أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب يستعد لاستيراد غاز روسي
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2015

يجري المغرب مفاوضات مع روسيا للتزود بالغاز الطبيعي، لتأمين جزء من حاجيات مرفأ جديد خاص بالغاز، سيبنى في منطقة الجرف الأصفر جنوب الدار البيضاء بكلفة تقدر ب 4.6 بليون دولار على أن تنتهي الأعمال عام 2020.
واجتمع وزير الطاقة والمعادن عبدالقادر عمارة الأسبوع الماضي بنظيره الروسي الكسندر فالينتينوفيش نوفاك في موسكو للبحث في إمكانية انضمام مجموعة «غازبروم الروسية» إلى «مشروع الغاز المغربي» الذي تشارك فيه مجموعات دولية مثل «شل» البريطانية - الهولندية و «غاز دوفرانس - سويز» الفرنسية وأخرى عربية مثل «طاقة» الإماراتية و «قطر للغاز».
وأفادت مصادر بأن موسكو أعلنت نيتها تطوير التعاون مع الرباط في المجالات كلها، ومنها تزويد المملكة المغربية بما تحتاجه من غاز ومشتقات الطاقة، والمساعدة في إنجاز المشروع والإفادة من الخبرة الروسية في بناء الموانئ المعدة لتخزين الغاز.
ويحتاج المغرب في السنوات المقبلة إلى استيراد 3.5 بليون متر مكعب من الغاز السائل سنوياً لاستعماله في أغراض إنتاج الكهرباء والصناعة والزراعة والسياحة والخدمات والاستعمال المنزلي، ولا يتجاوز الاستهلاك حالياً نحو بليون متر مكعب سنوياً، لكن الرباط تخطط لبناء شبكة أنابيب لمد الغاز من المحيط الأطلسي إلى البحر المتوسط بطول 500 كيلومتر، وبناء محطات إعادة ضخ وتوزيع على طول الأنبوب، الذي سيُستعمل أساساً في إنتاج الكهرباء وتزويد المدن الساحلية بما تحتاج إليه من الطاقات المختلفة.
وتعتبر طنجة ثاني أكبر مدينة صناعية في المغرب ولها أكبر ميناء تجاري في جنوب البحر المتوسط تصدّر عبره سنوياً نحو ربع مليون عربة وآلاف الحاويات الموجهة لصناعة طائرات «إرباص» الأوروبية و «بوينغ» الأميركية. ويتوقع أن يتضاعف الطلب على الصناعة في الميناء وتزداد الحاجة إلى مزيد من الطاقة واليد العاملة.
وأشارت المصادر إلى أن روسيا أكدت رغبتها تزويد المغرب بالغاز الطبيعي، وتحقيق حضور لشركاتها في الضفة الجنوبية للبحر المتوسط القريبة من الأسواق الأوروبية والأفريقية، ويدرس البلدان إبرام اتفاق للتبادل التجاري الحر، واستعمال نوع من المقايضة في بعض المجالات. وكانت موسكو عززت وارداتها من السوق الزراعية المغربية في فترة الحصار الأوروبي بسبب أزمة أوكرانيا، كما ترغب في زيادة وارداتها من الأسماك المغربية ومن الأسمدة المستخرجة من الفوسفات. وكانت «غازبروم» صدرت 14.2 بليون متر مكعب من الغاز من مجموع 325 بليون صادرات الغاز العالمية في عام 2013.
وتتخوف الرباط من احتمال رفض الجزائر عام 2020 تجديد اتفاق سابق للتعاون في مجال الغاز الطبيعي يسمى «أنبوب الغاز المغربي العربي» يعود إلى عام 1993 وينقل سنوياً نحو 20 بليون متر مكعب من الحقول الجزائرية إلى إسبانيا عبر المغرب وجبل طارق، يحصل منه المغرب على رسوم وكميات لأغراض محلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.