الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسارح النمسا
جذور الأدب العالمي أ.د. كمال الدين عيد
نشر في الجزيرة يوم 16 - 08 - 2001

لم يتأثر مسرح النمسا بإشعاعات عصر النهضة الأوروبي إلا متأخرا. ولا نلحظ له جهودا ذات معنى في العصر الباروكي إلا في القصور ومناسباتها الكبرى.
صحيح أن المسرح النمساوي قد تبع المسارح الألمانية والتي كانت قد سبقته بالإنتاج المسرحي، لكن مسرح النمسا قد ولد بشخصية تبعده عن التبعية، خاصة وأن اللغة الألمانية هي لغة الشعب النمساوي.
ففي مناسبة زواج فرديناند الثالث قيصر النمسا من إلينورا الإيطالية من مانتوا ظهرت أولى إشعاعات مسرح النمسا. بل إن القيصرة إلينورا نقلت فكرة المسرح الإيطالي أول تفجيرات عصر النهضة إلى الحياة النمساوية. فجاء بناء مسارح النمسا على نمط المعمار الإيطالي. وحقق هذا النمط الإيطالي مهندس الديكور الايطالي لودوفيكو بورناتشيني «1636 1707» الذي استعمل النافورات وشلالات المياه والمناظر المبهرة على خشبة المسرح النمساوي.
لم تعرف الجماهير النمساوية المسارح العامة، فقد كانت مقصورة على البلاط الملكي آنذاك. وعندما هاجم الأتراك فيينا في عام 1683 احترق بعض مسارح البلاط وتهدّم مما أدى إلى إصلاحها فيما بعد. لم تكن فنون التمثيل على المستوى الذي نعرفه اليوم مبالغة في استعمال اليدين والإشارات بلا معنى، تضخيم في حركة الممثلين، تقليد أعمى للكوميديا دي لارتي الإيطالية المرتجلة «كوميديا الفن» وتعبيرات صامتة طويلة. وحتى في فن الأوبرا الذي بدأ هو الآخر في القصور فلم يكن ينبئ بأهداف هذا الفن الجميل.
* مسرح الشعب النمساوي.
أثر سبق الألمان في الثقافة المسرحية على البلاد الناطقة بالألمانية ومن بينها النمسا، والعاصمة فيينا على وجه الخصوص. كانت البداية الشعبية في فرق مسرحية متجولة بين الجماهير الشعبية في الميادين، وشاركت عروض لمسرح العرائس في تقديم فن شعبي يوافق أمزجة الجماهير في القرى، ولمعت عائلة هلفاردنج بأكملها في إقامة عروض عرائسية ناجحة، تميزت بالكوميديا التي أقبلت عليها كل الجماهير.
مثلت تلك المرحلة الخطوات الأولى للاتجاه بالمسرح إلى الشعب والمواطنين.
* عصر ماريا تريزا.. أرشدوقة النمسا.
استمر مسرح البلاط النمساوي إبان حكم ماريا تريزا، بل وتطور فن الأوبرا، وفن الباليه، ودخل فن التمثيل الفرنسي الى البلاطات.
وبفضل من كفنهيلر ماتش رئيس ديوان الأرشدوقية الذي اقترح برنامجا مسرحيا بلاطيا أطلق عليه «تياترو مانيه» Theatro Manie يشترك في تقديمه أولاد القيصر مع شباب الطبقة الراقية. ونفذ المشروع بأمر من القيصر أو الأرشدوقة. شجعت ماريا تريزا المسرح وخصصت ميزانية خاصة به، وسمحت للشعب بارتياد مسارح البلاط نظير أجر زهيد لتذاكر الدخول. وهو ما شجع نهوض المسرح الشعبي أمام هذا التنافس على الفن المسرحي. مع الفارق في تميز مسارح البلاط بالمكان الراقي والإضاءة وثراء وسائل العروض المسرحية وتقنياتها.
إلا أن الأرشدوقة ماريا تريزا الفنانة بطبعها قد أغدقت في الوقت نفسه على المسارح الشعبية للجماهير، كما سمحت لبعض الفرق الشعبية بمزاولة مهنة التمثيل، وأنشأت مسارح جديدة في القصر الملكي شينبرن schonbrunn وهو نموذج جمالي تعرفت عليه شخصيا بعد أن أصبح كل القصر متحفاً الآن للزائرين.
وتخطو النمسا في ذلك العصر خطوات سريعة لتتساوى مع المسارح الأوروبية التي سبقتها بحكم الرعاية الملكية، ليس لفنون المسرح وحدها، ولكن لفن الأوبرا أيضاً.
في عام 1730 تتعاقد النمسا مع الموسيقي الإيطالي بيوترو ميتاستاسيو لتفعيل وتطوير فنون الأوبرا بعد شهرته في كتابة الليبرتو «1» مما رشحه ليكون قائد أوركسترا القصر الملكي النمساوي.
وفي طريق تقدم الفنون تتعاون النمسا مع الفرنسي جان جورج نوفر الذي يحقق ثورة فنية في فنون الرقص والباليه في فيينا بين عامي 1767 1774 في مسرحي بورج، كارتنرتور موحدا فرق الباليه، ولتصبح فيينا مركزا هاما من مراكز الباليه في أوروبا بتقديمها لعروض الباليه «إقجينا، ميديا، ثيثيوس» وكلها أسماء لأبطال في الدرامات الإغريقية القديمة.
* مسرح بورج.. المسرح القومي النمساوي.
في 17 فبراير 1776 أُعلن عن إنشاء مسرح بورج ببرنامج يقترض أعظم ممثلي مسارح القصور عن طريق الاستضافة. جاء في هدف إنشائه نصٌ على ترجمة الدرامات الألمانية، والارتقاء بفنون الأداء التمثيلي، ونشر اللغة والثقافة الألمانية، وترجمة ما يتناسب مع حركة التنوير.
ولم تكن المهمة سهلة أو يسيرة لينافس مسارح ألمانية عتيدة مثل مسرح هامبورج ومسرح شردر المهتمين بدرامات المواطنين.
تبع مسرح بورج في سياسة اختيار مسرحيات الموسم المسرحي خط الدرامات التنويرية الفرنسية. فلم يكن القيصر ميالا الى مضمون الدرامات الألمانية التي كانت تتبع منهج الطموح والعاصفة، لذلك مثلت هذه الدرامات الألمانية في مسارح الأقاليم. إلا أن مسرح بورج قد أعطى الفرصة لصعود كتابات درامية تناقش مشكلات جماهير النمسا من تأليف أوجست إيفلاند. يوهان شينك، توبياش جابلر، فرديريك شردر. ولم يسمح لدرامات فردريك شيللر شاعر ألمانيا العظيم بالظهور على المسرح، كما لم يوافق على تمثيل درامات الفيلسوف الألماني جوتهولد أفرايم ليسنج إلا بعد إجراء تعديلات عليها. اتجه برنامج المسرح الى الآداب الدرامية الانكليزية خاصة التراجيديا الشيكسبيرية، والى الآداب الفرنسية. وفي مجال التقنية والإضاءة والخدع فقد استعان مسرح بورج بنهج مسرح الكوميدي فرانسيز.
كان عصر جوزيف الثاني في النمسا عصر تطوير المسرح القومي، وإدخال فكرة القومية ودراماتها على مسرح البلاط. لكن ذلك لم يحدث من تلقاء نفسه. فقد عقدت النمسا مؤتمرين مسرحيين لتقرير خطة الدرامات وبرامج المسارح، الأولى في آخر سنوات القرن 18 ميلادي، والثاني في ثلاثينيات القرن 19، لتصبح الخطة هي مساهمة المسارح في نشر وتعضيد الحياة السياسية النشطة للطبقة المتوسطة ومجموع المواطنين في المجتمع.
* تطوير فنون الأوبرا.
يزداد الاهتمام في العاصمة فيينا بفن الأوبرا والباليه وفن الأوبريت في الثلث الأخير من القرن 18 ميلادي، وفي صراع تنافسي مع ألمانيا وايطاليا. يبرز من النمساويين في هذا الصراع الحياتي فولفجنج أماديس موتسارت «1756 1791» بموسيقاه الحلوة الناعمة لصالح بلده النمسا «كتب موسيقيا 19 أوبرا لا تزال حتى اليوم تملأ دور الأوبرا في العالم».
ويقدم جوزيف هايدن «1732 1809» 24 أوبرا من بينها ما يطلق عليه أوبرات صغيرة بعدد محدود من الأوركسترا السيمفوني للمسارح ذات الخشبات الصغيرة. ومن الأمانة الذكر بأن فنانين ألمان قد ساهموا في تطوير فنون الأوبرا النمساوية مثل لودفيج فون بيتهوفن، ريتشارد فاجنر، ماريا قون فيبر، ألبرت لورتزنج.
* الأوبريت النمساوي.
اتجهت النمسا بعد عام 1848 وبسرعة الى طريق التطور الرأسمالي. أضحت فيينا عاصمة عالمية، وساهم النمو الاقتصادي في هذه المرتبة. تطور صناعي وآخر تجاري، ورغبة جامحة في التهام الثقافة والفنون والآداب. ملايين من البشر يتوجهون الى المسارح بمختلف أنواعها وعروضها «رفاهية المجتمع». وسط هذه الطفرة في المجتمع النمساوي يولد «الأوبريت» كنوع قومي يأسر لب غالبية طبقات المجتمع، ويؤثر الأوبريت بانتشاره في دول أوروبية أخرى، في التشيك، ايطاليا، المجر، صربيا.
يصل الألماني جان جاك أوفنباخ الى فيينا قادما من باريس «1819 1880» وهو الفرنسي الألماني الأصل لينشىء الشكل الأول لأول أوبريت في العالم، بعد خبرة خمس سنوات في قيادة أوركسترا مسرح الكوميدي فرانسيز في باريس. ويقدم أوبريت «أورفيوس في العالم الآخر» عام 1858، ثم يتابع أوبريتاته «هيلينا الجميلة، اللحية الزرقاء، خطبة على نور لمبة، حياة باريس» حتى تصل مؤلفاته الى 112 أوبريتاً كان آخرها وأقواها أوبريت «حكايات هوفمان».
وعبر هذا الانتاج الفني والشعبي في آن واحد «يكتب الأوبريت باللهجة المحلية وليس بالشعر كما هو الحال في الأوبرا» استطاع تكوين جماهير عريضة من طبقات الشعب التي وجدت في اللهجة المحلية والغناء والموسيقى ضالتها الترفيهية. أوجد أوفنباخ القوانين الأدبية لفن الأوبريت من البداية الى النهاية، كما حدد المسارات الفكرية والسياسية لفن الأوبريت من ناحية واقعية وفعلية الأحداث، وفي تجسيد للجوانب الهزلية والترفيهية في الأوبريت.
كما تنتشر أوبريتات سوبيه في النمسا في تركيز على الجوانب البهلوانية لشخصيات حية من واقع الحياة الاجتماعية المتوسطة في النمسا «الفلاح الفظ، الريفي الجلف، المهرج خفيف الظل»، كما يظهرون في أوبريتات «جالاتيا الجميلة، بوكاشيو».
يتطور فن الأوبريت بعد ذلك على يد النمساوي يوهان اشتراوس ليصل الى العصر الذهبي، وليتفوق على الأوبريت الفرنسي بالاتزان في الضحك والبهلوانية ورقة الأغاني، ودخول رقصة الفالس في استعراضاته «أوبريتات الخفاش، ليلة في فينيسيا، صائد الطيور، زيللر، الطالب المتسول، ميلليكر».
* القرن العشرون:
حمل المخرج النمساوي ماكس راينهاردت «1873 1943» تجديدا فكريا وتقنيا وتعليميا لمسرح بلاده، بل وتعدت عبقريته الى كل القارة الأوروبية، فجّر في المسرح تيارا عرف باسم «التأثير بالزخرفة الشكلية»، وهو تيار يفضل استعمال السينوجرافيا المتقدمة على خشبة المسرح، وتنفيذ خشبة المسرح الدوّار لتسهيل تغيير المناظر في سرعة البرق. استطاع راينهاردت التغلب على العقبات التقنية التي عطلت الرسام الايطالي ليوناردو دافينشي عن تنفيذ المسرح الدوار في ميلانو عام 1490. كما ألغى كل الأشكال التقليدية من خشبة المسرح، مشركا الفنون التشكيلية بمهاراتها، رافضا القوالب المتكررة والأنماط الجامدة والمألوفة. مخترعا الستارة الدائرية في خلفية الخشبة «السيكلوراما» cyclorama مثبتا نجاح استعمال عصرية الإخراج في كل الدرامات القديمة.. التاريخية والكلاسيكية، محققا نزعات إنسان العصر بلا وقوع في الطبيعة أو الدنيوية الساذجة.
تحمل فلسفة راينهاردت انشاء المسارح الصغيرة لتكثيف التأثير الدرامي ولتقريب الممثل الى المتفرج الى أكبر حد ممكن، وهو ما أدى الى انتشار الفلسفة في مسارح أوروبية أخرى «مسرح الأُلفة في السويد INTIMA TEATREN، ألغى كذلك أنوار الحافة التقليدية منتقلا الى إضاءات عصرية.
وفي الدراما حقق مسرح بورج بدراماته أغلب تيارات القرن العشرين. فجرّب في الطبيعية، الرومانتيكية الجديدة، التعبيرية، وأدى هذا التنوع في الدرامات الى إقبال جماهيري كبير، وفي إتاحة الفرصة للدراميين الجدد هنريك إبسن، جرهارت هاوبتمان.
وعملت مسارح النمسا صيفا في مهرجان سالسبورج بدءا من عام 1920 وحتى اليوم في كل عام.
وبعد الحرب العالمية الثانية تكثر الدور المسرحية في فيينا خاصة، كما يزيد عدد المسارح الصغيرة، وقاعات الكاباريت، وتنطلق من فيينا مسارح السرداب التي تؤرخ لمناغصات الهتلرية واستبدادها.
وتنجح مسارح النمسا بتسجيل التاريخ الأوروبي العالمي في فترة عصيبة من فترات الحروب المدمرة التي اجتاحت القارة مرتين في القرن العشرين.
هوامش:
«1» LIBRETTO الليبرتو كلمة ايطالية معناها النص الموسيقي نثرا لخشبة المسرح في عروض الأوبرا، الأوراتوريو، الريكويم وغيرها من مؤلفات تضطلع الكلمة بدور فيها سواء كانت نثرا أم شعرا.
كتب ميتاستاسيو 1200 قصة لُحنت على مدى قرن كامل وتُرجمت الى الفرنسية والإسبانية والإنكليزية والألمانية واليونانية والبولندية.
ساعده على عبقريته كونه قصاصا وشاعرا وعالما بالفنون الموسيقية في آن واحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.