أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل اثنين من «ولاة داعش» ... والنظام يفشل في طرد التنظيم من الحسكة
نشر في الحياة يوم 15 - 07 - 2015

أفاد تقرير حقوقي ليلة الإثنين - الثلثاء بأن تنظيم «داعش» فقد اثنين من قادته الكبار هما والي ولاية البركة (الحسكة) والوالي السابق لولاية الخير (دير الزور) في ضربة جوية شنتها طائرات يُعتقد أنها تابعة للتحالف في شمال شرقي البلاد، في وقت فشل النظام السوري في استعادة أحياء سيطر عليها «داعش» في مدينة الحسكة على رغم شن طائراته عشرات الغارات واستقدامه تعزيزات عسكرية ضخمة في محاولته طرد التنظيم من هذه المدينة التي يتقاسمها مع «وحدات حماية الشعب» الكردية.
وأوضح «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن قياديي «داعش» قُتلا صباح الإثنين في غارات شنتها طائرات حربية على مناطق في محافظة الحسكة التي يحاول التنظيم أن يتقدم فيها ضد النظام والأكراد، علماً أن طائرات التحالف غالباً ما تتدخل لدعم الطرف الأخير (الوحدات الكردية). ونقل «المرصد» عن ناشطين في محافظتي الحسكة ودير الزور إن القيادي الأول هو «أبو أسامة العراقي» والي «ولاية البركة» (الحسكة) الذي يُعتبر «أحد أبرز القيادات الجهادية التي دخلت إلى سورية آتية من العراق في أواخر العام 2011، كما كان له الدور الأساسي في الانقسام الذي حصل في نيسان (ابريل) عام 2013 ما بين جبهة النصرة ودولة العراق الإسلامية عندما أعلن عن تشكيل الدولة الإسلامية في العراق والشام».
وتابع «المرصد» أن القيادي الثاني هو عامر الرفدان الوالي السابق ل «ولاية الخير» (دير الزور) والذي «لعب الدور الرئيس في سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على محافظة دير الزور، مسقط رأسه، قبل أن يتم نقله منها لتولي مناصب قيادية في العراق، بعد الخلافات التي حصلت داخل التنظيم في محافظة دير الزور على أن الوالي يجب أن يكون من «المهاجرين» لأنهم الغالبية ضمن مقاتلي التنظيم في المحافظة».
وأشار «المرصد» إلى معلومات «عن مقتل قيادات أخرى من عناصر التنظيم في الغارات التي نفذتها طائرات التحالف على مناطق في محافظة الرقة» خلال الساعات الماضية.
ولم يصدر عن «داعش» تعليق على معلومات «المرصد» عن مقتل القياديين الإثنين في الحسكة. وكان الموقع الإلكتروني ل «المرصد» تعرض قبل أيام للقرصنة من جماعة تزعم أنها مؤيدة ل «الخلافة» قامت بمحو بياناته ونشر صورة مديره رامي عبدالرحمن بلباس الإعدام البرتقالي وبجانبه «قاطع رؤوس». وقال «المرصد» في بيان أمس إن مجلة «دابق» التي يُصدرها «داعش» وصفت عبدالرحمن في عددها الأخير بأنه «مرتد».
في غضون ذلك، ذكر «المرصد» أن «قوات النظام فشلت في استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» في مدينة الحسكة خلال الأسابيع الثلاثة الفائتة». وتابع أن التنظيم فقد فقط سيطرته على حي النشوة الشرقية الذي استولى عليه مع حيي الشريعة والنشوة الغربية في 20 حزيران (يونيو) الفائت، مضيفاً أن «داعش» تمكن، في المقابل، «من توسيع سيطرته في المدينة في حي حوش الباعر المعروف بحي الزهور ومناطق من أحياء غويران والليلية والمدينة الرياضية والمدخل الجنوبي للمدينة، ومناطق أخرى في الأطراف الجنوبية للمدينة من بينها سجن الأحداث القيد الإنشاء، وذلك على رغم تنفيذ طائرات النظام الحربية والمروحية أكثر من 90 ضربة جوية، واستقدامه مئات المقاتلين من الحرس الجمهوري، وقوات النخبة في النظام، وترؤس ضابطين مهمين في النظام للعمليات في الحسكة، هما اللواء محمد خضور والعميد عصام زهر الدين».
وأشار «المرصد» إلى أن المواجهات في الحسكة أسفرت عن مقتل وجرح 200 عنصر من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، لافتاً إلى أن «داعش» فجّر «ما لا يقل عن 17 عربة مفخخة استهدف معظمها قوات النظام والمسلحون الموالون لها في المدينة وأطرافها». وزاد: «قُتل من التنظيم أيضاً إضافة لمفجري العربات المفخخة، 70 عنصراً على الأقل بينهم ما لا يقل عن 15 مقاتلاً طفلاً دون سن ال 16 في المعارك التي سمّاها التنظيم: غزوة أبي سهيل الأردني».
وشن الطيران الحربي أمس غارات على مناطق في حي النشوة الغربية بمدينة الحسكة، فيما قصفت مدفعية النظام محيط منطقة الداوودية وحي الزهور ومحيط سجن الأحداث جنوب الحسكة، وفق ما أورد «المرصد» الذي أشار أيضاً إلى «معلومات عن قيام عناصر التنظيم (الدولة) بسرقة ممتلكات مواطنين من منازلهم (في الحسكة) بحجة موالاتهم للنظام».
ونقل «المرصد» معلومات أمس عن إرسال «داعش» تعزيزات عسكرية تتألف من قرابة 100 مقاتل من الجنسية السورية من دير الزور للمشاركة في القتال الدائر في مدينة الحسكة ومحيطها.
وفي محافظة الرقة المجاورة، ذكر «المرصد» أن 3 طائرات حربية يُعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي نفذت ضربات عدة «استهدفت منطقة الفرقة 17 ومحيطها في شمال مدينة الرقة، ومعلومات مؤكدة عن خسائر بشرية ... حيث شوهدت سيارات الإسعاف تتجه من منطقة القصف في شمال المدينة نحو المستشفيات بمدينة الرقة».
وفي محافظة حمص بوسط البلاد، تحدث «المرصد» عن «اشتباكات عنيفة» بين قوات النظام وحلفائه وبين عناصر «داعش» في محيط منطقة تدمر، وسط «معلومات عن تقدم جديد لقوات النظام والمسلحين الموالين لها في المنطقة».
أما في شمال البلاد، فقد «قصف الطيران المروحي بالحاويات المتفجرة صباح اليوم (أمس) مدينة الباب وبلدة قباسين بريف حلب الشمالي الشرقي» ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وجرح 17، وفق «المرصد» الذي لفت إلى أن المنطقة المستهدفة خاضعة لسيطرة «داعش» وهي تشهد منذ أربعة أيام قصفاً من الطيران المروحي بالحاويات المتفجرة ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا.
وفي ريف دمشق، نفّذ تنظيم «الدولة الإسلامية» حد «السرقة» على رجل في وادي بردى وذلك بقطع يده وسط تجمهر عدد من المواطنين، على ما أفاد «المرصد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.