ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي الدميني... في الطريق إلى أبواب القصيدة
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2015

عندما يكرم نادي المنطقة الشرقية الأدبي أحد الرواد، فهو إنما يكرم فيه الثقافة بألوانها وأشكالها واتجاهاتها، وهي أهم ركائز الحضارة التي تحرص الأمم والشعوب على إبراز أعلامها، اعترافاً بريادتهم ووفاء لجهودهم وتقديراً لدورهم في العمل الثقافي، باعتباره أحد روافد العمل الوطني الشامل، وليكونوا قدوة للأجيال المقبلة.
علي الدميني واحد من هؤلاء الذين كانت مواقفهم وماتزال نبراساً يُقتدى به في العمل الوطني الجاد، وفي الإبداع الأدبي الجميل، وفي المواقف الإنسانية المميزة، وسيرته حافلة بالمنجز الفريد، منذ أن كان طالباً في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، حين لفت الأنظار بإبداعه الشعري المبكر، وبمواقفه الوطنية الصادمة لواقع احتضنته الرتابة وأحاطت به المحاذير، على رغم ما يعتمل في داخله من تفاعل مع أحداث خارجية غيرت خريطة المنطقة في السياسة والفكر والأدب وهو المثلث الذي كان يشغل جيلاً أفرز نخبة من الناشطين في العمل الوطني الجاد، والساعين للإصلاح وفق رؤية عصرية طموحة، وعلي الدميني أحد الأسماء في هذه النخبة الرائدة.
الحديث عن علي الدميني له جوانبه الكثيرة، وما يمكن أن نركز عليه هنا هو الجانب الإبداعي، فهو شاعر مميز، له تجربته الشعرية الثرية التي برزت منذ سبعينات القرن الميلادي الماضي، رافعة راية الجرأة والحداثة، وعلى يديه ولد «المربد» في جريدة «اليوم» متمثلاً تجارب عربية إبداعية جديدة، كما دفعه طموحه لإصدار «النص الجديد»، ومن المربد والنص الجديد خرجت أسماء كان لأصحابها دورهم في تحقيق انعطافة حادة في مسيرة الشعر العربي الحديث. ومن أعماله الشعرية: «رياح المواقع»، و«بياض الأزمنة»، و«بأجنحتها تدق أجراس النافذة» و«مثلما نفتح الباب»، ومن فضاء الشعر جرب الإبحار في أفق السرد بروايته «الغيمة الرصاصية»، وبأعمال إبداعية أخرى مطبوعة ومشاركات فكرية عدة في الصحافة والمنابر الثقافية المختلفة، واستفاد من تجربة أستاذه محمد العلي، وهو من أهم رموز الحداثة في العالم العربي، ولكنه أضاف إليها ملامح جديدة تختلف عن تجربة العلي، إلى درجة يمكن معها القول إن تجربة الدميني ليست امتداداً لتجربة العلي وليست مستنسخة منها، ولكنها إضافة أخرى إليها، بتفردها وملامحها الخاصة، انطلاقاً من البيئة الثقافية والتجربة الحياتية التي عاشها كل واحد منهما.
والدميني من المثقفين الذين مهما اختلفت معهم.. لا تملك إلا أن تحترمهم، وتحترم فيهم الصدق والوطنية والمواقف الإنسانية الحميمة، وهو إنسان شفيف المشاعر حسن المعاملة، واسع الثقافة، نبيل الأخلاق، مسكون بقضايا وطنه وأمته، وكما أنه متخصص في الهندسة الميكانيكية، أصبح مهندس الكلمة الشاعرة التي حلّقت به في أجواء الشهرة على امتداد الوطن العربي الكبير، والذي حمل همّه مبكراً، فقاده إلى دروب وعرة من المعاناة في بحثه عن أزمنة الحرية.
نقدم هذا الكتاب، وأملنا بأن يليق هذا الجهد بالأستاذ علي غرم الله الدميني، الشاعر الحداثي الجميل، والناشط الإصلاحي الأجمل.
تحية لك يا علي في يوم تكريمك، وسلام عليك يوم تنطق بالحق، ويوم تصمت.. حين يكون الصمت أبلغ من الكلام.
* رئيس «أدبي الدمام» والمقال مقدمة الكتاب الصادر حول تجربة علي الدميني الشعرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.