السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د, أبو نبوت: أسوأ الانكسار قد يتسبب في تشوهات قرحية
حالة المريض تحدد العلاج:
نشر في الجزيرة يوم 26 - 12 - 2000

من أمراض العيون الأكثر انتشاراً ما يسمى بأسوأ الانكسار أي عدم رسم الصورة المنظورة على الشبكية وبالتالي قد تسبب في حسر البصر أو مد البصر Astigmatism ,, وقد التقينا الدكتور فيصل ابو نبوت أخصائي العيون بمستوصف العروبة الطبي بالرياض للتعرف على أسبابه وكيفية علاجه وذلك من خلال الحوار التالي.
بداية أشار الدكتور فيصل ابو نبوت ان هذه الأمراض تحيج المريض الى نظارة للقراءة بعد سن الأربعين حيث تعددت وسائل اصلاح أسوأ الأنكسار من النظارة الى العدسات اللاصقة الى زراعة العدسات بعد اجراء عملية ازالة الماء الأبيض والى استخدام اللايزك والكزايمر والمشرط الألماسي في جراحة القرنية الانكساري وكل هذه الطرق تهدف الى تأمين الرؤية الواضحة للمريض والعدسات اللاصقة هي مادة بلاستيكية غير سامة لها خواص فيزيائية تجعلها شفافة لتعطي نتائج تجميلية وبصرية جيدة ولها أنواع متعددة فمنها العدسات القاسية، والعدسات اللينة، والعدسات النفوذة للغاز النصف مرنة، كما ان لها استطبابات متعددة فهناك استطبابات بصرية واستطبابات علاجية واستطبابات أخرى متنوعة.
وأضاف د, ابو نبوت الاستطبابات البصرية يجب أن يكون هناك تحسن أكثر من الرؤية المصححة بالنظارة في حسر البصر الشديد وفي حالة حد البصر عشر كسيرات أو أكثر وهذا يحدث عادة بعد استخراج الماء الأبيض من العين ولكن وجدت طريقة أفضل وذلك بزراعة عدسة واحدة للعين بدلاً من وضع العدسة اللاصقة على قرنية العين,وأوضح د, ابو نبوت طرق العلاج فقال: يمكن ان تستخدم هذه العدسات في المعالجة كمطلقة للدواء حيث ان تركيزاً عالياً من الدواء يمكن الحصول عليه بتشريب العدسة اللاصقة اللينة ثم وضعها على القرنية، كما يمكن استخدامها في حالة الحروق الكيماوية والتهابات الملتحمة الحادة وذلك لكي تمنع التصاق الجفن بالمقلة وفي كثير من الأمراض القرنية مثل اعتلال القرنية الفقاعي أو جفاف العين مع تطبيق الدموع الصناعية وحامية للقرنية في حالة احتكاك الأهداب بها وفي حالة تسرب الجروح حيث يمكن تغطيته بالعدسات اللاصقة كإجراء مؤقت للسماح بوقت كاف لحدوث الالتئام الطبيعي,وأيضاً هناك استطبابات أخرى متنوعة,, في مجال الرياضة وفي مجال التمثيل كعدسات تجميلية ملونة وأيضاً هناك عدسات تجميلية في حالة اخفاء اصابة احدى القرنيتين بكثافة قرنية غير قابلة للعلاج أو تشوهات قزحية أو أجفان العين التي لا ترى,أما ما يتعلق باختلافات العدسات اللاصقة فمنها ما يصيب القرنية ومنها ما يصيب ملتحمة العين وأخرى تتعلق بإصابة العدسة نفسها وان معظم هذه الاختلاطات تأتي من عدم الاعتناء بنظافة العدسة وتطهيرها واتباع التعليمات المرفقة دائماً مع العدسة وان هذه الاختلاطات تتراجع وقابلة للعكس وذلك بمراجعة الطبيب الذي يقدم الارشادات والعلاج المناسب وزمة القرنية وذلك بسبب نقص الاكسجين وهي عادة قابلة للعكس، نوعية قرنية محيطية وتحدث بعد ارتداء العدسات الطويلة الأمد تقرح قرني عقيم ولحسن الحظ يلتئم عادة عند ايقاف وضع العدسات والانتان, وهو لحسن الحظ اختلاط نادر والتواء القرنية ويؤدي الى حدوث جرح البصر وذلك في حالة ارتداء العدسات الجديد واثناء الملتحمة والتهاب ملتحمة حليمي كذلك بوجود ثنينات حليمية في ملتحمة الوجه الداخلي للجفن وهذه تحدث عند المرضى الذين يرتدون عدسات محبة للماء وقد افترض بأن هذه الحالة لها أصل مناعي حيث تعمل التراكمات التي على العدسة اللاصقة كمولد ضد وتتراجع الحليمات عادة بعد ايقاف ارتداء العدسات اللاصقة.
أما ما يخص الاختلاطات ضمن العدسة اللاصقة فهي تراكم البروتينات المخاطية على سطح العدسة مسببة عدم ارتياح العين وتتطور هذه التراكمات بطريقة لا يمكن التنبؤ بها وبعض المرضى يستطيعون فقط ارتداء العدسة لبضعة أسابيع قبل أن تصبح مغطاء بالتراكمات أحياناً يمكن ازالة التراكمات بالتنظيف ولكن الذين لديهم تراكمات مزمنة لا يقدرون على ارتداء العدسات على قاعدة طويلة الامد,وأكد د, ابو نبوت أن تراكم الكالسيوم الذي يظهر على شكل كثافات مدورة صغيرة قاسية يمكن أن تتجمع أيضاً على سطح العدسة وهضم العدسة مع ان حجم العدسة الضئيل يكون عادة صغيراً بالنسبة الى الكائنات الجرثومية لتدخله فقد تم مساعدة هذه الكائنات مثل الفطور يمكن ان ترتبط بسطح العدسة وهضم مادة العدسة ومبادىء وضع العدسات حيث ان لهذه العدسات قياسات خاصة تتعلق بانحنائها وأبعادها وتمركزها بالاضافة الى تحديد قوتها وهذا يتحدد من قبل اخصائي العيون فبالنسبة الى انحناء العدسة فيجب أن يطابق شكل القرنية وتحدب سطحها الخارجي.
أما أبعادها,, فان الهدف من وضع العدسة اللاصقة هو اختيار أدق وأصغر عدسة لتعطي الرؤية دون أن تتدخل بفيزيولوجيا القرنية وان المشاركة بين مقياس القرنية وتجريب العدسات هو الأفضل طريقة لتثبيت وضع العدسة والتمركز يجب أن يكون هناك تطابق بين المحور البصري للعين والمحور البصري للعدسة,, ان حركة العدسة اللاصقة أثناء طرف العين هامة فالعدسة المثبتة جيداً بشكل صحيح تتحرك للاسفل بالنسبة للقرنية عندما يترك الجفن العلوي ومن ثم تتجه للأعلى بسرعة الى مستوى أعلى من وضعها وفي حالة السكون عندما يصعد الجفن العلوي وأخيراً فانها تنزل ببطء الى وضعها البدئي وأي تأخير غير مناسب في هذه العودة قد يسبب اضطراب رؤية مؤقت بالاضافة الى ان هذه الحركة خلال الطرف العيني يعتقد بانها هامة من أجل استمرارية سلامة القرنية لأنها تخلق فيلما دمعياً كافيا والذي هو حيوي بالنسبة الى سلامة القرنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.