وظائف للخريجين والخريجات بأمانة المدينة    فيتنام: رفع إنتاج الفحم لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة    للمرة الثانية على التوالي النقد الدولي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام 2025    الصحة العالمية توافق على لقاح ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي    طقس اليوم: فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    بن دليم الرحيل المُر    الأمطار تكسو عسير والباحة "حلة خضراء"    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    بطاقة معايدة أدبية    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران: إعتقالات بعد الأحد الدامي وتوقيف يزدي الغرب يؤيد «حلاً سلمياً» وروسيا مع تفادي العنف
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 2009

طهران، لندن، واشنطن - أ ب، رويترز، ا ف ب - بدا أمس ان المواجهة بين السلطات الإيرانية والمعارضة دخلت مرحلة جديدة بعد ساعات على مقتل 15 شخصاً على الأقل خلال المواجهات بين قوى الأمن ومتظاهرين إصلاحيين أثناء إحياء ذكرى عاشوراء يوم الأحد الدموي. إذ اعتقلت أجهزة الأمن 15 شخصية معارضة على الأقل بينها ابراهيم يزدي، في وقت حضّ «الحرس الثوري» القضاء على «معاقبة» من «أهانوا» الذكرى، وطالب ساسة ورجال دين متشددون بمحاكمة قادة المعارضة.
وتزامن تصعيد الحملة على المعارضة مع تشديد عواصم غربية لهجتها في التنديد بقمع المتظاهرين في إيران، الأمر الذي اعتبره وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند «مقلقاً جداً»، مشيداً ب»الشجاعة الكبيرة التي يظهرها الإيرانيون». ودعت برلين وباريس، طهران الى إيجاد «حل سلمي يقوم على الحوار واحترام المبادئ الديموقراطية»، فيما دانت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي «اللجوء الى العنف ضد متظاهرين، حاولوا ممارسة حقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي». وكان البيت الأبيض شدد على ان «الأمل والتاريخ وكذلك الولايات المتحدة، تقف الى جانب الذين يريدون التعبير سلماً عن حقوقهم الأساسية».
في المقابل، اتخذت موسكو موقفاً أقل حدة، مكتفية بإبداء «قلقها» إزاء الاضطرابات، وداعية إلى «ضبط النفس». وقال الناطق باسم الخارجية أن موسكو «تدعو القوى السياسية في إيران إلى تجنب العنف وإراقة الدماء».
واعتقلت السلطات الإيرانية 15 شخصية معارضة على الأقل، بينها علي رضا بهشتي وقربان بهزانيان نجاد ومحمد باقريان، وهم مستشارون للمرشح الإصلاحي الخاسر مير حسين موسوي، كما أوقفت ناشطين بينهم مدير مؤسسة «باران» التابعة للرئيس السابق محمد خاتمي، مع مساعده. وشملت الاعتقالات إبراهيم يزدي وزير الخارجية السابق رئيس «حركة تحرير ايران»، وأحد رموز المعارضة الليبرالية.
في الوقت ذاته، دعا متشددون الى تكثيف قمع المعارضة، وحض «الحرس الثوري» القضاء على التصدي ب «حزم» للمتظاهرين، و «معاقبة من يقفون وراء الإهانة الرهيبة التي لحقت بعاشوراء». وقال مجتبى ذو النور ممثل المرشد علي خامنئي في «الحرس» ان «الشعب الإيراني اظهر تسامحاً، ولكن عليهم ان يعرفوا ان لصبر النظام حدوداً».
واكد بيان ل «الحرس» وميليشيا «الباسيج» المنبثقة عنه امس انهما «مستعدان تماما ان لزم الامر للقضاء على المؤامرة (المعارضة) ويطالبان بالحاح السلطة القضائية بالتحرك بحزم بدون اي قيود ضد المتآمرين». واضاف البيان ان هذا الرد على المعارضة «مطلب وطني».
إلى ذلك، قال رئيس لجنة القضاء في مجلس الشورى (البرلمان) حجة الإسلام علي شهروخي: «حان وقت إحالة زعماء حركة النفاق والتآمر على القضاء، لا سيما موسوي». اما رجل الدين المتشدد أحمد خاتمي فدعا القضاء الى «الكف عن سياسة التساهل مع الزعماء المتآمرين، ومعاقبة المسؤولين عن أحداث الأحد»، معتبراً ما يحصل «مؤامرة ضد الجمهورية الإسلامية».
في المقابل، قارن مهدي كروبي المرشح الإصلاحي الخاسر في الانتخابات الرئاسية، بين قتل السلطات مواطنين في ذكرى «مقدسة» مثل عاشوراء، واحترام نظام الشاه هذا اليوم. وتساءل في بيان نشره موقعه الإلكتروني: «ماذا جرى لهذا النظام الديني الذي أمر بسفك دماء أبرياء في اليوم المقدس لعاشوراء، وأتوا بهمجيين لمواجهة المواطنين»؟
ونقلت قناة «برس تي في» الإيرانية عن «مسؤول في المجلس الأعلى للأمن القومي» قوله ان «8 قُتلوا في احتجاجات مناهضة للحكومة» أول من أمس، لكن التلفزيون الرسمي رفع هذا الرقم الى اكثر من 15.
وبين القتلى في العاصمة السيد علي حبيبي موسوي ابن شقيق زعيم المعارضة مير حسين موسوي. وقال رضا موسوي شقيق الضحية ان جثمان أخيه «نُقل من المستشفى ولسنا قادرين على العثور عليه».
لكن وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) أفادت بأن جثامين موسوي وأربعة قتلى آخرين «حُفِظت للتحقيق والتشريح»، مشيرة الى نية السلطات «كشف مزيد من ملابسات الحادث (مقتل موسوي) المشبوه».
وأفاد سكان في طهران بأن استخدام الإنترنت مقيّد منذ الأحد، كما لم يتمكن الإيرانيون من متابعة ما تبثه المواقع الإلكترونية التابعة للمعارضة، فيما خدمات الهاتف الخليوي والرسائل النصية متقطعة.
واعتبر ديبلوماسي غربي في طهران أن اشتباكات الأحد قد تثير مزيداً من الاحتجاجات، ترد عليها السلطات بعنف. ونقلت وكالة «رويترز» عنه ان القيادة الإيرانية تتعرض لضغط كبير، ولكن لا توجد أدلة على أنها بدأت تفقد السيطرة على الوضع في البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.