة الى ذلك يعد من المصادر غير المكلفة عند جمع الحطب من الصحراء.
المشاكل الناتجة عن اشعال الحطب أو الفحم كثيرة وأهمها احتمال أن يمتد لهب النار أو شررها الى الأشخاص الجالسين حولها أو الفرش المحيط بها حيث يؤدي الى ضرر جسدي أو حريق لا سمح الله، التعرض لدخان الحطب في أماكن مغلقة يؤدي ايضا الى الاختناق والى مشاكل كثيرة.
مصادر غاز أول أكسيد الكربون
سبب الاختناق هو غاز أول أكسيد الكربون الناتج من احتراق الحطب والفحم, غاز أول أكسيد الكربون غاز عديم الطعم والرائحة ولكنه غاز سام ويرتبط بكريات الدم الحمراء بقوة تزداد 20 مرة عن قدرة الأكسجين, وفي دراسة أعدت في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني، تبين ان أهم مصدر لانبعاث هذا الغاز هو احتراق الخشب او الحطب المستخدم في أماكن مغلقة، في فصل الشتاء وبلغت نسبة ذلك 71% ، أما المصدر الآخر المهم فهو استخدام مواقد الغاز للتدفئة في أماكن مغلقة وبلغت نسبته 17% ولقد كان هناك بعض الحالات التي عانت من الاختناق بسبب الابقاء على محرك السيارة مشتعلا في مكان مغلق أو المحركات الخاصة بشفط المياه في الخزانات.
أهم المشاكل الصحية الناتجة عن غاز أول أكسيد الكربون
أهم المشاكل الصحية التي حدثت عند التعرض لغاز أول أكسيد الكربون في المملكة العربية السعودية هي: اختلال في مستوى الوعي، وصل في بعض الحالات الى اغماء كامل وحدث عند 54% من المرضى وازدياد حمضيات الدم وحدثت عند 46% من المرضى، والتهاب في الصدر ناتج عن استنشاق محتويات المعدة وحدث عند 42% وعدم انتظام في دقات القلب وحدث عند 29% من المرضى، وتحلل العضلات صاحبت ارتفاع أنزيمات العضلات وحدث عند 25% من المرضى.
أما المشاكل اللاحقة فكان أهمها: اختلال في عمل أجزاء المخ بسبب نقص الأوكسجين عند 17% من المرضى، حدوث جلطات في القلب عند 4% من المرضى، وهناك مرضى توفوا على الرغم من اعطائهم علاجا فعالا ولفترة طويلة.
الدلائل الأولية التي تدل على احتمال حدوث الاختناق بغاز أول أكسيد الكربون
لقد بينت العديد من الدراسات التي أجريت في هذا الموضوع ان الأمراض التي تحدث للمرضى تعتمد على مستوى أحد أنواع الهيموجلوبين في الدم, فعندما يكون المستوى أقل من 20% فانه من النادر حدوث مشاكل صحية أما إذا كان من 2040% فيكون مصحوبا بالاحساس بدوخة وصداع ووهن والاحساس بالتقيؤ وعدم القدرة على التركيز، البعض يتوقع أنها بسبب النعاس وقرب موعد النوم ولكنها دلائل أولية على التسمم بهذا الغاز وبالتالي المبادرة الى الجوانب الوقائية, عندما يكون المستوى ما بين 4060% يكون مصحوبا بتسارع في دقات القلب والتنفس واغماء وتشنجات، أما اذا تجاوز المستوى 60% فإن هذا يؤدي الى الاغماء والوفاة إذا قدر الله.
ويتم تشخيص هذه الحالات بقياس غازات الدم ونسبة الأوكسجين التي تساعد على التشخيص، هناك أحد أنواع الهيموجلوبين يرتفع مستواه في الدم عند حدوث التسمم ومستواه يحدد مدى الخطر الذي يتعرض له المريض.
كيفية التعامل مع التسمم بغاز أول أكسيد الكربون
الوقاية مهمة جدا وتتلخص في عدم اشعال الحطب في مكان مغلق مثل الغرف أو الخيام أو ترك محركات السيارات والأجهزة تعمل في أماكن مغلقة، فعند تجنب هذه الأشياء فانه بإذن الله لن يحدث تسمم من غاز أول أكسيد الكربون.
أما عندما يتعرض شخص ما للعلامات الأولية للتسمم فلابد من الخروج الى الهواء الطلق حتى تزول الأعراض تماما، اما اذا زادت أو استمرت فلابد من المسارعة في الذهاب الى أقرب مكان للطوارىء للكشف على نسبة الأوكسجين واجراء الفحوصات اللازمة.
المصاب بهذه الحالة يعطي نسبة كبيرة من الأوكسجين تصل الى 100% حتى يتم طرد غاز أول أكسيد الكربون من الدم، وبعض الحالات يلزمها أكسجين في مكان مغلق وبنسبة كبيرة جدا.
طرق الوقاية من غاز أول أكسيد الكربون
لابد من التأكيد مرة أخرى على أهمية عدم اشعال الغاز أو الفحم أو الحطب أو المحركات في الأماكن المغلقة لتجنب التسمم بغاز أول أكسيد الكربون وهنا يبعد احتمال التسمم.
د, محمد بن سعد المعمري
استشاري الأمراض الباطنة والصدرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.