المؤتمر الدوري الرياضي: لا اختلاف في الدعم و90% من المفاوضات عبر النادي    قيادي في فتح: حماس تتفاوض لتأمين قياداتها    وزراء الموارد والبلديات والتعليم يؤكدون أهمية التكامل لتطبيق معايير السلامة بين العاملين    دوريات «المجاهدين» بجازان تقبض على شخص لترويجه 3.8 كيلوغرام من مادة الحشيش    "أكواليا" تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه لتحقيق الأمن المائي والاستدامة    الديب: إيرادات الميزانية السعودية تعكس قوة الاقتصاد وكفاءة الإنفاق    أمير منطقة الرياض يؤدي الصلاة على الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز    جثمان الأمير بدر بن عبدالمحسن يوارى الثرى    محافظ الطائف يرأس أجتماع المجلس المحلي    قربان: قطاع الحياة الفطرية يوفر فرصًا استثمارية ضخمة في السياحة البيئية    اصطدام سيارة بإحدى بوابات البيت الأبيض ومقتل سائقها    "الأرصاد" ينبه من هطول أمطار على منطقة الرياض    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    منتدى المشاريع العالمي في يونيو المقبل بالرياض    التجارة غير النفطية تواصل النمو في أبريل    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    فرص واعدة لصُناع الأفلام في المملكة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق جولتها القرائية الخامسة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة في عنيزة    كاسترو يكشف موقف تاليسكا وغريب من مواجهة الهلال    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    ( مسيرة أرفى ) تعلن عن إنطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد    "باحث": لا يوجد أدلة على أن الاستمطار يحدث هطول أمطار شديد    الأمم المتحدة تكشف: آلاف السودانيين يفرون يوميا من جحيم الحرب    "تعليم تبوك" و"أرامكو" يطلقان حملة توعوية للوقاية من الحرائق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    مسؤولون وفنانون وشعراء ينعون الراحل    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    آه يا رمل وهبايب.. تدفن جروح الحبايب.. ورحت يا بدر التمام    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يجيب عليها فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
ركن الإرشاد عضو هيئة كبار العلماء إعداد سلمان العمري
نشر في الجزيرة يوم 22 - 05 - 2001

* هل الكحول نجسة أم طاهرة، وإذا كانت نجسة: فهل نجاستها حكمية أو عينية؟
ز. ق الرياض
الحمد لله، لا شك أن الكحول مادة مخدرة، وأنها من أنواع المسكرات، وأن تناولها شرباً كتناول الخمور في الحظر والحرمة، ولكن اختلف العلماء في نجاسة الخمر.
فذهب بعضهم إلى أنه طاهر في نفسه غير مطهر لغيره، واستدلوا على ذلك بأمور:
الأول: عدم وجود نص صريح ثابت من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصف الخمر بالنجاسة، وإنما جاء وصفه بأنه رجس كغيره مما عطف عليه في الآية الكريمة من الأصنام والأزلام، وأنه إثم، وأنه من عمل الشيطان، وهذه الأوصاف الذميمة للخمر لا توجب نجاسته.
الثاني: أن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما جاء النص الصريح القاطع بتحريم الخمر، أمر بإراقته ولم يأمر بغسل أوعيته دنان الخمر فلو كان نجساً؛ لأمر بغسلها كما أمر بغسلها في أحوال أخرى.
الثالث: جاء في وصف حال اراقة الخمر بأن طرق المدينة جرت به، ولا شك أن الطرق مكان استطراق الناس من رجال ونساء، ولم يرد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حذرهم من تلوث أزرهم وأرديتهم بالخمور الجارية في هذه الطرق وأنها نجسة بذلك؛ فدل هذا على أنها غير نجسة.
الرابع: الأصل في المياه: الطهارة، ولم يرد ما ينقل عن هذا الأصل إلى غيره فيما يتعلق بالخمر، وهو نوع من المياه المشروبة، وقد ورد النص بنقله من أصل الاباحة إلى الحرمة فيما يتعلق بشربه، ولم يرد نص بنقل طهارته من أصل طهورية المياه إلى المياه النجسة.
وذهب بعض أهل العلم إلى أنه نجس نجاسة عينية، حيث انه نجس في نفسه ومنجس غيره، ولا أعلم لهؤلاء دليلاً على القول بنجاسته، إلا قولهم بأن معنى الرجس: النجاسة، وهذا القول فيه نظر.
كما ذهب آخرون إلى القول بنجاسته نجاسة حكمية، كنجاسة الحمار فهو نجس في نفسه غير منجس لغيره، فإذا ركبه راكب وأصابه من عرقه شيء فإنه لا ينجس بذلك، ولا أعرف أحداً من أهل العلم قال بنجاسة الثوب الذي أصابه بلل عرق الحمار.
وقد بحثت هذه المسألة في مجلس هيئة كبار العلماء، فلم يروا اصدار قرار في حكم طهارته أو نجاسته؛ لقوة الخلاف في ذلك، وللحاجة القوية إلى استعمال مادة الكحول في الأدوية والتخدير والمواد المطهرة.
والله أعلم.
**************
تطويل الشعر للنساء!
* هل يجوز ترك شعر الرأس ليطول ويصل إلى الكتف؟
ثامر عبده القاهرة
الحمد لله، يظهر أن السائل يسأل: هل يجوز للرجل أن يطيل شعر رأسه ليصل إلى الكتف مثلاً؟ والجواب: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم شعر طويل يصل إلى كتفه صلى الله عليه وسلم. متفق عليه، وكان يتعهده بالنظافة، وقد يكون لتركه صلى الله عليه وسلم شعره طويلاً مقصد صحي هو وقايته من ضربة الشمس في أسفاره الجهادية. ولكن نظراً إلى أن العرف الاجتماعي المعاصر يرى أن تطويل شعر الرأس من الرجال خُلُق من يُظن بهم الانحرافات الخُلُقية، وحيث قد اختلف القصد بين ما كان عليه صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وبين ما كان عليه أهل عصورنا، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «إنما الأعمال بالنيات» متفق عليه، فأوصي السائل بالتمسك بالرجولة، والبعد عن التشبه بالنساء، فلعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، ولعن الله المتشبهات من النساء بالرجال.والله المستعان.
**************
الكحل عند الرجال
* هل يجوز للرجل أن يكتحل للزينة؟
أحمد العبدالله بريدة
الحمد لله، نعم يجوز له ذلك، وقد كان من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يكتحل، فلا بأس بالاكتحال للزينة أو التداوي، سواء كان ذلك للرجال أو النساء. والله أعلم.
**************
المسح على الجوربين
*ما حكم المسح على الجوربين؟ وكيف يكون المسح؟
علي المدهش الرياض
الحمد لله يشرع للمسافر المسح على الجوارب ثلاثة أيام بلياليها، إذا كان السفر مما يسوغ الأخذ برخص السفر، ومنها المسح على الخفين، كما يشرع للمقيم المسح على الجورب يوماً وليلة، وذلك على سبيل الجواز في الحالين: حال السفر وحال الاقامة. ويشترط في الجورب: أن يكون ساتراً لموضع الوضوء من القدم، غير شفاف ولا متمزق، وأن يلبس على طهارة. والله أعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.