وزارة الداخلية تطلق ختمًا خاصاً بانطلاق مؤتمر مستقبل الطيران    غرفة الشرقية تعقد "لقاء رياديون" لطلبة جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل    من هو الرئيس المؤقت لإيران؟    الوحدة يضع أنظاره على أحمد حجازي    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المتقاعدين بالمنطقة    وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    "سلمان للإغاثة" يختتم مشروع جراحة وقسطرة القلب في عدن    "الزكاة والضريبة والجمارك" تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل الماضي    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    بعد مصرع عبد اللهيان.. «كني» يتقلد حقيبة الخارجية الإيرانية    زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غرب الصين    إيران تعلن رسمياً مصرع الرئيس ووزير الخارجية    تعليم البكيرية يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    مرضى جازان للتجمع الصحي: ارتقوا بالخدمات الطبية    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    الانتخابات بين النزاهة والفساد    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر علي بافقيه لفضاء الأسئلة :اصهلي يا ابنة الجياد,, كل هذي البراري الشاسعة لك!
فضاء الأسئلة. نحن نقطر التجربة,, كي نصل إلى الحكمة إعداد/ محمد الدبيسي
نشر في الجزيرة يوم 10 - 12 - 2000


ابجدية المعرفة,, وهوية التكوين,.
ضمير القلق,, وغاية اليقين,.
** الأسئلة؟
مسار الانسان,, الى مكامن الآخر
مسار البحث,, والاكتشاف,,!
في فضائها هذا ,.
هامش لكشف الانساني الثابت
في قناعات المثقفين .
** ولأن الاسئلة ,.
طريق الحقيقة,, طريق الاحلام
وهما مشترك القصد في ضمير السائل,, والمسؤول,,!
فقد شاركنا في فضائها,.
** الشاعر علي بافقيه,.
أحوال
* الموت,, الحياة,, هل ثمة وجه آخر لليقين؟
الموت هو اليقين الوحيد باتجاه الحياة اما الميتة الوحيدة الواحدة فهي شكيمة الراكد الآسن:
يا ليت شعري لو ان الفتى حجر
تنبو النوائب عنه وهو ملموم
* كيف يؤسس فينا الحرمان ,, معنى للعطاء؟
عندما يؤسس فينا المعرفة, بمعنى ان تجربة فردية لا تفتح نافذة او نقبا على التاريخ البشري تكون تجربة بائسة ترتهن للشخصي القريب المدى القريب النظر.
* على مشارف قرية نائية,, وقد جاوزت ضجيج المدن,, من تصطحب معك؟
ما دام شيخ النقاد في البلد يحابي الاناث فانني من بين سبع اناث وسبعة ذكور من شياطين الشعر، سوف اصطحب احدى الرقيات الى هناك وهي فتاة صالحة من سكان البراري مشغولة بالنجوم وبالغضا جدها السابع يتكىء الى صفاة ضخمة في دومة الجندل واضعا كامل وجهه بين راحتيه.
* خصوصيتنا ألا ترى اننا حملنا هذه المفردة,, اكثر من طاقتها؟
فعلا,, وعلقناها قميصا للتواكل والهروب من المسؤولية ان خصوصيتنا هي فيما نجترحه من صنائع ماثلة وما نفتحه من نوافذ وما نكرسه من قيم حضارية في حياتنا اليومية التي نعيشها على مدار الساعة.
* الظمأ,, الموت,, أيهما هاجس النهاية؟
لا يبدو لي الموت كهاجس للنهاية انها نظرة قريبة تلمس السطح فقط.
والذين يردون المياه على السطح لا يعانون غواية الينابيع.
اذا قيل هذا مورد قلت قد ارى
ولكنَّ نفس الحر تحتمل الظما
* وهم المعرفة,, كيف يتم التخلص منه؟
يا له من سؤال! لا اعرف يا اخي, ولكن يبدو ان السبب يكمن في بعض القيم الاجتماعية قيم التخلف اسأل محمد البليهي ومحمد العلي مثلا ارجو ان تتشبث بهذا السؤال, سقراط يقول: اعرف نفسك وعلي احمد بن سعيد يقول : لا يكون ناقدا إلا من بدأ بنقد نفسه واهلنا يقولون: العاقل خصيم نفسه.
أما صديقي النبيل فقد اخبرني انه اغتسل مئات المرات آلاف المرات ثم عرف: انه ما زال لابسا فنيلته لم يخلعها.
أقوال
* يقول احد الشعراء مثل الحدود,, ماني لحد,, فماذا تقول انت؟
الشاعر هنا وقد فرت الغزالة في البيداء ولم يبق له من عزاء سوى الصورة التي هي الأخرى لا تستقر على اليد ليست لاحد.
* رب لا تؤاخذني بما يقولون,, فاغفر لي ما لا يعلمون,, متى ولمن تقولها؟
اقولها في رمضان لكثيرين ممن أحادثهم.
* ألف شاعر!,, يغني عنهم طبيب واحد! هل هذا صحيح؟
هذا غير صحيح طبعا كيف يتفتح الكائن الاجتماعي بدون لغة حية وبدون خيال طازج واحلام جديدة كيف تُزهر اللغة وتبرعم من دون شاعر جديد انه سؤال فلسفي.
وجوه
* وجه من تبصر وجهك في صفائه العظيم؟
وجه الصديق.
* وجه من,, تدنو إكبارا كلما نظرت اليه؟
وجه الشهيد.
* وجه من تتمنى صفعه بالسواد؟
وجه الذي لا يؤرقه ما يحدث بفلسطين.
المرأة
* المرأة,, والمرآة,, ما الذي يجمعهما؟
يجمعهما الحياد الاصم ذلك الحياد الذي يتقنه الزجاج الصقيل.
*المرأة والقصيدة ما الذي يجمعهما؟
عندما تجتمع المرأة والقصيدة تكون السماء على اهبة المطر والارض بعد ان تشرئب تكون الحياة البشرية في ذروة بهائها.
* المرأة والفرس ما الذي يجمعهما؟
عندما تكون المرأة فرسا والفرس امرأة والفروسية هي النبل في الشجاعة وربما ظهر في التاريخ فوارس من النساء.
* المرأة نصف المجتمع فماهو نصفه الآخر؟
الطفل.
لماذا؟
* لماذا نحن مولعون بالكلام؟
لكي نقطر التجربة فنصل الى الحكمة.
* لماذا كل هذا الفزع من المستقبل؟
لأننا نسير اليه بدون ضوء علينا ان نضيء الطريق فنأمنه والانسان عدو ما يجهل.
* لماذا نحن مشدودون كثيرا,, الى الماضي؟
بسبب كل هذا الفزع من المستقبل.
* لماذا كانت القبيلة العربية تحتفي بولادة شعرائها؟
لكي تُثمر حقول اللغة وتصفو ينابيع الكلام.
* لماذا كان الشاعر العربي القديم يبدأ بذكر الراحلة قبل ذكر المحبوبة؟
حياته هي الرحلة والراحلة والترحل والمحبوبة هي الاخرى ممعنة في الرحيل طاعنة في الغياب لم يبق منها سوى وحشة الطلل والشبح الضارب في السواد,, وعلى صاحبك هذا اقتفاء اثرها ناذرا عمره الطويل في البيداء باحثا عن قمر, وهكذا فان الراحلة هي الرفيق الفعلي والمحبوب الملموس لمس العين واليد.
كتابة
* على مشارف صفحة بيضاء,, وقد ابتدر الفجر انفاسه,, وتهيأت بالقلم,, ماذا تكتب؟
الى هذه البيضاء الرحيمة الشاسعة.
أهمز مُهرة الكتابة
تلك الرشيقة الممكورة مثل رمح
اصهلي يا ابنة الجياد كل هذه البراري الشاسعة لكِ, كل هذه البراري كلها.
* متى تكون الكتابة خطوة باتجاه الاجمل؟
عندما تكون خالصة تماما للاجمل لاهدف يثنيها عن الارتقاء بقيمها كنشاط انساني خلاق له شروطه وله عارفوه ومتقنوه الطالعون من أعماقهم للارتقاء به,, للارتقاء بعملية الكتابة.
* متى تكون الكتابة خطيئة تحمل وزرها الكلمات؟
عندما تقع في الكلام عندما يتجاهل الكاتب انه يدعي وانه يجتر وانه يكذب هذا يحدث عندما تنفتح ساحة الكتابة للصناعة المغشوشة هكذا تقع الخطيئة ثم تكون الجريمة عندما يأتي القادم فيقع على هذه النماذج.
* ان تحلم,, ان تكتب ,, ماذا يعني ذلك؟
هذا يعني ان ترتقي بذاتك ان تصقل روحك لتجدها تصهل باتجاه ماهو اجمل في الحياة وفي الانسان.
ما,,؟
* ما الخطوة القادمة التي مازلت تخشاها؟
,,,, تكسرت النصال على النصال.
* ما الحدث الذي شكل منعطفا في حياتك؟
كان ذلك في الثالثة عشرة من العمر عندما ذهبت الى مكتبة الثقافة الشهيرة بشارع غزة في مكة وعدت باشعار الجاهليين والمهجريين وجواهر الادب من يومها تعرفت الى سابعة وهي فتاة صالحة من سكان البراري تشعل عصا ضخمة وترفعها بيدها وسط نيويورك.
* ما الفرق بين الطفولة,, والكهولة؟
أدام الله علينا نعمة الطفولة هذا الدعاء ونحن في رمضان انقله لقراء الجزيرة من غازي القصيبي شاعرنا وانساننا المغترب.
* ما الذي يحضرك عندما تقرأ ملامح الزمن,, في الوجوه التي احببتها؟
اركن الى التأمل واقتناص الحكمة: ضالة المؤمن .
* ما الذي يحضرك,, عندما ترى نهايات الآخرين؟
ادعو الله ان يُجملنا بحسن النهاية.
* ما الفرق بين الشاعر العربي القديم,, والفضائيات العربية المعاصرة؟
لقد كان الشاعر خزانة المعرفة الاجتماعية والحكمة البشرية واللهب الذي يضيء والينبوع الذي يترقرق كان يعكس وجدان الجميع ويعبر عن طموحاتهم ومخاوفهم واستشرافاتهم المستقبلية اما الفضائيات فانها تعبر عن ضياعهم وضيق الافق.
قد
* وقد انتصف العمر,, هل ثمة غصص تنوء بها الجوارح؟
لاشك والا كانت الحياة يابسة وتافهة.
* وقد انتصف العمر ,, هل ثمة مباهج تحملها الذاكرة؟
طبعا هذا هو الامر الطبيعي انها مثل المشارف تدفع الانسان للتشبث بالحياة.
المتنبي :
فارقتكم فاذا ما كان عندكم
قبل الفراق أذى بعد الفراق يد
اذا تذكرت ما بيني وبينكم
أعان قلبي على الشوق الذي اجد
* لمن ترتل هذا البكاء؟
ارتلها لأولئك الذين لا يلمسون الجوهر البشري ولا يرون في الكائن البشري سوى المظهر.
ألا كل سمع غيرك اليوم باطل
وكل مديح في سواك مضيع
* من تمنحه هذه الشهادة؟
امنح هذه الشهادة للشعب العظيم في فلسطين الذي يغرس انامله في وجه البشاعة الامريكية.
فان قليل الحب بالعقل صالح
وان كثير الحب بالجهل فاسد
* ومن تهديه,, هذه الحكمة؟
اهديها لنفسي.
هنيئا لك العيد الذي انت عيده
وعيد لمن سمى وضحى وعيدا
* ومن تبثه هذه الرسالة؟
فتيان وفتيات فلسطين.
* هل ثمة حقيقة اخرى تضاف الى صياغة المتنبي؟
طبعا المتنبي نفسه بتجربته الكثيفة في الحياة وفي اللغة يفتح الافق لصياغات اخرى.
أسئلة
* هل تجدي اثارة الاسئلة في قراءة واقعنا؟
الاسئلة ضرورية لقراءة الواقع.
* هل ثمة داع لهذه الاسئلة؟
تداول هذه الاسئلة سيكون مبرراً كافيا لطرحها.
* هل استثارت فيك شيئا ما؟
نعم.
* ماهو؟
التأمل والتواصل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.